موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر السيرة النبوية والأسوة المحمدية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-02-2023, 12:10 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي من شمائل المصطفى صلى الله عليه وسلم الشيخ أحمد فريد

من شمائل المصطفى صلى الله عليه وسلم (1)
-----------------------
سيرة وتاريخ
الشمائل
-----------------------
أحمد فريد
الإسكندرية
غير محدد
محامد و أدعيةطباعة الخطبة بدون محامد وأدعية
-------------------------
ملخص الخطبة
1- الأمر بالتأسي بالنبي. 2- جمال خلقته . 3- نسبه وبلاده . 4- الضروريات الخمس التي بعث رسول الله لصيانتها. 5- عفو النبي عمن أساء إليه. 6- تواضعه .
-------------------------
الخطبة الأولى
اعلموا عباد الله أن رسول الله كان أكمل الناس خلالا، وأفضلهم حالا، وأفصحهم مقالا، وقد امتن الله عز وجل علينا ببعثته فقال عز وجل: لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم [التوبة:128]. وزكاه الله عز وجل: وإنك لعلى خلق عظيم [القلم:4].
ثم أمرنا الله عز وجل بالاقتداء به ، والاهتداء بهديه، والتخلق بأخلاقه، فقال عز وجل: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا [الأحزاب :21].
أما كمال خلقته وجمال صورته فشيء معلوم لا يُجهل، معروف لا يُنكر، فقد كان أزهر اللون أبيض مستنير مائل إلى الحمرة، واسع الجبين، أدعج العينين (الدعج: شدة سواد العينين مع سعتهما) وقيل: أكحل، أهدب الأشفار (1)[1])، مفلج الأسنان، كث اللحية تملأ صدره، عظيم المنكبين، رحب الكفين والقدمين، ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير المتردد، رجل الشعر (2)[2])، إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من ثناياه .
روى البخاري عن البراء بن عازب أنه سئل: أكان رسول الله مثل السيف؟ قال: لا، بل مثل القمر (3)[3]).
وروى يعقوب بن سفيان عن محمد بن عمار بن ياسر قال: قلت للربيع بنت معوذ: صفي لي رسول الله قالت: يا بني لو رأيته رأيت الشمس طالعة .
وثبت في الصحيحين عن أنس أن رسول الله كان يضرب شعره إلى منكبيه (4)[4]).
قال ناعته: ما رأيت أحدا في حلة حمراء مرجلا، أحسن منه ، كأن الشمس تجري في وجهه، وإذا ضحك يتلألأ في الجد، وأجمل الناس من بعيد، وأحسنه من قريب، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه .
قال ناعته: لم أر قبله ولا بعده، طيب الرائحة والعرق، ولقد كان يعرف برائحته وإن لم ير، ولقد كان يضع يده على رأس الطفل رحمة له فكانت تشم عليه رائحة طيبة .
وأما فصاحة لسانه :
فقد أطل من الفصاحة على كل نهاية، وبلغ من البلاغة كل غاية، فقد أوتي جوامع الكلم، وبدائع الحكم فلقد كان يخاطب كل حي من أحياء العرب بلغتهم، مع أنه إنما نشأ على لغة بني سعد وقريش، وكان يعرف لغات غيرهم، حتى كانوا يتعجبون منه ويقولون: ما رأينا بالذي هو أفصح منك.
وأما نسبه :
فمعلوم لا يجهل، ومشهود لا ينكر، جده الأعلى إبراهيم، والأقرب عبد المطلب، كابرا عن كابر، وشريفا عن شريف، فهم بين أنبياء فضلاء، وبين شرفاء حكماء، فهو من خير قرون بني آدم، وذلك أن الله اصطفى من ولد آدم إبراهيم، ومن ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاه من بني هاشم، فهو خيار من خيار من خيار، وكذلك الرسل تبعث في أشرف أنساب قومها، ليكون أميل لقلوب الخلق إليهم.
وأما عزة قومه :
فقد كانوا في جاهليتهم لم ينلهم سباء، ولا ظفرت بهم أعداء، ولا دخلوا في أغلب أزمانهم تحت قهر غيرهم، بل كانوا قد حازوا الشرف الباهر والمفاخر والمآثر، هم أوفر الناس عقولا، وأقلهم فضولا، وأفصح الناس مقالا، وأكرمهم فعالا، الشجعان الكرماء، والحكماء الأدباء.
وأما أرضه :
فناهيك عن أرض أسس بقيتها إبراهيم الخليل، وأمره بأن يدعو الناس إليها الملك الجليل، وتولى عمارتها والمقام بها النبي إسماعيل، وتوارثها الأشراف جيلا بعد جيل، وكفى بلدته شرفا ما فعل الله بملك الحبشة الذي جاء لهدمها، فلما قرب منها وعزم على هدمها ووجه فيله عليها، أرسل الله عليهم طيرً أبابيل.
ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:14 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com