موقع الشيخ بن باز

 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > قسم الترحيب والمناسبات > ساحة الموضوعات المتميزة

الملاحظات

 
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 02-04-2012, 08:11 AM   #1
معلومات العضو
ابن سينا
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي فوائد الحبة السحرية ( حبة البركة)

الطب البديل ( حبة البركة شفاء لكل داء)
الخبير مستشار الطب البديل والطب النبوي والحجامة الاستاذ يوسف الحمايدة ( أبو ناصر)

الحبة السحرية (حبة البركة) علاج لكل داء :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : * الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام * رواه البخاري ومسلم. ( السام هو الموت ).
فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى من وجع تقمح كفا من شونيز ويشرب عليه ماء وعسل ، تقمح : استف ، والشونيز : هو الحبة السوداء
ما هي حبة البركة؟:
هي عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية، والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 متر، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء، وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء ، أوالكمون الأسود، وكذلك يسمونها في الهند "بالكالونجي الأسود"، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم "شونياز".
وأكثر من 150 بحثًا، تم نشره مؤخرًا في الدوريات العلمية المختلفة عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات.
ويأتي معظم هذه الأبحاث من أوروبا وتحديدًا النمسا وألمانيا، والتي تأتي في مقدمة الدول الداعية لإحياء طب الأعشاب كطب بديل، وهكذا ظهرت حبة البركة في مستحضرات طبية متنوعة بين أقراص وكبسولات وأشربة وزيوت في العديد من الدول الأوربية، وكذلك الولايات المتحدة، هذا بالإضافة إلى بلدان العالم العربي والإسلامي.
طريقة عملها :
عكف العلماء منذ زمن على معرفة كيفية عمل الحبة السوداء وخاصة دورها في عملية التئام الجروح، والذي استدعى معرفة مكونات البذور، والتي وُجِد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المتشبعة.
الجدير بالذكر، أن كثيرًا من الزيوت النباتية ومنها زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهيرمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة.
وبالإضافة إلى المكونات الطبيعية السابقة، تحتوي حبة البركة على مادة "النيجيللون" "Nigellone"، وهي مادة بلّورية تم استخلاصها لأول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة الموجودة بالنبات. ويعد الـ Nigellone هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين "ج" و"أ" وكذلك الجلوتاثيون، والتي تلعب دوراً أساسيًّا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة "Free radicals". وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت مؤخراً عن دور الحماية الذي يلعبه الـ Nigellone في حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبة "Xenobiotics".
فوائد حبة البركة في علاج الأمراض :

1- لإزالة التوتر العصبي:
ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة يهدئ الأعصاب تماما ويزيل التوتر.

2- لحالات السعال والربو:
: يدهن بزيت حبة البركة على الصدر والظهر ويشرب مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره.


3- لإزالة الخمول والكسل:
ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحا ولمدة عشرة أيام وسترى الفرق


4- لتنشيط الذاكرة وسرعة الإدراك:
ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة عشرة أيام.
5- لخفض السكر في الدم:
كوب حبة سوداء، كوب حب الرشاد، نصف كوب قشر الرمان الناعم، نصف كوب مرة ، مسحوق الترمس المر ، يطحن المزيج حتى يصبح بودرة ويأخذ المريض نصف ملعقة يوميا لمدة 45 يوم ويشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق يوميا .
6- لحصوات الكلى والمثانة:
ربع كيلو من الحبة السوداء ، ربع كيلوا من العسل النقي، تطحن الحبة السوداء جيدا ثم تعجن بالعسل وتمزج ملعقتان من هذا المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب هذا المزيج على الريق يوميا مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.
7- لجلاء وصفاء وجمال الوجه:
اخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون وادهن به الوجه واتركه لمدة ساعة واغسله بعد ذلك بالماء والصابون وسترى الفرق بوضوح.
8 للقيء والغثيان:
ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ثم ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع ثلاث مرات في اليوم .
9- للالتهابات فيما بين الفخذين:
اغسل المنطقة بالماء والصابون جيدا ثم نشفه جيدا وادهن بزيت حبة البركة المنطقة الملتهبة مساءً واتركه للصباح لمدة3 أيام وسترى النتيجة في أول يوم بإذن الله.

10- لحالات التهاب القلب وضيق الأوردة:
يشرب زيت حبة البركة باستمرار مع اي مشروب ساخن فهي تذيب الدهون وتوسع الأوردة والشرايين.
11- البهاق والبرص:
يدهن مكان البهاق بخل التفاح وبعد ذلك يدهن مكان البهاق بزيت حبة البركة لمدة 15 يوما.
12- لإزالة الثآليل:
يمسح الثألول مسحا جيدا بالرجلة وبعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة ويستمر خمسة عشرة يوما مع شرب ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا.

13- آلام الظهر والروماتيزم بأنواعه:
يسخن مقدار من زيت حبة البركة تسخيناً بسيطاً وبعدها يدلك به مكان الروماتيزم دلكاً شديدا كأنك تدلك العظم لا الجلد وتشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يوميا

14- لإزالة الصداع:
يدهن بزيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجه بجوار الأذنين وسوف يختفي الصداع تماما مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق لمدة ثلاثة أيام.

15- لحالات الحموضة و آلام المعدة:
كوب من الحليب + ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة وفي خلال خمسة أيام ستشعر بتحسن سريع باذن الله تعالى( ثلاث مرات في اليوم ) ..

16- لحالات أمراض النساء والولادة :
لحفظ الجنين : تشرب حبة البركة مغلية مع الينسون محلاة بعسل خمسة مرات يوميا، أو ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي الينسون محلاة بعسل خمسة مرات يوميا ولمدة أربعين يوم..
17- لحالات الضعف الجنسي:
تطحن 200 غرام من حبة البركة وتخلط جيدا بزيت الزيتون +50غرام زيت حبــة البركة+50غرام زيت الجرجير + 50 غرام زيت الزيتون + 200 غرام عسل نحل صافي ويخلط هذا جيدا وتستعمل ملعقة صغيرة بعد كل وجبة يعيد عليك النشاط والحيوية ولو بعد سن اليأس
18- لحالات تساقط الشعر:
ادعك فروة الرأس بالليمون جيدا كل الرأس واتركه لمدة ربع ساعة بعد ذلك اغسله بالماء والشامبو وعند انتهائك من غسله نشفه جيدا ثم ادهن بزيت حبة البركة جميع فروة الرأس ولمدة أسبوع وسوف يوقف التساقط نهائيا باذن الله .

19- لحالات ارتفاع ضغط الدم :
كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك مزج ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع استعمال فصين ثوم صباحا على الريق يدهن جميع الجسم بزيت حبة البركة وتعرض جسمك للشمس لمدة نصف ساعة مره كل ثلاثة أيام لمدة شهر.

20- لحالات الحمى الشوكية:
تتبخر بالحبة السوداء مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير الليمون صباحا مساءً.
21- لحالات الإسهال:
كوب زبادي مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرتين حتى يختفي الاسهال تماما لمدة ثلاثة أيام.
22- الوقاية من جميع الأمراض بإذن الله:
ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة كل صباح مع ملعقة عسل وداوم على ذلك ، ، وسترى النشاط والحيوية والصحة .

معنى أنها شفاء من كل داء :

أنها لاتستعمل فى كل داء صرفاً ، وإنما فى كل داء يناسب طبعها لأنه فى طب الأعشاب يؤخذ فى الاعتبار مناسبة طبيعة العشب مع طبيعة المرض مع طبيعة العضو المصاب .
وهذا أمر من ضمن عشرين أمرا يأخذه المعالج فى الاعتبار عند معالجته للمريض كما ذكر ذلك العلامة ابن القيم - رحمه الله - فى كتابه زاد المعاد فصل الطب النبوى ، وذكر أن الطبيب الحاذق هو الذى يراعى ذلك فى علاجه وننصح كل من يتصدى لعلاج المرضى أن يقرأ هذه الأمور ويتعلمها ويعمل بها ففيها فوائد عظيمة للطبيب وللمريض . ولم نجد فى المواثيق الطبية الحديثة أفضل من ما توصل إليه ابن القيم الجوزية رحمه الله - وليس الطب هو مجرد معرفة قائمة طويلة عريضة من الأدوية ومثلها من أمراض وتشخيصها ، وإنما أيضاً هو فن اختيار الدواء المناسب لكل حالة مرضية بذاتها ، فليس الطب قوالب علاجية ثابتة لكل المرضى بأمراض مختلفة أو حتى بمرض واحد .
وقيل أن كلمة ( شفاء ) جاءت نكره غير مُعرفة بالألف واللام مما يوحى بأن المقصود هو بعض أسباب الشفاء وليس كل الشفاء ، أوأنها شفاء من كل داء إذا كانت جزء من تركيبة علاجية مع مواد أخـرى ، وبما ان الحبة السوداء تقوي جهاز المناعة فان جهاز المناعة يتصدى للامراض والفيروسات والميكروبات والعدوى التي يتعرض لها الجسم .

ونود أن نجمل بعض الفوائد المجرَّبة للحبة السوداء - التي وردت في كتب التراث - والجديرة بالذكر والبحث وفقا لما يلي :-
فاتحة للشهية ، ومقوية للمعدة ، ومفيدة في حالات القرحة والحموضة وبها أنزيمات هاضمة ، وطاردة للغازات ، وهى لطرد الديدان المعوية وقاتلة للدود الشريطي ، ومخلوط ملعقة من مسحوق حبة البركة وملعقة عرقسوس بعسل النحل صباحاً ومساءً يُفيد فى علاج القولون. وملعقة من مسحوق حبة البركة وعسل النحل كل صباح يُفيد فى الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب ويساعد فى العلاج ، وهذا ما أكدته الأبحاث الطبية الحديثة ، ونوصي بها كل من بلغ الأربعين أو حتى قبل ذلك. مقوية ومنشطة ومخصبة. ومهدئة للأعصاب المتوترة.

* وهى مدرة للبول وللبن الأم المرضع ، وللطمث وللصفراء ، ومع عسل النحل تفيد الكبد . ومفيدة فى علاج الكحة ( خاصة مع ورق الجوافة ) وفى علاج الأزمات الصدرية الناتجة من البرد والانفلونزا وتفيد مرضى الربو ، وطاردة للبلغم ( خاصة إذا أضيفت للشمر أو الزعتر - الذى يفيد أيضا فى علاج السعال الديكى والتهابات الحنجرة وبحة الصوت مثل الينسون - مع النعناع ، وتُستعمل فى علاج حصى الكلى ، مع الخلة البلدى والحلفابر، ومفيدة للبروستاتا.
* ويستعمل مسحوق الحبة السوداء أيضاً فى علاج الصداع النصفى ، وكترياق للعضات السامة. كما يُستعمل زيت حبة البركة مع زيت الزيتون وزيت السمسم والعسل بنسب متساوية ويخلط الجميع ، ويدهن به جذور الشعر فيقويه .ويُستعمل زيت حبة البركة مع زيت الزيتون بنسب متساوية وملعقة عصير جرجير وملعقة خل ، ويدلك بها فروة الرأس مساءً لتقوية الشعر
كما يُستعمل بخور حبة البركة لطرد الحشرات والهوام .
ينصح بعدم طحن حبة البركة وتركها للاستعمال ، وتستعمل فور طحنها اما مضغا وهو أفضل طرق استخدامها تأخذ تسع حبات وتمضغها وتبلعها صباحا او مساء ، واذا رغبت في الحفظ تخلط مع العسل ولا تترك في مرطمات مطحونة فانها تفسد ولا يستفاد منها وتأتي بنتائج عكسية ، وأفضل الانواع القصيمية وهي تزرع في السعودية سعر الكيلو 150 ريال وهي تماما شكلها بيضاوي مثل التي في الصورة ، واذا ضغضت عليها يخرج منها زيت حريف لاذع وله رائحة مميزة فهذا هو الاصلي ، اما باقي الحبة السوداء في الاسواق فهي تنفع لكن بأقل درجة من هذا النوع المعروف بقيمته العلاجية .

    مشاركة محذوفة
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:

 

Skin EdiTe By ViSiOn

Powered by vBulletin® Version, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.

  web site traffic counters


 
 

:: شبكة رسمـ كمـ للتصميمـ ::