موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 05-04-2012, 01:58 AM   #1
معلومات العضو
عبد الغني رضا

I15 ماذا نفعل إذا اختلف العلماء في الفتيا؟ وأي فتوى نختار؟!

ماذا نفعل إذا اختلف العلماء في الفتيا؟ وأي فتوى نختار؟!
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم.. أما بعد...

كثيراً ما نحتاج إلى فتوى في مسألة فنرى أن العلماء اختلفوا في الحكم الشرعي في المسألة، فكيف نتصرف حينها. أي عالم نأخذ بفتياه وأي فتوى نعمل بها ؟!


يقول فضيلة الشيخ سعد بن ناصر الشثري – حفظه الله تعالى – العضو السابق في هيئة كبار العلماء.

يتمكن العامي من معرف أن الفقيه أهل للفتيا بواسطة عدد من الوسائل:
- الوسيلة الأولى: أن يجد العلماء يرجعون إلى عالم من العلماء في الفتوى، فهذا دليل على ان المرجوع إليه من علماء الشريعة الذين تُقبل فتواهم. إذ أن علماء الزمان لم يرجعوا إلى شخص إلاّ وأنه مؤهل للفتيا.
مثال ذلك: وجد العامي علماء زمانه يرجعون إلى الشيخ صالح الفوزان - فعُرف من ذلك أنه فقيه مجتهد يجوز الرجوع إليه والعمل بفتواه.

- الطريق الثاني: بالدلالة، بأن يكون هناك عالم مجتهد فيقوم بإرجاع غيره إليه. مثال ذلك: ذهبت إلى عالم من العلماء، فسألته مسألة فقال لا أعرف الجواب، لكني أدلك على العالم فلان، فهذا طريق من طرق معرفة أن هذا العالم المدلول عليه فقيه مجتهد يجوز الرجوع إليه في باب الفتوى.

- الطريق الثالث: أن يفتي العالم بمحضر من العلماء ولا يوجد منكر له. هذا دليل على أن هذا الشخص من أهل الفتيا. إذ إن لم يكن من أهل الفتيا لأنكروا عليه وبينوا عدم الجواز بفتواه، وعدم جواز الرجوع والاستناد إلى فتاواه، لكن كون الإنسان يفتي في مكان خفي لا يعلم عنه، لا يدل هذا على أن العلماء قد أقروا ذلك الشخص على الإفتاء أو رأوا أنه مؤهل لذلك، مثال هذا: قناة غنائية جعلت في برامجها برنامج إفتاء وأحضرت شخصاً لا نعرفه، فمثل هذا الشخص لم يرجع إليه العلماء، ولم يدل عليه العلماء، ولم يفتي بمحضر من العلماء، إنما أفتى في قناة تلفزيونية الغالب بل المجزوم به أن العلماء لا يشاهدون تلك القناة ولا يطالعونها. ومن ثم فلا يكون ذلك دليلاً على أهليته للفتيا. ومثله أيضاً أولئك الذين يفتون في جرائد ومجلات فاسدة العلماء لا يطالعونها.


- ما العمل عند تعدد المفتين؟!

إذا عرفنا الطرق التي نميز بها بين من هو مؤهل للفتيا ومن ليس بمؤهل للفتيا، ننتقل إلى مسألة أخرى. وهي مسألة العمل عند تعدد المفتين.
إذا كان هناك إختلافات بين المفتين، أحدهم يفتي بجواز والآخر يفتي بمنع، فماذا نفعل!

وإذا كان في البلد مفتون كثر، وجدت في لائحة ثلاثين عالماً أمام كل واحد منهم رقم هاتفه، بأيهم أتصل، وهل لبعضهم مزية على بعض!


نقول: هذه المسألة لها جانبان:

الجانب الأول: العمل عند تعدد المجتهدين وعدم العلم بأقوالهم.
فحينئذٍ يجوز للمستفتي أن يرجع إلى أي واحد منهم. ولا يلزمه أن يرجع إلى الأعلم. وذلك لأنه قد ثبت في عهد النبوة أن أفراد الناس ربما راجعوا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ممن لهم جانب في العلم والفتوى، ولم يكن جميعهم يراجع النبي صلى الله عليه وسلم.

الجانب الثاني: وهي اختلاف الفتوى.

إذا وجدت مسألة واختلف فيها العلماء، فطائفة رأت الجواز وطائفة رأت المنع. فما هو موقف العامي والمستفتي من ذلك؟!

نقول : المستفتي لا يخلو حاله من أمرين.

الأمر الأول: أن يكون المستفتي عالماً بمن هو الأرجح من هذين العالمين.
لأن المستفتي لا يعمل بقول المفتي العالم لأنه "زيد" أو لأنه "محمد" إنما يعمل بقوله لأنه يظن أن قوله هو الأقرب إلى الشرع، وبالتالي لا بد من أن يجتهد بين العالمين المختلفين، ويميز أيهما الأرجح قوله والأقرب لأن يكون هو الشرع، فعندما يختلف العالمان ينظر المستفتي في صفاتهما، فيقدّم قول الأعلم على قول غيره. لأن الأعلم يغلب على الظن أنه هو الذي وفق للصواب.

الأمر الآخر: إذا تساويا في العلم أو لم يتمكن من التمييز بين المفتيين في العلم.
فإنه يميز بينهما بحسب الورع والديانة فيقدم قول أهل الورع وذلك لأن أصحاب التقوى والورع حريٌ أن يوفقوا للقول الصواب، كما في قوله تعالى : (يا ايها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً).
والدليل على أننا نرجح بين المفتين عند اختلاف الفتوى قوله تعالى : (الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه) وقوله جل وعلا (اتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم).


مفرّغ بتصرف واختصار من محاضرة للشيخ بعنوان (الفتوى وأهميتها وضوابطها) من موقع الشيخ :
http://www.alshathri.net/index.cfm?d...categoryid=624

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-04-2012, 06:15 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

موضوع قيم

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2012, 10:23 AM   #4
معلومات العضو
زهرة جزائري
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
جعل الله ما تقوم به في موازين حسناتك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2012, 11:27 AM   #5
معلومات العضو
الغردينيا
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية

افتراضي

بارك الله فيك مشرفنا الفاضل محب الله على الطرح القيم

 

 

 

 


 

توقيع  الغردينيا
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2012, 04:22 PM   #6
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى
 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-09-2012, 12:45 PM   #8
معلومات العضو
ألين ~

افتراضي

بارك الله فيك عالموضوع المفيد

يعطيك العافيه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:33 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com