موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 04-04-2023, 02:04 AM   #1
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

Icon36 ما هو رأي الطب والعلم الحديث في حقيقة العلاج بالأحجار الكريمة ؟





ما هو رأي الطب والعلم الحديث في حقيقة العلاج بالأحجار الكريمة ؟

لا توجد دراسات علمية تثبت حقيقة العلاج بالأحجار الكريمة، لكن هناك بعض العلماء يشيرون إلى أن فعالية هذا النوع من العلاج تعود إلى قوة تأثير العلاج الوهمي (بالإنجليزية: Placebo Effect)، وهذا معناه أن العلاج فعلاً لا يسبب أي تحسن للمرض، لكن بسبب أن المريض يؤمن بأن هذا العلاج له القدرة على شفائه فيتوهم أن العلاج فعلاً يشفيه، وهو في الحقيقة لا يؤثر على أي شيء.

في عام 2001 قدم كريستوفر فرنسيس -رئيس وحدة أبحاث علم النفس غير الطبيعي في جامعة لندن- وزملاؤه دراسة حول فعالية العلاج بالأحجار الكريمة، شملت الدراسة 80 مشترك طلب منهم ممارسة التأمل لمدة خمس دقائق أثناء حملهم بلورة كوارتز حقيقية أو بلورة مزيفة يعتقدون أنها حقيقية.

نصف المشاركين كانوا يعلمون تأثيرات العلاج بالأحجار الكريمة مثل الإحساس بالوخز في الجسم أو دفء اليد، في حين أن النصف الآخر لا يعرف شيء عن هذا العلاج. بعد انتهاء مدة التأمل سأل العلماء المشاركين أسئلة حول إذا ما كانوا شعروا بأي آثار حدثت في أجسامهم خلال فترة العلاج.

في المجموعتين سواء من يحمل بلورة حقيقية أو مزيفة أخبروا العلماء بنفس التأثيرات تقريباً، حيث شعروا بدفء أيديهم التي تمسك البلورة بالإضافة إلى زيادة الشعور بالسعادة.

كانت هذه التأثيرات أقوى في الأشخاص الذين يعرفون تأثيرات العلاج بالأحجار الكريمة، وبالرغم من ذلك فإن قوة التأثيرات لم تختلف في حالة البلوة الحقيقية عن البلورة المزيفة، كما أوضحت الدراسة أن من يؤمن بالعلاج بالأحجار الكريمة أبلغ عن قوة التأثير بشكل أقوى مرتين من الذين لا يؤمنون بهذا النوع من العلاج.

أوضحت هذه الدراسة أن تأثير العلاج بالأحجار الكريمة يعتمد على تأثير العلاج الوهمي، وينصح العلماء أنه إذا كان الشخص يعاني من مرض خطير، فعليه أن يستشير طبيب متخصص وليس البحث عن علاج بديل، لكن المشكلة تكمن في علاج في إقناع المؤمنين بهذه الفكرة، فغالبية من يتجه نحو العلاج بالطب البديل يظهر عدم ثقة متزايدة تجاه الأطباء المحترفين.

في دراسة أخرى أجريت في عام 2013 حول تأثير الأساور المغناطيسية في تخفيف الألم، قام العلماء بوضع هذه الأساور حول معصم 70 شخص مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن لم يلبسوا جميعاً نفس نوع الأسورة وقسموهم إلى أربع مجموعات حسب نوع الأساور. بعد 5 أسابيع من ارتداء هذه الأساور لم يجد المشاركون فرقاً بين الأساور في تخفيف الألم أو الالتهاب.

هذه دراسة أخرى تثبت أن العلاج بالأحجار الكريمة و بعض أنواع الطب البديل ليس لها تأثير حقيقي في العلاج، وأنها لا تشفي فعلاً الأمراض، لكن كل تأثيرها يعتمد على إيمان الشخص بهذا النوع من العلاجات. يستخدم الناس العلاج بالأحجار الكريمة في علاج بعض أنواع المشاكل العقلية مثل القلق والاكتئاب، وتحسين المزاج، وكذلك تخفيف الآلام وخصوصاً حجر العنبر.

أما بالنسبة لأمان هذا النوع من العلاج، فهو آمن ولا يسبب أي مشاكل جانبية، لكنه خطير جداً لأن من يستخدم هذه العلاجات لا يستشير طبيب مختص، ويحاول العلاج بهذه الأحجار وبمرور الوقت لا تسبب الأحجار أي نوع من الشفاء له، ولكن عدم استخدامه لعلاج حقيقي يؤدي إلى تطور المرض وحدوث العديد من المضاعفات، وينتج عنها مشاكل كثيرة جداً.

للمزيد: أسس علاج الألم، مفاهيم ينبغي أن تصحح

في النهاية، حقيقة العلاج بالأحجار الكريمة لم تثبت علمياً بأي دراسة علمية، وكل العلماء يجمعون أن تأثيرها ناتج من تأثير العلاج بالوهم، لا أحد ينكر جمال وروعة الأحجار الكريمة، لكن الصحة مهمة جداً، لذا عند الإصابة بأي مرض لا يجب على الشخص الذهاب إلى مختص بالعلاج بالأحجار الكريمة، بل يجب عليه الذهاب إلى طبيب مختص بعلاج الأمراض فعلاً، لأن التأخير في العلاج يسبب العديد من المشاكل والمضاعفات الخطيرة التي قد تنتهي بالوفاة.

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:56 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com