موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 30-07-2025, 10:19 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي أهل السنة والجماعة يؤمنون بالصراط المنصوب على متن جهنم ومرور الناس عليه




الصراط ومعناه ومكانه وصفة مرور الناس عليه

س : ما هو معنى الصراط لغةً وشرعاً ؟ وأين يقع ؟
ج : الصراط في اللغة : هو الطريق الواضح . وأما في الشرع : فهو ( الجسر الذي بين الجنة والنار على متن جهنم ) أي : على ظهر النار .

***

س : ما هو موقف أهل السنة من إثبات وجود الصراط ؟
ج : أهل السنة والجماعة يؤمنون بالصراط المنصوب على متن جهنم ومرور الناس عليه ، لما ثبت فيه من الأحاديث الصحيحة عن النبي r .

س : ما سبب وجود ( الكلاليب[1]) على هذا الصراط ؟
ج : لكي تخطف[2]الناس بسبب أعمالهم السيئة ، بمعنى : أنه يكون اختطاف الكلاليب على صراط جهنم بحسب اختطاف الشبهات والشهوات لهم [ في الدنيا ]عن الصراط المستقيم .

***

س : وما هو وقت مرور الناس عليه ؟
ج : وقت المرور عليه بعد مفارقة الناس للموقف والحشر والحساب ؛ فإن الصراط ينجو عليه المؤمنون من النار إلى الجنة ، ويسقط منه أهل النار فيها ، كما ثبت في الأحاديث .

***

س : وما هي صفة مرور الناس على الصراط ( من حيث السرعة والبطء ) ؟
ج : يكونون في سرعة المرور وبطئه على حسب إيمانهم وأعمالهم الصالحة التي قدموها في الدنيا، فبحسب استقامة الإنسان على دين الإسلام وثباته عليه يكون ثباته ومروره على الصراط، فمن ثبت على الصراط المعنوي وهو الإسلام ثبت على الصراط الحسي المنصوب على متن جهنم ، ومن زل عن الصراط المعنوي زل عن الصراط الحسي ؛ لذلك أشار المؤلف رحمه الله إلى أحوال الناس في المرور على الصراط فقال :
أ - ( فمنهم من يمر كلمح البصر ).
ب – ومنهم من ( يعدو عدوًا ) أي : يركض ركضًا .
ج – ومنهم من ( يزحف زحفًا ) أي : يمشي على مقعدته بدل رجليه .

***

س : مَن مِن الفرق خالف أهل السنة في إثبات الصراط ؟ وما هو موقف تلك الفرق من الأحاديث الواردة فيه ؟
ج : خالف في ذلك القاضي عبد الجبار المعتزلي وكثير من أتباعه .
وموقفهم : أنهم قالوا : المراد بالصراط المذكور طريق الجنة المشار إليه بقوله تعالى : ** سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ ** وطريق النار المشار إليه بقوله تعالى : ** فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ ** .

***

س : وبم يُردُّ عليهم ؟
ج : بأن هذا قول باطل :
1 – لأنه ردٌّ للنصوص الصحيحة بغير برهان .
2 – أن الواجب حمل النصوص على ظاهرها .


[1]( كلاليب ) جمع كلوب بفتح الكاف اللام المشددة المضمومة وهي حديدة معطوفة الرأس .

[2]بفتح الطاء ويجوز كسرها من الخطف وهو أخذ الشيء بسرعة .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:12 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com