موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأمل والبشائر > معاً يداً بيد للوقوف مع المرضى والأخذ بأيديهم إلى بر الأمان

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 04-06-2011, 02:11 PM   #1
معلومات العضو
( القلم )

افتراضي تعريف السحر و حكمه و أقسامه و كيفية ابطاله و العلامات التي يعرف بها الساحر


بسم الله الرحمنالرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على الهادي الأمين أما بعد :

فقد شاع بين الناس ظلم بعضهم لبعض ومن أعظم الظلم الذي نراه بأم أعينناونسمع عنه بآذاننا هو الظلم الناتج عن السحر والشعوذة والدجل وخاصة في عصرنا الذييموج بالفتن ليل نهار ، والمعصوم من عصمه الله تبارك وتعالى .

ونتج عن هذاالانحراف الديني أن ابتلي المسلمون فيه بمصائب كثيرة أعظمها الذهاب إلى الدجالينوالمشعوذين والعرافين والسحرة وسؤالهم الشفاء أو سؤالهم طلب الحاجات وغيرها مما هومن خصائص الرب تبارك وتعالى .

أولا : تعريف السحر :

في اللغة : يطلقالسحر في اللغة على عدة معان منها :
الخداع ، والصرع ، والاستمالة ، والتمويه ،وكل مالطف ودق وخفي سببه فهو سحر .

أما في الاصطلاح :
فقد تعددت أقوالالعلماء في تعريفه اصطلاحاً وكل التعريفات ترجع إلى معنىً واحد وخلاصة هذهالتعريفات وأوضحها معنىً هو أن يقال :
هو عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبهالساحر أو يعمل به شيئاً يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة لهعليه وله حقيقة فمنه مايقتل ومنه ما يمرض ومنه ما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعهوطأها ومنه مايفرق بين المرء وزوجه ومنه مايبغض المرأة إلى زوجها أو العكس أو يحبببين اثنين كل هذه الأشياء واقعة بين الساحر و الشيطان الموكل بعمل ذلك وذلك لايتمإلابحصول منفعة بينهما فيقوم الساحر بفعل المحرمات و الشركيات و الكفريات في مقابلمساعدة الشيطان له وطاعته فيما يطلب منه .

وقد يسأل سائل فيقول هل من الممكنذكر بعض الشركيات أو الكفريات التي يقوم بها الساحر لكي يساعده الشيطان على سحره ؟نقول : نعم نذكر شيئاً من ذلك لنبين للقارىء الكريم خطورة السحرة وبيان كفرهم باللهرب العالمين ، فمن هذه الأشياء :
أولاً : يجب أن يعلم أن الساحر لكي يساعدهالشيطان لابد له من الكفر بالله إما أن يأتي بذلك بالقول كأن يقول كفرت بالله وأنامشرك وغير ذلك من الألفاظ الكفرية والشركية أو يأتي بأعمال صريحة في ردته في كفرهمنها :

1
ـ أنه يرتدي المصحف في قدميه ويدخل به الخلاء .

2-
ومنهم منيكتب القرآن الكريم بالقذارة أو بدم الحيض .

3-
ومنهم من يكتب آيات القرآنعلى أسفل قدميه .

4-
ومنهم من يكتب الفاتحة معكوسة .

5-
ومنهم من يؤديالصلاة بلاوضوء .

6-
ومنهم من يذبح للشيطان فلايذكر اسم الله على المذبوحويرمي به في مكان يحدده له شيطانه .

7-
ومنهم من يسجد للكواكب ويخاطبها .

8-
ومنهم من يأتي أمه أو ابنته نعوذ بالله من ذلك كله .

وبالجملة كلما كان الساحر أشد كفراً بالله كان الشيطان أكثر طاعة له وذلك بتنفيذ أمره وبسرعةفي ذلك .

حكم السحر :

خلاصة القول في حكمه أنه حرام بنص الكتابوالسنة وإجماع أهل العلم من الصحابة وغيرهم .

قلت : و حل السحر بسحر مثله منعمل الشيطان, و لا يجوز بأي حال من الأحوال .

أقسام السحر :

ذكرالرازي أقساماً ثمانية للسحر وكل هذه الأقسام أدخلها الرازي بناءاً على التعريفاللغوي لأن السحر في اللغة كما بينَّا هو عبارة عما لطف وخفي سببه ولكن هنا الذييعنينا من أقسامه هي التي تتعلق بالسحر حقيقة والتي سببها ظاهر ويستعين الساحر فيهابالجن والشياطين بغرض الإفساد في الأرض والإضرار بالبشرية فمن هذه الأقسام :

1-
سحر يؤثر من تلقاء نفسه وهو مايصدر عن الشيطان أو من يعاونه على ذلكوهو أقواها أي أقوى أنواع السحر .

2-
سحر يقوم الساحر بمساعدة الأرواحالشريرة وهو أضعفها ولايدوم مفعوله إلا إذا تكرر عمله ومن السهل علاجه وإبطالمفعوله .

3-
سحر يستعين فيه الساحر بقوة الحروف الهجائية والأعداد و الكواكبوالأجرام السماوية وهو أصعب أنواع السحر ويستلزم الحيطة والحذر منه وهذا يجهله أكثرالناس ولكن هنا في النوع الأخير من أقسام السحر ينبغي أن ننبه على أنه إن صح هذاالقسم من الاستعانة بالكواكب والحروف الهجائية ونحوها فينبغي أن يُعلم أن التأثيرالذي يحدث للمسحور لايكون من تأثير الكواكب ولكن من تأثير الشياطين وذلك لإضلالالسحرة وفتنتهم"

سؤال : كثيراً مانسمع عما يقوم به المشعوذون من أعماليشاهدها أبناء المسلمين إما عن طريق التلفاز أو المشاهدة عياناً في بعض البلدانالأخرى وذلك بقيام المشعوذ بعمل أعمال خفية فتصرف الأبصار إليها كإماتة طير وإحيائهأو إخراج الطائر من البيضة على يديه وهكذا فما حكم مشاهدة هذه الأشياء وهل هي منالسحر ؟ .
نقول نعم هذه الأشياء ضرب من ضروب السحر ويسمى سحر التخييل وهو قسم منأقسام السحر الذي هو يشبه سحر سحرة فرعون الذي قال الله فيه : {يُخَيَّلُ إِلَيْهِمِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى {66** ( طه ) .
وقال فيه أيضا: {قَالَأَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْوَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ {116** ( الأعراف ) .

وهذه الأشياء التي يقوم بهاالمشعوذون في هذا النوع من السحر لاحقيقة لها بل هي خداع وتخيلات يقوم بفعلهاالمشعوذ لكي يصرف أبصار الناس عما يتعاطاه بخفة يده .
أما كونها سحراً لأن اللهسبحانه وتعالى سماها بذلك فقال في سحرة فرعون : {وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ {116** ( الأعراف ) .

لكن هنا ماحكم رؤية هذه الأعمال ؟ .
لاشك أنه لا يجوز ويحرمعلى الإنسان رؤيتها وينبغي عليه أن يحذر أبناءه من مشاهدة هذه الأشياء .
ودليلذلك قوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْعَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَالشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {68** ( الأنعام )

وقوله تعالى للمؤمنين : {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِيالْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُبِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِإِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَفِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً {140** ( النساء ) .

فرؤية المنكر مع عدم القدرة علىالإنكار نهينا عن الجلوس مع من يقوم به لأن الجلوس معه يوحي بالرضى به .

والسحر منكر عظيم ينبغي البعد عن أماكنه وعن من يقوم به.
وكذلك في هذهالألعاب شركيات وكفريات كما هو معلوم فالمشعوذ الذي يقوم بعمل هذه الأشياء يدعي صفةالربوبية وهي القدرة على الإحياء بعد الإماتة ومن ادعى ذلك كفر لأن هذا من خصائصربوبية الرب سبحانه وتعالى .
فالمهم هنا أننا نقول بأنه لايجوز رؤية الألعابالتي يقوم بها المشعوذون وتشتمل على سحر التخييل المتضمن لأشياء كفرية أو شركيةأومحرمة سواء كان من خلال أجهزة الإعلام أوغيرها .

العلامات التي يعرف بهاالساحر:

إن من رحمة الله بعباده أنه أوضح لهم بل كشف لهم خبايا أهل الزيغوالضلال من السحرة والمشعوذين ليكونوا منهم على حذر حتى أصبح العامي و الجاهل يعرفالساحر من غيره .
فمن العلامات التي يمكننا أن نستدل بها على الساحر :

1.
أنه يسأل المريض عن اسمه و اسم أمه .

2.
أنه يأخذ أثراً من آثار المريض مثلثوب ،شماغ ، غترة، منديل، فانيلة، سروال، طاقية وغيرها من ملابس أو غيرها ممايستخدمه المصاب .

3.
أحيانا يطلب حيواناً بصفات معينة ليذبحه ولا يذكر اسمالله عليه ، وربما لطخ بدمه أماكن الألم من المريض أو يرمي به في مكان خرب .

4.
كتابة الطلاسم و التعوذات الشركية .

5.
تلاوة الطلاسم و العزائمغير المفهومة .

6.
إعطاء المريض حجاباً يحتوي على مربعات بداخلها حروف أوأرقام .

7.
أن يأمر المريض أن يعتزل الناس فترة معينة في غرفة لا تدخلهاالشمس ويسميها العامة "الحجبة" .

8.
أحيانا يطلب من المريض ألايمس الماء مدةمعينة غالباً تكون أربعين يوما .

9.
يعطي المريض أشياءاً يدفنها في الأرض .

10.
يعطي المريض أوراقاً يحرقها ويتبخربها .

11.
يتمتم بكلام غيرمفهوم وخارج تماماً عن اللغة العربية .

12.
أحيانا يخبر الساحر المريض باسمهواسم بلده ومشكلته التي جاء من أجلها بدون أن يذكرله المريض ذلك .

13.
يكتبللمريض حروفاً مقطعة في ورقة "حجاب" أو في طبق من الخزف الأبيض ويأمر المريضبإذابته وشربه .

14.
أنه عدو لدود لجميع الأديان ويظهر سخطه عليها واستهزاءهبها في كل مناسبة ولايدخل بتاتاً أي محل للعبادة إلا بقصد تدنيسه أو تلويث معداتهمتبرئاً من دينه ومن جميع الكتب المنزلة مع تمزيقها وحرقها واستعمالها في أغراضدنيئة .

15.
يقضي معظم الأوقات بعيداً عن الناس ولايعاملهم ولايتصل بهم لأنهدائماً يخلو بشيطانه الذي يسخره لأعمال سحرية أو إلحاق الضرر بالناس فإذا جاء إليهمن يريد منه سحراً قام إليه .
فهذه جملة من العلامات التي يُستدل بها على الساحرفعلى كل مسلم ومسلمة أن يتنبهوا لهذه العلامات وإلا وقعوا في المحظور وهو قوله صلىالله عليه وسلم :" من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل علىمحمد " .

بأي شيء يكون السحر؟:

قلت : ( يكون السحر بعدة طرق هي كمايلي :

1-
يكون السحر بالأكل و الشرب , و السحر بالأكل أو الشرب يجعل معهمادة صمغية تلصق بجدار المعدة, ليبق السحر في بطن المسحور , و اذا لم يتداركالمسحور هذا النوع من السحر باستفراغ فإن بطنه يتعفن و يسبب له السرطان .

2-
و يكون السحر بالرش و اذا و طئه المسحور أثر فيه بإذن الله و قد لا يؤثر بحفظ اللهللعبد .

3-
و يكون بالعقد : و ذلك بأن يأخذ الساحر من المسحور أثرا كالشعرأو قطعة من ملابسه , ثم يعقد عليها خيطا ثم ينفث فيها بنفسه الخبيث و قد سحر النبيصلى الله عليه و سلم بمثل هذا النوع .

4-
و يكون السحر بالإرسال : و هو أنيتقرب الساحر إلى الشياطين بأنواع شنيعه من الأعمال الشركية , فيلبي الشيطان حاجتهبعد كفره بالله بالدخول في أحد المسحورين لأذيته , و قد يعصم الله المسحور من ذلك .

5-
و يكون السحر بالكتابه فيكتبون الطلاسم و الجداول دون أثر من المسحور , و هذا بأمر الله تأثيره على المسحور ضعيف إذ لابد من أثر للمسحور ) منقول من كتاببائع ديته للشيخ / عبدالمحسن القاسم امام المسجد النبوي حفظه الله بتصريف منيللفائدة .

كيفية إبطال السحر:

قد يسأل سائل فيقول ذكرتم فيما سبق أنهلايجوز الاستعانه بالسحرة في حل السحر عن المسحور إذاً فما هي طرق إبطال السحر أعنيبها الطرق الشرعية التي يمكن للمسحور استخدامها لكي يذهب عنه ما هو فيه .
نقولوبالله التوفيق .

يجب أن يعلم أن الله ما أنزل من داء إلا وجعل له دواء علمهمن علمه وجهله من جهله ولاشك أن السحر مرض يصاب به الإنسان ولقد جاءت نصوص السنةتبين كيفية العلاج منه وسنذكر هنا بعض الطرق التي يمكن استخدامها في علاج المسحورمنها.

أولاً: أول هذه الطرق هو التوجه إلى رب العالمين الذي بيده ملكوت كلشىء ولذا قال إبراهيم عليه السلام : {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ {80** ( الشعراء )
فالتوجه إلى الرب سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع بين يديه لاشك أنه منأعظم الأمور التي تنفع في ذهاب ماألم بالإنسان من سحر .

ثانيا: التعرف علىمكان السحر وإبطاله ويكون ذلك بدعاء رب العالمين كما فعل النبي صلى الله عليه وسلمحينما سحره لبيد بن الأعصم وفيه أنه صلى الله عليه وسلم لما سحر سأل ربه في ذلك فدلعليه فاستخرجه من بئر فكان في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر فلما استخرجه ذهب مابه حتىكأنما نشط من عقال .
قال ابن القيم رحمه الله : " فهذا أبلغ ما يعالج به المطبوبوهذا بمنزلة إزالة المادة الخبيثة وقلعها من الجسد بالاستفراغ ( 2 ) .
وقد يقولقائل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دل على السحر بطريقة الوحي فكيف ندل عليه ؟ .
نقول الإجابة على ذلك تكون بما يلي :

1-
الرؤيا في المنام . فبعد أنيدعو العبد ربه بمعرفة مكان السحر فيراه في منامه هذا من تمام رحمة الله بالعبد .

2-
أن يوفق لرؤيته أثناء البحث و التنقيب .

3-
أن يعرف مكان السحرعن طريق الجن وذلك بالقراءة على المسحور فيتكلم الجن على لسان المريض فيعرف منخلاله مكان وضع السحر .
غير أنني أنبه إلى أن أكثر حال الجن الكذب فلا بد منالتثبت منه و التأكد لئلا يظلم أحد بسببهم .

4.
ومن الأمور التي يمكن منخلالها إبطال السحر .

إخراج الجني الموكل بالسحر من جسم المريض هذا إذا كانهناك جني موكل بالمريض في أذيته مثلا فإن استطاع الراقي للمريض إخراج الجني من جسدالمريض فإن السحر يبطل بإذن الله تعالي .

5.
الاستفراغ .
وذلك بأن يكونفي المحل الذي يصل إليه أذى السحر، قال ابن القيم رحمه الله " فإن للسحر تأثيراً فيالطبيعة وهيجان أخلاطها وتشويش مزاجها فإذا ظهر أثر في عضو وأمكن استفراغ المادةالرديئة من ذلك العضو نفع جدا ومن الاستفراغات النافعة بإذن الله تعالى في دفعالسحر الحجامة . ( 1 )

6.
النشرة .
والمراد بها هنا النشرة الشرعيةوالمرادبها قراءة القرآن والأدعية
التي وردت في ذلك وسوف نوفي الرقية الشرعية معذكر الأحاديث التي وردت فيها أن شاء الله عند كلامنا عن التحصينات الشرعية من السحر .

ضرر السحر على الفرد والمجتمع :

مما لاشك فيه أن الله تعالى حينماحرم السحر حرمه لما فيه من مفاسد دينية ودنيوية لاتصل إلى حد الفرد وحده و إنما تصلهذه المفاسد إلى المجتمعات بأسرها .

فلما كان السحر من أكبر الكبائر ومنأخطر الأمراض التي تصيب الأفراد والمجتمعات حرمه الله سبحانه وتعالى وسنذكر هناطرفاً من أضرار السحر على الفرد والمجتمع ؛ لبيان خطورته و التحذير منه وتتبع خطواتالقائمين به لتقديمهم إلى العدالة لكي يستريح الأفراد والمجتمعات من أفعالهمالشريرة .
أولاً: خطر السحر على الفرد :
1.
و أولها إمراضه وجعله طريح الفراشوقد يكون مرضه سبباً في قتله أو سبباً في جنونه ونحوه .
2.
أنه قد يكون سبباً فيتركه منزله وأسرته وبيته وتصبح الأرض فراشه و السماء غطاءه والشوارع مثواه .
3.
أنه يؤدي إلى العداوة الأسرية فتجد أن العداوة تقوم بين الزوج و زوجته على أتفهالأسباب وبالتالي يؤدي إما إلى طلاقها أو هجرها أو ضربها ونحوه .

4.
أنه قديؤدي إلى فشل الطالب في دراسته كما رأينا ذلك وسمعنا عنه فبعد أن يكون الطالب نجيبافي دراسته إذا به يتحول إلى طالب فاشل لاهدف له فيترك الدراسة بسبب ذلك .
5.
أنهقد يكون سببا في قتل بعض الأفراد .
6.
أنه يؤدي بالإنسان إلى الوقوع فيالمحظورات الشرعية كالذهاب إلى الكهنة و العرافين للنظر في شكواه وبالتالي يأمرههؤلاء السحرة إما بالشرك كأن يأمروه بالذبح للجن وسدنته وهذا كله من الشرك الأكبروإما بفعل المعاصي أعاذنا الله وإياكم منها .
7.
أنه يؤدي إلى كثرة الوسواس فيحياة الفرد فتجده في حياته موسوساً إما في عباداته أو عاداته فلايستقيم للإنسان حالولا يهدأ له بال .
8.
أنه يلقي الشكوك بين الفرد وأفراد عائلته سواء كانواأبناءه أو زوجاته.
وهناك الأمراض الكثيرة التي تحمل في طياتها خطورة هذه الفعلةالشنيعة في حياة الفرد.
ثانياً: أما عن ضرر السحر في حياة المجتمع :
إذا أردتأن تتعرف على خطورة السحر فانظر إلى حال من يصاب به من أفراد المجتمع ثم تخيل أن كلالمجتمع مصاب به فماذا يكون حال المجتمع لاشك أنه يكون مجتمعاً تسوده أعلى درجاتالفوضوية و الانحلال و التخلف فمن ضرره على المجتمع :
1.
أنه يورث العداوةوالبغضاء بين أفراد المجتمع وكذا الحقد و الحسد .
2.
أنه يزرع الشكوك و الشبهبين أفراده .
3.
أنه يدعو إلى الانتقام بكل وسيلة متاحة لاسيما إذا عرف المسحورمن سحره وبالتالي يكثر القتل بين أفراد المجتمع .
4.
أنه يحل مكان الأمنوالطمأنينة والأخلاق الجميلة الخوف والزعزعة وحب الجريمة .
5.
أنه ينشر الرذيلةبين أفراد المجتمع .
6.
أنه يضعف كيان الأمة في توكلها على رب العالمينوكمال
اليقين به وذلك من ذهاب أفراد المجتمع إلى السحرة والمنجمين ونحوهموالاستعانة بهم وترك رب العالمين .
7.
أنه يحوِّل المجتمع المسلم المحافظ علىدينه وعرضه إلى مجتمع يسوده الإشراك بالله وكثرة الموبقات والمهلكات .
8.
وبالجملة فإن السحر من أخطر الأمراض التي تصاب بها المجتمعات فتقوض بنيانها وتهدأركانها وينتشر بسببه العدوان وانتهاك الأعراض وقتل الأبرياء وسرقة الأموال فضلاًعن الشرك بالله والكفر به ، وبالتالي يكون المجتمع ليس له هدف ولاغاية يصير مجتمعاًهمه معالجة أفراده مما ألم بهم ، نسأل الله تعالى أن يحمي مجتمعنا ومجتمعات أمةالإسلام من كيد الحاقدين من السحرة والمنجمين إنه سميع قريب .

تسلط السحرةفي هذا الزمان :

إذا نظر المرء إلى أحوال الناس والمجتمعات في هذه الفترةالتي تمر بها أمتنا وغيرها من أمم الكفر يجد أنه لايمر بمدينة أو قرية إلا وجد فيهاعدداً من السحرة والمشعوذين ، فلقد جلست مع بعض الإخوان من بعض البلدان الإسلاميةفحكى لي ماأكاد لا أصدقه عن حال السحرة عندهم لدرجة أنهم يصفون من لم يعمل بهذاالعمل يعني ( السحر ) متزمتاً بل الأدهى من ذلك أنهم وللأسف تجدهم إما مؤذنين أوأئمة مساجد والسحر عندهم كشرب الماء وأكل الطعام ، هذا في بعض البلدان الإسلاميةفما بالك في دول الكفر كيف يكون السحرة فيهم .

و الله تعالىأعلم


منقول

من كتاب : كيف تتخلص من السحر ؟

للشيخ / عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-06-2011, 08:23 PM   #3
معلومات العضو
( القلم )

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة89
   بارك الله فيك ...

اميرة وبارك فيك وشكرا على مرورك الكريم
اسأل الله ان ينفع بما نقلناه وان يرحم عباده
وان يكفينا واياكم شرالاشرار انه للدعاء سميع
قريب مجيب سبحانه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-06-2011, 01:41 AM   #4
معلومات العضو
رحيق العمر

افتراضي

هل تفقهون بأن الله عز وجل أوجد الخير وهو سبيل من اتقى الله بقلب صادق وجزاء للمحسنين .. وأوجد الشر اختبار وامتحان وتسليط
فأوجد للشر كافي .. وهو الكافي
كما اوجد للسحر شفاء وهو الشافي
حتى إذا اصابنا الشر طرقنا ابووووووووووواب الله
فهل نعلم لماذا يصيبنا الشر ؟؟؟
وذلك لنعلم .. إن إذن الله بمضرتنا فلله الحمد والشكر فما بلائه إلا ليتقرب منه العبد البعيد
وإن لم يأذن بمضرنا فالحمد والشكر لله الحافظ الحفيظ وحسن الظن بربي أكبر
فسبحان الله الذي لا إله ألا هو الحق ..
بقدر ماابكتني جروح الايام والسنين الطوال ... فلم يسعدني إلا بلاء من الله قدره لي فعلمتني اوجاعه بأن الله ارحم الراحمين فأحببته وتقربت إليه

اشكرك على الموضوع الملم ... الذي اثار فكري ... وبارك فيك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:03 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com