موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > تفسير الرؤى والأحلام > مواضيع متعلقة بالرؤى والأحلام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 07-08-2012, 11:33 AM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي لا يفسر الرؤيا إلا من يحسنها

لا يفسر الرؤيا إلا من يحسنها


السؤال

هل تعبير الرؤى أو نقلها التي تتعلق بولادة المهدي أو خروجه تسبب فتنة بين الناس؟ وهل معبرها أو ناقلها يكون مشاركا في الفتنة؟ وما هي نصيحتكم لمن يشتغل بذلك؟.

الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنا لم نطلع على هذه الرؤيا المذكورة، ولكن تعبير الرؤيا جائز لمن كان على علم بها، وأما من ليس عنده خبرة بها وملكة في تعبيرها فلا يجوز له ذلك، فقد قال الإمام مالك: لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها.

وقال ناظم محارم اللسان:





عبر الرؤى جاهلها لو بالكتب *** إثم وإثم افتخار بالنسب.

وفي رسالة ابن أبي زيد القيرواني المالكي قوله: ولا ينبغي أن يفسر الرؤيا من لا علم له بها.

قال شارح الرسالة النفراوي في كتابه: الفواكه الدواني: لأنه يكون من الكذب، لأن الإخبار من غير العالم كذب، قال تعالى: وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ {الإسراء: 36**.

ومفهوم كلامه أنه إن كان له علم بها بأن كان يعلم أصول التعبير ـ وهي الكتاب والسنة وكلام العرب وأشعارهم وأمثالهم ـ وكان له فضل وصلاح وفراسة، يجوز له حينئذ تعبيرها، ولا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير كما يفعله بعض الجهلة، يكشف نحو ابن سيرين عندما يقال له: أنا رأيت كذا، والحال أنه لا علم له بأصول التعبير، فهذا حرام، لأنها تختلف باختلاف الأشخاص والأحوال والأزمان وأوصاف الرائين، فعلمها عويص يحتاج إلى مزيد معرفة بالمناسبات، وقد تقدم تنبيه المسلمين إلى الموقف من مثل هذه الرؤى في الفتوى رقم:

والله أعلم.



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-08-2012, 01:16 PM   #2
معلومات العضو
ألين ~

افتراضي

يعطيك العافيه عالموضوع
جزآك الله خير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-08-2012, 05:26 PM   #3
معلومات العضو
تُوت بَري !

إحصائية العضو






تُوت بَري ! غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

جزاك الله كل خير ووفقك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-08-2012, 01:49 PM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة شذى الإسلام

معلومات قيمة نفع الله بها ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-08-2012, 12:07 PM   #6
معلومات العضو
ولسوف يعطيك ربك فترضى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الاسلام
  
لا يفسر الرؤيا إلا من يحسنها


السؤال

هل تعبير الرؤى أو نقلها التي تتعلق بولادة المهدي أو خروجه تسبب فتنة بين الناس؟ وهل معبرها أو ناقلها يكون مشاركا في الفتنة؟ وما هي نصيحتكم لمن يشتغل بذلك؟.

الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنا لم نطلع على هذه الرؤيا المذكورة، ولكن تعبير الرؤيا جائز لمن كان على علم بها، وأما من ليس عنده خبرة بها وملكة في تعبيرها فلا يجوز له ذلك، فقد قال الإمام مالك: لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها.

وقال ناظم محارم اللسان:





عبر الرؤى جاهلها لو بالكتب *** إثم وإثم افتخار بالنسب.

وفي رسالة ابن أبي زيد القيرواني المالكي قوله: ولا ينبغي أن يفسر الرؤيا من لا علم له بها.

قال شارح الرسالة النفراوي في كتابه: الفواكه الدواني: لأنه يكون من الكذب، لأن الإخبار من غير العالم كذب، قال تعالى: وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ {الإسراء: 36**.

ومفهوم كلامه أنه إن كان له علم بها بأن كان يعلم أصول التعبير ـ وهي الكتاب والسنة وكلام العرب وأشعارهم وأمثالهم ـ وكان له فضل وصلاح وفراسة، يجوز له حينئذ تعبيرها، ولا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير كما يفعله بعض الجهلة، يكشف نحو ابن سيرين عندما يقال له: أنا رأيت كذا، والحال أنه لا علم له بأصول التعبير، فهذا حرام، لأنها تختلف باختلاف الأشخاص والأحوال والأزمان وأوصاف الرائين، فعلمها عويص يحتاج إلى مزيد معرفة بالمناسبات، وقد تقدم تنبيه المسلمين إلى الموقف من مثل هذه الرؤى في الفتوى رقم:

والله أعلم.




السلام عليكم يااخت شذى الاسلام انا مش عارفة ارد عليكى فى حلمى مش راضى يعمل اقتباس فى ساحة الاحلام بس المعلومات اللى اقدر ازودهالك انى قوتلك قبل كدة انى فى حد متقدملى وحصلتله مشكلة فى الخليج واتحبس ظلم وفى مشاكل عائلية لو عاوزة اى معلومات تانية بالظبط انا تحت امرك وصح الرؤية دية كانت قبل المغرب يوم 26 من رمضان ليلة 27 من رمضان سنة 2012
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=53526

التعديل الأخير تم بواسطة ولسوف يعطيك ربك فترضى ; 27-08-2012 الساعة 12:11 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-08-2012, 10:48 PM   #8
معلومات العضو
لحن الحياه

افتراضي

بوركتِ في دررك المنثووره

لآ حرمك خالقي الاجر

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2012, 09:51 AM   #9
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيكم وحياكم الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:42 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.