موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة > تاريخ الحجامة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 12-05-2006, 01:40 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up (&& مواضع الحجامة حسب نوعية المرض && ) !!!

مواضع الحجامة : على حسب نوعية المرض :ـ




مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mokata2.jpg‏ (22.0 كيلوبايت, المشاهدات 887)
نوع الملف: jpg mokata1.jpg‏ (23.9 كيلوبايت, المشاهدات 761)
نوع الملف: jpg mokata4.jpg‏ (11.1 كيلوبايت, المشاهدات 676)
نوع الملف: jpg mokata3.jpg‏ (10.8 كيلوبايت, المشاهدات 671)
نوع الملف: jpg image002[1].jpg‏ (40.6 كيلوبايت, المشاهدات 275)
نوع الملف: jpg image003[1].jpg‏ (39.2 كيلوبايت, المشاهدات 268)

 

 

 

 

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-05-2006, 12:03 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-05-2006, 09:16 AM   #4
معلومات العضو
moh_mse

إحصائية العضو






moh_mse غير متواجد حالياً

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

اريد معرفة المزيد عن مواضع الحجامة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-05-2006, 09:53 AM   #5
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )

هذه المواضع التي في الروابط رقم 1 / 2 / 3 / تعتبر من أشهر المواضع والمتعارف عليها حتى الآن ، وخاصة التي في الرابط رقم 3
http://www.khayma.com/cupping/cupping9.htm

فهي تبين مواضع الحجامة على حسب كل حالة ومرض ، ونحن لا نستخدم كل هذه المواضع دفعة واحدة ، وإنما نستخدم ونختار منها مثلا : موضع أو موضعين أو ثلاث ، ومثال على ذلك أيضا : نشاهد في التسلسل رقم ( 26 ) في الرابط أعلاه - ارتفاع ضغط الدم ( المواضع )*1/55/2/3/11/12/13/101/32/6/48/9/10/7/8 ويمكن استبدال 43 و 44

فنختار هنا المواضع رقم ( 1 ، 55 ، 32 وكذلك نضيف 36 و 43 و 44 ونحذف الباقي .

لأن هذه المواضع هي في الأساس خارطة لنقاط مسارات الطاقة والتي تستخدم في الإبر الصينية .

وقد يختلط هذا الأمر على الحجامين المبتدئين في البداية ، ولكن مع الممارسة والخبرة نتعلم بإذن الله تعالى .

مع تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-05-2006, 10:29 AM   #6
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكم الله

جزاك الله خيرا يا بن كرم على مجهودك في كل ركن معنا في المنتدى ...

ثلاثة مواضع هامة رئيسة مهمة تغنى عن تلك المواضع الخاصة بالوخز الأبري و لنا في صاحب الشريعة المؤيد بالوحي محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم قد إحتجم وحث على الحجامة ...!!!

أسئلة هامة نريد الأجابة عليها من خلال السنة المطهرة ....
فالنترك أمر الطب الصيني و معتقداتهم البوذية في العلاجات و نتمسك بالطب النبوي !!!

كيف إحتجم صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ؟؟؟

أين إحتجم صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ؟؟؟

أين مواضع الحجامة عند النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ؟؟؟

هل كان يداوم صاحب الشريعة محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم على الحجامة بإستمرار ؟

ما هي المحاذير النبوية في أمر الحجامة ؟؟؟

هل يوجد تحذير و تنبيهات نبوية قبل عمل الحجامة ؟؟؟

هل يوجد تنبيهات و محاذير نبوية بعد عملية الحجامة ؟؟؟

سؤال آخر و مهم :
من أين جاءت التنبيهات و المحاذير التي نراها في كل منتدى ؟؟؟؟ ( إياك و يجب و إحذر من )

عفوا و أخيرا :
هل الحجامة مثل الفصد و التبرع في العملية و الآلية بمعنى هل هناك عامل مشترك بينهم ؟؟؟

أرجو الإجابة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-05-2006, 02:08 PM   #7
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )

أخي الحبيب ( أبو سراقة ) جزاك الله خير وبارك الله فيك .. وعلى رسلك .. يا أخي الحبيب ؟

أولا : وكما قلنا سابقا وقد خضنا في هذا الحديث كثيرا ومرارا وتكرار ، نحن نشأنا على الحجامة النبوية قبل كل شيء ، درسناها وتعلمناها وفهمناها جيدا ونفتخر ونعتز بها ونعتبرها الأساس في هذا النوع من العلاج النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم . ولا أحد ينكر هذا إلا جاهل ! جاحد .

وأنا معك يا أخي الحبيب ( الكاهل ـ والأخدعين ـ وهما عرقان خفيان بجانبي الرقبة ) أساس الحجامة . ولا أختلف معك في هذا أبدا .

ثم إنك ذكرت هل توجد محاذير نبوية قبل وبعد الحجامة ؟ أما قبل الحجامة .. فنعم .. ونستشهد عليه بهذا الحديث ( عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : الحجامة على الريق أمثل ، وفيها شفاء وبركة ، وتزيد في الحفظ وفي العقل ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ، ويوم السبت ويوم الأحد ، واحتجموا يوم الأثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب ، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء ) رواه ابن ماجه والحاكم والسني وأبو نعيم . وكذلك في السلسلة الصحيحة رقم [ 766 ] وقد ذهب بعضهم إلى ضعف هذا الحديث ، وصححه الألباني رحمه الله .
وانت تتفق معي أخي الحبيب أن في الحديث ( الحجامة على الريق دواء و على الشبع داء )

فهذه هي محاذير ما قبل الحجامة ـ ولا يوجد غيرها ، أما بخصوص محاذير ما بعد الحجامة : فلم يرد عنها أي حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . واتفق معك على هذا أيضا .

أما بخصوص المواضع التي احتجم فيها الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، فهي : على الهامة ، الرأس ، الحجامة على الكاهل والأخدعين ، الحجامة على الورك ، الحجامة بين الكعبين ، على ظهر القدم . ونستشهد على ذلك بهذه الأحاديث :

عن أبي كبشة الأنماري أن النبي صلى الله عليه وسلم (( كان يحتجم على هامته وبين كتفيه )) رواه بسند صحيح أبو داود [ 3589 ] وابن ماجه [ 3484 ] .

عن أبي بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( احتجم بطريق مكة وهو محرم وسط رأسه ) رواه مسلم في صحيحه [ 1203 ] .

عن أنس رضي الله عنه قال : ( كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحتجم ثلاثا ، واحدة على كاهله واثنتين على الأخدعين ) رواه بسند صحيح أحمد في المسند [ 19313 ] ، وأبو نعيم [ 3860 ] .

عن جابر رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم على وركه من وثء كان به ) رواه أبو داود [ 3863 ] .

عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا احتجم احتجم في الأخدعين وبين الكعبين ) رواه أحمد في مسنده بسند ضعيف [ 1/ 234 ] .

عن أنس رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وجع كان به ) وراه أبو داود في سننه [ 1837 ] .

هذه هي المواضع التي نعرفها والتي احتجم في الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

وهذا مما يؤكد أيضا أن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يداوم على الحجامة باستمرار .

وقد سألت هل الحجامة مثل الفصد والتبرع في العملية والآلية ، فالإجابة لا طبعا وبكل تأكيد ، فشتان بين هذا وذاك ، ويقول الرئيس ( ابن سينا ) رحمه الله :
( والفصد هو استفراغ كلي يستفرغ الكثرة والكثرة تزايد الأخلاط على تساويها في العروق وانما ينبغي أن يفصد أحد نفسين : المتهيء لأمراض إذا كثر دمه وقع فيها والآخر الواقع فيها وكل واحد منهما إما أن يفصد لكثرة الدم وأما لرداءة الدم وإما أن يفصد لكليهما ) .

وما التبرع إلا نوعا من الفصد ، وشتان بين هذا الدم وذاك الدم ، واقصد به دم الحجامة والفصد . والفصد بطبيعته يوهن الجسم . لأن الدم الذي يخرج يكون من خلال العروق مباشرة .

ثم أن الفصد يعمل على بعض المواضع والنقاط المعينة في الجسم ، وهناك أماكن ومواضع لا يصلح فيها الفصد ، بعكس الحجامة ، فانها تعمل بأماكن ومواضع كثيرة بأنحاء الجسم ، وفي الأماكن التي لا يصلح فيها الفصد ، وفوق كل هذا ، فإنها تقوم بتسليك الشرايين والأوردة وتسليك العقد والأوعية الليمفاوية ، وتنشيط وتحفيز وإثارة أماكن ردود الفعل بجسم الإنسان ، وتنشيط مسارات الطاقة ، وامتصاص الأخلاط والسموم وآثار الأدوية الكيميائية المتراكمة بالجسم ، وتقوية المناعة بشكل عام ، وتنشيط أجهزة المخ والحركة والكلام والسمع والإدراك والذاكرة ، وتنشيط الغدد ، وخاصة الغدة النخامية ، وغيره كثير ...

هذا هو الفرق بين الفصد والحجامة أخي الحبيب ، فشتان بينه وبين الفصد أو التبرع بالدم ، وكذلك في آلية العمل .

أما قولك ( سؤال آخر و مهم :
من أين جاءت التنبيهات و المحاذير التي نراها في كل منتدى ؟؟؟؟ ( إياك و يجب و إحذر من )

أخي الحبيب :

ليس بالضرورة أن نأخذ بهذا الكلام ، ولكن عليك أن تعلم ، ( إن هذا العصر الذي نعيشه ، ليس هو عصر محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، عصر النقاء والصفاء والطهارة ) !

وإنما هو عصر القذارة .. إذا صح التعبير .. أكرمكم الله وأعزكم جميعا ، عصر الملوثات البيئية ، عصر المصانع والآلات والأدخنة والغازات الضارة ، عصر المبيدات ، والأسمدة الكيماوية .. عصر المعلبات والمثلجات والمواد الحافظة السامة ، عصر الملونات والمنكهات الإصطناعية .. الأمراض والأوبئة الغريبة والعجيبة .. القاتلة والفتاكة .. عصر الغش التجاري .. وبيع الضمير .. عصر تشويه صورة الكرة الأرضية .

فهل بعد كل هذا تستغرب وتتعجب من ( ( إياك و يجب و إحذر من ) !؟

يا أخي الحبيب إن العلم لن يقف إلى حد أو مستوى معين ، بل سيستمر في المضي حتى يرث الله الأرض ومن عليها .. وكذلك الحال في علوم الطب بل إنها ستمضي وتمضي إلى هناك وهناك حيث لا هناك وهناك .. إلى النهاية .. وما أدراك ما هي .. أو كيف ..ومتى .. تكون النهاية ؟

أخي الحبيب لم يمنعنا أو يحرم علينا دين ولا شرع ولا كتاب ولا سنة ولا نبي ولا رسول ، أن ندرس ونتعلم ، ونتقدم ونواكب الأمم والحضارات .

ثم أن الأمراض لم تكن منتشرة في الماضي كما هو عليه الحال في الحاضر ، وهذا لا يخفى عليك . وأنت تحاول دائما أن تقنعنا فقط بالكاهل والأخدعين ، فهناك مواضع أخرى كثيرة بجسم الإنسان ليس لها علاقة بالكاهل والأخدعين . ولقد تحتم علينا بعض الأمراض والحالات أن نجري الحجامة على مواضع معينة ، فهل نهملها ؟

ثم أن هذه المواضع وضعها خبراء وأساتذة وعلماء وأخصائيين بهذا المجال بعد دراسات طويلة من البحث والتقصي والدراسة .


وعليك أن تعلم جيدا أخي الحبيب : إننا ما وضعنا أو طرحنا أو نشرنا شيئا في هذا المنتدى المبارك .. إلا بعد دراسة ودراية وبحث طويل ، من واقع الخبرة والممارسة ، ودراسة في التشريح ووظائف الأعضاء وعلم الأمراض .

وكما قلت سابقا إن العلم والطب ليس حكرا على الغرب والصينيين ، أو البوذيين ، وإنما العلم ، والله سبحانه وتعالى يقول ( علم الإنسان ما لم يعلم ) ولم يقل علم البوذي واليهودي والنصراني .. وإنما اختاره للإنسان بذاته .. وهكذا اقتضت حكمته تعالى .. حتى يحافظ الإنسان على الحرث والنسل والبقاء .

هذا كل ما لدي يا أخي الحبيب ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-05-2006, 09:02 AM   #8
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله أخي اكريم بن كرم

في الحقيقة أشكرك على سعة صدرك .... توقعت منك أن تعرف ما أرمي له من خلال الأسئلة السابقة و أن يكون بالك أوسع و علم كذلك و لكن لم تقف على ما أرمي له و لكن قدر الله ما شاء فعل فأنت عزيز و حبيب و طالب علم تسمو إلى الأفضل و الأحسن و لا نزكي على الله أحد و كما علمنا شيخنا الفاضل أبو الفدا حفظه الله أن نكون مبدعين و ليس مقلدين و هذه النصيحة أخذتها من أول محاضرة له معنا من قبل سنتين حين الدراسة في المعهد الكريم .
فالأبداع مهم و مطلوب و إطلاق العقل للتفكير و التمحيز كذلك أهم !!!!
لي عودة قريبة إن شاء الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-05-2006, 09:10 PM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله في الجميع ، ومع احترامي وتقديري لرأيكم اخي الحبيب ( أبو سراقة ) فلا يمنع أن تكون الحجامة على المواضع الأخرى ، وهذا لا يتعارض مع فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد رأيت من ذلك الكثير في السعودية والآردن ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:40 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com