موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة العين والحسد وطرق العلاج

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-05-2005, 11:25 PM   #1
معلومات العضو
موحدة

Question هذا ما كان يحصل لي أثناء قراءة الرقية الشرعية علي ، أرجو التوجيه ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل اثابكم الله وجعل ما تقومون به من جهد في ميزان حسناتكم يوم القيامة

منذ فترة قرأ علي أحد الإخوة المعالجين أثابه الله الرقية الشرعية
تعبت كثيرا وحصلت معي الأعراض التي ذكرتها لكم في موضوعي

http://www.ruqya.net/forum/showthrea...ted=1#post6186


وايضا أثناء قراءته علي ... أخذت أئن أنينا شديد ولم أستطع التكلم مع ضغط شديد على الأضراس
وعدم استطاعتي فتح فمي
فاخذ المعالج يسأله مااسمك ؟؟
فلم يجب غلا بالضغط عليه بالضرب عندهاا تكلم
بأن اسمه الياس
ساله عن ديانته فقال مسيحي .. ملته كاثوليكي (( أخزاهم الله ))
مع العلم بأنني أشعر بكل ما يحصل من حولي .. وأعيه تماما ولكن لاأستطيع السيطرة على نفسي عند الكلام
ساله المعالج منذ متى وأنت في جسدهاا قال منذ ثلاث سنوات
فساله مالذي جعلك تدخل جسدهاا .. قال إنهاا تتعبني كثير وتؤذيني بقراءتها للقران
وأريدها أن تتوقف عن حفظ القران وتلاوته
طلب منه الخروج فقال لاأستطيع يقتلونني قال من ... قال هم .. ولم يخبرناا من
طلب منه أن يسلم .. فبالبداية أعرض ولم يوافق لأنه يخاف أن يقتل بعدهاا اخبره المعالج بأنني أعلمك أيات لايستطيع أحد أن يمسك بسوء بإذن الله
فنطق الشهادتين وأخذ يعلمه أية الكرسي ويرددهاا
ومن ثم طلب مه الخروج من القدم اليمنى
فتشنجت قدمي وارتفعت وبدأت بالأهتزاز الشديد وضربها على الأرض ... وبعدهاا شعرت بأن شيئ ذهب عني أي وكأني كنت مقيدة وارحت والله الحمد

ولكن هذا الأمر لم يدم طويلا .. بل عاد إلي ضيق صدري وتعبي من جديد فقرأ علي مرة اخرى ... فحصل لي ما ذكرته أنفاا
فقال له لما لم تخرج .. فقال لاأستطيع يقتلني ..
قال من ؟
فقال أحمد .. قال المعالج من أحمد.... قال الساحر ...
فأخذ يوهم المعالج بأنني مصابة بالسحر ... من قبل ناس ذكر اسمهم وقال بأنهم لا يحبونني ويريدونني أن أنسى كل ما تعلمته وأن أترك تلاوتة القرآن

طبعا نحن لم نصدقه .. أحسسنا بأنه يراوغ كي يرتااح من التلاوة بعض الأحيان.. وأحيطكم علما لأنه نطق الشهادة عدة مرات وقرأ أية الكرسي والمعوذتين على أساس أنه أسلم وذلك ليرتاح من الضرب والتعذيب الذي كا ن يستخدمه المعالج معه
فيدل ذلك على خبثه وكذبه
طبعا هذه الأمور حصلت على جلسات ... وليست جلسة واحدة فالمعالج كان لا يكثر معه الكلام .. وإنما يطلب منه الخروج
وعلى اساس في كل مرة يخرج
وأيضا كانت تحصل معي الام في المعدة وخروجي للتبول أعزكم الله مرات كثيرة وذلك عند الرقية

ايضا مرة أخذ يخبرناا هذا الجني بأنه لايستطيع الخروج إلا أن يفكوو فقال له ماهوو قال السحر الذي شربته وعلى فكرة دائما كانت يشتم بغضب شديد عند
تعبه ... فلانةكذا وكذا .. وفلان كذا أي الساحر
وكما ذكرت لكم بأنني أشعر بكل ما يحصل من حولي وأشعر بالام الضرب
أما في هذه الفترة لاأحد يرقيني إلا أني أعتمد بالرقية على نفسي وأختي أيضا ترقيني إن كنت متعبة أثابها الله
وأقوم بالعلاج الذي ذكرتموه لي جزاكم الله خيرا
==========
ملاحظة
رأيت عدة مرات في منامي نساء ورجال سود وكلاب اعزكم الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2005, 11:43 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخت المكرمة ( موحدة ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

الذي يظهر لي من الإعراض المذكور آنفاً أن الموضوع من أساسه يتعلق بالسحر ، أما بخصوص دخول أكثر من جني فلا يستبعد مثل هذا الأمر ، فقد يكون نفس الجني مرصوداً من قبل السحرة ، أو أن يرسلوا آخر للحالة المرضية ، ولكن لا بد للمعالج من الفطنة والفراسة التي تؤهله لمعرفة ذلك كي لا يتلعب به الجن والشياطين ، ويمكنه معرفة ذلك من الفروقات الفردية الحاصة بكل على حده 0

وأنصحك أخية بالاستمرار على قراءة سورة البقرة قدر الاستطاعة فهي عظيمة جداً ولها تأثير عجيب في إبطال السحر ، كذلك أنصحكِ باستخدام السدر استحماماً وشرباً على الصفة الواردة ، وكذلك باستخدام الملينات ومنها ( سنا مكي ) أو ( زيت خروع ) يقرأ عليه البقرة كلملة وبعدها ينفث على السنا أو زيت الخروع ، ثم يضاف للزيت كوب عصير برتقال طبيعي وتشرب قبل النوم 0

وأنصحكِ أن تقدمي طريقة دعوة الشياطين للإسلام لهذا الأخ المعالج الذي أسأ الله له التوفيق والسداد ، ويمكنك أنت فعل ذلك ، وقد ذكرت ذلك في كتابي الموسوم : ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) ، تحت عنوان ( الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ، مستخدما بعض القواعد الرئيسة في الدعوة ) وهيَّ على النحو التالي :

أ )- الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة :

يقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ ) ( سورة النحل - الآية 125 ) 0

ب)- الدعوة بالرفق واللين :

يقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه : ( وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) ( سورة آل عمران – الآية 159 ) 0

ويجب على المعالِج الاهتمام بجانب الدعوة بسبب أن الجن مكلفون بإجماع أهل النظر 0

قال الشبلي : ( قال أبو عمر بن عبدالبر : الجن عند الجماعة مكلفون مخاطبون لقوله تعالى : ( فَبِأَيِّ ءالاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) ( سورة الرحمن – الآية 57 ) 0

وقال أيضا : ( قال القاضي عبد الجبار : لا نعلم خلافا بين أهل النظر في أن الجن مكلفون ، والدليل على أنهم مكلفون ما في القرآن من ذم الشياطين ولعنهم والتحرز من غوائلهم وشرهم وذكر ما أعد الله لهم من العذاب ، وهذه الخصال لا يفعلها الله تعالى إلا لمن خالف الأمر والنهي وارتكب الكبائر وهتك المحارم مع تمكنه من أن لا يفعل ذلك وقدرته على فعل خلافه ، ويدل على ذلك أيضا بأنه كان من دين النبي صلى الله عليه وسلم لعن الشياطين والبيان عن حالهم وأنهم يدعون إلى الشر والمعاصي ويوسوسون بذلك ، وهذا كله يدل على أنهم مكلفون ، وقوله تعالى : ( قُلْ أُوحِىَ إِلَىَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءانًا عَجَبًا * يَهْدِى إِلَى الرُّشْدِ فَأمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ) ( سورة الجن – الآية 1 ، 2 ) ، إلى غير ذلك من الآيات الدالة على تكليفهم وأنهم مأمورون منهيون ) ( أحكام الجان - ص 53 ) 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - تحت عنوان " دعوة الإسلام شاملة للإنس والجن " :

( والمقصود هنا : أن دعوة محمد صلى الله عليه وسلم شاملة للثقلين الإنس والجن على اختلاف أجناسهم ، فلا يظن أنه خص العرب بحكم من الأحكام أصلا ، بل إنما علق الأحكام باسم مسلم وكافر، ومؤمن ومنافق، وبر وفاجر ، ومحسن وظالم00وغير ذلك من الأسماء المذكورة في القرآن والحديث ) ( البيان المبين في أخبار الجن والشياطين - ص 37 - 38 ) 0

وقال أيضا : ( فمن كان من الإنس يأمر الجن بما أمر الله به ورسوله من عبادة الله وحده وطاعة نبيه ، ويأمر الإنس بذلك ، فهذا من أفضل أولياء الله تعالى ، وهو في ذلك من خلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم ونوابه ) ( مجموع الفتاوى – 11 / 307 ) 0

وقال - رحمه الله - : ( وإذا كان الجن أحياء عقلاء ، مأمورين منهيين ، لهم ثواب وعقاب ، وقد أرسل إليهم النبي صلى الله عليه وسلم فالواجب على المسلم أن يستعمل فيهم ما يستعمله في الإنس كما الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، والدعوة إلى الله كما شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وكما دعاهم النبي صلى الله عليه وسلم ويعاملهم إذا اعتدوا بما يعامل به المعتدون ، فيدفع صولهم بما يدفع صول الإنس ) ( البيان المبين في أخبار الجن والشياطين - ص 65 ) 0

قلت : لا بد من فهم كلام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله – فهما دقيقا ، ولا يجوز مطلقا أن نعتبر هذا الكلام حول موضوع ( الاستعانة ) مسوغا وقنطرة يعبر عليها كل جاهل ومدعي للرقية ، هذا وقد أفردت كلاما مطولا حول هذا الموضوع في كتاب الموسوم ( القول المُعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ) تحت عنوان ( الاستعانة بالجن ) ، وكذلك كانت هناك وقفات تأمل مع كلام شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – بخصوص هذه المسألة فلتراجع ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن إمكانية أن يهتدي جن على يدي إنس إذا سمع موعظة أو ذكرى ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( نعم ، فقد سمعوا القرآن : ( 000 فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءانًا عَجَبًا 000 ) ( سورة الجن – الآية 1 ، 2 ) وقال : ( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا ) ( الآية - ) ، ولا شك أن منهم الصالحون ومنهم دون ذلك ، ومنهم المسلمون ومنهم القاسطون ، فقد يهتدي بعضهم بالدعوة إلى الدين وكذا يستقيم بالموعظة والتذكير خاصة أو عامة ، والله أعلم ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع – 214 ) 0

قال الشيخ عبدالله السدحان : ( فحينما يشرع الراقي بالرقية عليه أن ينوي برقيته هداية هذا الجان المتلبس بالمريض ، وسوف يجد في الغالب سرعة استجابة ، وهذا التجاوب مرده إلى ما ركبه الله فيهم من قوة العاطفة والتأثر ، فالواجب استغلال هذه المزية ) ( قواعد الرقية الشرعية – ص 15 ) 0

قلت : فالواجب يحتم على المعالِج أن يدعو تلك الأرواح إلى الإسلام وأن يستخدم في دعوته معها القواعد الرئيسة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن يجبرها على الإسلام إن أبت ذلك ، وقد يرى بعض المعالِجين أن دعوة الجن والشياطين إلى الإسلام لا بد أن يمضي دون إكراه مستشهدا بقول الحق جل وعلا : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) ( سورة البقرة – جزء من الآية 256 ) ، يعقب سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - على ذلك قائلا :

( الآية المذكورة منسوخة أو مختصة بأهل الكتاب والمجوس إذا بذلوا الجزية ، فالواجب أن يبين للجني الكافر ، وأنه يجب عليه الدخول في الإسلام ويحرم عليه البقاء على الكفر لقوله تعالى : ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الأخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ ) ( سورة آل عمران – الآية 85 ) ويبين له تحريم الظلم وأن بقاءه في هذا الإنسان من الظلم ) ( فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين – ص 136 ) 0

* كيفية الجعوة والخطاب :

لا بد أن يحرص المعالِج على إقامة الحجة بالدليل والبرهان من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك باتباع أسلوب دعوي يعتمد أساسا في منهجه على الحكمة والموعظة الحسنة والرفق واللين كما أسلفت آنفاًِ ، ولا بد من اللجوء لهذا الأسلوب لأسباب كثيرة أهمها جهل تلك الأرواح أو ظلمها أو سفهها وشططها ونحو ذلك من أمور أخرى 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( والمقصود أن الجن إذا اعتدوا على الإنس أخبروا بحكم الله ورسوله ، وأقيمت عليهم الحجة ، وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر كما يفعل بالإنس ، لأن الله يقول : ( وَما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ) ( سورة الإسراء – الآية 15 ) ، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل حيات البيوت حتى تؤذن ثلاثا كما في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن نفرا من الجن أسلموا بالمدينة ، فإذا رأيتم أحدا منهم فحذروه ، ثلاث مرات ، ثم إن بدا لكم بعد أن تقتلوه فاقتلوه بعد الثلاث " ) " أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 139 ) - برقم 2236 ) واللفظ بنحوه " ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 43 ) 0

قال ابن مفلح – رحمه الله - : ( كان شيخنا – يعني شيخ الإسلام ابن تيمية – إذا أتي بالمصروع وعظ من صرعه وأمره ونهاه ، فإذا انتهى وفارق المصروع أخذ عليه العهد أن لا يعود ، وإن لم يأتمر ولم ينته ولم يفارق ؛ ضربه حتى يفارقه ) ( الفروع - 1 / 607 ) 0

قال النووي : ( قال العلماء : معناه وإذا لم يذهب بالإنذار علمتم أنه ليس من عوامر البيوت ، ولا ممن أسلم من الجن ، بل هو شيطان - في رواية مسلم - فلا حرمة عليكم فاقتلوه ، ولن يجعل الله له سبيلا للانتصار عليكم بثأره ، بخلاف العوامر ومن أسلم والله أعلم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 / 397 ) 0

قال القرطبي : ( قال علماؤنا - رحمة الله عليهم - : لا يفهم من هذا الحديث أن هذا الجان الذي قتله هذا الفتى كان مسلما وأن الجن قتلته به قصاصا ؛ لأنه لو سلم أن القصاص مشروع بيننا وبين الجن لكان إنما يكون في العمد المحض ؛ وهذا الفتى لم يقصد ولم يتعمد قتل نفس مسلمة ، إذ لم يكن عنده علم من ذلك ، وإنما قصد إلى قتل ما سوغ قتل نوعه شرعا ؛ فهذا قتل خطأ ولا قصاص فيه 0 فالأولى أن يقال : أن كفار الجن أو فسقتهم قتلوا الفتى بصاحبهم عدوا وانتقاما 000
وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن بالمدينة جنا قد أسلموا ) 0 ليبين طريقا
يحصل به التحرز من قتل المسلم منهم ويتسلط به على قتل الكافر منهم ) ( الجامع لأحكام القرآن – 1 / 316 ، 317 ) 0

خامسا : خطبة الحاجة :

البدء بـ ( خطبة الحاجة ) المشار إليها في مقدمة هذا الكتاب 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( وتستحب هذه الخطبة في افتتاح مجالس التعليم والوعظ والمجادلة وليست خاصة بالنكاح ) ( مجموع الفتاوى - 18 / 287 ) 0

سادسا : استخدام الأسلوب الدعوي المؤثر :

استخدام المعالِج لأسلوب دعوي مؤثر في دعوته لهؤلاء العمار مع التركيز على ضوابط وأسس هذه الدعوة ، وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوته للكفار ، كما ورد في الرسالة المعروفة التي أرسلها - عليه الصلاة والسلام - لهرقل ملك الروم ، كما ثبت من حديث أبي سفيان - رضي الله عنه - حيث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم ، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد ، فإني ادعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، يؤتيك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ، و ( قلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) " سورة آل عمران – الآية 64 " ) ( متفق عليه ) 0

قال النووي - رحمه الله - : ( وفي هذا الكتاب جمل من القواعد وأنواع من الفوائد منها :
أ)- دعاء الكفار إلى الإسلام قبل قتالهم ، وهذا الدعاء واجب ، والقتال قبله حرام إن لم تكن بلغتهم دعوة الإسلام ، وإن كانت بلغتهم فالدعاء مستحب 0
ب)- استحباب تصدير الكتاب بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، ومنها أن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : ( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجزم ) ( الحديث رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – بلفظ " أقطع " بدل " أجزم " ، وأخرجه الإمام أحمد في مسنده – 2 / 359 – واللفظ بنحوه ، وابن ماجة في سننه – كتاب النكاح ( 19 ) – برقم ( 1894 ) ، والبيهقي ، وقال الألباني حديث ضعيف ، انظر ضعيف الجامع 4216 ، ضعيف ابن ماجة 415 – السلسلة الضعيفة 902 – الإرواء 2 – المشكاة 3151 ) 0 المراد بالحمد لله ذكر الله تعالى 0
ج)- التوقي في المكاتبة واستعمال الورع فيها ، فلا يفرط ولا يفرط ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إلى هرقل عظيم الروم ) فلم يقل : ملك الروم لأنه لا ملك له ولا لغيره إلا بحكم دين الإسلام ، ولا سلطان لأحد إلا لمن ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ولاه من أذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرط ، وإنما ينفذ من تصرفات الكفار ما تنفذه الضرورة 0
د)- ولم يقل : إلى هرقل فقط ، بل أتى بنوع من الملاطفة فقال : ( عظيم الروم ) أي الذي يعظمونه ويقدمونه ، وقد أمر الله تعالى بِإلانة القول لمن دعي إلى الإسلام فقال تعالى : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ) ( سورة النحل – الآية 125 ) وقال تعالى : ( فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا ) ( سورة طه – الآية 44 ) وغير ذلك 0
هـ)- استحباب البلاغة والإيجاز وتحري الألفاظ الجزلة في المكاتبة ، فإن قوله صلى الله عليه وسلم : ( أسلم تسلم ) في نهاية من الاختصار ، وغاية من الإيجاز والبلاغة وجمع المعاني ، مع ما فيه من بديع التجنيس وشموله لسلامته من خزي الدنيا بالحرب والسبي والقتل وأخذ الديار والأموال ، ومن عذاب الآخرة 0
و)- إن من أدرك من أهل الكتاب نبينا صلى الله عليه وسلم فآمن به فله أجران كما صرح به هنا 0
ز)- البيان الواضح أن من كان سببا لضلالة أو سبب منع من هداية كان آثما لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ) ومن هذا المعنى قول الله تعالى : ( وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَعَ أثْقَالِهِمْ ) " سورة العنكبوت – الآية 13 " ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 10 ، 11 ، 12 / 450 ، 451 ) 0

قلت : وذلك من بديع فهم علماء الأمة لمعاني أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلك بعض الفوائد العظيمة التي أشار إليها الإمام النووي في المكاتبة والدعوة ، وحري بالداعية التحلي بها لإيصال رسالته إلى الثقلين ، وعالم الجن عالم غيبي يحتاج إلى الدعوة الموزونة بميزان الشريعة ، المتحلية بلباس الحكمة والموعظة الحسنة ، المنمقة باللين والرفق والحلم ، وكل ذلك كفيل لأن تدرك القلوب تلك الدعوة فتلمس شغافها وثناياها ، وتطرق أسماعها فيتجلى الخوف والخشية والبكاء ، وينظر بعد ذلك العبد ببصيرة وسعة أفق ، فيمتثل لأوامر الله ويجتنب نواهيه ، ويقبل بالمحبة والصدق والإخلاص له ولرسوله ولعباده المؤمنين الصالحين 0

وكما أسلفت فالرقية الشرعية دعوة قبل أن تكون حرب ونزال ، وقد حدد الإمام النووي - رحمه الله - بعض القواعد والفوائد البديعة للدعوة وأسلوبها وطريقتها من خلال فهم الحديث آنف الذكر ، فبإمكان المعالِج الاستفادة من تلك القواعد التي ستكون عونا له في إيصال رسالته وتبليغ دعوته 0

* طريقة الدعوة والخطاب :

ومن هنا تبدأ مسؤولية المعالِج في علاج حالة البيت وما تعرض له من إيذاء وضرر ، وعليه أن يركز من خلال دعوته على أمر هام جدا وهو العقيدة الصحيحة والتوحيد الخالص لله سبحانه وتعالى بأنواعه الثلاثة ( توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات ) ، ومن ثم ينتقل للكلام عن رحمة الله سبحانه وتعالى وعقوبته ، ويذكر بحديث البطاقة الذي رواه ابن عمر - رضي الله عنه - عن رسول الله  أنه قال : ( إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا ، كل سجل مثل مد البصر ، ثم يقول : أتنكر من هذا شيئا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب ، فيقول : أفلك عذر ؟ فيقول : لا يا رب ، فيقول : بلى ، إن لك عندنا حسنة ، وإنه لا ظلم عليك اليوم ، فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فيقول : أحضر وزنك ، فيقول : يا رب ، ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيقال : فإنك لا تظلم ، فتوضع السجلات في كفة ، والبطاقة في كفه ، فطاشت السجلات ، وثقلت البطاقة ، ولا يثقل مع اسم الله تعالى شيء ) ( السلسلة الصحيحة – برقم 135 ) 0
بعد ذلك يسترسل في الحديث عن الجنة وما أعده الله سبحانه وتعالى فيها لعباده الصالحين ، من حور عين وفواكه وأنهار وعسل مصفى لذة للشاربين ، ويقف أمام أهوال النار وما أعده الله سبحانه وتعالى فيها للكافرين والمشركين ، ويتحدث تارة عن القيامة الصغرى منذ لحظة الموت وضمة القبر وسؤال الملكين ، وتارة أخرى يتحدث عن البرزخ وعذاب القبر ، ثم ينتقل للحديث عن القيامة الكبرى من بعث ونشور وصراط ونحو ذلك من أهوال يوم البعث والنشور ، ويستخدم أحيانا أسلوب الترغيب ، ويستخدم تارة أخرى أسلوب الترهيب ، ويتحدث عن الظلم وعاقبته ومآله ، وعادة ما تستجيب تلك الأرواح لمثل ذلك الأسلوب الدعوي بفضل الله سبحانه وتعالى ، وعادة ما يسلك المعالِج هذا المسلك في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى إن كان يعتقد بأن عمار البيت من الكفرة والمشركين ، وأما إن كان الاعتقاد لديه بأن تلك الأرواح من المسلمين ، فلا بد أن يوضح لهم حق المسلم على أخيه المسلم بالموعظة التي يراها مناسبة في حقهم 0

يقول الأستاذ ماهر كوسا : ( فإن المعالج والقارئ بكتاب الله الكريم يجب أن يكون على علم ومعرفة بكل هذه الأمور وعليه عند بداية مخاطبة الجن في أجساد البشر أن يكون حسن الخلق داعية إلى الله يبرز قدرة الدين الإسلامي في مخاطبة القلوب والعقول وأن يلجأ إلى الأسلوب الطيب المقنع كما أسلفت حتى يستنفذ كل السهام ، وعليه بالصبر فإن أفلح فالحمد لله ، وإلا فيقوم بإخراجه بالطريقة التي يراها مناسبة فيما يرضي الله تعالى ) ( فيض القرآن في علاج المسحور – ص 13 ) 0

سابعا : التسمية والحمد والثناء على الحق تبارك وتعالى :

بعد ذلك يبدأ بالتسمية والحمد والثناء على الحق تبارك وتعالى ودعائـه والتضرع إليه ، ثم الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، وقد تم الإشارة إلى تلك السور والآيات في هذا كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) تحت عنوان ( طريقة علاج اقتران الأرواح الخبيثة ) ، مع التركيز على النصوص الثابتة الصريحة للرقية الشرعية في السنة المطهرة ، كقراءة سورة البقرة وآية الكرسي وأواخر سورة البقرة وسورة الإخلاص والمعوذتين ونحوه 0

هذا ما تيسر لي أختي موحدة ، سائلاً المولى عز وجل أن يكتب لكِ الشفاء والمعافاة ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2005, 04:54 PM   #3
معلومات العضو
أبو همام الراقى
عضو

افتراضي

عندى ملاحظة بعد إذن أخينا أبى البراء وفقه الله :


والملاحظة أبدأها بسؤال : كيف دخل الجنى مرة أخرى إلى الجسد ؟

والإجابة :

1 ) إما أنه لم يخرج وكانت حيلة ضحك بها على المعالج كعادتهم .

2 ) أو أنه خرج ودخل مرة أخرى وهذا أمر عجيب ، فكيف لايحصن المعالج المريض والمريض نفسه بعد خروج الجنى ؟!!!!

3 ) أو أن هناك سحر فى الجسد فعلى المعالج أن يتولى أمره أولاً ولايلتفت لهذا الكاثوليكى ولايقم له وزناً حتى يقصم الله ظهره !


انقلى أخية ماكان منى ومن أخينا أبى البراء إلى المعالج لعل الله يلهمه الطريق الصواب .


شافاك الله وعافاك .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2005, 07:54 PM   #4
معلومات العضو
موحدة

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله عنا خيرا الجزاء أخانا الفاضل أبو البراء



أعانكم الله علينا ولكن بشراكم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كان الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ))


أضيف لما ذكرته لكم


1/ أشعر بأن التعب والضيق يزداد عند يأتيني الحيض

2/ المعالج الذ ي كان يرقيني قارئ للقرأن وطالب علم وهو مبتدا في تعلمه للعلاج وليس له خبرة واسعة في هذا المجال ... ولكنه يرقي الناس بما فتح الله عليه لكي لا يذهب الناس إلى السحرة و المشعوذين وليغلق باب شر عظيم وذلك لأن السحرة والدجالين في بلادنااا كثر وقانا الله شرورهم


3/ والأن لا أحد يرقيني وذلك لأن المعالج كان يأتينا بشكل يومي تقريبا ويقرا علي ساعتين أو أكثر وقد أخبرنا بأن الأمر يحتاج إلى وقت وصبر فتوكلت على الله وبدات رقية نفسي والأكثار من تلاوة سورة البقرة وكما ذكرت لكم من قبل حين تعبي الشديد تقرأ علي أختي او زوجي أحسن الله إليكم جميعاا

فسؤالي لكم بارك الله فيكم

هل استمر على هذه الحالة اي معالجة نفسي بنفسي أم يجب أن يكون هناك معالج يتابعني ؟؟؟



أخانا الفاضل ابو همام الراقي نشكر لكم اهتمامكم وجزاكم الله خيرا

أما بالنسبة للأمر الذي وضحته فهو غاية الأهمية وهو ما يعاني منه المعالج

(((( أو أن هناك سحر فى الجسد فعلى المعالج أن يتولى أمره أولاً ولايلتفت لهذا الكاثوليكى ولايقم له وزناً حتى يقصم الله ظهره !)))))


عند طلب المعالج منه الخروج فيقول له سوف اخرج .... ومن ثم تحصل لي تشنجات في قدمي وأحيانا في جسدي كله ثم يتحول ... , التجمع في اسفل القدم أو أصبع القدم الكبرى .... وبعدهااا يذهب عني كل شيئ وأعود حالتي الطبيعية .مع تعب شديد لايوصف حتى أنني لاأستطيع الوقوف على قدمي ..


ثم يعاود المعالج القرأءة .... فيظهر الجني مرة أخرى فيساله المعالج لم لم تخرج .... فيجيبه لاأستطيع !!!!


هذا حالنا وإلى الله المشتكى



والحمد لله اولا وأخرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-05-2005, 09:03 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخت المكرمة ( موحدة ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

على العكس من ذلك تماماَ أخية ، استمري على ما أنت عليه ، فالأصل في الرقية أن يقرأ الإنسان على نفسه وأهله ومحارمه ، فهذا هو الأسلم والأتقى والأورع ، أما بخصوص هذا الجني فقد يكون صادقاً ، وكما هو معلوم لكِ أخية أنه قد يكون مرصوداً بحيث يمنع من الخروج ، على كل حال أرجو أن يحاول المعالج معه استخدام طريقة الفصد ، من أصبع قدمه اليسرى ، أو أن يستخدم معه جهاز كهربائي صغير موضعي ، ومعلوم أن الجن تكره الكهرباء كرهاً شديداً ، وهذا من الأسباب الحسية النافعة في العلاج والاستشفاء 0

أما أنت أخي الحبيب ( أبو همام الراقي ) فتؤذن ولا تستأذن ، وإن سمعت منكَ مثل ذلك فسوف أشتاط غضباً هههههه لا تصدق ذلك فصفتي الهدوء ولله الحمد والمنة ، المنتدى والموقع منكَ وإليك ، فلكَ أن تكتب ما شئت أخي الحبيب 0

مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-05-2005, 05:27 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكِ أختي الفاضلة ( موحدة ) ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-07-2005, 03:22 AM   #8
معلومات العضو
MUSK

افتراضي

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-08-2005, 09:09 AM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكِ أختي الفاضلة ( مسك ) ، ودائماً سباقة للخير ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:25 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com