موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 11-01-2011, 06:26 AM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

Icon41 معاني « الحكمة »

معاني « الحكمة »

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ


قَالَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَىٰ : ﴿ يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ

خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ ﴾ ( البقرة : 269 )

قالَ العلاَّمة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تعالىٰ في « تيسير الكريم الرَّحمٰن » ( 115 ) :

لما أمر الله تعالىٰ بهٰذه الأوامر العظيمة المشتملة علىٰ الأسرار والحكم ،

وكان ذٰلك لا يحصل لكل أحد ، بل لمن مَنَّ عليه ، وآتاه الله الحكمة .

وهي : العلم الـنَّافع ، والعمل الصَّالح ، ومعرفة أسرار الشَّرائع وحكمها .

وإنَّ مَنْ آتاه الله الحكمة ، فقد آتاه خيرًا كثيرًا .

وأيُّ خيرٍ أعظم مِنْ خيرٍ فيه سعادة الدَّارين ، والنَّجاة مِنْ شقاوتهما ؟!


وفيه التَّخصيص بهٰذا الفضل ، وكونه مِنْ ورثة الأنبياء ، فكمال العبد متوقِّفٌ علىٰ الحكمة .


إذْ كماله بتكميل قـوَّتَيْه العِلميّة والعَمليّة .


• فتكميل قوَّته العِلميّة : بمعرفة الحقِّ ، ومعرفة المقصود به .

• وتكميل قوَّته العَمليّة : بالعمل الخير ، وترك الشَّر .


وبذٰلك يتمكَّن مِنْ الإصابة بالقول والعمل ، وتنزيل الأُمُور منازلها في نفسه وفي غيره .

وبدون ذٰلك لا يمكنه ذٰلك ، ولما كان الله تعالىٰ قد فطر عباده علىٰ عبادته ، ومحبَّة الخير ، والقصد لِلْحقِّ ،

فبعث الله الرُّسل مذكِّرين لهم بما ركز في فطرهم وعقولهم ، ومفصِّلين لهم ما لم يعرفوه .


˘ اِنْقسم الـنَّاسُ قسمين :

• قسمٌ : أجابوا دعوتهم فتذكَّروا ما ينفعهم ففعلوه ، وما يضرُّهم فتركوه ،

وهٰؤلاء هم أولو الألباب الكاملة ، والعقول الـتَّامَّة .

• وقسمٌ : لم يستجيبوا لدعوتهم ، بل أجابوا ما عرض لفطرهم مِنْ الفساد ،


وتركوا طاعة ربِّ العباد ، فهٰؤلاء ليسوا مِنْ أولي الألباب ،


فلهٰذا قالَ تعالىٰ : ﴿ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ﴾ .اهـ.


وقالَ رحمه الله في « تيسير الكريم الرَّحمٰن » ( 664 ) : المراد بآيات الله : القُرآن .


والحكمة : أسراره ، أو سُنَّة رسوله .اهـ.


وقالَ الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيرها : " قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله :


﴿ يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء ﴾ ،

يعني : " المعرفة بالقُرآن ناسخه ومنسوخه، ومحكمه ومتشابهه، ومقدمه ومؤخره، وحلاله وحرامه، وأمثاله ".

وروىٰ جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعاً :

الحكمة : القُرآن ، يعني : تفسيره .

قالَ ابن عباس : « فإنه قد قرأه البر والفاجر » . (رواه ابن مردويه ) .

وقالَ ابن أبي نجيح عن مجاهد : « يعني بالحكمة الإصابة في القول » .

وقالَ ليث بن أبي سليم عن مجاهد : « ﴿ يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء ﴾ ليست بالنُّبوَّة، ولـٰكنه العلم والفقه والقرآن ».

وقالَ أبو العالية : « الحكمة خشية الله، فإنَّ خشية الله رأس كل حكمة » .

وقد روىٰ ابن مردويه عن طريق بقية، عن عثمان بن زفر الجهني، عن أبي عمار الأسدي .

عن ابن مسعود مرفوعاً : « رأس الحكمة مخافة الله ».

وقالَ أبو العالية في رواية عنه : « الحكمة الكتاب والفهم » .

وقالَ إبراهيم النخعي : « الحكمة الفهم » .

وقالَ أبو مالك : « الحكمة السُّنَّة » .

وقالَ وهب عن مالك : قالَ زيد بن أسلم : « الحكمة العقل » .

قالَ مالك : « إنه ليقع في قلبي أنَّ الحكمة هي : الفقه في دين الله، وأمر يدخله الله في القلوب من رحمته وفضله » .

ومما يبين ذٰلك، أنَّك تجد الرَّجل عاقلاً في أمر الدُّنيا إذا نظر فيها، وتجد آخر ضعيفاً في أمر دنياه،

عالماً بأمر دينه، بصيراً بما يؤتيه الله إيَّاه، ويحرمه هٰذا .

فالحكمة: الفقه في دين الله ". أ.هـ. كلام ابن كثير رحمه الله .

مقتطف من إملاءات الشَّيخ العلاَّمة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالىٰ / بعنوان : العلم بأحكام الله من أهم الواجبات .
نشر في مجلة ( البحوث الإسلامية )، العدد: 6، ص 7 - 10، ربيع الثاني والجمادين سنة 1403هـ.

المصدر



قال الشَّيخ الدُّكتور مُحمَّد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالىٰ : الحكمة هي : السُّنَّة .

ووضع الشَّيْء في موضعه هي : الحكمة .اهـ.


[ شريط / النَّصيحة للخطباء وطلبة العلم ( 08 :04 )]

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-01-2011, 06:28 AM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي



• الحكمة : بالكسر اسم ؛ من حَكُم بضم الكاف ، أيْ صار حكيمًا .

وصاحب الحِكْمَةِ : المتقنُ للأُمور ، وأمَّا حَكَمَ - بفتح الكاف - فمعناه قَضَىٰ .

ومصدره الحُكْم بالضَّم ؛ والحُكْم أيضا الحِكْمَةُ بمعنىٰ العلم ، والحاكم : العالم .

وقالَ النَّوويُّ رحمه الله : « إنَّ الحكمة فيها أقوال متضاربة صَفَىٰ لنا منها أنَّ الحكمة عبارة عن العلم المتصف

بالأحكام المشتملة علىٰ المعرفة بالله تعالىٰ ، المصحوب بنفاذ البصيرة ، وتهذيب النَّفس ،

وتحقيقِ الحقّ ، والعمل به ، والصَّد عن اتَّباع الهوىٰ والباطل ، فالحكيم من حاز ذٰلك كله » .

وقالَ ابن دُرَيدٍ : «كل كلمة وَعَظَتْكَ ، أو زَجَرَتْكَ ، أو دَعَتْكَ ، إلىٰ مَكْرُمَةٍ ، أو نهتك عَن قَبيحٍ فهي حكمة » .

وقيلَ : الحكمة : المانعة من الجهل .

وقيلَ : النُّبوَّة .

وقيلَ : الفهم عن الله تعالىٰ .

وقالَ ابن سِيدَهْ : « القُرآن كفىٰ به حكمة ، لأنَّ الأُمَّة صارت علماء بعد الجهل » .اهـ.

« عمدة القاري » ( 4 / 42 ، 43 ) .

وأصح ما قيل في الحكمة : أنَّها وَضعُ الشَّيْء في محلِّه ، أو الفهم في كتاب الله ، فعلىٰ التَّفسير الثَّاني قد توجد

الحكمة دون الإيمان ، وقد لا توجد ، وعلىٰ الأوَّل فقد يتلازمان ، لأنَّ الإيمان يدلّ علىٰ الحكمة . اهـ. « فتح » ( 7 / 245 ) .


([ شرح سنن النّسائي المسمَّىٰ ذخيرة العقبىٰ في شرح المجتبىٰ / للشَّيْخ العلاَّمة المحدِّث : محمَّد بن علي بن آدم الإثيوبي حفظه الله تعالىٰ /
( 6 / 26 ، 27 ) / ط : دار المعراج الدولية 1416 هـ. ])

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-01-2011, 10:24 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم .. بارك الله فيكم

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:02 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.