موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي > فتاوى وأسئلة الطهارة والصلاة والزكاة والصيام والعمرة والحج والجنائز

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 28-04-2005, 06:31 AM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question أسئلة متعلقة برؤية هلال رمضان ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

سؤال الى شيخنا الفاضل اود اخد الراي في هدا الموضوع
بخصوص بدأ الصيام بشهر رمضان

كما ترى فضيلتكم هدا الاختلاف الحاصل في رؤية الهلال او في الاعلان عن بداية شهر رمضان

فكما قال صلى الله عليه وسلم :صوموا لرؤيته
فهنا الواو واو الجماعة المقصود بها كافة الامة الاسلامية
فانا لم افهم النص بالشكل الواضح هل المقصود ان رآه فرد من الجماعة ممن يثق به
الواجب ان تصوم الجماعة وكدلك ان راته دولة اسلامية الواجب على كل الدول تصديقها والصيام معها
ام ان المقصود من الحديث ان يصوم من رآه بالظبط
فان لم يره فرد من الجماعة فلا يصم حتى يراه

فهنا حدث اننا اختلفنا كثيرا فمنا من كان يصوم بالحساب يعني انه يحسب تتمة 30 بشهر شعبان فيبدا اول رمضان بدون ان ينتظر رؤيته
وهناك من يصدق من هم على منظار الرؤية فينتظرهم حتى يعلنوا رؤيته
وهناك من يبدا الصيام مع اول دولة اسلامية ترى الهلال
وهدا ما كنت اقوم به شخصيا لكن المشكلة كانت اثنين
فحين نبدا الصيام هنا مع السعودية يقع المشكل ليس باول يوم انما باخر يوم حيث عادة تفطر السعودية بيوم قبل المغرب فهنا اكون مضطرة لتتمة رمضان بالمغرب وعدم الافطار بدلك اليوم فالكل صائم واقول اولا اخف الضررين فالضرر الاول ان افطر والكل صائم وهده فتنة فدرءا للفتنة لا افطر دلك اليوم والضرر الثاني اني اخشى ان يكون حقا الشهر بالمغرب لم يظهر بعد فاصير ناقصة من الصيام يوم وهنا اخف الضررين الا افطر الا مع المغرب واصوم مع السعودية كاول بلد راى الهلال

وهنا تطرح المشكل ككل سنة مع اي بلد نبدا الصيام وهل نثق ام لا بالمراقبين الدين يضعون اعينهم على جهاز المنظار وكيف نصدقهم وعلميا المسالة لا يستوعبها العقل فالفرق في الزمن 3 ساعات بين البلدين فكيف يظهر الهلال في يوم ويظهر الهلال في البلد الاخرى بيوم اخر

وهل اقول كما يقول الكل دنبي على من كلفته ليرى بدلي ...
ام كل شخص دنبه على نفسه
وبرايكم ما العمل هده السنة ؟؟؟؟

جزاكم الله خيرا وانتظر رايكم بشوق فرمضان على الابواب
السلام عليكم

أختكم / نادية

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-04-2005, 06:32 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بخصوص سؤالك أخيه ( nadia ) حول بعض المسائل المتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك بلغنا الله إياه وأعاده علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركة 0

المسألة الأولى : الاختلاف الحاصل في رؤية الهلال او في الاعلان عن بداية شهر رمضان : اعلمي رعاك الله أولاً أن حديث أَبو هُرَيْرَةَ - رَضِي اللَّه عَنْه – قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ قَالَ قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ ) ( متفق عليه ) 0
فالواو أختي الكريمة تعود لجماعة المنطقة التي لها طالع واحد كالسعودية والبحرين على سبيل المثال ، ولا يعني الحديث أن جميع المسلمين عليهم الصيام في يوم واحد لاختلاف طوالعهم 0والمسألة قيها خلاف بين أهل العلم ولكن الراجح ما ذكرته آنفاً 0

تقول اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في المملكة العربية السعودية : ( يجب على من لم ير الهلال في مطلعهم في صحو أو غيم أن يتموا العدة ثلاثين إن لم يره غيرهم في مطلع آخر ، فإن ثبت عندهم رؤية الهلال في غير مطلعهم لزمهم أن يتبعوا ما حكم به ولي الأمر العام المسلم في بلادهم من الصوم أو الإفطار ؛ لأن حكمه في مثل هذه المسألة يرفع الخلاف بين الفقهاء في اعتبار اختلاف المطالع وعدم اعتباره ، فإن لم يكن ولي أمرهم الحاكم في بلادهم مسلماً عملوا بما يحكم به مجلس المركز الإسلامي في بلادهم من الصوم تبعاً لرؤية الهلال في غير مطلعهم أو الإفطار ؛ عملاً باعتبار اختلاف المطالع ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – فتوى رقم 319 ) 0

المسألة الثانية : كيفية إثبات رؤية دخول شهر رمضان المبارك والخروج منه : فرؤية ما يثبت دخول شهر رمضان أخية يكون بشاهد عدل واحد فقط ولو كان أنثى ، أما دخول شوال فلا يثبت إلا بشاهدين عدلين من باب الإحتياط 0

قال العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - : ( يثبت هلال رمضان برؤية عدل واحد ولو أنثى 0 أما هلال شوال فلا يثبت إلا برؤية شاهدين عدلين وذلك من باب الاحتياط ؛ لأن كثيراً من الناس – والعياد بالله – يحرصون على رؤيته خروجاً ولا يحرصون على رؤيته دخولاً ) ( فتاوى الصيام – ص 28 ) 0

المسألة الثالثة : أما الصيام بالحساب بحيث يتم شعبان ثلاثين يوماً دون النظر في الرؤية ، ففي هذا العمل مخالفة لأبي القاسم صلى الله عليه وسلم كما ثبت معنا في الحديث آنف الذكر ، وهو آثم بلا شك 0

يقول العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : ( تَرَائي الهلال 00 هلال رمضان ، أو هلال شوال أمر معهود في عهد الصحابة – رضي الله عنهم – لقول ابن عمر – رضي الله عنه - : " تَرَاءَى النَّاسُ الْهِلَالَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَهُ وَأَمَرَ النَّاسَ بِصِيَامِهِ " ( حديث صحيح - أخرجه أبو داود في سننه ) ( الفتاوى لابن عثيمين – كتاب الدعوة – 1 / 148 ، 149 ) 0

المسألة الرابعة : أما الرؤية فتثبت بالعين المجردة أو الاستعانة بآلات الرصد ، دون الاعتماد على العلوم الفلكية في إثبات الشهر من خروجه 0

تقول اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء : ( تجوز الاستعانة بآلات الرصد في رؤية الهلال ، ولا يجوز الاعتماد على العلوم الفلكية في إثبات بدء شهر رمضان المبارك أو الفطر ؛ لأن الله لم يشرع لنا ذلك ، لا في كتابه ولا في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وإنما شرع لنا إثبات بدء شهر رمضان ونهايته برؤية هلال شهر رمضان في بدء الصوم ورؤية هلال شوال في الإفطار ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – فتوى رقم 319 ) 0

المسألة الخامسة : هل إذا صامت السعودية يصوم أهل المغرب أو تونس ونحو ذلك من دول إسلامية 0 سبق وأشرت أن لكل مجموعة من الدول الإسلامية طالع خاص بها ، فمثلاً طالع الأردن وسوريا ولبنان طالع مشترك ، فالواجب إذا رؤي الهلال في إحدى تلك الدول صامت الدول الثلاث بناء على تلك الرؤية ، وهكذا الأمر 0

المسألة السادسة : لا يجوز للمسلم أن يخالف جماعة المسلمين ، فإذا تقرر بدء الصيام وثبت ذلك بالرؤية بالعين المجردة أو الاستعانة بآلات الرصد ، فيجب على جميع أفراد الشعب المغربي أن يبدأ في الصيام ، وأن يفطروا في آن واحد بناء على رؤية شهر شوال 0

تقول اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : ( يجب عليهم أن يصوموا مع الناس ويفطروا مع الناس ويصلوا العيدين مع المسلمين في بلادهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الصَّوْمُ يَوْمَ تَصُومُونَ وَالْفِطْرُ يَوْمَ تُفْطِرُونَ وَالْأَضْحَى يَوْمَ تُضَحُّونَ ) ( حديث صحيح - الحديث رواه أبو هريرة وأخرجه الترمذ في سننه – كتاب الصوم ) 0

المسألة السابعة : حكم الانتقال من بلد إلى بلد أثناء الصيام وبينهما اختلاف في بدء الصيام ونهايته : كما أشرت آنفاً فكل مسلم يصوم بناء على مطلع البلد التي يعيش فيها ، ولكن أحياناً يكون شخص من بلاد المغرب في السعودية ، وتكون السعودية قد تقدمت بالصيام يوم واحد على أهل المغرب ، فلو سافر هذا الرجل إلى بلده فسوف يصوم زيادة يوم عن المعتبر ، لأنه لا يجوز له أن يفطر آخر يوم باعتبار حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – آنف الذكر ( الصَّوْمُ يَوْمَ تَصُومُونَ 000 ) ولا يجوز مخالفة أهل البلد ، وعلى العكس من ذلك لو تأخرت السعودية بيوم عن المغرب عند ذلك سوف يصوم أقل بيوم من المعتاد ، وعليه فيفطر مع أهل المغرب ثم يقضي ذلك اليوم ، والله تعالى أعلم 0

تقول اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء : ( إذا وجد الإنسان في بلد بدأ أهلها الصيام وجب عليه أن يصوم معهم ؛ لأن حكم من وجد في بلد في هذا الأمر حكم أهله ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : " الصَّوْمُ يَوْمَ تَصُومُونَ وَالْفِطْرُ يَوْمَ تُفْطِرُونَ وَالْأَضْحَى يَوْمَ تُضَحُّونَ " رواه أبو داود بإسناد جيد وله شواهد عنده وعند غيره 0
وعلى فرض أنه انتقل من البلد الذي بدأ الصيام مع أهله إلى بلد آخر فحكمه في الإفطار والاستمرار حكم البلد الذي انتقل إليه فيفطر معهم إن أفطروا قبل البلد الذي بدأ الصيام به ، لكن إن أفطر لأقل من تسعة وعشرين يوماً لزمه أن يقضي يوماً ؛ لأن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً ويقضي ما فاته ) ( فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – فتوى رقم 2665 ) 0

تلك أخية ( nadia ) المسائل التي سألت عنها فيما يتعلق برؤية هلال شهر رمضان المبارك ، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يبلغنا رمضان وأن يرزقنا أجره ، وأن يجعلنا ممن يصوم يومه ، ويقوم ليله ، إنه سميع مجيب الدعاء 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:22 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com