موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2005, 12:29 PM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question هل هناك دعاء مخصوص بختم القرآن ، وهل هو واجب ؟؟؟

ماهو دعاء ختم القران

وهل دعاء ختم القران واجب

الفقير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2005, 12:30 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

أولاً أحيك أخي ( الفقير ) بين إخوانك وأحبائك في ( منتدى الكلمة الطيبة ) ، ونسأل الله أن يوفقنا وإياك لما يحب ويرضى ، ونحن في انتظار مشاركاتك القيمة بإذن الله تعالى 0
أما بخصوص سؤالك أخي الكريم حول موضوع الدعاء بعد ختم القرآن فأعتذر لك على التأخير في الإجابة ، حيث أنني بحثت المسألة بحثاً مستفيضاً كي أقدم لك كل ما يتعلق بها من الناحية الفقهية الشرعية 0
والذي يظهر أخي الكريم من أقوال أهل العلم أنه لا يوجد دعاء مخصص بختم القرآن ، كما يفعل البعض من تخصيص أدعية خاصة وطباعتها وتوزيعها على الناس واعتقاد أن هذا من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم 0
وقد وردت الأدلة النقلية الصريحة الصحيحة التي تؤكد إجابة الدعاء في مواضع كثيرة منها : دعاء المضطر ، ودعاء المظلوم ، ودعاء المسافر ، والدعاء يوم عرفة ، ودعاء الوالد لولده ، والدعاء بين الآذان والإقامة ، والدعاء عند نزول المطر ، والدعاء عند التقاء الجيوش ، والدعاء في الثلث الأخير من الليل ، والدعاء يوم الجمعة ، ودعاء الصائم ، ودعاء المصلي وهو ساجد ، ولم يرد نص صريح صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين الدعاء عند ختم القرآن ، وقد يستشهد البعض بحديث عمران بن حصين – رضي الله عنه - : ( اقرؤوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 4 / 437 ، 445 ، والهندي في " كنز العمال " – برقم 2787 ، 2821 ، وابن إبي شيبة في مصنفه – 10 / 480 ، والطبراني – 18 / 167 ) ، ولكن الحديث ليس فيه دلالة صريحة على الدعاء بعد الانتهاء من ختم القرآن مباشرة ، والثابت في ذلك ما ورد عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه كان إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا بهم ، والبعض الآخر يستدل بأثر عثمان – رضي الله عنه – وأنه كان يدعو بعد ختم القرآن بدعاء مخصوص ، والأثر لا يصح عنه كما ذكر ذلك ابن الجوزي – رحمه الله – وسوف يذكر ذلك الأثر في سياق أقوال أهل العلم ، وقبل أن أصل إلى خلاصة أقول أهل العلم في المسألة ، أستعرض الأقوال الواردة فيها على النحو التالي :

قال ابن قدامة الحنبلي – رحمه الله - : ( وَقَالَ حَنْبَلٌ : سَمِعْت أَحْمَدَ يَقُولُ فِي خَتْمِ الْقُرْآنِ : إذَا فَرَغْت مِنْ قِرَاءَةِ ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) فَارْفَعْ يَدَيْكَ فِي الدُّعَاءِ قَبْلَ الرُّكُوعِ . قُلْت : إلَى أَيِّ شَيْءٍ تَذْهَبُ فِي هَذَا ؟ قَالَ : رَأَيْت أَهْلَ مَكَّةَ يَفْعَلُونَهُ , وَكَانَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ يَفْعَلُهُ مَعَهُمْ بِمَكَّة ) ( المغني – فصل في ختم القرآن في الصلاة ) 0

قال البهوتي الحنبلي – رحمه الله - : ( قَالَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ أَدْرَكْت النَّاسَ بِالْبَصْرَةِ يَفْعَلُونَهُ وَبِمَكَّةَ وَذَكَرَ عُثْمَانَ ( بِدُعَاءِ الْقُرْآنِ ) وَهُوَ اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بِالْقُرْآنِ وَاجْعَلْهُ لِي إمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نُسِّيت وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْت وَارْزُقْنِي تِلَاوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ , وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ رَوَاهُ أَبُو مَنْصُورٍ الْمُظَفَّرُ بْنُ الْحُسَيْنِ فِي فَضَائِلِ الْقُرْآنِ وَأَبُو بَكْرٍ الضَّحَّاكُ فِي الشَّمَائِلِ لَكِنْ قَالَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ : حَدِيثٌ مُعْضَلٌ وَقَالَ لَا أَعْلَمُ وَرَدَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي خَتْمِ الْقُرْآنِ حَدِيثٌ غَيْرُهُ انْتَهَى . ) ( كشاف القناع على متن الإقناع – باب صلاة التطوع – فصل التراويح سنة مؤكدة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وذكره السيوطي الحنبلي – رحمه الله - صاحب كتاب " مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى " – باب صلاة التطوع – فصل وقت التراويح وعددها ) 0

وقال – رحمه الله - : ( َرَوَى ابْنُ أَبِي دَاوُد بِإِسْنَادَيْنِ صَحِيحَيْنِ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ كَانَ أَنَسٌ إذَا خَتَمَ الْقُرْآنَ جَمَعَ أَهْلَهُ وَدَعَا ) ( كشاف القناع على متن الإقناع – باب صلاة التطوع – فصل حفظ القرآن ) 0

قال أبو سعيد الخادمي الحنفي – رحمه الله - ( الْفَصْلُ الثَّالِثُ فِي أُمُورٍ مُبْتَدَعَةٍ بَاطِلَةٍ ) ( أَكَبَّ ) أَصَرَّ ( النَّاسُ عَلَيْهَا عَلَى ظَنِّ أَنَّهَا قُرَبٌ مَقْصُودَةٌ ) لِاسْتِيلَاءِ الْجَهَالَةِ أَوْ بِالْقِيَاسِ عَلَى مَا لَا يَصِحُّ قِيَاسُهُ عَلَيْهَا أَوْ بِظَنِّ مَا لَا يَكُونُ دَلِيلًا ( وَهَذِهِ كَثِيرَةٌ ) قَالَ الْمُصَنِّفُ فِي بَعْضِ الْحَوَاشِي كَاتِّخَاذِ الضِّيَافَةِ لِلْمَيِّتِ فِي الْيَوْمِ الْأَوَّلِ وَالسَّابِعِ وَالْأَرْبَعِينَ وَتَمَامِ السَّنَةِ وَلِلدُّعَاءِ عِنْدَ خَتْمِ الْقُرْآنِ ) ( بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية – الفصل الثالث – في أمور مبتدعة باطلة ) 0

قال النووي الشافعي – رحمه الله - : ( وَاسْتَحَبَّ السَّلَفُ صِيَامَ يَوْمِ الْخَتْمِ وَحُضُورَ مَجْلِسِهِ . وَقَالُوا : يُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ عِنْدَ الْخَتْمِ وَتَنْزِلُ الرَّحْمَةُ , وَكَانَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رضي الله عنه إذَا أَرَادَ الْخَتْمَ جَمَعَ أَهْلَهُ وَخَتَمَ وَدَعَا , وَاسْتَحَبُّوا الدُّعَاءَ بَعْدَ الْخَتْمِ اسْتِحْبَابًا مُتَأَكَّدًا وَجَاءَ فِيهِ آثَارٌ كَثِيرَةٌ , وَيُلِحُّ فِي الدُّعَاءِ وَيَدْعُو بِالْمُهِمَّاتِ وَيُكْثِرُ مِنْ ذَلِكَ فِي صَلَاحِ الْمُسْلِمِينَ وَصَلَاحِ وُلَاةِ أُمُورِهِمْ ; وَيَخْتَارُ الدَّعَوَاتِ الْجَامِعَةَ , وَقَدْ جَمَعْت فِي التِّبْيَانِ مِنْهَا جُمْلَةً ) ( المجموع شرح المهذب – فرع آداب ختم القرآن ) 0

قال الهيثمي الشافعي – رحمه الله – في كتاب التفسير – باب " الدعاء عند ختم القرآن " : ( عن العرباض بن سارية – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى صلاة فريضة فله دعوة مستجابة ، ومن ختم القرآن فله دعوة مستجابة " " رواه الطبراني وفيه عبدالحميد بن سليمان وهو ضعيف 0 وعن ثابت أن أنس بن مالك – رضي الله عنه – كان إذا ختم القرآن جمع أهله وولده فدعا لهم " " رواه الطبراني ورجاله ثقات " ) ( مجمع الزوائد ومنبع الفوائد – 7 / 172 ) 0

قال ابن الحاج المالكي – رحمه الله - : ( َمِنْ الْمُسْتَخْرَجَةِ عَنْ ابْنِ الْقَاسِمِ قَالَ سُئِلَ مَالِكٌ عَنْ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَيَخْتِمُهُ ثُمَّ يَدْعُو قَالَ مَا سَمِعْت أَنَّهُ يَدْعُو عِنْدَ خَتْمِ الْقُرْآنِ وَمَا هُوَ مِنْ عَمَلِ النَّاسِ ) ( المدخل – فصل فيما يفعلونه بعد الختم مما لا ينبغي ) 0

قال النفراوي المالكي – رحمه الله - : ( َمِنْهَا : تَحَرِّي أَوْقَاتِ الْإِجَابَةِ كَالسَّحَرِ , وَعِنْدَ النِّدَاءِ وَعِنْدَ الصَّفِّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَعِنْدَ نُزُولِ الْمَطَرِ وَفِي السُّجُودِ وَعِنْدَ خَتْمِ الْقُرْآنِ . وَمِنْهَا : عَدَمُ الدُّعَاءِ بِالْعَجَمِيَّةِ مَعَ الْقُدْرَةِ عَلَى الْعَرَبِيَّةِ . وَمِنْهَا : الْبُدَاءَةُ بِنَفْسِهِ . وَمِنْهَا : الدُّعَاءُ بِسَكِينَةٍ وَوَقَارٍ ) ( الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني – باب في السلام والاستئذان والتناجي – الذكر أو الدعاء عند السفر أو النوم ) 0

قال الشيخ أبو بكر زيد – حفظه الله - : ( وعليه : فإن خلاصة النتيجة الحكمية في هذين المقامين تتكون في أمرين :
الأول : أن دعاء القارئ لختم القرآن خارج الصلاة ، وحضور الدعاء في ذلك أمر مأثور من عمل السلف الصالح من صدر هذه الأمة ، كما تقدم من فعل أنس – رضي الله عنه – وقفاه جماعة من التابعين ، والإمام أحمد في رواية : حرب وأبي الحارث ويوسف بن موسى ، رحمهم الله أجمعين 0 ولأنه من جنس الدعاء المشروع 0 وتقدم قول ابن القيم – رحمه الله تعالى - : ( وهو من آكد مواطن الدعاء ومواطن الإجابة ) 0
الثاني : أن دعاء ختم القرآن في الصلاة ، من إمام أو منفرد ، قبل الركوع أو بعده في ( التراويح ) أو غيرها : لا يعرف ورود شيء فيه أصلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أحد من صحابته مسنداً ) ( الأجزاء الحديثية ( مرويات دعاء ختم القرآن ) – ص 290 ) 0

ذكر في الموسوعة الفقهية : ( َيُسَنُّ الدُّعَاءُ عَقِبَ خَتْمِ الْقُرْآنِ , لِحَدِيثِ الطَّبَرَانِيِّ وَغَيْرِهِ عَنْ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ مَرْفُوعًا " مَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ " " حديث ضعيف – رواه العرباض بن سارية – رضي الله عنه - وأخرجه الطبراني – 18 / 259 ، والهيثمي في " مجمع الزوائد " – 7 / 172 ، وقال : رواه الطبراني وفيه عبدالحميد بن سليمان وهو ضعيف " ( الموسوعة الفقهية – وزارة الأوقاف الكويتية - الجزء الثالث والثلاثون – كلمة " قرآن " ) 0

سئل مركز الفتوى بإشراف الدكتور عبدالله الفقيه عن دعاء ختم القرآن ، فأجاب - حفظه الله - : ( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى لآله وصحبه أما بعد ،،،
فلا نعلم دعاء محصوصاً لختم القرآن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو به ، أو أرشد غيره إليه ، لكن يستحب لمن قرأ القرآن أن يدعو بعد قراءته بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ، ويسأل الله من فضله ، لما رواه أحمد والطبراني في الكبير عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اقرؤوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس ) 0
ولما ثبت عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه كان إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا بهم ، والله أعلم ) ( الشبكة الإسلامية – مركز الفتوى – بإشراف الدكتور عبدالله فقيه – فتوى رقم " 11726 " ) 0

قال فؤاد بن عبدالعزيز الشلهوب : ( لا يوجد دعاء مخصوص عند ختم القرآن ، وكثرة أدعية ختم القرآن المنتشرة والمتداولة بين الناس ليست دليلاً على مشروعيتها ، وليس هناك نصاً مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم تقوم به حجة على التزام دعاء يقال عند ختم القرآن العظيم 0 ومن أشهر الأدعية المنتشرة بين الناس ( دعاء ختم القرآن العظيم ) لشيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو منسوب إليه ولا يصح نسبته إليه بحال ، والشيخ عبدالرحمن بن قاسم ، رحمه الله ، أوصى بعدم إدخال هذا الدعاء ف فتاويه لشكه في نسبته إلى شيخ الإسلام ) ( كتاب الآداب – ص 31 ) 0

ومن تتبع أقوال أهل العلم في هذه المسألة يتضح أنه لا يجوز تخصيص ورد معين كدعاء لختم القرآن ، حيث لم يثبت ذلك الفعل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خلفائه الراشدين ولا الصحابة والتابعين وسلف هذه الأمة ، ولا يجوز الاعتقاد بما ورد في تلك الكتيبات التي تطبع وفيها دعاء ختم القرآن ، حيث أن كثير من الناس يعتقد أن هذا ثابت في الشريعة وهو من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله مثل الكتب التي توزع في الحج والعمرة وتحدد أدعية أشواط الطواف والسعي ونحوه 0

أما الدعاء بعد ختم القرآن بأدعية غير مخصصة ، كأن يدعو الإنسان ربه من خيري الدنيا والآخرة فيجوز ذلك ، لما ثبت من فعل أنس بن مالك – رضي الله عنه - ، مع أن الأولى تركه والتقيد بأوقات الدعاء التي ورد فيها نص باستجابة الدعاء ، كما ذكر في بداية المسألة ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامه بن ياسين المعاني

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:32 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com