موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-03-2007, 12:19 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &( "الروشتة" الخاطئة ربما تكون قاتلة )&

يمكن صرفها عن طريق الإنترنت
"الروشتة" الخاطئة ربما تكون قاتلة
أصبح في الأمكان استخدام الانترنت في شراء وصرف “روشتة” الدواء ونقلها من الطبيب المعالج إلى الصيدلي، وللاستعلام عن أسعار الدواء والأصناف والبدائل المتاحة والتداخلات الدوائية للعقاقير التي تحتويها “الروشتة”. وخلال الشهر الماضي طبقت انجلترا برنامج “الروشتة” الإلكترونية، حيث أصبح بإمكان الأطباء الإنجليز كتابة “الروشتة” إلكترونيا عن طريق الكمبيوتر المتصل بكابلات خاصة لبنوك معلومات متصلة بالعيادات والصيدليات ويمكن ذلك الصيدلي من الاحتفاظ بنسخة من “الروشتة” ويمكن نقلها إلى صيدلية أخرى يتوافر فيها الدواء.



مستقبلا يمكن لشبكات الهاتف المحمول (الجوال) تقديم خدمات جديدة لروشتات الأطباء.

وتحدثت دراسة للحصول على “روشتة” آمنة عن تداخل الأدوية مع بعضها البعض، الأمر الذي يستلزم الإلمام بكافة التفاعلات المحتملة للأدوية المكتوبة في نفس “الروشتة”.

يقول الدكتور مجدي بدران، زميل المعهد العالي لدراسات الطفولة بطب عين شمس وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، انه ربما تتفاعل الأدوية مع أدوية أخرى يتناولها المريض لعلاج مرض مزمن كالسكر أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

وأضاف أن أسباب تداخل الأدوية تشمل استثارة بعض الإنزيمات التي ربما تسرع أو تبطئ تفاعلاً ما، وزيادة تأثير احد الأدوية أو أكثر، أو خفض فعالية دواء ما، أو ظهور أثر جديد لا يظهر مع أي من الأدوية منفردة.

وأشار إلى أن التدخين ينشط الإنزيمات الخاصة بتكسير الدواء، لذلك تنخفض مستويات الأدوية مع التدخين، ونحتاج لجرعات أعلى حتى مع الأطفال ضحايا التدخين السلبي، وربما تتفاعل الأدوية مع أعشاب أو أطعمة يتناولها المريض.

تناولت الدراسة أثر “الروشتة” الخاطئة على الحامل، وهنا يقول الدكتور مجدي بدران إنها تتسبب في إجهاض الحامل أو تهديد صحة الأم أو الجنين أو سوء تغذية الجنين أو إصابته بتشوهات تكوينية ظاهرة أو عيوب خلقية يظهر أثرها بعد الولادة.

وأوضح أن قائمة العواقب التي تصيب الطفل بسبب “الروشتة” الخاطئة للأم تشمل الولادة المبتسرة والتأخر العقلي ونقص المناعة والتهاب الجهاز التنفسي المزمن وانخفاض التحصيل الدراسي فيما بعد، وضرب مثلا بعقار “الثاليدومين” المنوم والذي كان يستخدم كمضاد حيوي لقيء الحمل في الفترة من عام 1957 وحتى 1961 في بريطانيا وألمانيا و50 دولة أخرى، وتم حظره لأنه تسبب في ولادة 15 ألف طفل مشوهين بلا أطراف، توفي منهم 7 آلاف قبل أن يكملوا عامهم الأول.

وعن تداخل الدواء مع لبن الأم قال إن مرور الدواء إلى لبن الأم يعتمد على طبيعة العقار وتركيزه وطريقة الاستخدام، مشيراً إلى أن كل الأدوية تقريبا تصل إلى لبن الأم بتركيز واحد من المائة من جرعة الدواء المستخدم.

وأوضح أن الأدوية التي تعطى عن طريق الجلد أو بالاستنشاق تصل بصورة اقل وببطء مقارنة بالتي تعطى بالوريد أو العضل أو الفم، مشيراً إلى انه كلما زادت الجرعة زادت الكمية التي تصل إلى اللبن، والدواء الذي يعطى قبل الرضاعة بساعة هو الذي يصل إلى اللبن بجرعات عالية خلال الرضاعة التالية لتناول الدواء. وواصل قائلا إن الطفل الأصغر سنا والأقل وزنا خاصة المبتسر أكثر عرضة لتأثير الدواء في لبن الأم، ناصحا الأم المرضع بالإقلال من الأدوية في فترة الرضاعة خاصة في الشهور الأولى، وإذا لزم تناول دواء يجب أن يكون قبل الرضاعة بساعتين أو بعد الرضاعة مباشرة، وبأقل جرعة ممكنة، كما يجب تجنب الأدوية طويلة المفعول.

وأضاف أن من علامات وصول الدواء الذي تتناوله الأم للرضيع الإسهال أو الإمساك أو النوم العميق، مؤكدا انه لحسن الحظ أن اغلب المضادات الحيوية التي تتناولها الأم لا تضر الرضيع، منوها بأن حبوب منع الحمل ضارة عدا التي تحتوي على البروجيسترون فقط.

وقال انه يجب الحذر عند استخدام مضادات الاكتئاب ومنع مركبات “الليثيوم” خلال الرضاعة وكذلك المواد المخدرة.

وأوضح أن المواد التي يتم دهنها على حلمة الأم تصل إلى الرضيع، أما الأنسولين والانترفيرون فلا يصلان إلى لبن الرضيع لكبر حجمهما، مشيراً إلى أن مشروبات الكافيين تصل للرضيع محذرا الأم المرضعة من تناولها حتى لا يفقد الرضيع القدرة على النوم وإصابته بالقلق.

وأشار إلى أن تطعيمات الأم آمنة، لكن الأدوية الكيماوية للمصابة بالسرطان ممنوعة خلال الرضاعة، موضحا أن الرضيع يتأثر بنيكوتين تدخين التبغ الذي يصل إلى لبن الأم فيصيبه القيء والإسهال، وربما يعاني من النهجان والقلق، كما يقلل النيكوتين من إنتاج لبن الأم.

وقال إن مضادات الحساسية تعطى على معدة خالية لتجنب النعاس ويجب ألا تعطى للسائقين والطلبة والرياضيين والذين لديهم واجبات عمل ليلية. وأوضح أن موسعات الشعب قصيرة الأمد تتداخل فيما بينها فتسبب إطالة فترة توسع الشعب الهوائية، وتتداخل مع بعض أدوية القلب فتؤدي لضيق الشعب، كما تتداخل مع المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا فتتسبب في استثارة الجهاز العصبي وتسبب السهر، وربما الرعشة وزيادة عدد ضربات القلب.

وأضاف أن كفاءة موسعات الشعب طويلة الأمد تنخفض مع بعض مضادات التشنج وبعض الأدوية المدرة للبول وبعض الأدوية المضادة للفطريات ومضادات ميكروب الدرن، وتزداد كفاءة مع بعض المضادات الحيوية وهرمون الثيروكسين والانترفيرون.

وأوضح أن الإسبرين يتفاعل ايجابياً مع الأدوية المسكنة للألم، لذا يجب تناوله بعد الأكل، لأن استعماله على معدة خالية يسبب آلاما معدية شديدة وربما قيئا دموياً، مشيراً إلى انه تبين حديثا ضرورة عدم تناول مركبات الإسبرين مع بعض الفواكه والخضراوات، حيث تحتوي على مركبات تشبه الإسبرين تتداخل معها، ومن هذه الفواكه والخضراوات: المشمش، التوت، التمر، العنب، الجوافة، البرتقال، الفراولة، البرقوق، الفجل، الفلفل، المكسرات، الفانيليا، الكراوية، زيت الزيتون وجوز الهند.

وانتقل للحديث عن الأدوية المدرة للبول الجاهزة للبوتاسيوم موضحا أنها تتفاعل في الجسم مع الياميش والسبانخ لاحتوائها على البوتاسيوم، كما أن الأدوية المزيلة لاحتقان الأنف قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

أوضح أن اغلب المضادات الحيوية تؤخذ قبل الأكل بساعتين، ويجب عدم تناولها بعد الطعام لأنه يقلل امتصاصها، أما مركبات التتراسيكلين فيجب أن تؤخذ مع منتجات الألبان لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يؤدي إلى ترسيب مركبات هذا العقار على الأسنان.

وقال إن “الروشتة” الخاطئة تتسبب في وفاة 16 طفلاً كل دقيقة عالمياً، خاصة في حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي والإسهال، مشيراً إلى أن العلاج المناسب يستلزم التشخيص المتأني والتعرف إلى العلامات الخطرة للأمراض مثل عدم القدرة على الرضاعة أو الشرب، القيء المستمر، التشنجات والإغماءات، مؤكدا أن “الروشتة” الخاطئة تنجم عن خطأ الطبيب المعالج أو الصيدلي أو المريض الذي لا يلتزم بتعليمات الطبيب أو الصيدلي.

ومن النصائح العامة التي يقدمها في هذا الشأن حفظ الدواء بعيدا عن الضوء أو أشعة الشمس ويقفل باب الثلاجة، وإبعاده عن متناول الأطفال وعديمي الأهلية، والتأكد من تاريخ الانتهاء وعدم إعطائه مطلقا بعد انتهاء الصلاحية، وعدم حفظ الكبسولات أو أقراص الأدوية في الأماكن الرطبة حتى لا تتلف، ويجب قراءة النشرة الداخلية للدواء ومناقشة الطبيب المعالج فيها واستكمال فترة الصلاحية، وعدم تناول الدواء في الظلام حتى لا يتم تناول دواء آخر بطريق الخطأ، وعدم تكرار استخدامه إلا بأمر الطبيب وعند التكرار يجب تحديد المدة، وعند تجاوز جرعة الدواء يجب مراجعة الطبيب فوراً.



إحصائيات

* يصرف 3 مليارات “روشتة” سنوياً في أمريكا.

* يموت 98 ألفاً سنوياً في المستشفيات الأمريكية من أخطاء طبية، بينما يموت 7 آلاف و600 سنويا من الآثار الجانبية للاستخدام العشوائي للأدوية مسكنة الألم مثل الإسبرين والابيوبروفين.

* في ألمانيا 7 آلاف “روشتة” خاطئة يوميا بسبب تفاعلات محتملة بين أدوية بنفس “الروشتة” أو أخطاء في البيانات الطبية كاسم أو جنس المريض أو أسماء الأدوية.




تاريخ “الروشتة”

تمت كتابة أول “روشتة” في التاريخ في الأقصر بصعيد مصر عام 1553 قبل الميلاد، وبلغ طولها 20 متراً، وشملت 400 دواء، و876 وصفة طبية لعلاج الجروح وأمراض المعدة وأمراض النساء ومشاكل الجلد وعلاج الصلع.

وكان للعرب الفضل في فصل الطب عن الصيدلة، حيث ظهرت الصيدليات في بغداد أواخر القرن الثامن الميلادي، ونقل العرب ذلك إلى أوروبا فظهرت أول صيدلية في أوروبا عام ،1240 لكن لم تنتشر الصيدليات فيها إلا في القرن السابع عشر.

منقول للأهمية .........

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:43 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com