موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2008, 04:27 PM   #1
معلومات العضو
عبداللطيف حسان
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي الأدوية العشبية ، انواعها ، طريقة صناعتها

الادويـــــــــــة العشبية
انواعها ، طريقة صناعتها

أنواع الادوية العشبية:

1.النقيع : طريقة بسيطة يحضر كالشاي يرفع الماء المغلي عن النار ليهمد قليلا لان الماء الذي يغلي بقوة يبدد الزيوت المفيدة في البخارتوضع العشبة في إبريق مجهز بغطاء محكم يسكب الماء الساخن فوق العشبة يترك المزيج لينتقع 10 دقائق ثم يسكب عبر مصفاة في فنجان ويستعمل ويمكن نترك الباقي في مكان بارد.

2. المغلي : تستعمل هذه الطريقة غالبا للجذور ، اللحاء ، الغصنيات ،الثمار العنبيه ، حيث تحتاج لاستخلاص المواد الفعالة منها الى قليل من الغلى حيث نقوم بغلى الماء بعد وضع الجذور فيها تغلى مدة 5 دقائق ثم تصفى وتشرب وتحلى بعسل أو بسكر.

3.الصبغه : تحضر عن طريق نقع العشبة المجففة أو الطازجة في مزيج من الكحول والماء بنسبة 25% المادة الكحولية تعمل كحافظ مما يجعل الصبغة صالحة لفترة تصل إلى سنتين تحضر من نوع واحد من الأعشاب وتمزج عند الحاجة توضع في مرطبان كبير وتغمر بالكحول والماء يغلق وترك في مكان معتدل البرودة لمدة أسبوعين مع رجه من فتره لأخرى يوضع كيس الموسيلين حول حافة المعصرة يسكب المزيج عبر القماش يضغط المزيج عبر المعصرة كما بالصورة وينتهي إلى إبريق لجمعه الفضلات المتبقية تشكل سمادا ممتاز يسكب السائل في زجاجه ملونه.

4. الشراب : يسخن كميه مناسبه من النقيع أو المغلي الجاهز في قدر يضاف إليه كميه مناسبة من السكر أو العسل ويحرك حتى يذوب يترك ليبرد ثم يسكب في زجاجة داكنة اللون تغلق بإحكام بواسطة سدادة فلينية والسبب في استعمال الفلينة حيث تعمل علىتسرب الغازات في حالة اختمار التركيبة ، وعندما يستعمل غطاء محمكم يمنع تسرب الغازات تنفجر العبوه ، يمكن استعمال العسل أو السكر غير المكرر لحفظ النقيع أو المغلي وتشكل أشربة مثالية للسعال خصوصا مع العسل لأنه ملطف ومهدئ.

5. النقيع الزيتي : يمكن استخلاص المواد الفعالة في الزيت وذلك للاستعمال الخارجي في شكل زيوت للتدليك ورهائم ومراهم يظل النقيع صالحا لمدة سنة إذا حفظ في مكان معتدل البرودة ومظلم هناك طريقتين لتحضيره:-

أولا: النقيع الساخن : يوضع الزيت والعشبة وقليل من ماء في وعاء زجاجي فوق النار ويسخن بلطف ساعاتين ، يسكب المزيج في كيس موسيلين في معصرة ثم يسكب النقيع المصفى في زجاجة نظيفة ومحكمة الاغلاق.

ثانيا :النقيع البارد : تؤخذ كمية مناسبة من العشب في مرطبان بعد طحنها وتغمر بالزيت ، يغطى المرطبان ثم يترك على عتبة نافذة مشمسة لمدة اسبوع ، يسكب المزيج في كيس من الموسيلين مربوط ثم يصفى النقيع ويوضع في مرطبان لحين الاستعمال.

6.الرهيم : الرهيم هو مزيج من الماء والدهن أو الزيت يصبح طريا عند مده على الجلد ويندمج معه، تبقى الرهائم المصنوعة في البيت صالحة لعد ة أشهر ويمكن إطالة فترة الصلاحية بحفظه في الثلاجة وطريقة صنعه كالتالي توضع العشبة مع كميه مناسبة من الماء والزيت في وعاء ، يسخن المزيج بلطف لمدة ساعتين كيس ثم يصفى ويوضع في مرطبان محكم لحين الاستعمال.

7.الكريم: يحتوي على زيوت ودهون فقط دون إضافة ماء وعلى عكس الرهيم لا يندمج مع الجلد بل يشكل طبقة منفصلة فوقه كانت تصنع في الماضي من الدهون الحيوانية أو هلام النفط(الفازلين) أو مع البارافين يذوب الشمع أو الهلامي في وعاء فوق قدر يحوي ماء مغلي ، تضاف العشبة وتحرك في الوسط القاعدي ثم يسخن ساعتين حتى تصبح الأعشاب هشة يسكب المزيج في كيس من الموسيلين يلبس قفازان نظرا لسخونة المزيج ويعصر المرهم عبر الكيس يسكب المزيج بسرعة في مرطبان صغير ونظيف لحفظه.

8.البرشام(كبسولات) : لملْ البرشامات يوضع مسحوق العشبة في صحن صغير ثم يفصل قسمى البرشامة ثم يقربان معا في المسحوق لجره إلى داخل البرشامة يغلق الطرفان و تحفظ البرشامات في مركبان داكن اللون وتستعمل هذه الطريقة خاصة مع الاعشاب ذات الطعم الحاد والتي لا يستطيع الانسان ان يتناولها مباشرة.

9.المساحيق: يمكن تناول الأعشاب في شكل مسحوق يخلط مع الماء أو يرش على الطعام .

10.الرفادة : تستعمل غالبا لتسريع شفاء الجرح أو الإصابة العضلية والتشنجات وهي ببساطة تنقع قطعة من القماش في مستخلص عشبي سا خن توضع على المنطقة المؤلمة وقد تستعمل رفادة باردة أحيانا لحالات الصداع ممكن أن تكون الرفادة من القماش القطني أو الكتاني أو القطن أو الشاش الطبي.

11.الكمادة : للكمادة نفس عمل الرفادة ولكن يتم استعمال العشبة بكاملها عوضا عن خلاصة سائلة توضع ساخنة تفرم الأعشاب الطازجة في آلة فرم لبضع ثواني أو تغلى في قليل من الماء من 2 إلى 5 دقائق تمد العشبة على الجلد المصاب ويدهن الجلد قبلها بزيت حتى لا تلتصق العشبة بالجلد يوضع شاش فوق العشبة لتثبيت الكمادة في مكانها .

12.الاقراص : وكيفية عملها وإن أردت أن تعمل الدواء أقراصا. فينبغى أن تلقى الدواء المسحوق فى الهاون وتصب عليه من الماء أو الشراب أو غيره مما يحتاج أن يعجن به قليلا قليلا ويدق دقا جيدا حتى يلتئم ويستوى ويمكن أن يصلح منه أقراص ثم تقرصها على قدر ما تحتاج إليه . ثم تجففها فى الظل وتعملها غدوة وعشية وتمسحها إلى أن تجف جفافا جيدا .

13.السفوف : تحمص الحبوب قليلا ثم تطحن ناعما وتؤخذ بواسطة ملعقة صغيره وتتبع بالماء خلفها
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2008, 05:19 PM   #2
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيك أخي الحبيب الأستاذ الفاضل عبداللطيف حسان وجزاك الله خير ووفقك الله لخدمة الإسلام والمسلمين اللَّهم آمين .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:46 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com