موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2007, 08:30 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up ( && التهاب البنكرياس ... ألم واضطراب هضمي && ) !!!

تعد نوبات ألم البنكرياس هي الأسوأ التي يمكن أن تواجهها في حياتك، والحقيقة، إن المريض يشعر بالألم ينتقل من الجزء العلوي الأيمن إلى الظهر. وسيضطر إلى طي جسمه حتى يشعر بالارتياح ويمكن أن ينقل إلى المستشفى إذا تفاقمت الحالة .


ويواكب الالتهاب الحاد للبنكرياس ألم شديد، وهو ناجم عن وضع مفاجئ في هذه الغدة. وليس الألم سوى تنبيه سريع كي يراجع المريض الطبيب المتخصص للحصول على العلاج الفوري لتجنب أية مضاعفات يمكن أن تكون قاضية.


يصبح التهاب البنكرياس مزمناً ويستمر على مدى سنوات طويلة. ويرتبط ذلك في الغالب بالإفراط في تناول الكحول.


غدة دورها مهم جداً


تتسم غدة البنكرياس بأنها طويلة ومبسطة وتقع خلف الجزء السفلي من المعدة. وتخرج قناة البنكرياس من غدة البنكرياس وينضم إلى قناة الصفراء التي تتجه إلى المرارة وتفرغ القناة المندمجة في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. وتقوم غدة البنكرياس بوظيفتين رئيسيتين:


- إنتاج العصائر الهاضمة والأنزيمات التي تساعد على إذابة البروتينات والكربوهيدرات والشحوم في الأمعاء الدقيقة.


- إفراز الأنسولين وهرمونات الجلوكاجون في مجرى الدم يساعد على تنظيم طريقة تأيض الجسم للسكر.


نوبات حادة


تجتاح الجسم نوبات خفيفة ناجمة عن الالتهابات الحادة التي تصل إلى %85 من الحالات. ولكن سرعان ما يطرأ تحسن ذاتي أو نتيجة للعناية المساندة. وعلى الأغلب لا تؤثر تلك الالتهابات على الهضم أو على مستويات دم السكر. ولكن نوبات حادة تتسبب في تلفيات دائمة أو إصابات للخلايا التي تنتج الأنزيمات والأنسولين.


وقد يصبح الألم دائما وعلى مدى ساعات طويلة أو حتى أيام ومن المرجح أن يصبح أسوأ عندما يتناول الإنسان الطعام. ويؤدي الانحناء إلى الأمام أو ثني الجسم في وضعية الجنين إلى توفير راحة مؤقتة.


يشمل الالتهاب الحاد مؤشرات وأعراضا أخرى هي:


- الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.


- ارتفاع في درجات الحرارة.


- تسرع النبض.


- تورم وليونة في عضلات البطن.


وقد تمر بنوبات التهابات حادة وتستعيد صحتك بالكامل بعد كل نوبة. ومع ذلك توصف كل أزمة على أنها مرض خطير يمكن أن يتسبب في إحداث تلفيات في البنكرياس ويتسبب في مضاعفات مهددة للحياة.


السيطرة على الألم


في العادة تتحسن حالة المريض بالتهاب البنكرياس الخفيفة وتتراوح فترة زوال الالتهاب مع الألم ما بين الأسبوع أو حتى أقل من ذلك. أما الحالات الحادة فتستغرق فترة زمنية أطول وأحيانا قد تطول الفترة لأكثر من بضعة أسابيع. كما أن الحالات الحادة لالتهاب البنكرياس قد تطول لأكثر من أسابيع عدة وتؤدي إلى مضاعفات تتطلب علاجا فوريا. وتتضمن تلك المضاعفات تجمع السوائل في البنكرياس وحول البنكرياس وتحتوي على عصائر البنكرياس وعلى نسيج ميت أو قيح. ولا شك فإن الهدف الرئيسي من العلاج هو السيطرة على الألم وتحسين امتصاص المواد الغذائية.


ويمكن أن يشكل الألم المتواصل التحدي الأكبر لالتهاب البنكرياس المزمن. وفضلا عن وصف الأقراص المخففة للألم يمكن أيضا وصف أنزيمات البنكرياس. وعلى ذلك فإن تزايد مستويات الإنزيمات في العفج مقابل تناقص إفراز الأنزيمات عن طريق البنكرياس قد يساعد عملية الهضم. ويعتقد أن ذلك يؤدي إلى تناقص الإفراز الذي يؤدي إلى الشعور بالألم في البنكرياس.


وفي حالات الألم الشديد الذي يصعب السيطرة عليه فإن خيارات العلاج قد تتضمن الجراحة لإزالة البنكرياس المصاب أو تصفية مجرى البنكرياس المسدود. ويمكن القيام بهذه الإجراءات عن طريق تحديد موقع الألياف العصبية القريبة من البنكرياس ويتم حقنها بمادة قادرة على تدميرها.


إصابة مزمنة


يمكن أن يتسبب الالتهاب المستمر للبنكرياس في إتلاف البنكرياس نفسه والأنسجة المحيطة، وقد تمر سنوات طويلة قبل اكتشاف الإصابة. ويلاحظ أن الالتهاب في المراحل الأولى يتراوح ما بين الخفيف والحاد.


وربما تصبح الأزمة حادة وتستمر لفترة طويلة ولبضع ساعات وربما تصبح مستمرة ويشعر المريض بألم عميق يستمر لمدة أسابيع أو حتى سنوات.


ويؤدي التلف المستمر الذي يتعرض له النسيج المنتج للأنزيم في حالة الالتهاب المزمن للبنكرياس إلى ضعف في امتصاص المواد المغذية خاصة الدهون وهو ما يؤدي إلى فقدان الوزن وإلى جعل رائحة فضلات الجسم سيئة للغاية. ويعني تعرض الخلايا المنتجة للأنسولين للتدمير أن سكر الدم لا يتم استقلابه بالصورة المرضية والمناسبة، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري. ويمكن أن يتسبب التهاب البنكرياس المزمن للحالات التالية:


- الشعور بالغثيان والقيء.


- الحمى.


- الانتفاخ والغازات.


- فقدان الوزن حتى وإن كانت الشهية للطعام طبيعية.


التشخيص والعلاج


يصعب تشخيص التهاب البنكرياس ما لم يتم القيام بفحوصات عدة تساعد على تحديد المشكلة. ويمكن، في حالات التهاب البنكرياس الحادة إجراء التشخيص بالاستعانة بفحوصات التصوير المقطعي. ويمكن أن تقوم فحوصات التصوير المقطعي بعمليات مسح بحثا عن حصوات المرارة التي تقوم عادة بسد مجرى البنكرياس وتتسبب في مشكلة في المجرى أو الإصابة بالتهابات الغدة.


ويمكن أن تشكل عملية تشخيص التهاب البنكرياس المزمنة، وخاصة في المراحل المبكرة تحديات كبيرة لأن بعض الفحوصات ربما يؤدي إلى نتائج طبيعية حتى وإن كان الشخص مصابا بالمرض، حيث يمكن اللجوء إلى فحوصات الدم والبراز وإلى وظيفة البنكرياس وإلى فحوصات يعتمد فيها على التشخيص الطبقي.


وتتطلب الإصابة الحادة بالتهاب البنكرياس إلى البقاء في المستشفى. ونظرا لأن غدة البنكرياس تبدأ بالإنتاج مجرد أن يتناول المريض الطعام، فلن تكون قادرا على تناول الطعام أو الشرب حتى يتوقف الألم. وقد تتلقى السوائل والمواد الغذائية من خلال أنبوب للتغذية، ولكن إذا لم تتمكن من احتمال ذلك تستطيع أخذ السوائل عن طريق الوريد.


وإذا كان الألم ناجما عن انسداد مجرى البنكرياس بحصوة من المرارة فإن الطبيب قد يوصي باتخاذ إجراء لإزالة الحصوة. وقد تحتاج في نهاية المطاف إلى عملية جراحية للتخلص من الحصوة إذا كانت هي السبب في التهاب غدة البنكرياس.


الوقاية


يستعيد معظم المرضى بالتهاب البنكرياس الحاد صحتهم ويتعافون بالكامل. ولكن على الرغم من اختفاء كل أعراض الالتهاب فمن المهم جدا اتخاذ خطوات للحفاظ على الحالة الصحية السليمة للبنكرياس قدر ما أمكن.


- تجنب الكحول: إذا لم تتمكن من التوقف عن المشروبات الكحولية فينبغي بداية الخضوع لعلاج يخلصك من آفة تناول الكحول. وقد يؤدي التوقف عن تناول الكحول إلى اختفاء الألم أو استمراره ولكن، في كل الأحوال، فإن ذلك سيؤدي إلى تخفيف مخاطر الموت من الإصابة المرضية.


- تناول وجبات أصغر: كلما تضاعف حجم الطعام الذي تتناوله كلما تزايدت العصارات الهاضمة التي ينتجها البنكرياس. وبدلا من تناول وجبات كبيرة تناول وجبات صغيرة ووجبات متقطعة من فترة لأخرى.


- تخفيف الدهون في الطعام: سيساعدك ذلك على تخفيف البراز الدهني الذي ينجم عن الافتقار إلى الأنزيمات البنكرياسية. ويتطلب الطعام الصحي تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وبروتينات مصدرها اللحم البقري الأحمر.


- تناول أغذية غنية بالكربوهيدرات: تمنحك الكربوهيدرات الطاقة والمساعدة على مقاومة الإنهاك. جرب الحصول على معظم السعرات التي يحتاج إليها جسمك عن طريقة الكربوهيدرات المركبة المتوفرة في الحبوب والخضروات والبقوليات.

منقول .....

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Satellite[12].jpg‏ (8.3 كيلوبايت, المشاهدات 5)

 

 

 

 

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-04-2007, 10:57 AM   #2
معلومات العضو
محبة الفردوس

افتراضي

بارك الله فيك اخونا عبد الله بن كرم على هاده المعلومات اللهم احفضنا وشافي جميع المسلمين يارب شكرا وجزاك الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-04-2007, 11:12 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير الدكتور ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2007, 08:05 AM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:58 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com