العين حق وهى من أكبر أسباب الإضرار بالإنسان سبحان الله تسبب الأمراض المهلكة العاتية تسبب الفرقة بين الزوجين، تسبب العقم ،تسبب حبس الرجل عن أهله بحيث لا يستطيع معاشرتهم ،تسبب الفرقة بين الزوجين وإنتهاء بالشقاق ثم الطلاق، تسبب والعياذ بالله إسقاط الولد، تسبب الإجهاض، تسبب استمرار الدم مع المرأة بحيث يجرى معها، تسبب الأمراض الخطيرة ومع ذلك لايجوز أن نفسر كل ما يصيبنا آن سببه هو العين إذا لا بد من الاعتدال والتوسط فى هذه القضية، وكما قلت أنها من أخطارها أن تكون خدعة نفسية ليتخلص بها الإنسان من اللوم ويبرر بها قعوده وكسله وأحيانا أيضا يضر نفسه هو، هو يقول انه عين ويبحث عن علاج العين مع أنه بحاجة إلى علاج عضوي فى المستشفيات بحاجة إلى علاج نفسي فى العيادات النفسية قد يكون مرض نفسي أو عصبي فكأنه يفسر بالعين وربما يقنع نفسه بأنه لا حيل فى دفعها وأنه عجز وهذا غير صحيح لأن هذا أنا أقول أن الإنسان يأخذ بالأسباب الشرعية كلها مع احتمال أن العين هي السبب ،سبب أشياء عجيبة حتى سبحان الله فى الجمادات أحيانا العين تعطل السيارة، قد تسبب أن السيارة تنفلق إلى نصفين كما قرأت وسمعت من بعض القصص العجيبة التى يعجب لها الإنسان ،تعطل السيارة أحيانا يريد أن يتجه إلى الشمال تتوقف لكن يرجع إلى الخلف أو لجهة الجنوب تمشى لأنها حبسها قاتله الله وأسباب عجيبة و سأذكر بعض القصص من القديم ومن الحديث .
فى قول الله عزوجل {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ **القلم51 الأن المفسرون قالوا أنه المقصود من الأية (ليزلقونك بأبصارهم) يعينونك بأبصارهم أرادوا أن يؤذوا النبي صلى الله عليه وسلم بالعين لكن الله سبحانه وتعالى حماه وحفظه (والله يعصمك من الناس )
ذكر الكلبي سبب لهذه الآية قال كان رجل من العرب يمكث لا يأكل شئ يومين أو ثلاثة قال ثم يرفع خباء الخيمة فينظر فإذا مر به ناقة أو شاة أو بقرة صوبه بعينه والعياذ بالله ثم أدركه الموت فيذبح قبل ان يموت حتى يطيب لحمه ثم يرسل غلامه أو جاريته لكى تحظر له جزء من هذا اللحم نسأل الله العافية،يقول فجاء الكفار إلى النبى صلى الله عليه وسلم من ما أعيتهم الحيل فى قتل النبى صلى الله عليه وسلم أوإخراجه أو سجنه أرادوا أن يعينوه خاصة ان العين قد لا يعرف صاحبها ولا يلاحق بذنب فجاءوا إلى هذا الرجل أعنى الكفار وقالوا أصب محمد بالعين فقال لهم أبشروا وهو يعرف نفسه فلما مر به النبى صلى الله عليه وسلم أنشد يقول:
قد كان قومك يحسبونك سيدا وأخالوا أنك سيد معيون
لكن الله عزوجل عصم نبيه صلى الله عليه وسلم منه منقول من موقع رسالة الاسلام تحت اشراف فضيلة الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان