السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخى العزيز ابو البراء
خطر فى بالى هذا السؤال منذ فتره وقررت ان اتعبك بالاجابه حتى يكون لك الاجر ان شاء الله
وكما تعرف لن اسئل اسئله سهله ولكن اعتقد ان توضيحها سيكون عظيم الفائدة ان شاء الله
السؤال
(((ليس منا من تكهن أو تكهن له " (رواه الطبراني والبزار عن عمران بن حصين بإسناد حسن) إا .)))
(((((وعن وهب بن منبه قال: قرأت في بعض الكتب يقول الله عز وجل لا إله الا انا ليس مني من سحر ولا من سحر له ولا من تكهن ولا من تكهن له ولا من تطير ولا من تطير له))))).
سيدى الكريم
اولا اطلب منك فضلا ان توضح مدى صحة تلك الاحاديث حتى يكون الاساس الذى ننطلق منه
اما تساؤلى فهو
قد افهم ان من تكهن له اى طلب الكهانة من احد السحرة او المشعوذين او الكهان وهذة القضية منتهى منها ومفهومة
ولكن كيف يكون تكهنة هو؟؟؟؟؟؟ اى ((( من تكهن ))) فهل يستطيع الانسان العادى التكهن ؟؟؟؟؟
والسؤال المحير الاخر الذى يلية تماما
ما هو الحد الفاصل بين الاجتهاد .....والتكهن ......
اقول مثلا اجتهد فلانا فى معرفة علاج كذا
او تكهن فلان فى معرفة علاج كذا ....
اعتقد ان لو تم توضيح هذة النقاط وتعمقنا بالبحث فيها قليلا بمشاركة الاخوة وكل من لدية راى بالموضوع سنصل الى وضع ذلك المعيار الذى لا يحيد عنة الراقى مثلا فى وصفاتة العلاجية حين ينصح احد من المصابين ويكون طريقتة بالتجربه كما يقول ولكن ليس لها اى سند او سياق شرعى
وهو احد اول المواضيع التى اتعبتنى بالمنتديات كما قلت لكم
وللعلم ........
النصارى واليهود والرافضة وكثير من الطوائف لهم بعض الاختراعات العلاجية التى قد تؤثر بالجن او على السحر او قتل الجنى او طردة ويكون ظاهرها عاديا جدا ليس بة مانع شرعيا وحتى ليس له قياس !!
اما لو سالت احدهم كيف علمت بهذا الامر .......يقول التجربة !!!!!!
وهنا يدخل الشك الى قلبك .....
مثال ......
قد ورد فى بعض طرق العلاج للمسحور مثلا قضية المغطس ان تعبى البانيو مثلا وتضع فية بعض المواد او الاعشاب وتغطس المصاب بها !!! تمام
ولكنى بعد البحث وجدت ان ان طريقة المغطس هى من اقدم الطرق فى العهد القديم التى يطهرون بها الروح او الارواح فى ايطاليا وايضا يظعون بها بعض النباتات !!!!
اعلم ان الموضوع ليس بسيطا ويحتاج الى بحث وتحرى ولست مستعجل على الاجابة سيدى بل ساقوم بالمداخلة على قدر علمى وبحثى للوصول الى الوضوح
ولك منى جزيل الشكر