موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي > فتاوى وأسئلة الطهارة والصلاة والزكاة والصيام والعمرة والحج والجنائز

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-03-2007, 07:17 PM   #1
معلومات العضو
السائلة

افتراضي لم أنتبه لطلاء أظافرى الا بعد التطهر ... فما العمل ؟... أفيدونا مأجورين

السلام عليكم

لم أنتبه إلى صبغ أظافري قبل التطهر..وما تذكرت إلا بعد أن انتهيت من الصلاة..فهل علي أن أعيد التطهر وكذا الصلوات؟

جزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-03-2007, 09:41 AM   #2
معلومات العضو
بهاء الدين
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السائلة
   السلام عليكم

لم أنتبه إلى صبغ أظافري قبل التطهر..وما تذكرت إلا بعد أن انتهيت من الصلاة..فهل علي أن أعيد التطهر وكذا الصلوات؟

جزاكم الله خيرا



سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:

ما حكم وضوء من كان على أظافرها ما يسمى ب "المناكير"؟

(الجواب) إن المناكير لا يجوز للمرأة أن تستعمله إذا كانت تصلي لأنه يمنع من وصول الماء في الطهارة، وكل شيء يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضيء أو المغتسل لأن الله عز وجل يقول: {فاغسلوا وجوهكم وأيديكم** [ المائدة: 6].

وهذه المرأة إذا كان على أظافرها مناكير فإنها تمنع وصول الماء فلا يصدق عليها أنها غسلت يدها فتكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء أو الغسل.

وأما من كانت لا تصلي كالحائض فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هنا الفعل من خصائص نساء الكفار فإنه لا يجوز لما فيه من التشبه بهم .




وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء:

يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ما معناه "لا يصح الوضوء إن وجد على الأصابع عجين أو مناكير أو طين " ولكني أرى بعض النساء يضعن الحناء في أيديهن وأرجلهن وهو عجين ويصلين به هل يجوز علماً بأنهن إذا منعن من هذا يقلن إن هذا طاهر؟

(الجواب) لم يرد حديث بهذا اللفظ فيما نعلم وأما الحناء فبقاء لونه في اليد والرجل لا يؤثر، لأن لونه ليس له سمك بخلاف العجين والمناكير والطين فإن لها سمكا يحول دون وصول الماء للبشرة فلا يصح الوضوء مع بقائه من أجل عدم وصول الماء للبشرة، أما إذا كان للحناء جسم في اليد أو الرجل يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنها تجب إزالته كالعجين .



وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء:

سمعنا بعض العلماء يقول: يجوز أن تتوضأ المرأة دون إزالة المناكير - طلاء الأظافر- فما رأيكم؟

(الجواب) إذا كان للطلاء جرم على سطح الأظافر فلا يجزئها الوضوء دون إزالته قبل الوضوء وإذا لم يكن له جرم أجزأها الوضوء كالحناء .



المصدر :

شبكة سحاب السلفية


ويتضح لنا أخيتي مما تقدم أن الغسل غير صحيح يجب إعادته وكذلك الصلاة . والله أعلم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-03-2007, 06:04 AM   #5
معلومات العضو
بهاء الدين
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السائلة
   جزاكم الله خيرا

لكنني لم أتعمد عدم إزالة المانكير قبل التطهر..أي نسيت إزالتها ولم أتذكر إلا بعد أن صليت.

وكذلك أخيتي الفاضلة : من صلى صلاة ً دون وضوء ناسيا ... ثم تذكر أنه صلاها دون وضوء
عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة ولا يحتج بصلاته التي صلاها دون وضوء.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-03-2007, 06:17 AM   #6
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيكم مشرفنا الفاضل ( بهاء الدين ) ونفع الله بكم وبعلمكم ...
وجزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:54 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com