موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2006, 09:40 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &&&(( كيف نحافظ على ضغط الدم ))&&&

وصف مبسط للدورة الدموية

إنَّ الدورة الدموية تبدأ من القلب وتنتهي فيه، فالقلب مضخة تنقبض لتدفع الدم عبر الشرايين، والشرايين فيها عضلات ملساء تنقبض فتساعد على دفع الدم في الأوعية حتى تصل إلى أبعد نقطة في الجسم، ابتداء من أعلى نقطة في الرأس وانتهاء بأسفل خلية في القدم، سواء كان الإنسان واقفاً على قدميه أو مقلوباً على رأسه، ثمَّ تبدأ رحلة عودة الدم خلال الأوردة التي تفتقر إلى العضلات الملساء القوية، ولكنها تعتمد على بقية من قوة دفع الدم الشرياني، وضغط عضلات مجاورة للأوردة تساعد في دفع الدم إلى أعلى، كالتي توجد في الساق، أي أنَّ حركة الساق (المشي أو السعي في الأرض) تنشط الدورة الدموية وتدفع الدم إلى أعلى، ويمنع من رجوعه وجود صمامات وريدية تسمح بمرور الدم إلى أعلى، ولا تسمح له بالعودة إلى أسفل، حتى يصل الدم للقلب وتغلق الدائرة لتبدأ من جديد.

ما الذي يتعب القلب (المضخة)؟ وما هو تضخم القلب؟

يتعب القلب إذا زادت كمية الدم الذي يجب أن يضخها في الشرايين، أو أن الشرايين قد تقلصت وضاق قطرها، مما يحمل القلب مسؤولية زيادة قوة الضخ، الأمر الذي يوحي للقلب أنَّه غير قادر على تأدية واجبه، فتنشط هرمونات النمو، ويزداد القلب حجماً وسمكاً، الأمر الذي يترتب عليه قلة قوة ضخه ومرونته؛ وهنا نقول إنَّ القلب قد تضخَّم، أي أصبح أكبر حجماً، ولكنه أقلّ فعالية، ويترتب على ذلك باقي المضاعفات.

ساعد قلبك وشرايينك بما تقدر عليه:

1ـ أكثر من تناول الخضار والفواكه وخاصة تلك التي تحتوي على البوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال.

2ـ قلل من الأملاح أو الأطعمة التي تحتوي على الأملاح أو قم بتحليتها، أي بتركها بالماء مدة كافية لخروج الملح منها قبل تناولها، مثل المخللات والأجبان المالحة؛ لأنَّ زيادة الأملاح في الجسم تحجز الماء وبقية السوائل، الأمر الذي يزيد من الحمل على القلب وعلى جدران الأوعية الدموية التي هي بدورها تزيد من سماكتها، ولكنها تفقد ليونتها ومرونتها وهذا ما يسمَّى بتصلب الشرايين.

3ـ قلل وزنك:
خلق الله الأوزان مختلفة، لكنه خلق لكل ما يلزمه لاستمرار حياته على سطح الأرض، فإن ولد مولود وكانت قدمه طويلة فيتوقع من ذلك أنَّ يكون جسم هذا المولود طويلاً أو ضخماً؛ لأنَّ الله خلق له أقداماً كبيرة حتى تحمل الجسم الكبير. وإن كانت الأقدام قصيرة جداً يفهم من ذلك أنَّ هذا المخلوق سيكون قصيراً. بناء على هذه القراءة نقول: إنَّ الذي يزيد وزنه بدون أن يكون مهيأً لذلك الوزن، فهذه الزيادة تصبح عبئاً على القلب والمفاصل.. لأنَّ القلب والمفاصل ـ مثلاً ـ خلقت لتعمل مع جسم يزن 70 كجم، فإن كان الوزن 100 كجم فإنَّ هناك 30 كجم زيادة تتعب القلب والمفاصل والكبد والكلى و..... وتقصر عمر هذه الأعضاء وتقصر عمر الإنسان حسب علم الإنسان. وقد يقتل الإنسان نفسه مثل أن يتمارض فيمرض فيموت، وفي الأثر: "لا تتمارضوا فتمرضوا فتموتوا". فهذا زجر عن التمارض؛ لأنه يؤدي إلى الموت، فإن انتهى الإنسان عن التمارض لم يصبه الموت في هذا الباب؛ لانعدام السبب وهو التمارض. من هذا الاشتقاق نقول إن زيادة وزن الجسم هو عبء يؤدي إلى تلف الأعضاء وتقصير العمر أو الموت. والله اعلم.

4ـ الحركة أو البديل (أي الرياضة):

إنَّ الحركة تؤدي إلى سرعة حركة الدم وتنظيف الأوعية الدموية من الترسبات الدهنية، وتنشط عضلاتها وتساعد على سرعة تنظيف الجسم من السموم، وتساعد في حرق الطاقة الزائدة مما يمنع ترسبها على شكل دهون معوقة لاستمرار الحياة. والرياضة تنظم إفراز الهرمونات فتؤدي إلى تخفيض ضغط الدم وعودة الجسم إلى وضعه الطبيعي الذي خلقه الله عليه.

عدم تناول الكحول:

إن تناول الكحول يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد ارتبط ارتفاع كمية الكحول التي يتجرعها الإنسان بارتفاع ضغط الدم لديه.

أما ما ينتشر في هذه الأيام من أنَّ قليلاً من الكحول يساعد في تخفيض الضغط أو الكوليسترول أو .... فهذا غير صحيح، وإن كانت الدراسات العلمية صحيحة!! وتفسير ذلك أننا يجب أن نفرِّق بين الكحول والخمر.. الكحول مادة كيماوية تسمى الكحول الايثيلي أو إثانول تعمل بعد تجرعها على ذهاب العقل (من الناحية الشرعية)، أما الخمر فهو مادة مخلوطة الكحول (نسبة قليلة) ومن بقايا مكونات العنب المختمرة. فإن قيل أن تناول القليل من الخمر يؤدي إلى تقليل الكوليسترول مثلاً، فإنما مرجع ذلك إلى المادة المخمرة وليس لمادة الكحول الموجودة في الخمرة. ومثال ذلك كثير من المواد المخمرة المفيدة، مثل الأجبان والمخللات ومشتقات الصويا. وتخمير الكثير من الأغذية والأطعمة وعلى رأسها الخبز الذي نتناوله يومياً إنما هو من عجين مختمر؛ لأن عملية التخمير تكسر بعض المكونات الكيماوية المعقدة إلى مكونات ومركبات كيماوية بسيطة جديدة غير موجودة في المادة الأم.

وقد وجد في الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الخمر (الذي يحتوي على الكحول والمواد المخمرة)، أدى إلى رفع مستوى الكوليسترول؛ لأنه في هذه الحالة سيطرت فعالية الكحول، إلا أنَّ تأثير المواد المخمرة في الخمرة ثابت ولا يزداد بزيادة كميتها في حالة الكوليسترول ، وهو الذي أظهر تأثير الكحول الضار على الصحة.

إيقاف التدخين:

إنَّ عملية التدخين هي دفع كمية من الدخان إلى الجهاز التنفسي الذي يتأثر موضعياً بإفساد عملية تبادل الغازات مع الدم وذوبان بعض المكونات الكيماوية الموجودة في الدخان إلى الدورة الدموية، لتوزعها بالتالي إلى خلايا الجسم كله، الأمر الذي يؤدي إلى التدخل في عمل هذه الخلايا، فيصاب القلب والأوعية الدموية ويرتفع ضغط الدم.

منقول : مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-05-2006, 05:24 AM   #2
معلومات العضو
ابو نايف
شاعر منتدى الرقية الشرعية

افتراضي

الأخ الفاضل عبدالله بن كرم
جزاك الله خير على طرحك المبارك ونفع بك الاسلام المسلمين
وتقبل فائق التحيه
أخوكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-05-2006, 11:09 AM   #3
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )

جزاك الله خير .. أخي الحبيب .. وشاعر منتدانا المحبوب الغالي .. ( أبو نايف ) اشكر لك مرورك الطيب والكريم .. لا حرمك الله الأجر والثواب ولا حرمنا من وجودك .. الله آمين .
مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 01:14 PM   #4
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 03:25 PM   #5
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

[

... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:34 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.