موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-10-2009, 10:30 AM   #1
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

Icon36 (&&&قراءة آيات الحرس هل هي من البدعة &&&)!!!

السؤال

ثبت في ترجمة الإمام ابن قدامة المقدسي -عليه رحمة الله- أنه كان يقرأ بعد كلّ صلاة صبح آيات الحرس وسوراً أخرى، والمطلوب: نرجو أن تتكرموا علينا بأن تبينوا لنا الحديث الذي يشير إلى تلك الآيات الكريمات مع ذكر ما تيسر من طرق وألفاظ الحديث إن وُجدَتْ، وإن كان الحديث ضعيفاً هل يدخل في استحباب العمل بالحديث الضعيف حيث إن العلماء اتفقوا على استحباب العمل بالحديث الضعيف؟ وجزاكم الله تعالى عن الإسلام خير الجزاء.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنا لم نطلع على أحاديث تتعلق بآيات الحرس، وقد ذكر السيوطي في الإتقان أن كثيراً مما ينقل من خواص القرآن لا مستند له إلا تجارب بعض الصالحين، وذكر في الأمر بعض الأحاديث وليس فيها آيات الحرس، وقد ذكر أبو شامة في الباعث على إنكار البدع، أن من البدع جمع آيات مخصوصة، يقرؤها الناس وحدها ويسمونها آيات الحرس وذكر أنه لا أصل لذلك.

وما ذكر أبو شامة تابعه فيه بعض المعاصرين وهو يدل على عدم أصل لهذا في الأحاديث، ولكن نقل مثل هذا عن ابن قدامة وحكاية ابن رجب والذهبي وابن مفلح لقيامه بذلك يدل على أن التبديع به ليس محل اتفاق، وقد نقل أيضاً عنه القيام بهذا في مجلة البحوث التابعة للرئاسة العامة للبحوث والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة ولم ينكروا ذلك عليه.

هذا وننبه إلى أن قول السائل أن العلماء اتفقوا على استحباب العمل بالحديث الضعيف ليس على إطلاقه، فالمسألة فيها خلاف وقد ذهب الجمهور إلى القول بالعمل بالضعيف إذا لم يشتد ضعفه وكان مندرجاً تحت أصل شامل ولم يعتقد عند العمل به ثبوته..

وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 15789، 41058، 74604.

على هذا الرابط :
http://www.islamweb.net/ahajj/index....Option=FatwaId

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-10-2009, 04:23 PM   #2
معلومات العضو
@ كريمة @
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

شـكــ وبارك الله فيك اخي الكريم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-10-2009, 07:35 PM   #3
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيكم بارك الله وشكر الله لكم حسن مروركم الفاضلة كريمة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com