موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > المواضيع العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 21-03-2020, 12:39 PM   #1
معلومات العضو
املي بالباري

إحصائية العضو






املي بالباري غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة iraq

 

 
آخـر مواضيعي

 

Exclamation ( && نصيحة للمريض الذي لا يستطيع النوم في الليل && ) !!!

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
اود ان اقدم نصيحة للمريض الذي لا يستطيع النوم في الليل بان يقرأ سورة الملك عند الاستلقاء في الفراش وهو مغمض العينين وان يقرأها في نفسه اي لا يحرك لسانه وينطق بها واذا اخطأ بقرأتها فلا يلتفت لهذا الامر وليستمر بالقراءة واذا تطلب الامر قرأتها اكثر من مرة فليفعل فانها نافعة باذن الله في جعل المريض يغلب عليه النعاس فينام وانا اقول هذا الامر عن تجربة وقد نصحت بها شخص ما فنفعت معه ايضا.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-03-2020, 05:50 PM   #2
معلومات العضو
رشيد محمد أمين
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

بارك الله فيك و أحسن إليك

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد محمد أمين
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2020, 10:01 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أملي ) ، أولا : قولكم - يا رعاكم الله - :

( اقدم نصيحة للمريض الذي لا يستطيع النوم في الليل بان يقرأ سورة الملك عند الاستلقاء في الفراش وهو مغمض العينين وان يقرأها في نفسه اي لا يحرك لسانه )


قلت وبالله التوفيق :

أولاً : هذه ليست قراءة بارك الله قيكم فالقراءة لا بد أن تكون بتحريك الشقاه على أقل تقدير أما دون ذلك فهذه لا تعتبر قراءة


سئل الشيخ محمد صالح المنجد - حقظه الله - وفك الله أسره : هل عندما نريد أن نقول واحداً من الأذكار يجب أن نحرك الفم ؟ مثلا : عندما نريد دخول الحمام ونذكر الأذكار ، هل نحرك الفم أم نكتفي بالقول في العقل ؟ وكذلك عند النوم وأذكار الصباح ؟؟؟

الجواب : ( الحمد لله

أولاً :

ذِكر الله تعالى من أشرف أعمال المسلم ، ولا يقتصر الذِّكر على اللسان ، بل يكون الذِّكر بالقلب واللسان والجوارح .

قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله :

وإذا أطلق ذكر الله : شمل كل ما يقرِّب العبدَ إلى الله من عقيدة ، أو فكر ، أو عمل قلبي ، أو عمل بدني ، أو ثناء على الله ، أو تعلم علم نافع وتعليمه ، ونحو ذلك ، فكله ذكر لله تعالى .

" الرياض النضرة " ( ص 245 ) .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

وذكر الله يكون بالقلب ، وباللسان ، وبالجوارح ، فالأصل : ذِكر القلب كما قال صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ؛ وإذا فسدت فسد الجسد كله ؛ ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم ، فالمدار على ذكر القلب ؛ لقوله تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه ) الكهف/ 28 ؛ وذكر الله باللسان أو بالجوارح بدون ذكر القلب قاصر جدّاً ، كجسد بلا روح .

وصفة الذِّكر بالقلب : التفكر في آيات الله ، ومحبته ، وتعظيمه ، والإنابة إليه ، والخوف منه ، والتوكل عليه ، وما إلى ذلك من أعمال القلوب .

وأما ذكر الله باللسان : فهو النطق بكل قول يقرب إلى الله ؛ وأعلاه قول : " لا إله إلا الله " .

وأما ذكر الله بالجوارح : فبكل فعل يقرب إلى الله كالقيام في الصلاة ، والركوع ، والسجود ، والجهاد ، والزكاة ، كلها ذكر لله ؛ لأنك عندما تفعلها تكون طائعاً لله ؛ وحينئذٍ تكون ذاكراً لله بهذا الفعل ؛ ولهذا قال الله تعالى : ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر ) العنكبوت/45 ؛ قال بعض العلماء : أي : لما تضمنته من ذكر الله أكبر ؛ وهذا أحد القولين في هذه الآية .

" تفسير سورة البقرة " ( 2 / 167 ، 168 ) .

ثانياً :

والأذكار التي تقال باللسان كقراءة القرآن والتسبيح والتحميد والتهليل ، وأذكار الصباح والمساء والنوم ودخول الخلاء . . . وغيرها لا بد فيها من تحريك اللسان ، ولا يعد الإنسان قد قالها إلا إذا حرك بها لسانه .

نقل ابن رشد في "البيان والتحصيل" (1/490) عن الإمام مالك رحمه الله أنه سئل عن الذي يقرأ في الصلاة ، لا يُسْمِعُ أحداً ولا نفسَه ، ولا يحرك به لساناً . فقال :

" ليست هذه قراءة ، وإنما القراءة ما حرك له اللسان " انتهى .

وقال الكاساني في "بدائع الصنائع" (4/118) :

" القراءة لا تكون إلا بتحريك اللسان بالحروف ، ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته . وكذا لو حلف لا يقرأ سورة من القرآن فنظر فيها وفهمها ولم يحرك لسانه لم يحنث " انتهى .

يعني لأنه لم يقرأ ، وإنما نظر فقط .

ويدل على ذلك أيضاً : أن العلماء منعوا الجنب من قراءة القرآن باللسان ، وأجازوا له أن ينظر في المصحف ، ويقرأ القرآن بالقلب دون حركة اللسان . مما يدل على الفرق بين الأمرين ، وأن عدم تحريك اللسان لا يعد قراءة .

انظر المجموع (2/187- 189) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجب تحريك اللسان بالقرآن في الصلاة ؟ أو يكفي بالقلب ؟

فأجاب :

" القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/156) .

والله أعلم ) 0

المصدر: الإسلام سؤال وجواب
فتوى رقم ( 70577 )
بتاريخ 3 / 6 : 2005 م
تحتى عنوان : ( هل يشترط في قراءة القرآن والأذكار تحريك اللسان ؟ )


ثانيا : الدين والشرع لا يؤخذ بالتجارب - يا رعاكم الله - بل بالأدلة الثابتة في القرآن الكريم والسنة المظهرة 0

ثالثا : ننصح بمن يعاني من الأرق باتباع سنة المصظفى صلى الله عليه وسلم على النحو التالي :

* أذكار الفزع من النوم :


1 )- عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا فزع أحدكم في النوم فليقل : أعوذ بكلمات الله التامة ، من غضبه ، وعقابه ، وشر عباده ، ومن همزات الشياطين ، وأن يحضرون ، فإنها لن تضره )


( السلسلة الصحيحة 264 )


( همزات الشياطين : خطراته التي يخطرها بقلب الإنسان - لسان العرب - 5/426 ) 0

قال المباركفوري : ( قوله : " إذا فزع " بكسر الزاي أي خاف " في النوم " أي في حال النوم أو عند إرادته " أعوذ بكلمات الله التامة " أي الكاملة الشاملة الفاضلة وهي أسماؤه وصفاته وآيات كتبه " وعقابه " : أي عذابه " شر عباده " من الظلم والمعصية ونحوهما " ومن همزات الشياطين " أي نزعاتهم وخطراتهم ووساوسهم وإلقائهم الفتنة والعقائد الفاسدة في القلب ، وهو تخصيص بعد تعميم " وأن يحضرون " بحذف الياء وإبقـاء الكسرة عليها أي ومن أن يحضروني في أموري كالصلاة وقراءة القرآن وغير ذلك لأنهم إنما يحضرون بسوء " فإنها " أي الهمزات " لن تضره " أي إذا دعا بهذا الدعاء وفيه دليل على أن الفزع إنما هو من الشيطان )( تحفة الأحوذي - 9 / 356 ) 0

2 )- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله  إذا تضور من الليل قال : لا إله إلا الله الواحد القهار ، رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار )


( السلسلة الصحيحة 2066 )


( تضور : أي تتلوى وتضج وتتقلب ظهرا لبطن - لسان العرب - 4 / 494 ) 0



3 )- عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه- قال : قال رسول الله : ( من تعار من الليل فقال : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله " ثم قـال :" اللهم اغفر لي " أو دعا استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته )


( أخرجه لإمام البخاري في صحيحه – كتاب التهجد ( 21 ) – برقم 1154 )


( التعار : بتشديد الراء : أي استيقظ – صحيح ابن ماجة - 2 / 335 ) 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أملي ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 

التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء ; 01-05-2020 الساعة 10:03 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2020, 10:08 AM   #4
معلومات العضو
املي بالباري

افتراضي

بارك الله بك على التنبيه والتوضيح ولكني عندما قلت ذلك لا اقصد بان ابتدع شيء من عندي واخالف ما جاءت به السنة من قراءة سورة الملك قبل النوم بتحريك اللسان وشكرا لك على تنبيهي لهذا الامر لاني في الحقيقة انا اقرأ سورة الملك قبل النوم واحرك لساني ولكن عندما أئتي لانام تتزاحم الافكار في رأسي ولا استطيع ان اتخلص منها لدرجة مرهقة حتى اني كنت اظل لساعات احاول ان اتخلص منها ولكني لا استطيع ولكنها تختفي ما ان يؤذن الفجر فاستطيع النوم وبما اني كنت اقرأ سورة الملك قبل النوم وانا حافظة لها فقلت باني ساشغل فكري بقراءة سورة الملك وفعلت ذلك فاصبحت عندما أئتي لانام واغمض عيني وتأتيني هذه الافكار اقرأها بشفتي ولكن لم استطع النوم وقد حاولت ذلك عدة مرات فقلت سأقرأها في نفسي دون ان انطق بها وفعلت ذلك والحمد لله استطعت النوم بالرغم من اني كنت احيانا اخطء بها او اصل عند اية معينة ولا اتذكر الباقي الا اني قلت لنفسي لن استسلم لهذا الشيء وساستمر فكنت احيانا اقرأها مرة واكررها وفي المرة الثانية انام واحيانا اصل الى نصفها وانام والحمد لله استطعت النوم منذ ذلك الوقت وتخلصت من العذاب الذي كنت اعانيه من عدم القدرة على النوم واود ان اذكر باني اقرأ سورة الملك بلساني قبل النوم وعندما ائتي لانام افعل ما ذكرت .


التعديل الأخير تم بواسطة املي بالباري ; 25-05-2020 الساعة 11:54 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2020, 11:19 AM   #5
معلومات العضو
صفحات

إحصائية العضو






صفحات غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 إلى الأخت الفاضلة أم سلمى

 

افتراضي

قراءة سورة الملك كل ليلة ثابت في السنة فهي تمنع عذاب القبر و لكن ليس لمن لا يستطيع النوم

الحمد لله

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك " .

رواه الترمذي ( 2891 ) وأبو داود ( 1400 ) وابن ماجه ( 3786 ) .

قال الترمذي : هذا حديث حسن ، وصححه شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " ( 22 / 277 ) ، والشيخ الألباني في " صحيح ابن ماجه " ( 3053 ) .

والمقصود بهذا : أن يقرأها الإنسان كل ليلة ، وأن يعمل بما فيها من أحكام ، ويؤمن بما فيها من أخبار .

عن عبد الله بن مسعود قال : من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله بها من عذاب القبر ، وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة ، وإنها في كتاب الله سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب .

رواه النسائي ( 6 / 179 ) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 1475 .

وقال علماء اللجنة الدائمة :

وعلى هذا يُرجى لمن آمن بهذه السورة وحافظ على قراءتها ، ابتغاء وجه الله ، معتبراً بما فيها من العبر والمواعظ ، عاملاً بما فيها من أحكام أن تشفع له .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 334 ، 335 ) .

والله أعلم .

الاسلام سؤال و جواب

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-06-2020, 03:59 PM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:02 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.