موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > عيادة الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-07-2014, 03:38 PM   #1
معلومات العضو
ابو مرايف

Question حكم كتابة القرآن على جزء من الجسم بحروف مقطعة ، فقد أشار أحد المعالجين بذلك ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني في هل يجوز كتابة اية الكرسي علي فخذي الشمال؟؟
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-07-2014, 01:02 AM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أخي الكريم


أنقل لكم بعض الفتاوى التي تخص مسألة الكتابة على جسد المريض

......

الحوار الذي دار بين الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمه الله وبين طلابه

يبدأ الحوار بتوقيت الشريط حسب الساعة التي تظهر لك وهو لب الموضوع

هذا هو التوقيت

35-33

السائل يسأل : الرقية تشمل لكل مرض ؟
الشيخ : كل ايش ؟
السائل: كل مرض ؟
الشيخ: أي نعم , كيف !
السائل : حتى الجروح ؟
الشيخ:كل شي , حتى الجروح , حتى الجروح هذه التي تسمى القوبة - النملة هذه - تكتُب عليها قوله تعالى " فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ", وتبرا وتجف الا اسبوع او اسبوعن وجافة ورايحه , وهذا شيء مجرب
السائل : كيف .. كيف ( مازال ملتبس عليه الأمر ؟ )

27-34

سائل آخر يسأل: ما في عندنا هذا!! ( يقصد في كِتابِه في الدرس- عن النملة والحزازة )
الشيخ: ايش ؟
السائل : النملة ,, القوبة !
الشيخ: ( ضحك الشيخ – رحمه الله ) وقال ,,, هذه قروح تصيب الجلدية , أمراض جلدية , تحك الإنسان جدا وتنفر ويكون فيها حبيبات حمراء وربما يكون جوانبه ايضا صفرة وتؤذي الانسان
احد الطلاب يقول: يمكن حزلة !
الشيخ: ايه نحن نسميها الحزلة ما تعرفونها ولا لا ؟
احد الطلاب يقول: الحزازة القصيبية
طالب آخر يقول:القوبة غير ياشيخ , القوبة ماله اثر بس
الشيخ:حتى القوبة تنفعها , يقول واحد استعملناها ثلاثا ونفعتنا ( ماذا يقصد الشيخ استعملناها ثلاثا ؟
هل يقصد كتب عليها ثلاثة مرات
؟! )
احد الطلاب يقول:يكتبون ,, ( بقية السؤال غير واضح .. ولكن يُفهم من جواب الشيخ رحمه الله )
الشيخ: الآية المجربة , جربتها انا "فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ" يُكتب عليها وبأذن الله ماتمر اسبوع الا متقشرة مرة
احد الطلاب يستفسر:كيف تدخل الحمام ؟؟؟
الشيخ:ها
السائل :تدخل الحمام وهي بيده ؟! ( يقصد الطالب !! يدخل الحمام وهي مكتوبه على يدهُ )
الشيخ: ما يضر هذه آية ماهو قران , آية على عضو , مثل احدنا يكون معك كتاب احيانا يكون معك نقود ( لعل قصد الشيخ يكون مكتوب بعض الايات في كتاب او على العملة النقدية وتدخل بهما الحمام- لعل الشيخ هذا قصده )
السائل يسأل عن اية الكرسي ( السؤال غير واضح ,, كأنه يسأل هل يجوز دخول الحمام بكتابة آية الكرسي .. او قصده كتابتها على الجلد )
الشيخ: لا اعلم
هنا لتنزيل المادة الصوتية على جهازك
http://www.binothaimeen.com/sound/snd/c0001/C0001-6B.rm
وهنا للاستماع فقط
http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_96.shtml

أسأل الله لكم شفاء لا يغادر سقماً
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 30-07-2014 الساعة 01:30 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-07-2014, 01:34 AM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

عنوان الفتوى - كتابة بعض الآيات على جسم المريض

رقم الفتوى
31158



29/3/1430 هـ -- 2009-03-26 السؤال
انتشر في المنتديات مسألة كتابة بعض الآيات على جسم المريض لإخراج الجن من الجسد.

قال لي أحد الرقاة: اكتب على بطنك "اخرج منها فإنك رجيم وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين" ويستشهدون بأقوال شيخ الإسلام ابن تيمية. يستشهد البعض بقول ابن القيم –رحمه الله تعالى- عن شيخه ابن تيمية –رحمه الله- أنه كان يكتب على جبهته: "وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر" [هود: 44]. فما حكم هذا العمل ؟ نريد تفصيل في المسألة حتى يتبصر العوام

الجواب

الحمد لله. لا أعلم في العلاج بكتابة الآيات أو الأدعية على بعض بدن المريض أصلاً من فعل السلف؛ أعني الصحابة والتابعين.

ومن يفعل ذلك يعتمد على ما ذكرت عن ابن القيم وشيخ الإسلام ابن تيمية –رحمهما الله-، ولا أذكر مستنداً لهما من النقل في العلاج بهذه الطريقة.

والذي يظهر أن تعويلهما على التجربة وعلم الطب أساسه التجربة.

فإذا ثبت بالتجربة أن كتابة بعض الآيات تنفع في حالات فلا أعلم مانعاً يمنع من كتابتها، وهو يشبه الرقية بالآيات التي تناسب المقام مما لم يرد تخصيصه. فمن ذلك قوله تعالى: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)، وقوله: (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو)، إلى غير ذلك.

أما الرقية بالفاتحة، وآية الكرسي، وسورة الإخلاص، والمعوذتين فقد دلت السنة على الاستشفاء بها.
ومما يدل على التوسعة في الرقية قوله -صلى الله عليه وسلم-: "اعرضوا عليّ رقاكم. لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً". ويمكن أن يستدل لذلك أيضاً بالإطلاق في قوله تعالى: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين).

ولكن يجب ألا يترتب على كتابة الآيات على بدن المريض محظور كالامتهان بكتابة الآيات في مواضع غير لائقة كالقبل والدبر والآباط وأسفل القدم، ومن الامتهان كتابتها على الظهر إن كان يستلقي عليه.

وينبغي أن يراعى عند غسل الكتابة أن تكون في موضع طاهر. وكذا ترك سبب الجنابة إذا كانت الكتابة باقية، والمبادرة لغسلها إذا حصلت، فإن بقاء الآيات مع الجنابة يتضمن نوعاً من الامتهان، هذا والله أعلم.

الشيخ عبدالرحمن بن ناصر بن براك بن إبراهيم البراك،

http://albrrak.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=31158

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
السؤال :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حصل نقاش في منتديات دار الرقية الشرعية عن حول كتبت الآيات من القران على جسم المريض الذي مصاب بمرض من السحر والعين والمس ؟
يا شيخ نريد تفصيل في هذه المسألة حتى نبصر العوام في هذا الأمر؟

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
كتابة الآيات على بطن المريض هذا جائز ولابأس به وهو داخل في الرقية الشرعية والله عزوجل يقول : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ** فقال الله عزوجل : وشفاء لما في الصدور فبين الله عزوجل أن القرآن شفاء ،فعلى أي وجه استشفي بالقرآن فإن هذا جائز ولابأس به ،
وعن عوف بن مالك قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك أخرجه مسلم .
وكان ابن تيمية رحمه الله يكتب على جبهة الراعف: (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر).
وأما دخول المريض لدورة المياه وقد كتبت عليه شيء من القرآن فإن هذا جائز مادام أنه لحاجة.

الشيخ خالد بن علي المشيقح
http://www.almoshaiqeh.com/index.*******.=view&id=30530







.............................






حكم الكتابة للأمراض


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه وبعد...

فقد وردت أدلة تبيح أن يكتب للمريض آيات من القرآن، أو أدعية من السنة، بمداد الزعفران، وتغسل له ويشربها، وذلك دليل على الاستشفاء بكتاب الله تعالى، وذكر ابن القيم في كتاب الطب من زاد المعاد بعض الأدعية وبعض الآيات منها ما ذكر الخلال عن عبد الله بن أحمد قال:

((
رأيت أبي يكتب للمرأة إذا عسرت عليها ولادتها في جام أبيض، أو شيء نظيف: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، ((كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا)) النازعات:46، ((فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ)) الأحقاف:35، ونقل الخلال عن المروذي أن أحمد جاءه رجل، وذكر له أن امرأة عسرت عليها ولادتها، فقال أحمد: ((يجيء بجام واسع وزعفران) ورأيته يكتب لغير واحد، وعن ابن عباس قال: (مر عيسى على بقرة قد اعترض ولدها في بطنها، فقال: يا خالق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس خلصها) فرمت بولدها، قال: (فإذا عسر على المرأة ولدها فاكتبه لها، يعني بزعفران، ويغسل وتشربه

ورخص جماعة من السلف في كتابة بعض القرآن وشربه، لقوله تعالى: ((
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا)) الإسراء:82، ويكتب في إناء نظيف: ((إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ)) الانشقاق:1، إلى قوله: ((وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ)) الانشقاق:4، ويغسل وتشرب منه الحامل، ويرش على بطنها

وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
يكتب على جبهة من أصابه الرعاف: ((وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ)) هود:44، ولا تكتب بدم الرعاف فإنه نجس،

ويكتب على الحزاز في الجلد: ((فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ)) البقرة:268، بحول الله وقوته،

ويكتب للحزاز عند اصفرار الشمس يكتب عليه: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)) الحديد:28،

ويكتب للحمى المثلثة على ثلاث ورقات لطاف: ((
بسم الله فرت، بسم الله مرت، بسم الله قلت)) ويأخذ كل يوم ورقة ويجعلها في فمه ويبتلعها بماء، ويكتب لعرق النسا: ((بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم رب كل شيء، ومليك كل شيء، وخالق كل شيء)) إلى آخر ما ذكره

وذكر أيضًا ما يكتب للعرق الضارب، ولوجع الضرس، وللخراج،
وأما تعليق الكتابات على المريض فالصحيح أنه لا يجوز ولو كانت من القرآن، وما نقل ابن القيم عن المروذي عن أحمد، وكذا ما نقل عن محمد بن علي الباقر وغيرهما من إباحة هذه التعاليق، فذلك اجتهاد منهم، وقد نقل عن ابن مسعود أنه كان يكرهه كراهة شديدة، ورجح أئمة الدعوة عدم التعليق ولو كان من القرآن لعموم الأدلة، ولأن المعلق قد يتعلق قلبه بها، وقد يمتهنها فيدخل بها الكنف والمراحيض، ونقلوا عن إبراهيم النخعي عن أصحاب ابن مسعود أنهم كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن، فهناك فرق بين تعليقها على الرقبة أو العضد أو الأطفال أو الدواب أو المنازل، فإنه لا يجوز، وبين كتابتها وغسلها للمريض وشربها، فإنه يجوز. والله أعلم.

http://www.ibn-jebreen.com/article2.php?id=17


قاله وأملاه
عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 30-07-2014 الساعة 01:42 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-07-2014, 01:37 AM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

قول ابن تيمية وابن القيم في كتابة الآيات للرقية


السؤال:
ذكر ابن القيم و ابن تيمية رحمهما الله جواز كتابة الآيات على عضو كالجبهة من أجل الرقية ، فهل يصح هذا ؟

الجواب: ابن تيمية و ابن القيم أجازا أن يكتب القرآن في شيء ويغسل أو يمحى ثم يشرب ، وهذا موجود في كتاب الطب من (زاد المعاد) لـابن القيم ، وفي كتاب (توضيح الدلالة في عموم الرسالة) لشيخ الإسلام ابن تيمية .

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=173014

العلامة عبد المحسن العباد
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 30-07-2014 الساعة 01:43 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-07-2014, 08:35 PM   #5
معلومات العضو
ابو مرايف

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سَلمى
  
قول ابن تيمية وابن القيم في كتابة الآيات للرقية


السؤال:
ذكر ابن القيم و ابن تيمية رحمهما الله جواز كتابة الآيات على عضو كالجبهة من أجل الرقية ، فهل يصح هذا ؟

الجواب: ابن تيمية و ابن القيم أجازا أن يكتب القرآن في شيء ويغسل أو يمحى ثم يشرب ، وهذا موجود في كتاب الطب من (زاد المعاد) لـابن القيم ، وفي كتاب (توضيح الدلالة في عموم الرسالة) لشيخ الإسلام ابن تيمية .

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=full*******&audioid=173014

العلامة عبد المحسن العباد

جزاكي الله خيرا علي هذا الرد الشافي والوافي اختي ام سلمي ولكن هناك شيخ عرفتة عن طريق الفيس بوك وكلمته وقلت له اني لااعرف ما بي قال اكتب سورة الكرسي علي فخذك الشمال بحروف مقطعة وقل لي ما يحدث لك في اليوم التالي احس ان هذا حرام لان الكتابة ستكون علي فخذي الشمال واني سادخول الخلاء فهل يجوز الكتابة علي اي جزء من الجسد مع معادة الاماكن المحرما شرعا ننتظر ردكم الكريم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-07-2014, 08:50 PM   #6
معلومات العضو
ابو مرايف

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سَلمى
  
قول ابن تيمية وابن القيم في كتابة الآيات للرقية


السؤال:
ذكر ابن القيم و ابن تيمية رحمهما الله جواز كتابة الآيات على عضو كالجبهة من أجل الرقية ، فهل يصح هذا ؟

الجواب: ابن تيمية و ابن القيم أجازا أن يكتب القرآن في شيء ويغسل أو يمحى ثم يشرب ، وهذا موجود في كتاب الطب من (زاد المعاد) لـابن القيم ، وفي كتاب (توضيح الدلالة في عموم الرسالة) لشيخ الإسلام ابن تيمية .

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=full*******&audioid=173014

العلامة عبد المحسن العباد

جزاكي الله خيرا علي هذا الرد الشافي والوافي اختي ام سلمي ولكن هناك شيخ عرفتة عن طريق الفيس بوك وكلمته وقلت له اني لااعرف ما بي قال اكتب سورة الكرسي علي فخذك الشمال بحروف مقطعة وقل لي ما يحدث لك في اليوم التالي اذا حرام الكاتبة علي الجسد والحمد لله اني احسست بذالك شكرا وجزاكم الله خيرا
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-09-2014, 02:28 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

الأخ الفاضل ( أبو مرادف ) حفظه الله ورعاه


قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه


هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبو مرادف )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة




ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو مرادف ) ، هو ما قالته الأخت الفاضلة والمشرفة القديرة ( أم سلمى ) ، ولمزيد من التفصيل أحيكم للرابط الهام التالي :

( && القول السديد في حكم كتابة القرآن على جسد المريض && ) !!!


وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )


( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )


بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو مرادف ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:50 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com