موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة وطرق العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 12-09-2009, 09:11 PM   #1
معلومات العضو
سراب البيد

Question امرأة يحصل لديها حركة سريعة في جفن عينها السفلي الأيمن يحصل على أثرها مصائب ومشاكل؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

شيخنا الفاضل أبو البراء حفظك الله ورعاك

أحب أن أضع بين يديك مشكلة إحدى الأخوات وأرجو أن تجد عندك الحل بإذن الله الواحد الأحد

مشكلتها ما يلي :

إمرأة متزوجة حالتها غريبة بعض الشيء , مشكلتها أنها منذ سنتين تقريبا تصير معها حالة تحرك سريع في جفن عينها السفلي الأيمن !

وكلما تحركت عينها يحصل أمر غير متوقع مثل مرض شخص أو حادث أو تسمع خبر وفاة شخص من أهلها أو غريب عنها وتصير مشاجرات ومنازعات غير طبيعية بينها وبين زوجها أو مع أسرتها أو بين اشخاص آخرين ..

وعينها تتحرك على شكل فترات متقطعة لكنها اذا بدأت بالحركة لا تتوقف فتستمر لمدة أسبوع أو اسبوعين أو ثلاثة أسابيع حتى تنتهي المشكلة ثم تتوقف بعد انتهاء المشكلة أو المصيبة !!

وعينها ترف وتتحرك كذلك عندما تتوضأ أو تقرأ القرآن أو عندما تكون ساجدة تصلي وتتحرك الآن في رمضان كذلك .

وللعلم فإن هذه المرأة تقرأ الرقية كالمعوذات وبعض الأذكار وتمسح وجهها وعينيها وجسدها ومع ذلك تظل العين تتحرك وتصير الأمور التي لا يحمد عقباها من مشاكل قوية غير متوقعة !!

فهل يا شيخنا لكل ما ذكر علاقة بالعين أو السحر أو الحسد أو الجن ؟؟

أفتونا مأجورين وجزاكم الله خيرا .


كانت هذه مشكلة الأخت الكريمة عرضتها عليكم يا شيخنا فأرجو أن تجدو لها الحل بإذن الله وجزاكم الله خيرا .


أخوكم ,,
سراب البيد
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-09-2009, 12:41 AM   #2
معلومات العضو
@ كريمة @
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اللهم اشـــــف مرضانا ومرضى المســـــلمين ..اللهم آمـــيــــن

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-09-2009, 05:57 AM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله

أهلاً وسهلاً بكم في منتداكم

منتدى الرقية الشرعية

حللتم أهلاً ونزلتم سهلاً

نسأل الله لكم الفائدة

وأن تفيدوا بما من الله عليكم من علم ومعرفة


وتستفيدوا مما يتميز به هذا الصرح المبارك من علوم قيمة وحوار هادف

ونأمل أن نراكم وقد أعتليتم سنام قلمكم لتثروا هذا المنتدى من فيض فكركم وتجربتكم

نفع الله بكم وزادكم من فضله وكرمه بارك الله فيكم


بإذن الله يفيدكم الشيخ الفاضل على تساؤلكم الكريمة



هناك بعض الناس يقرنون حركات معينة في الجسم بأحداث متشابهة تتكرر فيصبح لديهم التطير وتصبح الحالة ملازمة لهم طوال العمر

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-09-2009, 10:19 AM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

الأخ الفاضل ( سراب ) حفظه الله ورعاه


قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه


هلا وغلا بالأخ الحبيب ( سراب )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة




ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سراب ) ، شكر الله سعيكم سألتني على الهاتف وأجبتك ومن باب الفائدة العلمية للجميع فها أنا أضع بين أيديكم الاجابة على تساؤلكم الكريم :

المسألة الأولى : لا بد من الاهتمام بمسألة في غاية الأهمية وخطورة الوقوع في ذلك ، وهو الطيرة ، ولذلك لا يجوز مطلقاً أن نربط بين ما يحصل لهذه المرأة والتنشاؤم ، وعليه فلا بد أن نبين هذه المسألة وهي على النحو التالي :

* الطيرة ( التشاؤم ) :


* تعريفها :

الطيرة بكسر الطاء وفتح الياء لغـة : التشاؤم بالشيء ، ومصدره : تطير ، وأصله فيما يقال : التطير بالسوانح والبوارح من الطير والظباء وغيرها ، فإن العرب تتبرك بالطير أو الحيوان وتزجره فإن أخذ ذات اليمين سمي سانحا ، وإن اتجه ذات الشمال سمي بارحا ، وما أقبل سمي ناصحا ، وإن جاء من القفا ( الخلف ) سمي معيدا فكان بعضهم يتشاءمون بالبارح ويتبركون بالسانح ، وبعضهم بالعكس 0

قال ابن منظور : ( وقوله عز وجل في قصة ثمود وتشاؤمهم بنبيهم المبعوث إليهم صالح - عليه السلام - ( قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ )( سورة النمل – الآية 47 ) معناه ما أصابكم من خير وشر فمن الله ، وقيل معنى ولهم ( اطيرنا ) تشاءمنا ، وهو في الأصل تطيرنا ، فأجابهم الله تعالى فقال : طائركم معكم ، أي شؤمكم معكم ، وهو كفرهم ، وقيل للشؤم طائر وطير وطيرة لأن العرب كان من شأنها عيافة الطير وزجرها ، والتطير ببارحها ونعيق غرابها وأخذها ذات اليسار إذا أثاروها ، فسموا الشؤم طيرا وطائرا وطيرة لتشاؤمهم بها )( لسان العرب - 4 / 512 ) 0

* أدلة تحريم الطيرة من السنة المطهرة :

* عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :

( الطيرة شرك )


( أخرجه الإمام البخاري في الأدب المفرد - برقم 909 )


قال المباركفوري : ( أي لاعتقادهم أن الطيرة تجلب لهم نفعا أو تدفع عنهم ضرا فإذا عملوا بموجبها فكأنهم أشركوا بالله في ذلك ويسمى شركا خفيا 0 وقال بعضهم : يعني من اعتقد أن شيئا سوى الله تعالى ينفع أو يضر بالاستقلال فقد أشرك أي شركا جليا 0 وقال القاضي : إنما سماها شركا لأنهم كانوا يرون ما يتشاءمون به سببا مؤثرا في حصول المكروه ، وملاحظة الأسباب في الجملة شرك خفي فكيف إذا انضم إليها جهالة وسوء اعتقاد ؟! )( تحفة الأحوذي – 5 / 197 ) 0

* وقد ثبت من حديث ابن عمرو – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله :

( من ردته الطيرة عن حاجته ، فقد أشرك )


( السلسلة الصحيحة 1065 )


قال المناوي : ( " الطيرة " بكسر ففتح قال الحكيم : هي سوء الظن بالله وهرب من قضائه " شرك " أي من الشرك لأن العرب كانوا يعتقدون أن ما يتشاءمون به سبب يؤثر في حصول المكروه ، وملاحظة الأسباب في الجملة شرك خفي فكيف إذا انضم إليها جهالة فاحشة وسوء اعتقاد ؟! ومن اعتقد أن غير الله ينفع أو يضر استقلالا فقد أشرك 0 زاد يحيى القطان عن شعبة وما منا إلا من يعتريه الوهم قهرا ولكن الله يذهبه بالتوكل )( فيض القدير – 4 / 294 ) 0

- عن أم كرز- رضي الله عنها- قالت : قال رسول الله :

( أقروا الطير على مكناتها )


( صحيح الجامع 1177 )


قال الألباني - رحمه الله - : ( مكناتها : أي أوكارها وأماكنها ) 0

قال شمس الحق العظيم أبادي : ( " أقروا الطير " أي أبقوها وخلوها وهو من باب الأفعال " مكناتها " قال الطيبي : بفتح الميم وكسر الكاف جمع مكنة وهي بيضة الضب ويضم الحرفان منها أيضا 0 وقال في النهاية : المكنات في الأصل بيض الضباب واحدتها مكنة بكسر الكاف وقد تفتح يقال مكنت الضبة وأمكنت 0 قال أبو عبيد : جائز في الكلام أن يستعار مكن الضباب فيجعل للطير 0 وقيل المكنات بمعنى الأمكنة يقال الناس على مكناتهم وسكناتهم أي على أمكنتهم ومساكنهم ، ومعناه أن الرجل في الجاهلية كان إذا أراد حاجة أتى طيرا ساقطا أو في وكره فنفره ، فإن طار ذات اليمين مضى لحاجته وإن طار ذات الشمال رجع فنهوا عن ذلك ، أي لا تزجروها وأقروها على مواضعها التي جعلهـا الله فإنها لا تضر ولا تنفع وأطال فيه الكلام ابن الأثير – رحمه الله - )( عون المعبود - 8 / 26 ) 0

* أقوال أهل العلم في الطيرة :

* قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( هي التشاؤم ، وهو مصدر تطير مثل تحير حيرة 0 قال بعض أهل اللغـة لم يجيء من المصادر هكذا غير هاتين ، وأصل التطير أنهم كانوا في الجاهلية يعتمدون على الطير فإذا خرج أحدهم لأمر فإن رأى الطير طار يمنة تيمن به واستمر ، وإن رآه طار يسرة تشاءم به ورجع ، وربما كان أحدهم يهيـج الطائـر ليطير فيعتمدها ، فجاء الشرع بالنهي عن ذلك ، وكانوا يسمونه السانح ، والبارح ، فالسانح ما ولاك ميامنه بأن يمر عن يسارك ، والبارح بالعكس 0 وكانوا يتيمنون بالسانح ويتشاءمون بالبارح )( فتح الباري - 10 / 212 - 213 ) 0

* سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ عن التصديق والتشاؤم في عدد أو يوم أو شهر أو نحو ذلك ، فأجاب - رحمه الله - : ( هذا لا يجوز ، بل هو من عادات أهل الجاهلية الشركية التي جاء الإسلام بنفيها وإبطالها ، وقد صرحت الأدلة بتحريم ذلك ، وأنه من الشرك ، وأنه لا تأثير له في جلب نفع أو دفع ضرر ، إذ لا معطي ولا مانع ولا نافع ولا ضار إلا الله سبحانه وتعالى ، قـال الله تعالى : ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ ) " سورة يونس - الآية 107 " )( فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - 1 / 1166 - من الفتاوى اللاذقية المطبوعة عام 1375 هـ ) 0

* قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - : ( قوله " ولا يتطيرون " أي يتشاءمون لا بمرئي ولا بمسموع ولا بمشموم ولا بمجذوم 0

وقد كان العرب في الجاهلية يتطيرون فإذا طار الطير وذهب نحو اليسار تشاءموا وإذا رجع تشاءموا وإذا تقدم نحو الأمام صار لهم نظر آخر وكذلك نحو اليمين وهكذا 0

والطيرة محرمة لا يجوز لأحد أن يتطير لا بطيور ولا بأيام ولا بشهور ولا بغيرها 0

وتطير العرب فيما سبق بشهر شوال إذا تزوج الإنسان فيه ويقولون إن الإنسان إذا تزوج في شهر شوال لم يوفق 0
فكانت عائشة - رضي الله عنها - تقول : سبحان الله إن النبي تزوجها في شوال ودخل بها في شوال وكانت أحب نسائه إليه ! كيف يقال أن الذي يتزوج في شوال لا يوفق ؟!

وكانوا يتشاءمون بيوم الأربعاء ! يوم الأربعاء يوم كأيام الأسبوع ليس فيه تشاؤم 0

وكان بعضهم يتشاءم بالوجوه إذا رأى وجها لا يعجبه حتى أن بعضهم إذا فتح دكانه وكان أول من يأتيه رجل أعور أو أعمى غلق دكانه وقال اليوم لا رزق فيه 0

والتشاؤم كما أنه شرك أصغر فهو حسرة على الإنسان فيتألم من كل شيء يراه لكن لو اعتمد على الله وترك هذه الخرافات لسلم ولصار عيشه صافيا سعيدا )( شرح رياض الصالحين – 2 / 510 ، 511 ) 0

* يقول الدكتور إبراهيم بن محمد البريكان – رحمه الله - : ( فلما جاء الإسلام أبطل ذلك ونهى عنه - يعني الطيرة - ، وبين لهم أنه لا تأثير لذلك في جلب المنافع ودفع الضرر ، وبذا يعلم أن الحد الجامع للطيرة هو التشاؤم الذي يرد عن المطلوب بالطيور والحيوانات والألوان والأشخاص والأشهر والأيام ونحو ذلك ، على وجه يرد عن المطلوب أو يدفع له 0
والطيرة محرمة شرعا ، وهي من الشرك الأصغر المنافي لكمال التوحيد إن كانت بالأقوال أو الأفعال ، أو اعتقد بالمقارنة بينها وبين ما يتوقعه من نافع أو ضار 0

وأما إن اعتقد أن هذه الأشياء سبب مؤثر في جلب النفع أو دفع الضر ، فهي شرك أكبر مناف للتوحيد )( المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية - ص 149 ) 0


* كيفية التوفيق بين حديث ( الشؤم في ثلاثة 000 ) وبين حديث ( لا طيرة 000 ) :

قد مر معنا آنفا بعض الأحاديث التي تبين خطورة الطيرة أو التشاؤم ، مع ورود بعض الأحاديث الصحيحة التي تنص على أن الشؤم في ثلاث 000 الحديث ، ولكي نقف على حقيقة هذا الأمر والتوفيق بين تلك الأحاديث كان لا بد لنا من وقفة تأمل وإلقاء الضوء على أقوال أهل العلم بخصوص هذه المسألة المهمة :

* سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن شخص سكن في دار فأصابته الأمراض وكثير من المصائب مما جعله يتشاءم هو وأهله من هذه الدار فهل يجوز له تركها لهذا السبب ؟ فأجاب – رحمه الله – بقوله : ( ربما يكون بعض المنازل أو بعض المركوبات أو بعض الزوجات مشئوما يجعل الله بحكمته مع مصاحبته إما ضررا أو فوات منفعة أو نحو ذلك ، وعلى هذا فلا بأس ببيع هذا البيت والانتقال إلى بيت غيره ، ولعل الله أن يجعل الخير فيما ينتقل إليه ، وقد ورد عن النبي أنه قال : " الشؤم في ثلاث : الدار ، والمرأة والفرس " ، فبعض المركوبات يكون فيها شؤم ، وبعض الزوجات يكون فيهن شؤم ، وبعض البيوت يكون فيها شؤم فإذا رأى الإنسان ذلك فليعلم أنه بتقدير الله – عز وجل – وأن الله سبحانه وتعالى بحكمته قدر ذلك لينتقل الإنسان إلى محل آخر 0 والله أعلم )( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين - 1 / 70 ، 71 ) 0

قلت تعقيباً على كلام الشيخ - رحمه الله - بخصوص الحديث : ( والحديث أورده الألباني في صحيح الجامع عن جابر وأبو هريرة رضي الله عنها قالا : قال رسول الله :

( إن كان الشؤم في شيء ففي الدار، والمرأة ، والفرس )


( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 2 / 8 ، 85 ، 115 ، 126 ، 136 ، متفق عليه – أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الطب ( 23 ) - برقم ( 5753 ) واللفظ بنحوه - وفي الأدب المفرد - برقم ( 917 ) ، والإمام مسلـم في صحيحـه - كتـاب السلام ( 115 - 119 ) - برقم ( 2225 ، 2226 ) ، وأبو داوود في سننه - كتاب الطب - ( 24 ) - برقم ( 3921 ) واللفظ بنحوه ، والترمذي في سننه - كتاب الاستئذان ( 91 ) - برقم ( 2991 ، 2992 ، 2993 ) ، والنسائي في السنن الكبرى - 5 / 402- كتاب عشـرة النساء ( 117 ) - برقم ( 9279 ) وابن ماجة في سننه - كتاب النكاح ( 55 ) - برقم (1993 ، 1994 ، 1995) -واللفظ بنحوه ، والإمام مالك في "الموطأ"- 3 / 140 ، والطحاوي - 2 / 381 ، والطيالسي - برقم ( 1821 ) ، أنظر صحيح الجامع 1427 ، صحيح أبي داوود 3320 ، صحيح الترمذي 2264 ، صحيح ابن ماجة 1620 ، 1621 ، 1622 ، صحيح الأدب المفرد 704 ، السلسلة الصحيحة 442 ، 799 ، 1897 )


* قال المناوي - رحمه الله - في شرح الحديث : ( " إنما الشؤم " بضم المعجمة وسكون الهمزة وقد تسهل ضد اليمن إنما هو كائن " في ثلاثة " وفي رواية في أربع فزاد السيف " في الفرس " إذا لم يغز عليه أو كان شموسا أو جموحا ومثله البغل والحمار كما شمله قوله في رواية الدابة " والمرأة " إذا كانت غير ولود أو سليطة " والدار " ذات الجار السوء أو الضيقة أو البعيدة عن المسجد وقد يكون الشؤم في غيرها أيضا فالحصر فيها كما قال ابن العربي بالنسبة للسعادة لا للخلقة كذا حمله بعضهم وأجراه جمع منهم ابن قتيبة على ظاهره فقالوا النظير بهذه الثلاثة مستثنى من قوله لا طيرة وأنه مخصوص بها فكأنه قال لا طيرة إلا في هذه الثلاثة فمن تشاءم منها حل به ما كره وأيد بخبر الطيرة على من تطير قال المازري وقد أخذ مالك بهذا الحديث وحمله ولم يتأوله وانتصر له بحديث يحيى بن سعيد جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم : ( فقالت : دار سكناها والعدد كثير والمال وافر فذهب العدد وقل المال فقال دعوها ذميمة ) ( حديث حسن ، أنظر صحيح أبي داوود 3322 - المشكاة 4589 ) قال القرطبي ولا يظن بقائل هذا القول أن الذي رخص من الطيرة بهذه الثلاثة هو على نحو ما كانت الجاهلية تعتقده فيه وتفعل عندها وإنما معناها أنها أكثر مما يتشاءم به الناس لملازمتهم إياها فمن وقع في نفسه شيء من ذلك فله إبداله بغيره مما يسكن له خاطره مع اعتقاده أنه تعالى الفعال وليس لشيء منها أثر في الوجود وهذا يجري في كل متطير به وإنما خص الثلاثة بالذكر لأنه لا بد للإنسان من ملازمتها فأكثر ما يقع التشاؤم بها قال وأما الحمل الأول فيأباه ظاهر الحديث ونسبته إلى أنه مراد الشارع من فاسد النظر وفي معنى الدار الدكان والحانوت والخان ونحوها ، والمرأة تتناول الزوجة والسرية والخادم كما في المفهم ويشكل الفرق بين الدار ومحل الوباء حيث وسع في الارتحال عنها ومنع الخروج من محله وأجيب بأن الأشيـاء بالنسبة لهذه المعاني ثلاثة :

أحدها : ما لم يقع التأثر به ولا اطردت عادة عامة ولا خاصة به كلقي غراب في بعض الأسفار أو صراخ بومة في دار فلا يلتفت إليه وفي مثله قال المصطفى صلى الله عليه وسلم لا طيرة 0

الثاني : ما يحصل به الضرر لكنه يعم ويخص ويندر ولا يتكرر كالطاعون فهذا لا يقدم عليه عملا بالأحوط ولا يفر منه لإمكان حصول الضرر للفار فيكون تنفيره زيادة في محنته وتعجيلا في هلكته 0

الثالث : سبب يخص ولا يعم ويلحق منه الضرر بطول الملازمة كهذه الثلاثة فوسع للإنسان الاستبدال عنها والتوكل على الله والإعراض عما يقع في النفوس منها من أفضل الأعمال كما ذكره بعض أهل الكمال )( فيض القدير - باختصار - 2 / 560 ، 561 ) 0

* قال النووي - رحمه الله - : ( اختلف العلماء في هذا الحديث ، فذهب الخطابي وكثير من العلماء ، إلى أن هذا الحديث في معنى الاستثناء من الطيرة ، أي أن الطيرة منهي عنها إلا أن يكون له دار يكره سكناها ، أو امرأة يكره صحبتها ، أو فرس أو خادم فليفارق الجميع بالبيع ونحوه ، وطلاق المرأة 0 وقال آخرون : شؤم الدار ضيقها ، وسوء جيرانها ، وأذاهم ، وشؤم المرأة عدم ولادتها ، وسلاطة لسانها ، وتعرضها للريب 0 وشؤم الفرس : أن لا يغزى عليها ، وقيل : حرانها وغلاء ثمنها 0 وشؤم الخادم سوء خلقه ، وقلة تعهده لما فوض إليه 0 وقيل المراد بالشؤم هنا عدم الموافقة 0 واعترض بعض الملاحدة بحديث لا طيرة على هذا ، فأجاب ابن قتيبة وغيره بأن هذا مخصوص من حديث لا طيرة إلا في هذه الثلاثة 0 قال القاضي : قال بعض العلماء : الجامع لهذه الفصول السابقة في الأحاديث ثلاثة أقسام - وذكر ما ذكره المناوي - رحمه الله - آنفا )( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 / 383 - 385 ) 0


* وقال مالك وطائفة : ( هو على ظاهره ، وأن الدار قد يجعل الله تعالى سكناها سببا للضرر والهلاك بقضاء الله وقدره ، واستدلوا بحديث أنس - رضي الله عنه - أنه قال ( قال رجل : يا رسول الله إنا كنا في دار كثير فيها عددنا ، وكثير فيها أموالنا ، فتحولنـا إلى دار أخرى فقل فيها عددنا ، وقلت فيها أموالنا 0 فقال رسول الله :"ذروها ذميمة" )( أخرجه الإمام مالك في الموطأ - كتاب الجامع - برقم ( 1775 ) واللفظ بنحوه ، وأبي داوود في سننه - كتاب الطب ( 24 ) - برقم ( 3924 ) ، وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح أبي داوود 3322 - المشكاة 4589 ) 0

قال ابن الأثير في قوله " دعوها ذميمة " : ( أي اتركوها مذمومة ، وإنما أمرهم بالتحول عنها إبطالا لما وقع في نفوسهم من أن المكروه إنما أصابهم بسبب الدار وسكناها ، فإذا تحولوا عنها انقطعت مـادة ذلك الوهم ، وزال ما خامرهم من الشبهة والوهم الفاسد والله أعلم )( جامع الأصول - 7 / 641 ) 0


سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن التوفيق بين قوله : ( لا طيرة ولا هامة ) وقوله : ( إن كانت الطيرة ففي البيت والمرأة والفرس ) ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا 0

فأجاب – رحمه الله - : ( الطيرة نوعان : الأولى : من الشرك ، وهي التشاؤم من المرئيات أو المسموعات ، فهذه يقال لها طيرة ، وهي من الشرك ولا تجوز 0

الثانية : مستثناة وهذه ليست من الطيرة الممنوعة ، ولهذا جاء في الحديث الصحيح : ( الشؤم في ثلاث : في المرأة ، وفي الدار ، وفي الدابة )

وهذه هي المستثناة ، وليست من الطيرة الممنوعة ، لأن بعضهم يقول : إن بعض النساء أو الدواب فيهن شؤم وشر بإذن الله ، وهو شر قدري ، فإذا ترك البيت الذي لم يناسبه ، أو طلق المرأة التي لم تناسبـه ، أو الدابة ايضا التي لا تناسبه فلا بأس ، فليس هذا من الطيرة )( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – فتاوى العلماء – ص 142 ) 0


سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين عن كيفية التوفيق بين الحديث الصحيح ( الشؤم في ثلاثة 000 ) وحديث الطيرة ( من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك ) ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله – : ( أجاب عن حديث الشؤم في ثلاثة أئمة الدعوة رحمهم الله تعالى ، وكذا قبلهم مشاهير العلماء ، فقد نقل الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله في باب الطيرة من شرحه على كتاب التوحيد عن الخطابي أن هذا مستثنى من الطيرة أي الطيرة منهي عنها إلا أن يكون له دار يكره سكناها أو امرأة يكره صحبتها أو فرس أو خادم فليفارق الجميع ولا يقيم على الكراهة الخ 000 وقالت طائفة أخرى : الشؤم بهذه الثلاثة إنما يلحق من تشاءم بها ، أما من توكل على الله فلا تكون مشؤومة عليه ، فقد يجعل الله تعالى تشاؤم العبد سببا لحلول المكروه كما يجعل الثقة به والتوكل عليه من أعظم أسباب دفع الشر 0 وقال ابن القيم – رحمه الله - : إخباره بالشؤم في هذه الثلاثة ليس فيه إثبات الطيرة التي نفاها الله تعالى وإنما غايته أن الله سبحانه قد يخلق أعيانا منها مشؤومة على من قاربها وسكنها وأعيانا مباركة لا يلحق من قاربها منها شؤم ولا شر وهذا كما يعطي سبحانه الوالدين ولدا مباركا يريان الخير على وجهه ويعطي غيرهما ولدا مشؤما يريان الشر على وجهه ، وكذلك ما يعطاه العبد من ولاية أو غيرها ، فكذلك الدار والمرأة والفرس ، والله سبحانه خالق الخير والشر والسعود والنحوس فيخلق بعض هذه الأعيان سعودا مباركة ويقضي بسعادة من قاربها وحصول اليمن والبركة له ، ويخلق بعضها نحوسا ينتحس بها من قاربها ، وكل ذلك بقضائه وقدره ، كما خلق سائر الأسباب وربطها بمسبباتها المتضادة والمختلفة كما خلق المسك وغيره من الأرواح الطيبة ولذذ بها من قاربها من الناس ، وخلق ضدها وجعلها سببا لألم من قاربها من الناس ، والفرق بين هذين النوعين مدرك بالحس ، فكذلك في الديار والنساء والخيل فهذا لون والطيرة الشركية لون انتهى )( القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين - فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان 1418 هـ ) 0


قلت : والظاهر من أقوال أهل العلم فيما يتعلق بهذه المسألة أنه قد وسع للإنسان من جراء ملازمته لتلك الأمور الثلاثة بالاستبدال عنها والتوكل على الله والإعراض عما يقع في النفوس ، لأن لا يؤدي مثل ذلك الأمر للوقوع في الشرك ، وهذا لا يعارض حديث " لا طيرة " بل يؤكده ، فالمسلم يعيش متيقنا بخالقه ، عالما أن مقادير الأمور تحت تقديره ومشيئته ، ولا يربط حياته بشؤم وطيرة ونحوه والله تعالى أعلم 0

* الحكمة من تحريم الطيرة :

وإنما حرمت الطيرة لعدة أمور أهمها :

أولا : لما في الطيرة من نسبة المنافع والمضار والقدرة عليها لغير الله 0

ثانيا : لما فيها من الاعتماد والتوكل على غير الله 0

ثالثا : لما فيها من تعلق القلب على غير الله 0

رابعا : لما تولده في نفس العبد من الخوف ، وعدم الأمن من المكروه ، الأمر الذي يصيب كيانه بالاضطراب وعدم الاستقرار النفسي والذي هو بالتالي مؤثر على خلافته في الأرض 0

خامسا : إن الطيرة طريق لنشر الخرافة عن طريق إعطاء كثير من الكائنات قدرات وتأثيرات لا أصل لها مما يكون بريدا للشرك الأكبر 0


وترى اليوم كثيرا من الناس يعول على التشاؤم في تفسير ما يحدث له في حياته الزوجية وما يقع بينه وبين زوجته ، ويلازمه هذا التصور الفاسد حتى يوسع شقة الخلاف ويوجد التفرق ويدفع إلى الانفصال ، ومن الناس من يقـع في داء التشاؤم من رقم ( ثلاثة عشر ) ، أو الاعتقاد بخاتم ( الخطوبة ) توطيدا للعلاقة بين الزوج وزوجه ، ونحو ذلك من اعتقادات مزعومة ليس لها أساس في الدين أو العقيدة 0

ومما يدخل في مفهوم الطيرة ما يسمى بالعيافة ، قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - رحمه الله - : ( أما العيافة : فقال في النهاية : العيافة زجر الطير ، والتفاؤل بأسمائها وأصواتها وممرها ، وهو من عادة العرب كثيراً ، وهو كثير في أشعارهم ، يقال : عاف يعيف عيفاً 0 إذا زجر وحدس وظن ا هـ 0 فهي داخلة في الطيرة أو هي مقدمة عمل أهل التطير )( القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 89 ) 0

هذا ويسن القيام ببعض الأمور التي تقي الإنسان من الوقوع في هذا الداء الخطير ، وهي على النحو التالي :

الأول : إذا أقدم المسلم على عمل أو زواج أو سفر أو تجارة ونحو ذلك ، فيسن له أن يقبل على الله سبحانه وتعالى ويستخيره ، ثم يمضي لما ينشرح له صدره :

فقد ثبت من حديث جابر – رضي الله عنه - أنه قال :

( كان النبي يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر ، فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم يقول اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقـدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم 0 وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبـة أمري ، أو قال : في عاجل أمري وآجله ، فأقدره لي ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، أو قال : في عاجل أمري وآجله ، فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقـدر لي الخير حيث كان ، ثم رضني به ويسمي حاجته )


( أخرجـه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب التهجد ( 25 ) - برقم ( 1162 ) - وكتاب الدعوات ( 49 ) - برقم ( 6382 )- وكتاب التوحيد ( 10 ) - برقم 7390 )


الثاني : قد أرشد الرسول المسلم إلى دعاء يدعو الله به إذا تزوج امرأة أو اشترى خادما أو دابة :

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جـده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ، وإذا اشترى بعيرا فليأخذ بذروة سنامه ، وليقل مثل ذلك )


( صحيح الجامع 341 )


المسألة الثانية : بخصوص حالة المرأة لا أعتقد أن ذلك بسبب عين أصابتها ، بل الراجح بالنسبة لي بأنه من أفعال الجن والشياطين :

وقد يقول قائل : علم الغيب خاص بذات الله عز وجل ، فكيف إذا حصل مثل هذا الأمر تتوالى المصائب عند هذه المرأة ؟؟؟

قلت وبالله التوفيق : نعم سؤال وجيه قد يطرح من قبل الكثيرين ، وللإجابة على مثل هذا التساؤل لا بد من أولاً من ايضاح مراتب الغيب :

فالأول غيب الماضي : وهذا قد يكون معلوماً عند الإنس والجن بالطرق الدالة عليه 0

والثاني : غيب الحاضر : وهو كذلك معلوم عند الإنس والجن 0

والثالث : غيب المستقبل : وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى :


( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )


( سورة الأنعام - الآية 59 )


يقول صاحب التفسير الميسر : ( وعند الله -جل وعلا- مفاتح الغيب أي: خزائن الغيب, لا يعلمها إلا هو, ومنها: علم الساعة, ونزول الغيث, وما في الأرحام, والكسب في المستقبل, ومكان موت الإنسان, ويعلم كل ما في البر والبحر, وما تسقط من ورقة من نبتة إلا يعلمها, فكل حبة في خفايا الأرض, وكل رطب ويابس, مثبت في كتاب واضح لا لَبْس فيه, وهو اللوح المحفوظ ) 0

بعد معرفة مراتب الغيب أجيب على التساؤل الكريم :

1)- إما أن تقوم الجن والشياطين بافتعال تلك المواقف حتى يعتقد الانسان بهم وبالتالي يقع بالكفر والعياذ بالله 0

2)- أو أنهم يعلموا عن مثل تلك المواقف كأن يعلموا بأن الشخص يرتاد مكاناً معيناً وفي وفت محدد 0


والله تعالى أعلم وأحكم 0

المسألة الثالثة : غلبة الظن بناء على ما ذكر في النقطة السابقة بأن الأخت الفاضلة تعاني من اقتران أو تسلط من قبل الجن والشياطين وعلم ذلك عند الله 0

المسألة الرابعة : ولدقة التشخيص فأرجو اتباع البرنامج العلاجي التالي :

أولاً قراءة الرقية من خلال الرابط التالي :

( && كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية && )


كما أرجو بعد الرقية النفث في ماء وزيت زيتون وحليب بقر ( مبستر ) وعسل نحل طبيعي وحبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ، تستخدم على النحو التالي :

* الماء يستخدم للطعام والشراب ونحوه 0

* يغتسل من الماء وتراً ولمدة سبعة أيام ( لا حرج أن يكون ذلك في أماكن الخلاء ) 0

* في الصباح وعلى الريق : ( كوب حليب بقر كبير [ مبستر ] + ملعقة كبيرة عسل نحل طبيعي + ملعقة صغيرة حبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ) 0

[align=center]ملاحظة هامة : بالنسبة للمرأة الحامل الأولى الابتعاد عن الحبة السوداء فهي لا تنفع معها 0[/align]

وبالنسبة للأطفال : تقلل الكميات على النحو التالي : كوب حليب بقر مبستر صغير + ماعقة صغيرة عسل + ربع ملعقة حبة سوداء مطحونة 0

* قبل النوم الادهان بزيت الزيتون المقروء عليه 0

* قبل النوم ملعقة أو ثلاث ملاعق عسل نحل طبيعي 0

وبعد أسبوع من تاريخه أرجو الإجابة على ( الأسئلة التشخيصية ) من خلال الرابط التالي :

( && [ الأسئلة التشخيصية ] في الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء && )


وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالة الأخت الكريمة ، وأدعو لها فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )


( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )


بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سراب ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-09-2009, 01:08 AM   #5
معلومات العضو
سراب البيد

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد

اولا : لكم سعدت بهذا الترحيب منكم جميعا حفظكم الله ورعاكم وجزاك الله عني خير الجزاء وانزلكم منزل السعداء .. اللهم آمين

ثانيا : شيخنا الحبيب الفاضل حفظك الله ورعاك وبارك في عمرك وعملك وشكر الله سعيك وجزاك الله خير الجزاء على هذا التفصيل والتأصيل والشرح الوافي الكافي , جعله الله في ميزان أعمالكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .

ثالثا : شيخنا الفاضل أبشرك أن الأخت دخلت المنتدى وقرأت ما كتبتموه وفصلتموه عن حالتها وللأخت بعض الإشكالات والأسئلة وترجو منكم الإجابة عليها مشكورين مأجورين وأسئلتها كما يلي :

1- هل من الممكن تطبيق هذا العلاج الذي ذكرتموه في فترة العذر الشرعي أم يجب أن تكون على طهارة كاملة تامة ؟

2- هل يجب عليها التقيد والالتزام بنفس الرقية الموجودة في المنتدى كما هي أم من الممكن أن تقرأ من الرقية الموجودة عندها ؟

3 - هل تنفث على الماء والزيت والعسل والأمور الأخرى مرة واحدة أم تقرأ أكثر من مرة وتنفث على كل واحد مما ذكر كل على حده ؟

4- ما هي طريقة الغسل بالماء المقروء عليه ؟ هل هي كما وردت في غسل السنة كغسل الجنابة أو الحيض والنفاس أم تختلف عن ذلك ؟ وهل يكون الاغتسال وترا أم لا يشترط ذلك ؟

أعلم اننا قد أثقلنا عليكم يا شيخنا بكثرة الأسئلة ولا نملك لكم إلا الدعاء في ظهر الغيب أن يبارك الله لكم وفيكم ويجعلكم ممن طال عمره وحسن عمله ,, اللهم آمين .

وجزاك الله خير الجزاء

أخوكم المحب لكم ,,
سراب البيد
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-09-2009, 11:25 AM   #6
معلومات العضو
المؤمن الشجاع

افتراضي

نسأل الله العافية لنا ولكم ولجميع المسلمين.
وأن يحفظ شيخنا المبارك ابا البراء وان يجعل جهوده والقائمين على الموقع خالصة لوجهه الكريم،

الاخ الكريم
الكثير من الناس تحدث لديه الرفة في العين تجلس مدة شهر او شهرين او اكثر او أقل وانا من هؤلاء الناس ولها اسباب مختلفة، ولكن ربطها بحدوث شيء يعتبر من التشائم والتشائم يضاد الايمان وهو من الجهل ويجب ان يرتقي المؤمن عن مثل ذلك، واذا فتح الانسان باب الربط التشائمي فقد يكون يربط الاحداث برؤية شيء معين كأن يرى سيارة زرقاء صغيرة مثلا تمر من جانبه ثم يرى او يسمع عن حدوث شيء سيء ثم يبدأ بعملية الربط التشائمي فإذا رأى بعد شهراو شهرين سيارة بنفس اللون يبدأ بإنتظار حدوث شيء وقد يحدث شيء بشكل طبيعي لا علاقة له بما رأى ثم تزداد الحالة حتى يصبح يبتعد عن الاماكن التي يتوقع ان يرى فيها السيارة الزرقاء وهكذا حتى يتعقد ويدخل في دوامة طويلة هو من جلبها الى نفسه.
ولو تتذكر المريضة جيداً لوجدت ان حدوث الاشياء السيئة موجود قبل ان تبدا عينها بالحركة وبعدها ولا علاقة له بها.

وفقكم الله


التعديل الأخير تم بواسطة المؤمن الشجاع ; 28-09-2009 الساعة 11:34 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-12-2009, 06:27 PM   #7
معلومات العضو
رقي مصطفى

إحصائية العضو






رقي مصطفى غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة morocco

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
نسأل الله العافية لنا ولكم ولجميع المسلمين

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

ولله اكبر

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-12-2009, 08:45 PM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سراب ) ، بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : هل من الممكن تطبيق هذا العلاج الذي ذكرتموه في فترة العذر الشرعي أم يجب أن تكون على طهارة كاملة تامة ؟؟؟

الجواب : يمكنها الرقية والعلاج أثناء فترة العذر الشرعي ، ولمزيد من التفصيل أنصحها بقراءة الرابط التالي :

( && هل يجوز للمرأة قراءة الرقية الشرعية اثناء فترة الحيض والنفاس && )


السؤال الثاني : هل تنفث على الماء والزيت والعسل والأمور الأخرى مرة واحدة أم تقرأ أكثر من مرة وتنفث على كل واحد مما ذكر كل على حده ؟؟؟

الجواب : لو فعلت مره لكان خيراً ، ولو زادت على ذلك لكان خيراً على خير 0

السؤال الثالث : هل يجب عليها التقيد والالتزام بنفس الرقية الموجودة في المنتدى كما هي أم من الممكن أن تقرأ من الرقية الموجودة عندها ؟؟؟

الجواب : القرآن كله خير وشفاء ورحمة ولكن تركز في رقيتها على ما ثبت نصاً في الرقية الشرعية وهو : الفاتحة مرة أو سبع مرات ، أول خمس آيات من سورة البقرة ، آية الكرسي ، آخر آيتين من سورة البقرة : ( آمن الرسول 000 ) ، الكافرون ، الاخلاص ، المعوذتين 0

السؤال الرابع : ما هي طريقة الغسل بالماء المقروء عليه ؟ هل هي كما وردت في غسل السنة كغسل الجنابة أو الحيض والنفاس أم تختلف عن ذلك ؟ وهل يكون الاغتسال وترا أم لا يشترط ذلك ؟؟؟

الجواب : لو اغتسلت غسل السنة لكان أولى ، ولو اغتسلت الغسل المجزئ فهو خير إن شاء الله تعالى 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( سراب ) ، وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالة الأخت الكريمة ، وأدعو لها فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )


( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )


بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سراب ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-12-2009, 12:31 PM   #9
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-12-2009, 10:33 PM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:47 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com