موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة > قسم عرض الحالات

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2005, 09:51 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up كيف تتعلم الحجامة على أصولها فتصبح " حجاماً " !!!

كيف تكون حجاما ...


(( دعوة نوجهها للجميع .. في هذا المنتدى المبارك .. سواء للأخوة والأخوات الكرام الأفاضل ، أو الأخوة الزوار والمشاركين الأعزاء .. لكل من يرغب أن يتعلم أو يمارس الحجامة .. فنحن مستعدون لتقديم أي مساعدة والرد على أي سؤال أو استفسار ، بخصوص كيفية عمل الحجامة ، وعن المواضع الخاصة لكل مرض )) .
وخاصة أخواتنا الفاضلات ، يجب أن يتعلمن الحجامة .. حتى لا تجبر أو تضطر إحداهن بالذهاب إلى حجام . أقول وبالله التوفيق .


كيف تكون حجاما :

( 1 ) ـ قفازات طبية .
( 2 ) ـ مشارط .
( 3 ) ـ مطهر ومعقم ( ديتول ) يستخدم لتعقيم المشارط والمواضع المرغوب عمل الحجامة عليها في الجسم .
( 4 ) ـ زيت الزيتون ، لتعقيم مواضع التشريط بعد الإنتهاء من الحجامة . ( أفضل من الديتول ) .
( 5 ) ـ كاسات حجامة :
وهو نوع يستخدم بتفريغ الهواء عن طريق الشفط بمكبس تفريغ الهواء ، وهو عبارة عن جهاز متكامل يحتوي على كاسات الحجامة وجهاز السحب اليدوي .
( 6 ) ـ قطن طبي أو محارم ورق .
( 7 ) ـ سلة مهملات لوضع كيس المخلفات منها حتى يتم التخلص من الأدوات المستخدمة في أماكن آمنة للتخلص منها بشكل صحيح .
( 8 ) ماكينة حلاقة تستخدم لمرة واحدة لإزالة الشعر فيما إذا كان هناك شعر يحتاج لإزالته أو ماكينة شعر رأس كهربائية للحلاقة إذا كان موضع الحجامة في الرأس .

بداية عمل الحجامة :

1 ـ البداية يجب أن تكون بذكر الله سبحانه وتعالى فكل عمل لم يذكر إسم الله عليه فهو أبتر .
2 ـ إبدأ بتطهير الموضع بالديتول .
3 ـ ضع الكأس على الموضع ثم أسحب وفرغ الهواء من الكأس بواسطة المكبس ( شفط ) .
أحرص على أن لايكون الشفط شديدا جدا وخاصة في مواضع الرأس .
4 ـ إنتظر من ( 3 ـ 5 ) دقائق وقدر المدة بقدرها حسب حالة المريض الجسمية والعمرية والجنسية .. كما أن الكأس الزجاجية الشفافة تتيح لك رأية الجسم من خلالها وعندها تستطيع أن تحدد المدة المناسبة .
5 ـ إرفع الكأس من موضعها ثم إبدأ بالتشريط بالمشرط المعقم تشريطا سطحيا بطول ملم واحد إلى 2 ملم وبعمق لا يزيد عن نصف ملم بعدد من تسعة إلى 14 تشريطة في الموضع الواحد وذلك حسب نوع الكأس الموضوع كبيرا كان أو صغيرا ، فعدد التشريطات يتحدد حسب كبر أو صغر حجم الكأس .
6 ـ أعد الكأس مرة أخرى بعد عملية التشريط وافرغ الهواء مرة أخرى وابدأ بمراقبة خروج الدم من الجسم إلى أن تبدأ الكأس بالإمتلاء .
7 ـ ضع حول الكأس كمية من ورق المحارم ثم اسحبها باتجاهك بعد سحب الهواء منها رافعا فوهتها إلى أعلى حتى لا ينزل الدم على المريض أو عليك أنت ، لا حظ أن الدم الأول في المرة الأولى يكون لونه عاديا ثم يبدأ بالتغير نوعا ولونا في الكأس الثانية والثالثة . (( وهذا ليس في كل الحالات )) هناك بعض الحالات يخرج فيها الدم المحمل بالأخلاط في أول كأس .
8 ـ ضع الدم المستخرج في السلة المعدة لذلك ونظف الكأس بسرعة ثم أعدها مرة أخرى في موضعها وكرر العملية حتى يتوقف خروج الدم أو يقل خروجه عن الكمية المطلوبة .
9 ـ نظف مكان الحجامة على الموضع بزيت الزيتون الأصلي فهو مجرب وفعال وأفضل من الديتول ، كما إنه يمنع من دخول الهواء أو أي ملوثات أخرى بالدخول في الجرح . (( مجرب )) .
10 ـ تخلص من الأدوات المستخدمة لمرة واحدة في المكان المخصص للنفايات الطبية حتى لا يتعرض لهذه النفايات أي شخص فيصاب بالأمراض ، وكذلك الحال فإن المحافظة على نظافة البيئة هي من هدي وسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (( والنظافة من الإيمان )) .


ملاحظات هامة :

ابتعد عن الأوردة والشرايين الظاهرة في الجسم عند إجراء عملية التشريط وخاصة لمن عنده دوالي .

يجب مراعاة التشريط وأن يكون سطحيا وخفيفا (( لمرضى سيولة الدم أو الذين يتناولون الإسبرين أو من لديهم مرض السكري بنسب عالية ) ويفضل وضع العسل على مناطق التشريط بعد الإنتهاء من عملية الحجامة .

الحجامة على الريق أمثل وفي الصباح قبل اشتداد حرارة الشمس أمثل .

أيام 17 ، 19 ، 21 ، من الشهر القمري هي أمثل أيام عمل الحجامة لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الحديث النبوي الشريف : (( من احتجتم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء السلسلة الصحيحة 622 . ومن احتاج الحجامة لألم شديد لا يحتمل تأجيله فإنه يعملها في أي وقت من الأوقات وذلك للضرورة والضرورة تقدر بقدرها .

عدد مرات الحجامة يكون حسب حاجة المريض ويعملها صحيح الجسم المعافي مرة أو مرتين في العام والمريض حسب حالته المرضية ومدة إصابته بالمرض ودرجة تقبل جسمه لعملية الحجامة ، فمنهم من يشفى بإذن الله في مرة واحدة ، وآخر يحتاجها في كل شهر مرة إلى أن يشفى ويعافيه الله ، فعدد المرات ليس هو الفيصل وأنما أثر الحجامة على المريض هي التي تحدد عدد مراتها .

في حالة المرضى المصابين بأمراض معدية مثل الكبد الوبائي أو الإيدز أو التيفوئيد أو غيرها ، فالحجامة تعمل لهم بحذر شديد وعدم استخدام الأدوات مرة أخرى أبدا ، وإذا كانت الحجامة تعمل بدون مساعدات مختبرية أو تحاليل تبين إصابة المريض أو المحتجم بأي مرض معد أو أن المريض أخفى ما عنده من أمراض ، فهذه الأسباب أو غيرها توجب على الحجام أن يعمل الحجامة لجميع الناس على افتراض أنهم مصابون بأمراض معدية ليزداد حرصا وحذرا وأن يستخدم الأدوات التي تستخدم مرة واحدة .

أما بخصوص مواضع وعدد الحجامة على الجسم (( فهي تختلف على حسب نوعية المرض والحالة ))وبخصوص هذا الأمر أأكد على تعليق أخي الحبيب والشيخ الفاضل أبو سعود حفظه الله تعالى ، والذي بين ذلك مشكورا حيث قال (( وبمناسبة هذا الموضوع فإني أود تنبيه الحجامين المبتدئين وغير الملمين بمحظورات الحجامة على عدم اعتمادهم فقط على المواضع المبينة والمرقمة على الرسم إلا بعد دراسة على يد اختصاصيين للإلمام بالمحظورات من حيث المواضع وحالة الشخص المرضية والعامة ، وذلك لأن المواضع المبينة على أكثر الرسومات البيانية الخاصة بالحجامة إنما هي مواضع الإبر الصينية ، استعان بها الاختصاصيون لما لها من فوائد من حيث اتصالها بأجزاء الجسم الداخلية والخارجية عن طريق الأعصاب والشرايين المتوغلة في جسم الإنسان ، فلهذا تجد في بعض الرسومات ثلاث مواضع متقاربة ، ولكنها لا تحتاج إلا لكأس واحد فقط ، مما يدلك على أنها مواضع الإبر الصينية .
ولهذا فإن الحجام عندما يقوم بتحجيم شخص ما ، فإنه يحذف بعض المواضع ويضيف أخرى ، حفاظا على صحة المريض .

ولا يصلح بأن يقوم بالحجامة أي شخص بحجة قياس الحجامة المعاصرة اليوم بالحجامة القديمة ، فإنها تختلف عنها بعدة أمور ، ومن أهمها :
1 ) هي أن الحجامة القديمة محدودة في مواضعها القليلة ، أما الحجامة اليوم فإن مواضعها تزيد على مئة موضع ، وذلك لتطور الطب في دراساته المستمرة في تشريح جسم الإنسان من حيث الأعصاب والأوردة والشرايين وخلايا الدماغ وغيرها .
2 ) كثرة الأمراض والأورام في زماننا وخاصة الأمراض المعدية ، فهذا يحتاج إلى دقة في مواضع الحجامة ، واهتمام في تغيير أدواتها وتعقيم مواضعها )) .

أرجو من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت لكتابة هذا الموضوع . واسأله تعالى أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين .. وأن يحفظكم جميعا من كل سوء أو مكروه .. اللهم آمين .. مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .


(( أخوكم في الله عبدالله بن كرم )) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2005, 11:21 PM   #2
معلومات العضو
بو سعود
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

بارك الله لك في علمك أخي العزيز "عبدالله بن كرم " على هذا التفصيل الرائع ، والذي لا يستغني عنه كل ممارس للحجامة ، فأسأله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتك إنه سميع عليم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-05-2005, 09:06 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، ونفعنا بعلمكَ ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-05-2005, 09:26 AM   #4
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي الكاهل (( والحجامة الوقائية ))

لما لهذه المنطقة من الخصائص ما يجعلها الأساس في عملية الحجامة .
كان لزاما علينا أن نوضحها بالصور حتى يستفيد منها (( كل من يرغب بعمل الحجامة )) .
فالحجام عندما يبدأ بعملية الحجامة فعليه أن يبدأ بمنطقة الكاهل أولا قبل أي موضع آخر ، حيث يعتبر الكاهل من أهم المواضع في عملية الحجامة لما لهذا الموضع من أثر كبير في إحداث العلاج والشفاء بإذن الله وهو الموضع الذي احتجم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم من ضمن مواضع أخرى . فالكاهل هو الموضع الأساس الذي تبدأ به عملية الحجامة .
والكاهل منطقة ثابتة في الجسم والحركة فيه تكون شبه معدومة ولا تتحرك إلا بتحريك عضو آخر ملاصق بها مثل تحريك الأكتاف أو الظهر كله بشكل متعمد كي تتحرك المنطقة كلها ، وعدم الحركة يجعلها منطقة راكدة تتجمع فيها معظم الأخلاط والرواسب الضارة في الجسم مع مرور الزمن .
وهذا يتطلب إجراء الحجامة فيها (( وهي الحجامة الوقائية )) بين فترة وأخرى مرة أو مرتين في العام . >>>>> أنظر إلى الصورة >>>>>

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1image002[1].jpg‏ (8.4 كيلوبايت, المشاهدات 122)

 

 

 

 

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-05-2005, 11:28 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ولا حرمكَ الأجر والمثوبة ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-06-2005, 07:33 PM   #6
معلومات العضو
مع الصدقين

إحصائية العضو






مع الصدقين غير متواجد حالياً

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

السلام عليكم
هل هناك نهى عن الحجامة يوم الاربعاء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-06-2005, 08:58 PM   #7
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، نعم يا أخي الفاضل ، (( عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الحجامة على الريق أمثل ، وفيها شفاء وبركة ، وتزيد في الحفظ وفي العقل ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ، ويوم السبت ويوم الأحد ، واحتجموا يوم الأثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أُبتلي فيه أيوب ، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء ، أو في ليلة الأربعاء )) . [[ رواه ابن ماجه والحاكم والسني وأبونعيم ]] . وكما انها توجد هناك أحاديث مشابهة ، في السلسلة الصحيحة تحت رقم (( 766 )) وفي صحيح الترغيب تحت رقم (( 3466 )) وفي صحيح الجامع تحت رقم (( 3169 )) وفي صحيح سنن ابن ماجه تحت رقم (( 2809 )) و (( 2810 )) .

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-06-2005, 09:31 PM   #8
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم إخوتي الكرام وجزاكم الله خير الجزاء
وهذه إضافة بعد إذن الكرام

قال المناوي في فيض القدير :



( الحجامة على الريق ) أي قبل الفطر ( أمثل وفيها شفاء وبركة ) أي زيادة في الخير ( وتزيد في الحفظ وفي العقل فاحتجموا على بركة اللّه يوم الخميس ) لفظ رواية الحاكم بعد قوله وبركة وهي تزيد في العقل وتزيد الحافظ حفظاً فمن كان محتجماً فليحتجم يوم الخميس ( واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة والسبت والأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى اللّه فيه أيوب نبيه ( من البلاء ) الذي ابتلاه به قال الطيبي : ظاهره يخالف الحديث المار أن يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ ولعله أراد به يوماً مخصوصاً وهو سابع عشر الشهر كما في حديث معقل المذكور ( واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلى فيه أيوب ) أي كان ابتداء إبلائه فيه ( وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء ) في الموجز من فوائد الحجامة تنقية العضو وقلة استفراغ جوهر الروح وهي على الساقين تقارب العضد وتدر الطمث وتصفي الدم وعلى القفا لنحو رمد وبخر قلاع وصداع خاصية ما كان في مقدم الرأس لكنها تورث النسيان قال ابن القيم : وتكره على الشبع لأنها تورث أمراضاً .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-06-2005, 11:50 AM   #9
معلومات العضو
مع الصدقين

إحصائية العضو






مع الصدقين غير متواجد حالياً

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

بارك الله فيك يا اخى الكريم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-06-2005, 01:41 AM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله في الجميع ، مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب يالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:28 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com