موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 23-03-2007, 09:25 AM   #1
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

Question بعض الكفارات تستدعى صيام شهرين متتابعين ، وحكم تغيير الشعر للسواد بظهور الشيب ؟؟؟

هذه بعض الاسئلة أود الاجابه عليها وبارك الله فيكم

1- هناك بعض الكفارات تستدعى صيام شهرين متتابعين ( ككفارة الاجهاض بعد نفخ الروح ) فهل الشهرين بكونوا ستين يوم أو كما يكونون ( ممكن الشهر العربى يكون 29 يوم )
وكيف يكونوا متتابعين لو أن المرأة حاضت أثناء الصيام ... ؟

2- بالنسبة للمرأة التى لون شعرها فى الاصل أسود وظهر عندها الشيب وتريد أن تصبغه بالسواد لان زوجها منعها من استخدام الحناء ... فهل يجوز ؟؟
أفيدونا مأجورين ...

وجزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-04-2007, 09:23 AM   #2
معلومات العضو
بهاء الدين
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنة الخضراء
   2- بالنسبة للمرأة التى لون شعرها فى الاصل أسود وظهر عندها الشيب وتريد أن تصبغه بالسواد لان زوجها منعها من استخدام الحناء ... فهل يجوز ؟؟


فتوى الشيخ حامد العلي

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

ورد في هذا الباب حديث ابن عباس ‏‏قال:
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يكون قوم ‏ ‏يخضبون ‏ ‏في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا ‏ ‏يريحون ‏ ‏رائحة الجنة رواه أبو داود وغيره .

وقال في الصحاح : القَوْمُ الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه ، قال زهير:
وما أدري ولست إخال أدري *** أقوم آل حصن أم نساء
وقال الله تعالى {لا يسخر قوم من قوم** ثم قال {ولا نساء من نساء** ، وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء أ.هـ

كما ورد حديث جابر بن عبد الله ‏رضي الله عنه ‏قال :
‏أتي ‏ ‏بأبي قحافة ‏ ‏يوم فتح ‏ ‏مكة ‏ ‏ورأسه ولحيته ‏ ‏كالثغامة ‏ ‏بياضا فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد رواه مسلم وغيره.

غير أن ثمة خلاف في صبغ المرأة شعرها بالسواد ، قال في عون المعبود : ( ذهب أكثر العلماء إلى كراهة الخضاب بالسواد , وجنح النووي إلى أنها كراهة تحريم وأن من العلماء من رخص فيه في الجهاد ولم يرخص في غيره , ومنهم من فرق في ذلك بين الرجل والمرأة فأجازه لها دون الرجل واختاره الحليمي ) .

‏وقال ابن القيم : ( ورخص فيه آخرون للمرأة تتزين به لبعلها , دون الرجل ، وهذا قول إسحاق بن راهويه وكأنه رأى أن النهي إنما في حق الرجال ) أ.هـ .تعليقاته على معالم السنن عند حديث أبى ذر مرفوعا أحسن ما غير به هذا الشيب الحناء والكتم .

وهذا هو الأرجح ، أعني أن المرأة لاتدخل في دلالة الأحاديث التي نصت على تحريم تغيير الشيب بالسواد ، فكيف إذا كان صبغها بالسواد ، ليس تغييرا للشيب ، وإنما هو زيادة في الجمال المحمود ابتغاؤه من المرأة لأنها موضع الجمال قد خلقها الله تعالى كذلك ، ويُطلب منها ذلك ، وتُبتغى له ، فالأصل أنها تخالف أحكام الرجل في هذا الباب ، ولهذا لو كان شعرها أسوداللون ، فابتغت صبغه بالأشقر تجمّلا فهو مباح بالبراءة الأصلية ، وحينئذ فمنع الشقراء أن تصبغ شعرها بالسواد تجمّلا ، ليس سوى تناقض تـُجلّ عنه الشريعة الكاملة ، وإن قيل فلتمنع السمراء إذاً أن تصبغ باللون الأشقر ، كان تحريما بلا دليل !! ، مع أنه لو كان النص عاما يشمل الرجال والنساء ، ما جاز معارضته بالقياس ، غير أن في دلالته من جهة العموم نظر لا يخفى .

والخلاصة أن صبغ المرأة شعرها بالسواد إن لم يكن تغييرا للشيب فلا إشكال فيه أصــلا ، وإن كان تغييرا للشيب طلبا للجمال لزوجها فلا إشكال فيه أيضا لعدم دخوله في دلالة الأحاديث فهي خاصة بالرجال ، وأما إن كان للتدليس على الخاطب فهذا محرم لانه غش.

كما أن في تحريم الخضاب بالسواد للرجال ، خلافا بين العلماء ، قال في عون المعبود : ‏وقد رخص فيه طائفة من السلف منهم سعد بن أبي وقاص وعقبة بن عامر والحسن والحسين وجرير وغير واحد واختاره ابن أبي عاصم في كتاب الخضاب له , وأجاب عن حديث ابن عباس رفعه " يكون قوم يخضبون بالسواد لا يجدون ريح الجنة " بأنه لا دلالة فيه على كراهة الخضاب بالسواد بل فيه الإخبار عن قوم هذه صفتهم , وعن حديث جابر " جنبوه السواد " بأنه في حق من صار شيب رأسه مستبشعا ولا يطرد ذلك في حق كل أحد انتهى ، وما قاله خلاف ما يتبادر من سياق الحديثين . نعم يشهد له ما أخرجه هو عن ابن شهاب قال " كنا نخضب بالسواد إذا كان الوجه جديدا فلما نغض الوجه والأسنان تركناه "أ.هـ.

والله اعلم

التعديل الأخير تم بواسطة بهاء الدين ; 10-04-2007 الساعة 09:31 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2007, 08:41 AM   #3
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيكم مشرفنا الفاضل بهاء الدين
وجزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2007, 08:01 PM   #4
معلومات العضو
بهاء الدين
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنة الخضراء
   بارك الله فيكم مشرفنا الفاضل بهاء الدين
وجزاكم الله خيرا

وفيكم فليبارك الله أختنا الفاضلة
وأحسن الله إليكم
وسدد على طريق الخير خطاكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2007, 09:45 PM   #5
معلومات العضو
المؤمن بالله
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

جـزاكم الله خير .
وبــارك الله فيكـــم ..

وأما بخصوص الأسئله ..

1- هناك بعض الكفارات تستدعى صيام شهرين متتابعين ( ككفارة الاجهاض بعد نفخ الروح ) فهل الشهرين بكونوا ستين يوم أو كما يكونون ( ممكن الشهر العربى يكون 29 يوم )
وكيف يكونوا متتابعين لو أن المرأة حاضت أثناء الصيام ... ؟


قال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله تعالى ..
لا يؤثر على شرطية التتابع لأنه انقطاع بعذر شرعي وهكذا نقول في غيرها فمن كان عليه صيام شهرين متتابعين فقطع التتابع بعذر شرعي أو بعذر حسي فإنه لا ينقطع التتابع

فإذا قدر أن شخصاً عليه صيام شهرين متتابعين فسافر في أثنائهما فإن سفره هذا أفطر فيه لا ينقطع به التتابع لأنه فطر مأذون فيه
وكذلك لو انقطع بعذر شرعي كما لو صار في هذين الشهرين صادف شهر رمضان أو صادفت أيام عيد الأضحى وأيام التشريق وما أشبه ذلك فإنه لا يقطع التتابع...

وللفــائده .. وقال شيخنا الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ..
إذا كنت بدأت الصيام من الهلال فإنك تصوم شهرين بالأهلة سواء كانت تامة أو ناقصة
أما إذا بدأت الصيام في أثناء الشهر فإنه يجب عليك صيام ستين يومًا لأنك تصوم شهرين بالعدد ستين يومًا.


2- بالنسبة للمرأة التى لون شعرها فى الاصل أسود وظهر عندها الشيب وتريد أن تصبغه بالسواد لان زوجها منعها من استخدام الحناء ... فهل يجوز ؟؟
أفيدونا مأجورين ...


فقد قال شيخنا الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله تعالى ..
لا يجوز للمرأة ولا غيرها تغيير الشيب بالصبغ الأسود؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد)) خرجه مسلم في صحيحه.
أما تغييره بغير السواد فلا بأس، أو بالحناء والكتم مخلوطين فلا بأس إذا خرج اللون ليس بأسود، بل بين السواد والحمرة.

وقال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله تعالى ..
صبغ الشعر إذا كان بالسواد فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه حيث أمر بتغيير الشيب وتجنيبه السواد قال : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد )
وورد في ذلك أيضا وعيد على من فعل هذا وهو يدل على تحريم تغيير الشعر بالسواد .

أما بغيره من الألوان فالأصل الجواز إلا أن يكون على شكل نساء الكفار فيحرم من هذه الناحية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم )

قال فضيلة الشيخ عبد الله الفوزان عن حكم صبغ المرأة شعرها باللون الأسود ؟
صبغ المرأة رأسها بالسواد منهي عنه لعموم نهيه صلى الله عليه وسلم عن صبغ المرأة شعرها بالسواد .
ومن ذلك حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد )
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة )

هـذا والله أعلـم ..


التعديل الأخير تم بواسطة المؤمن بالله ; 16-04-2007 الساعة 03:40 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 07:55 PM   #6
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنة الخضراء
   هذه بعض الاسئلة أود الاجابه عليها وبارك الله فيكم

1- هناك بعض الكفارات تستدعى صيام شهرين متتابعين ( ككفارة الاجهاض بعد نفخ الروح ) فهل الشهرين بكونوا ستين يوم أو كما يكونون ( ممكن الشهر العربى يكون 29 يوم )
وكيف يكونوا متتابعين لو أن المرأة حاضت أثناء الصيام ... ؟

وجزاكم الله خيرا


للرفع رفع الله قدركم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 08:52 PM   #7
معلومات العضو
المؤمن بالله
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

بـارك الله فيـك .

ولكــن الإجـابه مـوجوده بمشـاركتي ..
قـد تكـونيـن لم تنتبهــي إليهــا ..!!

ووفقنـا الله وإيـاكم لما يحب ويرضى ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 08:58 PM   #8
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

سبحان الله والله لم أنتبه ربما خانتنى عيناى
جزاكم الله خيرا مشرفنا الفاضل المؤمن بالله
ولكن هل ممكن تأتينى بفتوى مكتوبة عن كفارة الاجهاض ...؟
وجزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-04-2007, 07:11 AM   #9
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا جميعا وبارك فيكم

 

 

 

 


 

توقيع  فاديا
 


لا أشبه الكثير .. وهذا يشرفني جدا


http://quran-m.com/pp/data/506/medium/141_.jpg
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:15 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.