موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-10-2012, 10:30 PM   #1
معلومات العضو
ندي لطفي

افتراضي سؤال عن تاخيرصلاة العشاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارغب باجابة علي سؤوال لو تكرمتم اعلم انه من السنة تاخير صلاة العشاء ولكن لا اعلم حتي متي وقت التاخير ساعة مثلا وما الحكمة اساسا من التاخير جزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-10-2012, 12:10 AM   #2
معلومات العضو
عبد الغني رضا

افتراضي



دائما ألح علي زوجتي من أجل أن تصلي العشاء بالأخص، ولكنها تصر على صلاتها في آخر الليل، لأنها تكون مجهدة وتنام بعد المغرب وكثيرا ما تستيقط بعد الفجر وأخاف أن أسأل عن ذلك، لأنني أعلم أن كل راع مسئول عن رعيته، ولكنها قالت لي أنت قلت وعملت الذي عليك وليس عليك ذنب، فهل هذا صحيح أم ماذا؟.



الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:</B></B>
فلا حرج على المرأة في أن تؤخر العشاء عن أول وقتها وتصليها فيما بين أول الوقت إلى منتصف الليل, بل تأخيرها عن أول الوقت إلى ثلث الليل، أو نصفه مستحب، كما بيناه في الفتوى رقم: 120369. </B>
ولا يجوز أن تؤخرها إلى ما بعد نصف الليل، لأن كثيرا من الفقهاء يجعل منتصف الليل آخر وقت للعشاء ويؤثمون من صلاها بعد ذلك, ويكره لها أن تنام قبل صلاة العشاء، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكره النوم قبلها, وإذا نامت فينبغي لها أن تتخذ الأسباب التي تعينها على القيام لصلاة العشاء كأن تتخذ منبها، أو توكل من يوقظها من أهلها, وقد روى أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان ينام قبل العشاء ويوكل من أهله من يوقظه, ولا يجوز لزوجتك تعمد تأخير العشاء إلى طلوع الفجر، فإن فعلت فهي آثمة, ومن القوامة التي لك عليها أن تأمرها بأداء العشاء في وقتها وتنهاها عن تأخيرها, قال السعدي ـ رحمه الله ـ تعالى في تفسير قوله تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ {النساء: 34**. </B>قال: قوامون عليهن بإلزامهن بحقوق الله تعالى، من المحافظة على فرائضه وكفهن عن المفاسد، والرجال عليهم أن يلزموهن بذلك. اهـ.</B>
ومن العلماء من جعل تفريط المرأة في الفرائض كالصلاة داخلا في النشوز الذي يبيح للزوج هجرها في المضجع ثم ضربها ضربا غير مبرح, وقالوا: إذا لم تحافظ على الصلاة ولم يمكن إجبارها عليها فإنه يستحب طلاقها, قال صاحب الإنصاف: عِنْدَ تَفْرِيطِ الْمَرْأَةِ فِي حُقُوقِ اللَّهِ الْوَاجِبَةِ عَلَيْهَا مِثْلَ الصَّلَاةِ وَنَحْوِهَا، وَلَا يُمْكِنُ إجْبَارُهَا عَلَى فِعْلِ حُقُوقِ اللَّهِ تَعَالَى، فَهَذِهِ يُسْتَحَبُّ طَلَاقُهَا. اهـ.</B>
فإذا كانت زوجتك تتعمد تأخير العشاء عن وقتها فلا تكتف بالنصح والإرشاد فقد علمت أن من أهل العلم من يرى معاملتها معاملة الناشز، وانظر الفتويين رقم: </B>63722، </B>ورقم: 118179.</B>
مع العلم أنك إذا عملت ما ألزمك الشرع به، فلا ذنب عليك إذا لم يفد ذلك في إصلاح زوجتك.

والله أعلم.</B>



http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=159839

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:48 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com