موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 19-10-2006, 10:22 PM   #1
معلومات العضو
أ.الخالدي

إحصائية العضو






أ.الخالدي غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة jordan

 

 
آخـر مواضيعي

 

Thumbs up ( && الرقية الشرعية والعلاج النفسي && ) !!!

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين

جزى الله خيرا القائمين والمشرفين على هذا المنتدى المبارك وأسال الله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه وجوده ان يجعل فيه خيرا كثيرا للاسلام و المسلمين..

من يعيش في المجال نفسي ويرى مشاكل الناس النفسية والامراض النفسية واي انسان بشكل عام يعيش على سطح الارض مع البشر لابد ان يستنتج الكثير من الاشياء التي تفيده وتفيد غيره من البشر ..

لذا وجدت انه ينبغي علي مما رأيته من الذين حولي ان ابين لكم ما توصلت له آملة ان يسعى كل من يعمل في التخصصات النفسية ان يبذلوا جهدهم ليخففوا من معاناة مرضاهم لا ان يزيدوا الطين بله بقصد او بغير قصد .. ونعذر هنا الذين يجهلون اشياء كثيرة وكلنا نجهل الكثير لكن من يتجاهل فهذا الجاهل بحق ويجب ان يعاقب على ايذائه مرضاه... والجهل داء وعلاجه سؤال العلماء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم..

الامراض النفسية اصبحت منتشرة كثيرا وباختصار .. فان هذه الامراض احيانا سبببها من نفس المريض من طريقة تفكيره ضعف الشخصية قلة الخبرة بعض السمات الشخصية او من بيئته او من ظروفه المحيطة فيه او من مشاكل لم يستطع التكيف معها وهكذا وبعضها ينتج عن اضطرابات الهرمونات ...

وتختلف الامراض والاضطرابات النفسية في نوعها وفي درجتها ..فمنها اضطرابات ممكن ان تعالج من غير استخدام الادوية ومنها من يحتاج الى ارشاد بسيط وتصبح الحالة افضل بكثير ومنها من تتطلب جلسات ارشاد نفسي كثيرة ..ومنها ما تصل لدرجة المرض النفسي وهنا يكون الانسان غير قادر على التكيف مع محيطة ويصبح هذا المرض عائقا في مسيرة حياته كباقي الناس ..لذا يحتاج للتدخل العلاجي الدوائي ..والى جلسات العلاج النفسي ..

وما اريد ان اصل له باختصار ان بعض الحالات لا تتأثر مع العلاج الدوائي ولا تتاثر مع العلاج النفسي ونعلم يقينا بأن الله تعالى هو الشافي اولا واخيرا ..ولكن علينا ان نأخذ بالاسباب ..فهل هذا يعني اننا ان استخدمنا العلاج النفسي والدوائي ولم نجد اي نتيحة ان نتوقف عن العلاج ونقول ان الله هو الشافي ونحن اخذنا بالاسباب .. فهذا من ناحية الاخذ بالاسباب مخالفة ومن ناحية التوكل على الله مخالفة فهذا يصبح تواكلا لا توكلا ..وعلى المريض الصبر والاحتساب مهما طالت مدة العلاج ..

ولكنني رأيت ان العلاج للامراض النفسية والامراض الروحية يجب ان يكون متصلا ..

لان الامراض الروحية كالحسد والعين والسحر يكون اثرها على الانسان بتغيرات في حياته وفي صحته وفي الحب والبغض وغيرها ( باذن الله تعالى ) فهذه الظروف التي تسبب المرض النفسي او الاضطراب النفسي ؟ فالامراض الروحية لها اثر نفسي على المريض والامراض النفسية غالبا تتكون نتيجة الظروف والبيئة المحيطة في الانسان ..

وبالطبع هذا لا يعني ان كل اضطراب نفسي او كل مرض نفسي لا بد ان يكون سببه عين او سحر اومس ولكن المشكلة في الحالات الغريبة والحالات المستعصية وبعض الحالات التي يشعر المريض ان هناك شيئا غير طبيعي يؤثر على حياته عدا عن المرض النفسي واعراضه الاكيدة الظاهرة ..

وارى انه في هذه الحالات ضرورة اجتماع المريض النفسي والطبيب النفسي و المعالج الراقي .. لكي يخففوا من معاناة هذا المريض لا سيما عندما يكون هذا المريض صاحب سيرة طولية( اي انه ليس جديدا) في هذا المرض الذي لم يجد علاجا له ويرى المريض ان شيئا غير طبيعي يحدث معه ..وربما يكون الطبيب غفل عن بعض الاعراض التي تتنافى مع المرض النفسي واعتبرها من اعراض المرض النفسي او الاضطراب النفسي ولكن المعالج الراقي يرى ان هذا العرض يعد من اعراض المس او الحسد او غيره على حسب العرض الذي يعاني منه المريض ..

فاجتماع الطبيب النفسي والمعالج الراقي ..ومناقشة المرض وحالة المريض تسهل الاثنين للوصول الى الهدف المرجو وهو مساعدة المريض اولا للتعرف على هذا المرض ..ثانيا لبدء العلاج كل على حسب عمله وعلمه ..فلا المعالج ياخذ دور الطبيب ولا الطبيب ياخذ دور المعلاج الراقي ولا هذا يقلل من شأن هذا ولا ذاك يقلل من شأن هذا وكأننا في حلبة صراع والخاسر الاكبر هو هذا المريض المسكين الذي تاه بين تشخيص الطبيب و تشخيص المعالج الراقي ..وكل واحد يجذب المريض له الا من رحم ربي من الاطباء والرقاة الذين يخافون الله تعالى ويدركون ان كلاهما له دوره والمهم صحة المريض ...

احدى الحالات المرضية الشديدة تعاني من الاكتئاب (حزن ضيق هم غم بكاء لايام اما هدوء شديد واما هيجان لحد الجنون).. ولمدة سنة من العلاج الدوائي والنفسي تحسنت الحالة قليلا ..ولكن كانت الحالة احيانا تزداد سوءا !!

التساؤلات كثرت من قبل المريض الكثير من حالات الاكتئاب تتحسن مع الادوية ... لكن يأتي اوقات تصبح الحالة سيئة لايعاني منها المكتئبون ..فتصل لحد الجنون ..او بالخمول الشديد...

الى ان اصبح المريض يقول ان الامر فيه شيء غير طبيعي وتصرفات من حوله ايضا غير طبيعية ومن حول المريض يرون ان تصرفات اهل المريض غير طبيعية ...

ومرت الايام الى ان قرر المريض ان يذهب لاحد الرقاة فلن يخسر شيئا رقي المريض وتبين انه مصاب بداء السحر .. والسحر ليس بتلك الكلمة السهلة الهينة كما يتوقعها الكثيرون ..بل ويرفضها البعض باعتبارها ترهات وسخافات ..وربما يجحدونها ولا يؤمنون بها ..

السحر ربما يجمع بين اثنين وربما يفرق بين اثنين يغير من حالات الحب والبغض بين الناس وهذه في علم النفس من ضمن البيئة المحيطة بالمريض التي تؤثر تاثيرا شديدا سلبيا على المريض وحالته النفسية ( كره الزوج للزوجة او العكس كره الاب لابنه او العكس وغيرها الكثير ) وبالتالي تؤدي للاضطرابات والامراض النفسية.

وكما يتبين لمن يعرف في الامراض الروحية والتي قرأت عنها منذ فترة قريبة فقط فقد تبين لي ان المريض ان كان يعتقد انه مريض نفسي فقط ولا يدري انه مسحور او ممسوس او غيره ...فكيف سيشفى الا بإذن الله تعالى بالتأكيد..
وكما تبين لي انه يجب فكر السحر ويجب ان يرقي المريض نفسه او ان يتعرض للرقية .. وامور كثيرة اخرى ..ان جهلها فسيبقى اسيرا لمسمى المرض النفسي فقط ويتوه بين المعالجين وربما لا يخطر على بال الاغلبية العظمى من الناس ان يعرضوا انفسهم على الرقاة.. فهذا ما جعلني التفت هذه اللفتة الى موضوع الطبيب النفسي والمعالج بالرقية الشرعية ..والمرض النفسي ووالمرض الروحي واجتماعهما معا مما يشكل الامر على الطبيب النفسي .. والامراض الروحية تتبين وتنكشف وتتأكد من خلال الرقية ..

ما توصلت له من خلال ما رأيت ممكن حولي ومشاكلهم النفسية الاتي :

ان عيادت الطب النفسي ( ولا اتكلم عن عيادات الطب النفسي التجارية الهادفة لاستغلال الناس ماديا ) يجب ان تحيل بعض الحالات المرضية كما يراها الطبيب النفسي لأحد الرقاة الثقات ولا بأس بأن يكون للعيادة راق محدد ..

أن يتم تأهيل الطبيب النفسي المسلم لاسس علم الرقى وإلمامه وتزويده بالمعلومات والخبرات اللازمة له لكي يتم التشخيص الفارق من قبله بان هذا مرض نفسي فيتعامل معه ام مرض روحي فيحال الى المعالج الراقي لانه كما بدا لي ان بعض الحالات المرضة تكون لها نفس الاعراض ولكن يوجد اعراض دقيقة يتم التاكد منها من خلال التشخيص الاكلينيكي وليس اي طبيب بل الطبيب النفسي الذكي الذي يستطيع من خلال خبرته وعلمه وفطنته ان يعرف التشخيص الدقيق بين مرضين مختلفين يتشابهان بالاعراض.. وهنا يجب تعليمه التشخيص الفارق بين الامراض النفسية والامراض الروحية .. والمشكلة بالامراض النفسية انه لا يتم الكشف عن الامراض النفسية بالتحاليل الطبية المخبرية لذا يبقى التشخيص مستندا على دقة الطبيب وذكائه وغالبا خوفه من الله تعالى .. فكل ما هنالك حبوب مهدئة ويخرج المريض من العيادة فلاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

أن يتم تشخيص الحالة مرة اخرى من قبل الطبيب النفسي لاعادة النظر بالاعراض التي يعاني منها المريض والاخذ بعين الاعتبار ان بعض الاعراض التي نوقشت مع المعالج الراقي وتم التبين انها اعراض مرض روحي ..وعلى هذا الاساس يتم صرف العلاج الدوائي المناسب والعلاج النفسي للمريض.

وأن يتم اعطاء المريض العالج الروحي المناسب وتذكيره بالله تعالى وانه القادر وحده على شفاءة فالانسان عند الشدة احيانا ينسى فينبغي علينا تذكير المؤمنين بالرجوع لله تعالى والتوكل عليه فان الانسان خلق عجولا .. وفي النهاية يكون علاج المريض بثلاث طرق

الرقية الشرعية
العلاج النفسي
العلاج الدوائي

وأسال الله سبحانه وتعالى أن يمن بالشفاء العاجل لجميع مرضى المسلمين ويذهب عنهم الغم والهم ويرزقهم من فضله

أختكم
أ.الخالدي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-10-2006, 03:28 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




الأخت الفاضلة ( أ.الخالدي ) حفظها الله ورعاها


لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :


بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق


لا فض فوكِ ولا عاش من يشنوكِ ، كلمات تكتب بمداد من ذهب ، وحيث أنكم مهتمون بهذا الجانب فأنصحكم يا رعاكم الله بالاطلاع على كتابي الموسوم : ( الأصول الندية في علاقة الطي بمعالجي الصرع والسحر والعين بالرقية ) ، ويمكنكم تحميل الكتاب من خلال الرابط التالي :

( && الأصول الندية في علاقة الطب بمعالجي الصرع والسحر والعين بالرقية && )


ففي هذا الكتاب حددت كيف يجب أن تكون العلاقة بين الطب العضوي والنفسي والمعالجين بالرقية الشرعية ، بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( راجية خيراً ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-10-2006, 06:33 PM   #3
معلومات العضو
أ.الخالدي

إحصائية العضو






أ.الخالدي غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة jordan

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا يا شيخ ابو البراء

ان شاء الله سأطلع على الكتاب

لانه بصراحة الموضوع شائك وعندما تفكرت به من ناحية علمية موضوعية وجدت ان الترابط وثيق بين العلاج الروحي والعلاج النفسي ..

وهؤلاء المرضى من حقهم علينا كإخوان مسلين لنا في الله ان نساعدهم ونكون لهم عونا .. فمعاناتهم لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى ...

ومع الجهل العقدي المنتشر في بلاد المسلمين والله انني احيانا لا ادري ماذا افعل عندما ارى بعض الفتيات ممن يعانون من الامراض النفسية ولااضطرابات ..فتجدها تريد التعلق باي حل لكي تجد الراحة ..فلا هي تعرف اين تذهب الى الطبيب النفسي ؟ ام الى المعالج بالرقية الشرعية ؟؟ ام تترك نفسها على هذا الحال وهي ترى ان صحتها تتدهور ؟؟ ام ماذا تفعل ..هذا ان كانت على بصيرة وعلم قليل بالدين ..فما بالكم وفقكم الله لمن يغطون في جهل عميق في الاسلام والعقيدة ..

الا يمكن ان ينجروا وراء المشعوذين والدججلة من عياد الله الذين لا يخافون الله تعالى ولا يتقون الله ؟
الا يمكن ان تقع في مهالك دنيوية تهلك دينها فلا هي كسبت دنيا ولا خرة؟


وارجو من الله ان يجعل في هذا المنتدى خيرا كثيرا للاسلام والمسلمين..



أختكم
أ.الخالدي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-10-2006, 10:39 PM   #4
معلومات العضو
أ.الخالدي

إحصائية العضو






أ.الخالدي غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة jordan

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

الشيخ الفاضل ابو البراء تم تحميل الملف لكن على مايبدو يوجد مشكلة في الملف؟؟

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-10-2006, 10:24 PM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أ. الخالدي ) ، لا توجد أي مشكلة في الملف إنما تحتاجين لتحميل برنامجين :

الأول : برنامج ( أدوبي ) من خلال الضغط على الرابط التالي :

http://www.adobe.com/products/acrobat/readstep2.html

وعند فتح الصفحة أرجو الضغط على ( download )

الثاني : برنامج ( ين زب ) من خلال الضغط على الرابط التالي :

http://www.download.com/3000-20_4-10...ml?tag=sd.EXAF

وعند فتح الصفحة أرجو الضغط على ( download )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:52 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com