موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-01-2017, 02:39 PM   #1
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي الصحبة الصالحة ( آدابها و حقوقها )

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين و أتم علينا النعمة و رضي لنا الإسلام دينا ، و الصلاة و السلام على سيدنا و إمامنا و قدوتنا و حبيبنا محمد و على آله الطاهرين و صحابته أجمعين و على من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
لقد حث الإسلام المسلم على اختيار الصحبة الصالحة و الارتباط بأصدقاء الخير الذين إذا نسي ذكروه و إذا ذكر أعانوه ، و حذره من سوء اختيار الصحبة و خاصة رفقاء السوء الذين إذا نسي لم يذكروه و إذا ذكر لم يعينوه ، و في هذا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ‏مثل الجليس الصالح و الجليس السوء كمثل صاحب المسك و كير الحداد ، لا يعدمك من صاحب المسك إما تشتريه أو تجد ريحه ، و كير الحداد يحرق بدنك أو ثوبك أو تجد منه ريحا خبيثة " ‏، و قال الإمام ابن الجوزي: رفيق التقوى رفيق صادق ، و رفيق المعاصي غادر .
و من آداب الصحبة الصالحة :
- التعارف قبل الصحبة و ذلك بالسؤال عن اسمه و اسم أبيه و مسكنه ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا آخيت أخا فسله عن اسمه و اسم أبيه ، فإن كان غائبا حفظته و إن كان مريضا عدته و إن مات شهدته " .
- الإكثار من التواصل و التناصح و التزاور ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إن رجلا زار أخا له في قرية فأرصد على مدرجته ملكا ، فلما أتى عليه قال : أين تريد ؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية . قال : هل لك عليه من نعمة تريها عليه ؟ قال : لا ، غير أني أحببته في الله تعالى ، قال : فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه " .
- المحبة في الله و لله فقط لأنه ما كان لله دام و اتصل و ما كان لغير الله انقطع و انفصل .
- الابتداء بالسلام و المصافحة كلما التقيا ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر الله لهما قبل أن يفترقا " .
- الاعتدال في المحبة ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أحبب حبيبك هونا ما ، عسى أن يكون بغيضك يوما ما ، و أبغض بغيضك هونا ما ، عسى أن يكون حبيبك يوما ما " .
- تبادل الهدايا ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " تهادوا تحابوا " .
و من حقوق الصحبة الصالحة :
- عدم الهجر فوق ثلاث ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان ، فيعرض هذا و يعرض هذا ، و خيرهما الذي يبدأ بالسلام " .
- التعاون و التناصح ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ، و شبك بين أصابعه " .
- رد السلام و المشية في الجنازة و إجابة الدعوة ، و العيادة في المرض و قبول الهدية و قبول العذر و المغفرة في الزلة ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام و عيادة المريض و إتباع الجنائز و إجابة الدعوة و تشميت العاطس " .
- البدء بالسلام و التوسعة في المجلس و الدعوة بأحب الأسماء ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ثلاث يصفين لك ود أخيك : أن تسلم عليه إذا لقيته ، و أن توسع له في المجلس و أن تدعوه بأحب الأسماء إليه .
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله

التعديل الأخير تم بواسطة رشيد التلمساني ; 13-01-2017 الساعة 04:07 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:28 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com