[QUOTE=محمد زين طه;248628]السلام عليكم 
وأحييكم بعد هذا الغياب الطويل .
 
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
 
حياكم الله وبياكم ... وعوداً حميداً 
 
 
 
1 ماريكم بقوله تعالى {الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ **هود1
مامعنا كلمة( أحكمت) في اللغة
 
جاء في تفسير ابن كثير قوله تعالى : ( أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ ) أي : هي محكمة في لفظها ، مفصلة في معناها ، فهو كامل صورة ومعنى . 
 
توضيح : 
 
( المحكم ) من حيث اللغة، مأخوذ من حَكَمْتُ الدابة وأحكمتها، بمعنى أحكمت وثاقها، ومنعتها من التفلُّت والهرب. وإحكام الكلام: إتقانه وتمييز الصدق فيه من الكذب . 
 
 
 
أما ( المحكم ) اصطلاحًا، فقد اختلفت أنظار أهل العلم في تعريفه، فقال بعضهم: هو ما عُرِفَ المراد منه؛ وقال آخرون: هو ما لا يحتمل إلا وجهاً واحداً؛ وعرَّفه قوم بأنه: ما استقلَّ بنفسه، ولم يحتج إلى بيان. ويمكن إرجاع هذه التعريفات إلى معنى واحد، هو معنى البيان والوضوح .
 
 
 
 
2 يقول تعالى {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً **النساء82
 
مامعنا إختلاف أو تغير
 
جاء في تفسير الطبري قال أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بقوله : " أفلا يتدبرون القرآن " أفلا يتدبر المبيتون غير الذي تقول لهم يا محمد كتاب الله فيعلموا حجة الله عليهم في طاعتك واتباع أمرك ، وأن الذي أتيتهم به من التنزيل من عند ربهم ؛ لاتساق معانيه ، وائتلاف أحكامه ، وتأييد بعضه بعضا بالتصديق ، وشهادة بعضه لبعض بالتحقيق ، فإن ذلك لو كان من عند غير الله لاختلفت أحكامه ، وتناقضت معانيه ، وأبان بعضه عن فساد بعض .. 
 
 
حدثني 
يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : إن القرآن لا يكذب بعضه بعضا ، ولا ينقض بعضه بعضا ، ما جهل الناس من أمر فإنما هو من تقصير عقولهم وجهالتهم ، وقرأ : ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا . قال : فحق على المؤمن أن يقول : " كل من عند الله " ، ويؤمن بالمتشابه ، ولا يضرب بعضه ببعض وإذا جهل أمرا ولم يعرف أن يقول : الذي قال الله حق ، ويعرف أن الله - تعالى - لم يقل قولا وينقضه . ينبغي أن يؤمن بحقيقة ما جاء من الله .
 
 
 
3 ألا تتناقد هذه الأيات مع قول العلماء أنه يوجد آيات منسوخة 
 
 
 
بإذن الله سأوضح موضوع المحكم والمتشابه من كتاب 
 
 
( المحكم والمتشابه فى القرآن الكريم للشيخ / أبي البراء الأحمدي ) ... وكذلك سنوضح الناسخ والمنسوخ في موضوع آخر ... 
 
 
 
فأرجو أن تطلع عليهما بعد طرحه في المنتدى بإذن الله تعالى
 
 
 
 
وأكتفي بهاذا السؤال ولكم مني السلام
 
 
حياكم الله وبياكم