موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 21-03-2010, 08:47 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي من العادات أن يطلق على والد الزوجة خال أوعم ، وعلى أم الزوجة خالة أو عمة ...

من العادات المتبعة أن يطلق على والد الزوجة خال أوعم ، وعلى أم الزوجة خالة أو عمة ... فما صحة ذلك ؟




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :هذا سؤال موجه لفظيلة الشيخ محمد بن صالح العثيميين رحمه الله عن تسمية والد الزوجة(خالا أو عما) وكدا الأم الزوجة ب ( خالة أو عمة) :

1ـ السؤال : إن من العادات المتبعة أن يطلق على أبي الزوجة خال ، وعلى أم الزوجة خالة ، وبعضهم يطلق عم أو عمة ، وبعض الإخوة سمع منك في تفسير سورة النساء : أنه لا يجوز أن يطلق هذا الاسم على أبي الزوجة أو الأم فما هو البديل ؟

وما صحة هذا الكلام - جزاكم الله خيرًا - ؟

الجواب : أما أبو الزوجة فلا يسمى خالاً ولا عمًا ، لأنه ليس خالاً شرعًا ، ولا عمًا شرعًا ، وكذلك أم الزوجة ليست خالة ولا عمة ، فلا ينبغي أن يسمى أبو الزوجة خالاً أو عمًا ، ولا ينبغي أن تسمى أم الزوجة خالة أو عمة ، وإنما يسموا بالتسمية التي سموا بها عند أهل العلم وهم الأصهار .

فيقال : صهري فلان ، أبو زوجتي فلان ، صهرتي فلانة ، أم زوجتي فلانة ، وأما أن يسموا بأسماء شرعية لا يتصفون بما تقتضيه هذه الأسماء فإن ذلك لا ينبغي .

ولكن لم نقل إنه حرام ولعل الذي سمع كلامي ، أي : قولي لا ينبغي ظن أن هذا يعني التحريم ، فالأولى أن الإنسان يسمي الأشياء بتسمياتها الحقيقية الشرعية ، ولهذا نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن نسمي صلاة العشاء بالعتمة ، وقال : ( لا يغلبنكم الأعراب على صلاتكم العشاء فإنها في كتاب الله العشاء ) ، كما قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ . سورة النور ، ( الآية : 58 ) .

ولم يقل العتمة ، والعتمة هي : إعتام الأعراب بالإبل ، فنهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يغلبنا الأعراب على تسميتنا للصلاة بغير اسمها الشرعي .



قاله فضيلة الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين
مفرغ من مادة بعنوان " سلسلة اللقاء المفتوح جزء 12 "



2ـالسؤال : هناك سؤال وجه إليكم عن تسمية أبي الزوجة عمًا أو خالاً ، وكذلك أم الزوجة فقلت : إنه ينبغي أن يسمى هؤلاء بأسمائهم الشرعية ، وقد ورد في السنة حديث صححه أهل العلم .


قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لرجل ، دخل عليه وكان رجلاً كبير السن وكان يحتضر ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( يا خال ! قل : لا إله إلا الله ) ، وكذلك قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لسعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - : ( هذا خالي ) .

ومن المعلوم أنه ليس خالاً للنبي يعني أخاً لأمه فما قولكم في ذلك ؟

الجواب : لكن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان مسترضعًا في بني سعد ، فهم أخواله بالنسبة لسعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - ، ثم إن هناك فرقًا بين أن تخاطب شخصًا حضر وتقول : يا عم ! تفضل ، أو يا خال ! تفضل ، وبين أن تضع هذه التسمية لهذا الشخص دائمًا ، يعني لا بأس أن نقول للإنسان للكبير : يا عم ! تفضل ، أو يا خال ! تفضل ، هذا ليس فيه بأس ، لكن كونك تطلق وصفًا مستقرًا كالخال مثلاً على أبي الزوجة ، هذا هو الذي نقول: لا ينبغي بل تذكر الأسماء الشرعية .
واستدللنا لذلك بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن تسمى صلاة العشاء العتمة ، وقال : ( لا يغلبنكم الأعراب على صلاتكم العشاء العتمة فإنهم يعتمون في الإبل ) .

إنما الصلاة هي صلاة العشاء كما في كتاب الله - عز وجل - ، وعلى هذا تقول : صهري فلان ، لكن لا بأس إذا دخل أن تقول : يا عم ! تفضل ونحو ذلك ، ولكن قولك : عمي فلان أو ما أشبه ذلك على الدوام ليس حسنًا ، والله أعلم .



مفرغ من مادة " سلسلة اللقاء المفتوح جزء 14 "
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 22-03-2010 الساعة 01:46 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-03-2010, 09:11 PM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

بارك الله فيكِ ...

الحمدلله أن الموضوع جائزاً شرعاً ، وهي من الأعراف والعادات التي اعتادها الناس احتراماً وتوقيراً لوالد ووالدة الزوج والزوجة ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-03-2010, 10:18 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله ...وفيكِ بارك الله أخيتي الكريمة أسلامية

شكر الله لكِ تواجدكِ الطيب ومروركِ الكريم وحسن قولكِ

رفع الله قدركِ وأعلى نزلكِ في أعلى عليين

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:16 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com