موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-10-2025, 10:54 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي أركان الصلاة أربع عشر ركنا هي

أركان الصلاة أربع عشر ركنا هي
القيام مع القدرة :وهو ركن في الصلاة المفروضة فقط.
تكبيرة الإحرام :أي قول الله أكبر بحيث يسمع نفسه ، فلا يدخل في الصلاة إلا بالتكبير.
قراءة الفاتحة :وتجب قراءة الفاتحة في كل ركعة ويجب إخراج حروفها من مخارجها ، فمن ترك ذلك تقصيرًا بأن أبدل الذال بالزاي أو التاء بالطاء فلا تصحّ قراءته.
الركوع :ويحصل الركوع بالانحناء إلى الحدّ الذي تنال الراحتان الرّكبتين.
الرفع من الركوع : الرفع من الركوع والاعتدال واقفا كحاله قبله.
السجودعلى الأعضاء السبعة :والسُّجود بحيث تتساوى أطرافه العليا والسُّفلى ، و الأعضاء السبعة هي (الجبهة , والأنف , واليدان , والركبتان , وأطراف القدمين).
الاعتدال من السجود : وذلك للجلوس بين السجدتين.
الجلسة بين السجدتين : ثم السجود الثاني لأنه لا بد في كل ركعة من سجودين.
الطمأنينة في جميعالأركان :وهي السكون , وإن قل , وقد دل الكتاب والسنة على أن من لا يطمئن في صلاته ; لا يكون مصليا , ويؤمر بإعادتها.
الترتيب :الترتيب بين الأركان.
التشهد الأخير : و له صيغ متعددة.
الجلوس للتشهد الأخير :وما بعد التشهد من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والسلام.
الصلاة على النبي صلى الله عليهوسلم : و له صيغ متعددة.
السلام : وهو التحليل من الصلاة أي ختامها وعلامة انتهائها .





س 1)- ما معنى أركان الصلاة؟
أركان الصلاة هي الأقوال والأفعال التي تتركب منها حقيقة الصلاة وماهيتها , فإذا تخلفت واحدة من هذه الأركان لم تتحقق الصلاة ولم يعتد بها شرعا.
س2)- ما حكم ترك احد أركان الصلاة؟
من ترك ركن من أركان الصلاة فلا يخلو من احد الوجوه الآتية :
الوجه الأول : من ترك الركن عمدا بطلت صلاته.
الوجه الثاني : من ترك الركن سهوا أو جهلا فله عدة أمور وهي :
1- ان كان الركن المتروك هو تكبيرة الإحرام فيجب عليه ان يعيد صلاته لأنه لم يدخل في الصلاة أصلا.
2- ان كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام وأمكنه تدارك الركن و الإتيان به وجب عليه تداركه.فإن ذكره قبل شروعه في قراءة ركعة أخرى ; فإنه يعود و يأتي به وبما بعده من الركعة التي تركه فيها ويسجد للسهو.
3- ان كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام ولم يمكنه تدارك الركن و الإتيان به تلغى هذه الركعة التي ترك منها الركن فقط وتقام الركعة التي شرع في قراءتها مقامها ويسجد للسهو.
4- إن علم الركن المتروك بعد السلام فله حالتان :
الحالة الأولى : ان تذكره بعد السلام ولم تطل الفترة بين الصلاة وتذكرهيأتي بركعة كاملة بدل الركعة التي ترك منها الركن , ويسجد للسهو ويسلم.
الحالة الثانية : إن طال الفصل , أو انتقض وضوؤه ; أعاد الصلاة كاملة.
وكل هذا سوف تجده بالتفصيل في درس سجود السهو.
س 3)- ما الفرق بين الركن والواجب في الصلاة؟
الأركان إذا ترك منها شيء , بطلت الصلاة , سواء كان تركه عمدا أو سهوا , أو بطلت الركعة التي تركه منها , وقامت التي تليها مقامها , , أما الواجبات إذا ترك منها شيء عمدا بطلت الصلاة , وإن كان تركه سهوا لم تبطل , ويجبره سجود السهو.
س 4)- القيام للصلاة ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
القيام للصلاة ركن في الصلاة الفرضية فقط لمن قدر على ذلك ، أما المريض فيسقط عنه القيام إذا لم يستطعه , فيصلى جالسا أو مضطجعا.
س 5)- متى يجوز للمصلى ان يصلى قاعدا من غير عذر؟
تجوز صلاة النافلة جالسا ولو من غير عذر ، لكن ثواب القائم أكبر ، فصلاة القاعد أجرها على النصف من صلاة القائم ,كما يجوز ان يستفتح القراءة في النافلة وهو قاعد ثم يقوم ، ويجوز ان يستفتح وهو قائم ثم يقعد ، و صفة الجلوس هي كهيئة جلوس التشهد وأما مد الرجلين في الجلوس في الصلاة فلا يجوز إلا لعذر , كما يجوز لمن يصلى النافلة ان يصلى مضطجع وان كان من غير عذر , فيجوز للمصلى ان يصلى النافلة قاعدا أو مضطجعا وان لم يكن لديه عذر , وصفة الاضطجاع ان يكون المصلى مضطجعا على جنبه الأيمن مستقبلا القبلة بوجهه ان استطاع ذلك وان لم يستطع الاضطجاع على هذه الهيئة فعلى أي هيئة جائزة.
أما من صلى خلف إمام جالس فيجب عليه ان يصلى جالسا وان كان قادرا على القيام .
وأما الصلاة في الطائرة او السفينة فيجب على المصلي القيام في صلاة الفريضة إن استطاع ذلك ، فان خاف السقوط أو الغرق ، فله أن يصلي جالساً ويؤم إيماءً ويجعل سجوده أخفض من ركوعه .
س 6)- هل يجوز للمصلى الاعتماد على شيء في القيام؟
يجوز لمن كان غير قادر على القيام ان يتكئ على حائط أو عصى .
س 7)- تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة وهي قول( الله أكبر )بحيث يسمع نفسه ، وهذا ركن لا تنعقد الصلاة بدونه فلا يجزىء غيرها ، ولو قام مقامها ، كما لو قال : " الله الأجل ، أو الله أجل ، أو الله أعظم " أو ما شابه ذلك فإنه لا يجزىء للدخول في الصلاة غير قول (الله أكبر) .
س 8)- قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة ولكن لوجوب قراءتها أحوال مختلفة وهي على النحو الآتي:
1- إذا كان المصلى منفرد فهي واجبة في حقه في كل ركعة سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية .
2- إذا كان المصلى مأموما فله حالتان :
أولا)- إذا كانت الصلاة سرية فهي واجبة في حقه في كل ركعة.
ثانيا) إذا كانت الصلاة جهرية فلا تشرع له قراءة الفاتحة إذا كان الإمام يجهرا بها أما في الركعات التي يسر فيها الإمام فيجب عليه قراءتها.
س 9)- ما حكم من لم يستطع قراءة الفاتحة في الصلاة لعدم حفظها؟
لا بُدَّ أن تقرأ الفاتحةَ بجميع حروفها وحركاتها وكلماتها وآياتها وترتيبها , ولا بُدَّ أن تكون متوالية ؛ لو تَرَكَ تشديدة حرف منها فقرأه بالتَّخفيف، مثل تخفيف الباء من قوله: (رب العالمين) لم تصحَّ، وإنما لم تَصحَّ؛ لأن الحرف المشدّد عبارة عن حرفين، فإذا تَرَكَ التشديدَ أنقصَ حرفاً , ومن تَرَكَ حرفاً مِن إحدى كلماتها، مثل: أن يترك (أل) في (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) ، فلا تصحُّ ، أو أخلَّ بترتيب آياتِها أو كلماتِها فقال: الرحيم الرحمن، مالك يوم الدين. فإنها لا تصحُّ , فمن لم يستطعقراءة الفاتحة أجزأه أن يقول: " سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله " ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني لا أستطيع أن آخذ من القرآن شيئا فعلمني ما يجزئني منه قال (قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله قال يا رسول الله هذا لله عز وجل فما لي قال قل اللهم ارحمني وارزقني وعافني واهدني فلما قام قال هكذا بيده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما هذا فقد ملأ يده من الخير)صححه الألباني.
س 10)- هل البسملة من الفاتحة؟
البسملة آية من الفاتحة ويجب قراءتها قبل الفاتحة ولا يجهر بها.
س 11)- الركوع ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
الركوع المجزئ من القائم هو أن ينحني حتى تبلغ كفاه ركبتيه إذا كان وسط الخلقة ; أي : غير طويل اليدين أو قصيرهما , وقدر ذلك من غير وسط الخلقة , والمجزئ من الركوع في حق الجالس مقابلة وجهه ما وراء ركبتيه من الأرض , و يجب أن يعلم أن الاطمئنان الواجب في الركوع لا تتحقق إلا بـ:
1 - وضع اليدين على الركبتين .
2 - تفريج أصابع الكفين .
3 – مـــــــد الظهــــــــــــــــر .
4 - التمكين للركوع والمكث فيه حتى يأخذ كل عضو مأخذه .
س 12)- الرفع من الركوع ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
الرفع من الركوع هو عودُ الراكع إلى ما كان عليه قبل ركوعه بحيث تعود كل فقار مكانه إن كان يصلي قائمًا أو غيره .
ومن السنة ان يكون الاعتدال من الركوع – أي ما بين الرُّكوع والسُّجود - بمقدار الرُّكوع تقريباً .
س 13)- كيف يكون السجود وما هي الأعضاء الواجب السجود عليها في الصلاة؟
السجود هو وضع الجبهة على الأرض , ويكون على الأعضاء السبعة , في كل ركعة مرتين , و الأعضاء السبعة هي:
1- الجبهة والأنف: هذا يعتبر عضوا واحدا من أعضاء السجودوالواقع أن الجبهة والأنف ليسا شيئاً واحداً، لكن الرسول عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ ألحق الأنفَ بالجبهة إلحاقاً.
2- واليدان: -أي الكفين- لأن اليَد عند الإِطلاق هي الكفُّ فقط.
3- الركبتان:ووضع الرُّكبتان متباعدتين.
4- أطراف القدمين: مع تطابق الرجلين.
فلا بد أن يباشر كل واحد من هذه الأعضاء موضع السجود فلا يجوز أن يسجد على حائلٍ من أعضاء السُّجود: بأن يضع جبهته على كفَّيه ، أو يضع يديه بعضهما على بعض، أو يضع رجليه بعضهما على بعض، لأنه إذا فَعَلَ ذلك فكأنما سَجَدَ على عضوٍ واحدٍ.
والسُّجود على هذه الأعضاء السَّبعة واجب في كل حال السُّجود، بمعنى أنه لا يجوز أن يرفع عضواً من أعضائه حال سجوده، لا يداً، ولا رِجْلاً، ولا أنفاً، ولا جبهة، فإن فَعَلَ؛ فإن كان في جميع حال السجود فلا شَكَّ أن سجوده لا يصح , وأمَّا إن كان في أثناء السجود؛ بمعنى أنه رفع احد أعضاء السجود فإذا كان الأعمُّ والأكثر أنه ساجد على الأعضاء السبعة أجزأه.
س 14)- الجلسة بين السجدتين ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
بعد الرفع من السجود يجلس المصلى بين السجدتين ثم يعود فيسجد مرة أخرى لأنه لا بد في كل ركعة من سجودين ‘ وهذا ركن من أركان الصلاة .
س 15)- الطمأنينة في جميعالأركان ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
الطمأنينة في كل الأفعال المذكورة : وهي السكون , وتتحقق بأن يسكن حتى تطمئن مفاصله وتسترخي وإن قل , وقد دل الكتاب والسنة على أن من لا يطمئن في صلاته ; لا يكون مصليا , ويؤمر بإعادتها.
س 16)- الترتيب بين الأركان ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
أي ترتيب الأركان كما ذُكر في تعدادها، فإن تعمّد ترك الترتيب كأن سجد قبل ركوعه بَطَلَت الصلاة إجماعًا ، أما إن كان أخلّ بالترتيب سهوًا فليَعُد إليه إلا أن يكون في مثله أو بعدَهُ فتتمُّ به ركعته ولغا ما سها به.
س 17)- التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال (كنا نقول قبل أن يفرض علينا التشهد السلام على الله قبل عباده ، السلام على جبريل السلام على ميكائيل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تقولوا السلام على الله ، ولكن قولوا التحيات لله.....الحديث)صححه الألباني، وعنه رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل التحيات لله....الحديث)متفق عليه.
وللتشهد الأخير صيغ كثيرة صحيحة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم منها :
1- تشهد ابن مسعود: قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد و كفي بين كفيه كما يعلمني السورة من القرآن (التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا: السلام على النبي).
ومن هذا يتضح ان الصحابة كانوا يقولون في التشهد (السلام عليك أيها النبي) , وذلك عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم حي فلما قبض قالوا (السلام على النبي).
2- تشهد ابن عباس: قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن فكان يقول (التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ، الـسلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته، الـسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله. وفي رواية: عبده ورسوله).
3- تشهد ابن عمر : (التحيات لله، و الصلوات و]الطيبات، السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).
4- تشهد أبي موسى الأشعري : التحيات الطيبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).
5- تشهد عمر بن الخطاب : (التحيات لله، الزاكيات لله، الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا: السلام على النبي).
6- تشهد عائشة رضي الله عنها : (التحيات، الطيبات، الصلوات، الزاكيات لله، السلام على النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا: السلام على النبي).
وكل هذه الصيغ صحيحة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
س 18)- الجلوس للتشهد الأخير ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
فلو قام من السُّجود قائماً وقرأ التشهُّد فإنَّه لا يجزئه، لأنه تَرَكَ رُكناً وهو الجِلسة، فلا بُدَّ أن يجلس، وأن يكون التشهُّد أيضاً في الجِلسة ولا بُدَّ أن يكون في نفس الجِلسة.
س 19)- الصلاة على النبي صلى الله عليهوسلم ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
وذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير , وله صيغ صحيحة ثابتة نذكر منها :
1- (اللهم! صل على محمد، وعلى أهل بيته، وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل بيته، وعلى أزواجه وذريته؛ كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد)
2- (اللهم! صل على محمد، وعلى آل محمد؛ كما صليت على إبراهيم وعلى]آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم! بارك على محمد، وعلى آل محمد؛كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
3- (اللهم! صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد؛ كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد)
4- (اللهم! صل على محمد، وعلى أهل بيته، وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل بيته، وعلى أزواجه وذريته؛ كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
5- (اللهمّ! صل على محمد عبدك ورسولك؛ كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد عبدك ورسولك ، وعلى آل محمد ؛ كما باركنا على إبراهيم وعلى آل إبراهيم).
6- (اللهم! صل على محمد وعلى أزواجه وذريته؛ كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمدٍ وعلى أزواجه وذريته؛ كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
7- (اللهم! صلّ على محمد، وعلى آل محمد، وبارك على محمد ، وعلى آل محمد، كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
واعلم أنه لا يشرع تلفيق صيغة صلاة واحدة من مجموع هذه الصيغ، وكذلك يقال في صيغ التشهد المتقدمة، بل ذلك بدعة في الدين، إنما السنة أن يقول هذا تارة، وهذا تارة.
س 20)- السلام ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
التسليم هو التحلل من الصلاة ; ، فهو ختامها وعلامة انتهائها , وهي قول المصلى عن يمينه : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وعن شماله : السلام عليكم ورحمة الله , واقل التسليم لفظ السلام عليكم.
س 21)- هل تجزئ تسليمة واحدة أم تسليمتان؟
التسليمة الأولى هي الركن أما الثانية فهي سنة , فمتى سلم المصلي عن يمينه فقد جاء بالواجب وخرج من الصلاة , وقد كان صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه ثم عن يساره حتى يرى بياض خده , وربما اقتصر صلى الله عليه وسلم على تسليمة واحدة تلقاء وجهه , يميل إلى الشق الأيمن شيئا .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-10-2025, 02:00 PM   #2
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

بارك الله فيك وأحسن إليك

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:37 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com