موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-09-2006, 05:24 PM   #1
معلومات العضو
متحري الحق

افتراضي ( && سلسلة شرح متن الاجرومية [ الدرس الاول : مقدمة في علم النحو ] && ) !!!

(عفوا لم أجد مكانا مخصصا للغة فاخترت هذا القيم)


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله وصحبه الطاهرين اجمعين
اما بعد :
كما وعدناكم ايها الاخوة الكرام وطال انتظاركم فاننا سنشرع ان شاء الله تعالى بشرح متن الاجرومية للامام اللغوي الفذ والعالم الكبير :ابو عبد الله محمد بن داوود الصنهاجي المعروف بابن اجروم .
وقبيل ذلك لا بد من وضع مقدمة للتعريف بمادة النحو حتى يتسنى للطالب او القاريء ان ياخذ فكرة محورية عن هذا الفن.

وكما جرت عليه العادة عند المؤلفين والمصنفين انهم كانوا إذا أرادوا أن يشرحوا علما أو فنا من الفنون كان لا بد لهم أن يذكروا عشرة مباديء تعرف بهذا العلم .

وقد نظمها بعضهم في قوله :

إن مباديء كل علم عشــــــرة *** الحد والموضوع ثم الثمرة
ونسبة وفضله والواضــــــــع *** والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى *** ومن درى الجميع حاز الشرف

نبدأ بإذن الله تعالى بشرح وتبيان كل مبدإ على حدة :
=الحد :هو التعريف .

النحو :لغة : يطلق على ست معان : الجهة ، القصد، المثل، البعض ،المقدار،و النوع.

اصطلاحا :هو العلم بالقواعد التي يعرف بها احوال اواخر الكلمات من رفع ونصب وخفض وجزم حال تركيبها .

= الموضوع : موضوع علم النحو هو الكلمات العربية من حيث تركيبها واحوال اواخرها .

= الثمرة : ثمرة علم النحو هي صيانة اللسان من الخطإ في الكلام العربي ، وفهم الوحيين كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه .

= نسبته : انه ينتسب الى علوم اللغة العربية الاثنا عشر(***) .

= فضله : انه يعين على فهم الكتاب والسنة اذ انهما منزلان بالوضع العربي المبين .

= الواضع : المشهور ان اول واضع لعلم النحو هو ابو الاسود الذؤلي بأمر من أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنه .

= الاسم : اسمه علم النحو .

= الاستمداد : علم النحو مستمد من اللغة العربية .

= حكم الشارع فيه : فرض من فروض الكفاية اذا تعلمه البعض سقط عن الباقين.

= مسائله : البحث في احوال واحكام اوخر الكلمات العربية.

وقد زاد بعضهم المبدأ الحادي عشر وهو " الشرف" ولذاك نقول لعلم النحو :" كفاك شرفا يا نحو أن تخدم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأنعم وأعظم به من شرف ".(***): للغة العربية اثنا عشر علما : النحو ، الصرف ، البلاغة ، المعاني ، البيان ، القافية ، العروض ، الاشتقاق ، الخط ، الكتابة ، الانشاء ، والقرض(بكسر القاف وفتح الراء).

هذا والله تعالى اعلى واعلم

وانتظروني مع البقية ان شاء الله تعالى فلي معكم حصص جميلة مفيدة باذن الله تعالى .

ارجوكم اخوتي : "لا تنسوني من خالص دعائكم"
والسلام
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-09-2006, 06:16 PM   #2
معلومات العضو
عمر الليبي

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على هدا الدرس
فنحن بامس الحاجة لعلم النحو فمن النادر ان تجد احد يتكلم اللغة العربية فى هدا الزمان
وننتظر المزيد بارك الله فيك ونحن معك ان شاء الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-09-2006, 07:09 PM   #4
معلومات العضو
سهر
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الله يجزاك خير أخي متحري الحق..

ووفقك الله لنفع إخوانك وسدد على الدرب خطاك..

ونحن في إنتظار الحصص..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-09-2006, 09:45 PM   #5
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي



... بسم الله الرحمن الرحيم ...

... عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
.. بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا..
وشكرا أيها الكريم و إلى الأمام دوما في رعاية الله و توفيقه و سداده....
... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

... معالج متمرس ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-09-2006, 09:45 AM   #6
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

أخي الحبيب متحري الحق بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وإعتبرني من أول التلاميذ لتلقي هذا العلم الشريف علي يديكم

أخوكم

ابن حزم الظاهري

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-09-2006, 10:50 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ( متحري الحق ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-09-2006, 09:36 AM   #9
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

أخي الكريم (متحري الحق)،،،،،

شكرا جزيلا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-09-2006, 10:55 PM   #10
معلومات العضو
متحري الحق

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا وقبل كل شيء أشكر جل الاعضاء الذين تفاعلوا مع الشرح كما أسال الله تعالى ان يرزقنا حسن التلقين وأن يرزقكم حسن الفهم والأخذ .

قال العضو الحبيب ابن حزم : "أخي الحبيب متحري الحق بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وإعتبرني من أول التلاميذ لتلقي هذا العلم الشريف علي يديكم
أخوكم
ابن حزم الظاهري"


أقو لك يا ابن حزم اتق الله تعالى فما أنا إلا متطفل على متن الإمام ابن آجروم ولو علم الإمام ما أصنعه بمتنه لطالب بعقابي .
لست من طلاب العلم أخي .إنما هي نقلات انقلها من كتب الجهابذة ليس إلا .

والآن ننتقل لنواصل تطفلنا على متن الإمام ابن آجروم .

(الدرس الثاني : البسملة + الكلام عند النحاة )

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على بي الرحمة محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
اما بعد :/

فبعدما رأينا المقدمة عن علم النحو ومبادئه العشرة ننتقل الان بحول الله تعالى الى المتن :
قال الامام ابن اجروم في مقدمته:
= "بسم الله الرحمن الرحيم ":ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولمن اراد بحثنا حول البسملة فقد اوردناه في موضع اخر من هذا المنتدى الغالي وهو على الرابط التالي :
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=6978
وانما فعلت ذلك من باب عدم تكرار المواضيع في نفس المنتدى.

=وقال بعد ذلك : "الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع"ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
+ الكلام هو الحديث
وللفظ الكلام هذا مشابهان آخران :فهناك الكلام (بفتح الكاف )وقد سبق تعريفه ، وهناك "الكلام" (بضم العين) ومعناه :الارض الصلبة الغير الصالحة للزراعة. وهناك "الكلام" (بكسر الراء) ومعناه : الجرح .
+ الكلام لغة : هو كل ما تحصل بسببه فائدة سواء اكان لفظا ام لم يكن .
اصطلاحا : ماجمع بين اربعة أركان : ان يكون لفظا ومركبا ومفيدا وموضوعا بالوضع العربي.
+ اللفظ : هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية .
· الصوت : هو كل ما يسمع سواء أشتمل على بعض الحروف ام لم يشتمل (مثل التصفيق مثلا) وقد عرفه اهل العلم بانه عرض يحدث بمحض خلق الله.
· الحرف : صوت معتمد على مخرج من المخارج ، وهو صوت خاص واشتمال مطلق الصوت عليه من باب اشتمال العام على الخاص .
· الهجاء : هو تقطيع الكلمة لبيان الحروف التي تركبت منها .
وهناك اربع دوال تدل على لفظ اللفظ عند اللغويين : فهناك
v الكتابة : وهي الافهام بالنقوش
v الاشارة : وهي الافهام بالجوارح
v العقد : وهي الافهام بعقد الاصابع
v النصب : ج نصبة وهي العلامة الموضوعة لفهم معناها (مثل علامة "قف" الطرقية)

+ التركيب : لغة هو ضم شيء الى شيء
اصطلاحا : ضم كلمة الى اخرى بحيث يحصل بينهما الاسناد المستقل .
والتركيب ينقسم الى 5 اقسام :
1= التركيب الاسنادي : وهو ما تألف من المسند والمسند اليه
وهذا التركيب هو المعتمد في فن النحو
2= التركيب الاضافي : وهو ما تألف من المضاف والمضاف اليه.
3= التركيب العطفي : وهو ما تركب من المعطوف والمعطوف عليه بتوسط حرف العطف.
4= التركيب المزجي : وهو ما تألف من كلمتين مزجتا فصارتا كلمة واحدة .مثل "بعلبك " " حضرموت"..
5= التركيف البياني : وهو ما تركب من كلمتين اخراهما مبينة لأولاهما .وهو على ثلاثة أضرب:
ü التركيب الوصفي : وهو ما تألف من الصفة والموصوف .مثل : رايت الطائر الجريح
ü التركيب البدلي : وهو ما تركب من البدل والمبدل منه.مثل : جاء يونس اخوك.
ü التركيب التوكيدي : وهو ماتركب من المؤكد والمؤكد.مثل : جاء الوزير نفسه.

+ المفيد : أي ان تحصل بسببه فائدة ، أي ما معناه : ان يحسن السكوت عنها بحيث لا يبقى السامع منتظرا لشيء اخر بعدها. وقد اختلف فيها العلماء ، فمنهم من يرى انه يجب عليها ان تكون جديدة فلا يقبلون مثل قولنا " السماء فوق الارض" لانها افادة قديمة .ومنهم من يرى غير ذلك فسواء افاد الكلام افادة قديمة او جديدة فهي تعد عندهم كلاما.

+بالوضع : أي ان يكون موضوعا بالوضع العربي .فكلام العجم لا يعد كلاما عن النحاة ولو انه لفظ مركب ومفيد .


هذا والله تعالى اعلى واعلم

ترقبوني ان شاء الله تعالى عما قريب مع الدرس الثالث بحول الله
اعينوني بالدعاء
والسلام عليكم
__________________
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:42 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com