موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي > فتاوى وأسئلة الطهارة والصلاة والزكاة والصيام والعمرة والحج والجنائز

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-10-2005, 08:16 PM   #1
معلومات العضو
عمر الليبي

Question سؤال : عن زكاة المحلات التجارية ، كيف يكون ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
او الاستفسار جزاكم الله خير ونفع بكم الاسلام والمسلمين
1- هل على المحلات التجارية زكاة جميع انواع المحلات التجارية
2- وما الفرق ادا كان هناك دين على هذا المحل
3- ايضا وما الفرق ادا كان الدين ملكاً لاكثر من شخص
ارجو التفصيل فى فى كل فقرة على حدى وبارك الله فيكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-11-2005, 09:34 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخ الحبيب ( عمر الليبي ) حفظه الله ورعاه

الاسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

تجد الإجابة الكافية الشافية على الرابط التالي :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=2910

مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-11-2005, 09:49 AM   #3
معلومات العضو
عمر الليبي

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخى ابو البراء وجزاك الله خيرا
استفسار بسيط يا شيخنا الفاضل وجزاك الله خيرا
بخصوص المرتب الدى يتقاضاه الموظف فحسب علمى انه تجب فيه الزكات ولكن كيف نزكي عليه . مثلا
فى بداية السنة كان رصيده 1000 دينار وبعد شهور قليلة 1500اصبح وبعد ذلك نقص الى 500 وهكدا يتغير بالزيادة والنقصان فكيف نزكى عند نهاية السنة هل نزكى على المبلغ المتوفر او تزكى على اكبر قيمة وصلها الرصيد .
وبارك الله فيك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-11-2005, 07:53 AM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخ الحبيب ( عمر الليبي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

مسألة احتساب الزكاة على الراتب مسألة مشكلة إذا حال عليه الحول ، وهناك طرق لإخراج مثل هذه الزكاة :

الأولى : أن يقوم بعمل جدول لحركة الراتب بحيث لا يقدم من الزكاة إلا ما يستحق وهذه طريقة صعبة وطويلة 0

الثانية : أن يزكى جميع ما يملكه من النقود حينما يحول الحول على أول نصاب ملكه منها 0

الثالثة : أن يرى في نهاية الحول المبلغ المتوفر لديه فيخرج زكاته 0

مثال على ذلك : كان في حوزته أول السنة مبلغ 5000 ريال ، وهذا الحساب خاص بالراتب وفي نهاية العام كان الرصيد 10000 ريال ، عندها يقوم بإخراج زكاة ( 10000 ) ريال على النحو التالي :

10000
X
2.5 % = 250 ريال 0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء في المملكة العربية السعودية السؤال التالي :

السؤال الأول : موظف يوفر من مرتبه شهرياً مبلغاً متفاوتاً من المال ، شهر يقل فيه التوفير ، وشهر آخر يزيد ، ويكون أولهما قد مضى عليه الحول ، والبعض الآخر لم يمض عليه الحول ولا يعرف مقدار ما وفره في كل شهر ، فكيف يوكيه ؟؟؟

السؤال الثاني : موظف آخر يتسلم راتباً شهرياً ويودع في خزينة لديه كل ما تسلمه ويصرف من هذه الخزينة يومياً في أوقات متقاربة نفقة بيته ومتطلباته مبالغ متفاوته حسب الحاجة ، فكيف يكون حول ما يتوافر في الخزينة ، وكيف تخرج الزكاة في مثل هذه الحالة ، مع أن التوفير كما أسلفنا لم يمض على جميعه الحول ؟؟؟

الجواب : ( بما أن السؤال الأول والثاني في معنى واحد ، وكان لهما نظائر رأت اللجنة أن تجيب جواباً شاملاً تعميماً للفائدة ، وهو :

من ملك نصاباً من النقود ، ثم ملك تباعاً نقوداً أخرى في أوقات مختلفة وكانت غير متولدة من الأولى ، ولا ناشئة عنها ، بل كانت مستقلة كالذي يوفره الموظف شهرياً من مرتبه ، وكإرث أو هبة أو أجور عقار مثلاً ، فإن كان حريصاً على الاستقصاء في حقه ، حريصاً على ألا يدفع من الصدقة لمستحقيها إلا ما وجب لهم في ماله من الزكاة ، فعليه أن يجعل لنفسه جدول حساب لكسبه ، يخص فيه كل مبلغ من أمثال هذه المبالغ بحول يبدأ من يوم ملكه ، ويخرج زكاة كل مبلغ لحاله ، كلما مضى عليه حول من تاربخ امتلاكه إياه 0

وإن أراد الراحة وسلك طريق السماحة ، وطابت نفسه أن يؤثر جانب الفقراء وغيرهم من مصاريف الزكاة على جانب نفسه ، زكى جميع ما يملكه من النقود حينما يحول الحول على أول نصاب ملكه منها 0

وهذا أعظم لأجره ، وأرفع لدرجته ، وأوفر لراحته ، وأرعى لحقوق الفقراء والمساكين ، وسائر مصارف الزكاة ، وما زاد فيما أخرجه عما وجب عليه من الزكاة يقصد به التوسعة والإحسان شكراً لله على نعمه زكثرة عطائه ، وأملاً فيه سبحانه أن يزيده من فضله ، كما قال سبحانه : ( لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ ) ( سورة إبراهيم - الآية 7 ) 0 والله الموفق ) ( فتاوى للموظفين والعمال - اللجنة الدائمة - ص 75 ، 77 ) 0

مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:26 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com