موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة مواضيع الرقية الشرعية والأمراض الروحية ( للمطالعة فقط ) > العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2007, 07:40 AM   #1
معلومات العضو
قارئ القرآن

إحصائية العضو






قارئ القرآن غير متواجد حالياً

الجنس: male

 

 
آخـر مواضيعي

 

Exclamation ( && يتهمونك أخي [ أبو البراء ] بأنك قد أسأت الى السيدة عائشة-رضي الله عنها- && ) !!!

شيخنا الغالي والحبيب ابي البراء
وجدنا في احد المواقع ان احد الرقاة يزعم ويتعمك بأنك اسأت الى السيدة عائشة رضي الله عنها في موسوعتك الغالية وبالتحديد في الجزء الخامس زعموا ، حيث يقول ذاك الراقي الواهم انك قلت بعد ذكرك لعلاج من علاجات السحر ذكرته عائشة فقلت معقبا على كلامها :
من اين لها ذلك؟
فنرجوا ايضاح الأمر حتى لايظن الناس بك سوء يا شيخنا ولن نرضى بأن يمسك احد بتهمة .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2007, 11:21 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ريح ) ، هناك الكثير ممن يحاول أن يصطاد في الماء العكر ، واعلم - يا رعاكم الله - أنه ليس لمثلي أن يمس طرفاً من أم المؤمنين - رضي الله عنها - حب رسول الله ، ودعني أحيلك لما ذكر في هذا الموضوع ، فقد ذكرته في الموسوعة المكونة من ستة مجلدات تحت عنوان ( موقف الشريعة من بعض الطرق المتبعة في علاج السحر ) المسألة الثانية ( الاغتسال في نهر الفرات سبعاً ) ( 5 / 145 ) ، وقد ذكرته كذلك في الكتاب الثامن بعنوان ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحر ) ص ( 641 ) ، وهو على النحو التالي :

الاغتسال في نهر الفرات سبعا :

قال ابن أبي شيبة : حدثنا عفان بن علي عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( من أصابه بسرة أو سم أو سحر فليأت الفرات، فليستقبل الجرية ، فيغتمس فيه سبع مرات ) ( أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه - 8 / 29 ) 0

وروى أيضا عن يزيد قال : أخبرنا ابن عون عن إبراهيم عن الأسود : ( أن أم المؤمنين عائشة سئلت عن النشر ؟ فقالت : ما تصنعون بهذا ؟ هذا الفرات إلى جانبكم يستنقع فيه أحدكم يستقبل الجرية ) ( أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه - 8 / 28 ، قال الدكتور مسفر الدميني : وهذا الأثر صحيح عنها ، ففي إسناده الأول الأعمش وهو مدلس وقد عنعن لكن تابعه ابن عون في الإسناد الثاني ، ورواة الإسنادين كلهم ثقات - أنظر السحر ، حقيقته ، وحكمه ، والعلاج منه - ص 64 ) 0

قال الأخ فتحي الجندي معقبا على كلام الدكتور الفاضل : ( هناك فرق واضح بين الروايتين فلا يصح اعتبارهما أثرا واحدا ، فالأول يقرر كلاما عاما بصيغة الشرط ( من أصابه كذا وكذا وكذا 000 ) ويحدد الاغتماس بسبع مرات ، ولا أدري ما البسرة المذكورة هنا ؟ وهذا يوحي بوجود تحريف ، حيث رجعنا إلى مادة ( بسر ) في عدة معاجم فلم نجد ما يصلح أن يكون تفسيرا لها ولعلها ( بثرة ) 0 ولا أدري ما العلاقة بين السم والسحر والاغتماس سبعا في الفرات ؟ ولماذا الفرات بالذات ؟! 000 أما الأثر الثاني ففيه إجمال وإبهام فلا يصلح للاحتجاج به - هذا إذا سلمنا بصحته - إذ أن صحة الإسناد لا تعني صحة المتن كما هو مقرر ، يضاف إلى ذلك أن ظاهر الأثر يشير إلى العدول عن النشرة 0 لا أنه تقرير للعمل بها حيث فيه ما تصنعون بهذا ) وعلى أي حال فرغم أن رجال إسناد الأثر الثاني ثقات فنحن لا نقر بصحته الآن ونكاد نجزم بالتحريف في المتن في النسخة المطبوعة 0 فيحرر هذا الأمر 0 وعلى كل فالحجة ليست في قول أو فعل أحد دون النبي ) ( النذير العريان - ص 95 - 96 ) 0

قلت : والذي أراه في هذه المسألة أن لا يعتمد مثل الكلام السابق مطلقا في قضايا الرقية والعلاج وهو اغتسال المصاب بالسحر بماء نهر الفرات سبعا ، واتخاذ ذلك كطريقة من طرق علاج السحر للأسباب التالية :

أولا : لم يثبت حديث عن رسول الله يؤيد ذلك أو يحدد أن لنهر الفرات ميزة معينة في علاج السحر 0

ثانيا : من أين لعائشة - رضي الله عنها - بمثل هذا الكلام وقد انقطع وحي السماء بموت رسول الله ولم أقف على قول واحد للصحابة والتابعين والسلف يؤيد ذلك أو يقره 0

ثالثا : لم نسمع أحدا من فقهاء المتأخرين أو المتقدمين تكلم بمثل ذلك أو جعل الاغتسال بنهر الفرات طريقة شرعية أو حسية لعلاج السم والسحر 0

رابعا : إن نشر ذلك بين العامة والخاصة يورث اعتقادا وتبركا بماء نهر الفرات ، مع أنه نهر كسائر الأنهر ، وهذا قد يقود بعض الجهلة إلى شد الرحال إليه للاستشفاء من ماءه والتبرك به 0

خامسا : وأعتقد جازما أن في الطرق المشروعة لعلاج السحر كفاية عما سواها ، وهذه الأمور ثابتة بالنص القرآني والحديثي وأقوال أهل العلم 0


فأين الطعن عندما قلت :

( من أين لعائشة - رضي الله عنها - بمثل هذا الكلام وقد انقطع وحي السماء بموت رسول الله )


فهل السؤال بالصيغة المذكورة يعتبر طعناً في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولاحظ بأن الجملة مبتورة فقد أخذ الجزء الأول وترك الجزء الثاني ، مع أن التساؤل هنا وجيه لأن اعتماد ذلك من قبل العامة قد وقع في الشرك والعياذ بالله من حيث التبرك بماء نهر الفرات ، والله تعالى أعلم وأحكم 0

وانظر يا رعاكم الله - إلى قول العلامة الشيخ ( عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ) في تعليقه على استخدام الاغتسال من ثلاثة أبؤر يمد بعضها بعضاً حيث قال :

( يمكن أن قصة هذه الرؤيا من خصائص عائشة – رضي الله عنها – فقد يكون السحر الذي عمل لها قد ألقي في إحدى تلك الآبار ، ويكون من فضلها أن أجاب الله تعالى دعاءها ، أو كشف لها عن علاج السحر الذي عمل لها ، وأنه يزول بالاغتسال من تلك الآبار مجموعة ، فعلى هذا لا يكون مفيدا لغيرها ، ولهذا لم ينقل أن استعمل في علاج السحر ، أما إذا عرف أن السحر موجود في بئر أو حفرة فيجوز إخراجه وإحراقه أو تفريقه ، كما حصل من عمل ذلك اليهودي للنبي فقد جعل سحره في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر ، وألقاه في بئر ذروان ، فذهب النبي فأخرجه منها وأزاله فبرئ بإذن الله تعالى ، ولم يكن جمع مياه الآبار مطلقا معروفا في العلاج من السحر والصرع ونحوه والله أعلم ) 0

فهل يعتبر ذلك تقليل من قدر عائشة - رضي الله عنها وأرضاها - 0

وأحمد الله انه لم يقف في كامل الموسوعة إلا على تلك 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2007, 12:10 PM   #3
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :-

فقد قرأت الموضوع وأستأذنكم بالتعليق لأهميته ...

- نعتقد جازمين ولا شك لدينا ولا ريب بأن الشيخ أبو البراء وأمثاله من الدعاة السلفين يكنون لأم المؤمين عائشة كل احترام وتقدير وتوقير وإن صدر من أحدهم شيء لا يعدو عن كونه سبق لسنا أو زلة قلم غير مقصودة .

- ولا يمنع ذلك من مراجعتهم فيما نراه مجانباً للصواب من باب التناصح فالدين النصيحة .

- وحرصاً على الدقة في التعليق ولحساسية الموضوع فقد قرأت هذا الموضوه على فضيلة الشيخ خالد الحربي الموجه الأول بدارالقرآن الكريم بوزراة الأوقاف وأحد المشايخ السلفيين المعروفين بالكويت فأفاد حفظه الله :

1- عبارة ( من أين لعائشة - رضي الله عنها - بمثل هذا الكلام وقد انقطع وحي السماء بموت رسول الله )

ليس فيها (طعن) بأم المؤمنين عائشة ....

ولكنها أسلوب لا يليق بمقام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وكان الأولى استخدام أسلوب بن جبرين أدناه أو أي اسلوب يكون أكثر أدباً مع مقام أم المؤمين عائشة ....هذا
(على افتراض مجانبتها للصواب رضي الله عنها ) .

2- الروايتين السابقتين لعله يقصد فيهما الرواية التي ذكرها الشيخ بن جبرين وبالتالي ليس المقصود بالفرات النهر ولكن الفرات بمعنى الماء العذب .

3- ولو افترضنا أنها تقصد الفرات أو الماء العذب فهذا من الأمور العلاجية الاجتهادية وليس أمراً توقيفياً .

وجزاكم الله خيرا الجزاء ،،،

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2007, 12:16 PM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، والشكر موصول لفضيلة الشيخ ( خالد الحربي ) على التوجيه السديد 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2007, 12:55 PM   #5
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي


وجزاك الله كل خير يا شيخنا الحبيب ، على تواضعكم وأخلاقكم الطيبة ...

ونسال الله أن ينفعنا بعلمكم ويبارك في عمركم ويحفظكم من كل سوء

تلميذكم ومحبكم في الله / بوراشد

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2007, 01:13 PM   #6
معلومات العضو
شمس الإسلام

افتراضي

بارك الله فيكم جميعاً

ولكن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها لم تكن فقط حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي قبل ذلك ابنة الصديق رضي الله عنه
وقد كانت راويه لاحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

فكيف يقال عنها من أين لها بمثل هذا الكلام ؟

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2007, 03:03 PM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( كناريا ) ، المقصود من كلامي بأن الشرع الحنيف المظهر مصدره إلى الكتاب والسنة ولذلك عقبت بعد ذلك بقولي :

( وقد انقطع وحي السماء بموت رسول الله )


وربما خانني التعبير ، أما أن اتهم بأني أسأت لأم المؤمنين - رضي الله عنها - فحاشا وكلا ، وهي من هي - رضي الله عنها وأرضاها - 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2007, 05:21 PM   #8
معلومات العضو
شيخــــة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


لا عليك أخي الشيخ الفاضل ..أبو البراء... ولا يحزنك قولهم ..

وهذه مقوله رحم الله قائلها :

"ذوو النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء"


بالرغم أني لا أرى خطأ ولا حتى هفوة مقصوده إنما خيانة تعبير ليس إلا ...


ويقول سعيد بن مسيب " سيد التابعين" رحمه الله :

ليس من شريف ولا عالم ولا ذي فضل إلا وفيه عيب ولكن من الناس من لا ينبغى أن تذكر عيوبه فمن كان فضله أكثر من نقصه وهب نقصه لفضله .

فليس هناك داعٍ للموضوع ..

مع احترامي وتقديري للجميع
شيخه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-10-2007, 12:25 AM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( شيخة ) ، ولا أخفيكم الأمر فعندما تمعنت في المقولة وجدت أنه خانني التعبير ، ومن هنا أرى أنني ملزم باعتذار حول ( سوء التعبير ) الذي صدر مني بحق أم المؤمنين - رضي الله عنها - وفداه أبي وأمي رسول الله ، وزوجه الطاهرة المطهرة التي برأها الله من فوق سبع سماوات ، وليس ما ذكر إساءة أو طعن في مقام عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها - .

وهذا يؤكد على تقبل النقد الهادف البناء ، ولذلك تراني أقول في خاتمة الكتاب :

فإني أحمد الله تعالى الذي من علي بإتمام هذا البحث ، وهذه باكورة عمل ومحاولة جهد مقل ، حقيقة لا تواضعا ، وحسبه التنبيه على القواعد والأسس المتعلقة بالرقية وأهمية العلاج القرآني ، وإني إذ أضعه بين أيديكم فإني أرجو أن يحظى بالقبول من الحق جل وعلا ، وما قصدت من خلال ثنايا هذا البحث تجريحا أو طعنا لأحد بذاته وإنما ما اقتضته المصلحة الشرعية ، وما أنتهجه السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ، كما أرجو العذر عن التقصير ، فما أصبت فمن الله سبحانه وتعالى وحده وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان ، والله ورسوله بريئان ، وأملي أن لا تتوانوا عن تقديم النصح والإرشاد فيما رأيتموه من تقصير أو زلات أو هفوات ، وعلى الناصح الأمين أن يتقي الله تعالى في نصحه ، وأن يعي الكلام على ما هو عليه وبمراد صاحبه قدر الطاقة ، وأن يلتزم بأدب الإسلام في الخلاف ، وأن يحتكم إلى الأصول والقواعد المقررة ، لا إلى الأقوال المجردة عند الخلاف وليلتمس الأعذار ، لأننا بشر نخطئ ونصيب ، وقد قال الإمام مالك - رحمه الله - :

( كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك إلا صاحب هذه السارية )


ولا بد أن يتحلى القارئ بأدب المناظرة والمجادلة ، وقد قال امام الحرمين :

( أول شيء فيه مما على الناظر : أن يقصد التقرب إلى الله سبحانه ، وطلب مرضاته في امتثال أمره - سبحانه - فيما أمر به من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والدعاء إلى الحق عن الباطل ، وعما يخبر فيه ، ويبالغ قدر طاقته في البيان والكشف عن تحقيق الحق ، وتمحيق الباطل ، ويتقي الله أن يقصد بنظره المباهاة ، وطلب الجاه ، والتكسب ، والمماراة ، والمحك ، والرياء ، ويحذر أليم عقاب الله - سبحانه - ، ولا يكن قصده الظفر بالخصم والسرور بالغلبة والقهر ) ( الكافية في الجدل - ص 529 ) 0

وأملي أن يقرأ الكتاب بتفحص وتأمل وتمعن وتدبر ، ورد كل ما خالف الكتاب والسنة والأثر ، والناس حال القراءة أصناف ثلاثة 0

قال الأخ يوسف بن محمد العتيق صاحب كتاب اتحاف الاخوة والأحباب :

( والناس في حال القراءة أصناف ثلاثة :

1 )- فمنهم من يقرأ أي كتاب على أنه قرآن أو أحد الصحيحين فلا تثبت ولا مراجعة لما يمر به بل كل ما يمر به صواب وهذا مجانب للصواب 0

2 )- ومنهم من يقرأ أي كتاب لكشف أخطاء المؤلف وكشف عواره - على حد زعمه - فهو يقرأ للنقد فقط وهذا كسابقه مجانب للصواب 0

3 )- والقراءة الناجحة فيما أعلم لا بد من أمرين فيها :

1 - طلب الفائدة 0
2 - النقد لما تقرأ مما يقبل النقد ) ( اتحاف الاخوة والأحباب - ص 18 - 19 ) 0


وهذا الذي أتوسمه في اخوتي من العلماء وطلبة العلم والناصحين المحبين ، فالغاية من الدراسة والبحث هو تأصيل الرقية الشرعية وفق القواعد والأسس الموافقة للكتاب والسنة والأثر ، وما دون ذلك فهو مردود قولا وعملا ، وأقول ما قاله أحد أعلام الأمة الأجلاء :

( ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وما خالفهما فاضربوا به عرض الحائط )


مع حرصي الشديد في البحث والدراسة على تتبع منهج السلف الصالح وعلماء الأمة وأئمتها ، وأقول ما قاله احد الشعراء :

بالله يا قارئ كتابي وسامعــــــه
أسبل عليه رداء الحكم والكـــــرم
واستر بلطفك ما تلقاه من خطـأ
أو أصلحنه تثب إن كنت ذا فهــــم
فكلنا يا أخي خطـاء ذو زلــــــل
والعذر يقبله ذو الفضل والشيــم


وقـد ثبت من حديث أنس - رضي الله عنه – قـال : قال رسول الله :

( المؤمن مرآة المؤمن ) ( السلسلة الصحيحة 926 )


قال المناوي : ( " المؤمن مرآة المؤمن " أي يبصر من نفسه بما لا يراه بدونه ولا ينظر الإنسان في المرآة إلا وجهه ونفسه ولو أنه جهد كل الجهد أن يرى جرم المرآة لا يراه لأن صورة نفسه حاجبة له : وقال الطيبي : إن المؤمن في إراءة عيب أخيه إليه كالمرآة المجلوة التي تحكي كل ما ارتسم فيها من الصور ولو كان أدنى شيء فالمؤمن إذا نظر إلى أخيه يستشف من وراء حاله تعريفات وتلويحات فإذا ظهر له منه عيب قادح كافحه فإن رجع صادقه : وقال العامري : معناه كن لأخيك كالمرآة تريه محاسن أحواله وتبعثه على الشكر وتمنعه من الكبر وتريه قبائح أموره بلين في خفية تنصحه ولا تفضحه ) ( فيض القدير - 6 / 251 ) 0

وعن ثوبان – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله :

( الدين النصيحة ) ( متفق عليه )


قال المناوي : ( أي عماده وقوامه النصيحة فبولغ في النصيحة حتى جعل الدين كله إياها ، قال بعضهم : هذا الحديث ربع الإسلام أي أحد أحاديث أربعة يدور عليها ، وقال النووي : بل المدار عليه وحده ولما نظر السلف إلى ذلك جعلوا النصيحة أعظم وصاياهم ، والناصح في دين الله هو الذي يؤلف بين عباد الله وبين ما فيه سعادتهم عند الله وبين خلقه وقال القاضي : الدين في الأصل الطاعة والجزاء والمراد به الشريعة أطلق عليها لما فيها من الطاعة والانقياد ) ( فيض القدير - باختصار - 3 / 555 - 556 ) 0

فالمسلم لا يقوم إلا بنصح أخيه ، فهلا تفضلتم علي بنصحكم وتوجيهكم مشافهة أو محادثة أو مكاتبة ، وإن كنت قدمت ذلك العمل ، فليس إلا بفضل الله أولا ثم التربية التي ربانا بها علماء هذا البلد الطيب وطلبة العلم فيه ، فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيهم عني وعنكم خير الجزاء ، ولن أنسى مع ذلك أن أقدم عرفاني وشكري وتقديري للدكتور الفاضل الشيخ إبراهيم بن محمد البريكان والدكتور الفاضل الشيخ عادل بن رشاد غنيم على تقريضهما وتقديمهما بعد دراستهما الوافية والمستفيضة لهذا البحث ، كما أتقدم بشكري وتقديري للشيخ الفاضل ( صالح بن حمود التويجري ) على ما تكرم به من مراجعة ومدارسة لبعض فصول هذا البحث قبل أن يصل إلى أيديكم ، ولن أوف الجميع حقه إلا أن أقول ما قاله أبو هريرة وابن عمر – رضي الله عنهما – عن رسول الله :

( إذا قال الرجل لأخيه : جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء ) ( صحيح الجامع 708 )


قال المناوي : ( " إذا قال الرجل " يعني الإنسان ( لأخيه ) أي في الإسلام الذي فعل معه معروفا " جزاك الله خيرا " أي قضى لك خيرا وأثابك عليه : يعني أطلب من الله أن يفعل ذلك بك " فقد أبلغ في الثناء " أي بالغ فيه وبذل جهده في مكافأته عليه بذكره بالجميل وطلبه له من الله تعالى الأجر الجزيل ، فإن ضم لذلك معروفا من جنس المفعول معه كان أكمل هذا ما يقتضيه هذا الخبر ، لكن يأتي في آخر ما يصرح بأن الاكتفاء بالدعاء إنما هو عند العجز عن مكافأته بمثل ما فعل معه من المعروف 0 ثم أن الدعاء المذكور إنما هو للمسلم كما تقرر ، أما فعل الذمي بمسلم معروفا فيدعو له بتكثير المال والولد والصحة والعافية ) ( فيض القدير - 1 / 410 ) 0

وكذلك أعتذر لطلبة العلم عن عدم اكتمال تخريج بعض الأحاديث على الوجه الذي يجب أن تكون عليه فبضاعتي مجزاه ، ومأونتي قليلة ، ولكني ما فعلت ذلك إلا حرصا أن يصدر الكتاب قريبا لما أراه وأسمعه من انحرافات وتجاوزات قد تمس صلب العقيدة ، وإن شاء الله تعالى سوف أتدارك هذا في الطبعة القادمة ، مع العلم بأنني لم أورد إلا الأحاديث الصحيحة والحسنة التي خرجت من علماء الحديث - حفظهم الله - ، وقد وردت بعض الأحاديث الضعيفة القليلة من خلال بعض الفتاوى ونحوه ، وقد تم الإشارة إليها والتنبيه عليها ، وقد توخيت من خلال هذا البحث السهولة والبساطة ، وعدم التعمق العلمي لغاية أن يصل البحث بشكله ومضمونه للعامة 0

سائلا المولى عز وجل أن يرزقني وإياكم الإخلاص في العمل ، والعمل الصالح ، وحسن الخاتمة والفوز بالجنة والنجاة من النار إنه على كل شيء قدير ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم 0

كما أنه سوف يتم تعديل هذا الخطأ غير المقصود في الطبعات اللاحقة من الكتب والمختصرات بإذن الله عز وجل 0

أما مدحكم وثناءكم فيشهد الله أنني أكره ذلك ولا أقول إلا :

أحب الصالحين ولست منهم00لعلي أن أنال بهم شفاعـــة
وأكره من تجارته المعاصي00ولو كنا سواء في البضاعة


وأقول كذلك :

( اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، واغفر لي ما لا يعلمون ، ولا تؤاخذني بما يقولون يا رب العالمين )


وأقول :

( اللهم اجعلني شعرة في صدر كل عبد مسلم )


وأقسم بالله العظيم :

( بأنكم قد استسمنتم ذا ورمِ )


زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-10-2007, 05:03 AM   #10
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل أبو البراء ونشكر لكم تواضعكم وأخلاقكم الطيبة ...
وجزاكم الله خير الجزاء على ماقدمتموه وماتقدموه من خدمة للمسلمين ولهذا الدين العظيم ...
تقبل الله منكم سائر الأعمال ووفقكم لما يحب ويرضى ...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:16 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com