موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > فتاوى ودراسات وأبحاث العلماء وطلبة العلم والدعاة في الرقية والاستشفاء والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2007, 03:40 PM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Thumbs up ( && فتوى اللجنة الدائمة - من أساليب الرقية [ ماء يوزع على علب صغيرة ويباع ] && ) !!!


،،،،،،

( فتوى لللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )


الفتوى رقم ( 16951 )

السؤال : أفيدكم- حفظكم الله- أن كثيرا من القراء الذين يقرؤون على المرضى والمصروعين ومن به مس من الجان ينتشر بينهم أمر أود الاستفسار عنه ، لأعرف ويعرف كثير من الناس مدى مشروعيته ، وهل يعد من الرقية الشرعية أم لا ؟ ألا وهو أن كثيرا منهم يقرأ في جالون كبير جدا ممتلئ بالماء ، ثم بعد ذلك يفرغ ذلك الماء في قوارير صغيرة ، وتوضع في كراتين وتباع على الناس . ووجه الإشكال أن القارئ يقرأ على ماء كثير جدا ، وليس يقرأ في كل قارورة أو في إناء صغير . وأرجو منكم حفظكم الله أن تبينوا مدى مشروعية هذا العمل ، وهل هو من الرقية الشرعية في شيء أم لا ؟ وما هو الضابط في القلة والكثرة هنا ؟؟؟

كما أود أن أفيدكم عن ظاهرة أخرى توجد عند هؤلاء القراء ، ألا وهي جمع عدد من المرضى في غرفة واحدة ، ويوجد في هذه الغرفة مكبر للصوت ، فيقوم القارئ بالقراءة على هؤلاء المرضى أو المصروعين ونحوهم عن طريق هذا المكبر . ووجه الإشكال هنا أنه لا يصل إلى المرضى شيء من ريق القارئ ، وأيضا

[align=center](الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 88)[/align]

لا توجد مباشرة لمحل المرض أو العلة للقراءة من القارئ ، ويكون ذلك كما لو كان المسجل فيه تسجيل للقرآن . أرجو أن تبينوا حفظكم الله مشروعية هذا العمل نصحا للإسلام والمسلمين .

وجزاكم الله خير الجزاء .

ج : قد دل على جواز التداوي بالرقى فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله وتقريره صلى الله عليه وسلم ، وقد أجمع على جوازها المسلمون بثلاثة شروط :

[align=center]الشرط الأول : أن تكون الرقية بكلام الله تعالى أو كلام رسوله أو الأدعية المشروعة .

الشرط الثاني : أن تكون بلسان عربي أو بما يعرف معناه في الأدعية والأذكار .

الشرط الثالث : أن يعتقد الراقي والمريض أن هذا سبب لا تأثير له إلا بتقدير الله سبحانه وتعالى . [/align]


وهي تكون بالقراءة والنفث على المريض ، سواء كان يرقي نفسه أو يرقيه غيره . ومنها قراءة القرآن في الماء للمريض وشربه إياه ، كما في كتاب الطب من (سنن أبي داود ) بسند جيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس ، قال أحمد : وهو مريض . فقال : أبو داود 4\214 برقم (3885) ، والنسائي في (الكبرى) 9\374 ، 383 برقم (10789 ، 10812) (ط : مؤسسة الرسالة ) ، وابن حبان 13\432-433 برقم (6069). ، والفسوي في (المعرفة والتاريخ) 1 \ 322 والطبراني 2\ 71 برقم (1323)اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس ، ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه

( الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 89 )


فهذا هو المروي في القراءة في الماء وشرب المريض له ، أما أن يقرأ الراقي في ماء ثم يفرغ ذلك الإناء في بركة أو خزان ، أو ينفث في خزان رقية عامة ، أو يرقي المريض بواسطة مكبر الصوت ، فهذا لم يرد به دليل ، وهو مخالف لموضوع الرقية الجائزة ؛ لأنها إنما تكون على المريض مباشرة ، أو تكون بماء قليل يسقاه المريض ، والأصل في الرخص الاقتصار فيها على ما ورد .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

[align=center]اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو / بكر أبو زيد
عضو / عبد العزيز آل الشيخ
عضو / صالح الفوزان
عضو / عبد الله بن غديان
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز [/align]


[align=center]المصدر :

المملكة العربية السعودية - الرئاسة العامة للبحوث العلمبة والافتاء[/align]


زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2007, 04:28 PM   #2
معلومات العضو
المؤمن بالله
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

جـزاك الله شيخنا الغالي أبو البراء ...
وبــارك الله فيك على نقل هذه الفتوى ..

وأسأل الله العظيم أن لا يحرمك الأجر والمثوبه ....

حفظك الله ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-11-2007, 02:12 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( المؤمن بالله ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-12-2007, 09:45 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( شاكر الرويلي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-07-2010, 05:28 PM   #6
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير ياشيخ وبارك الله فيك
والله يجعل جهدك في ميزان حسناتك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله ينفع بك الإسلام والمسلمين
والله يجعلنا وغياكم من اهل الفردوس
الأعلى
 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-08-2010, 12:57 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو ستد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:39 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com