موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2025, 07:39 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي هل النوم ناقض للوضوء أم لا ؟

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ t قَالَ: ( كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اَللَّهِ e -عَلَى عَهْدِهِ- يَنْتَظِرُونَ اَلْعِشَاءَ حَتَّى تَخْفِقَ رُؤُوسُهُمْ, ثُمَّ يُصَلُّونَ وَلَا يَتَوَضَّئُونَ ) أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ, وَصَحَّحَهُ اَلدَّارَقُطْنِي .
وَأَصْلُهُ فِي مُسْلِم ٍ .
----------
( عَلَى عَهْدِهِ ) أي : في زمانه ، فالحديث له حكم الرفع ، لاطلاعه e على ذلك وتقريره له .
( يَنْتَظِرُونَ اَلْعِشَاءَ ) أي : صلاة العشاء .
( حَتَّى تَخْفِقَ ) بكسر الفاء .
§حديث الباب أصله في مسلم، اذكره ؟ ولماذا المصنف أورد لفظ أبي داود ؟
عن أنس قال ( كان أصحاب رسول الله e ينامون ثم يصلون ولا يتوضئون ) .
وإنما أورد المؤلف – رحمه الله – لفظ أبي داود لأنه أوضح من لفظ مسلم ، فإن فيه ( حتى تخفقَ ) وهذا يبين نوع النوم الذي ورد في لفظ مسلم وهو أنه نعاس وخفْقٌ ، وليس نوماً مستغرقاً ثقيلاً يزول معه الشعور بما قد يخرُج .
وفي رواية للبيهقي ( لقد رأيت أصحاب رسول الله e يوقظون للصلاة حتى إني لأسمع لأحدهم غطيطاً ، ثم يقومون فيصلون ولا يتوضئون ) .
§هل النوم ناقض للوضوء أم لا ؟
اختلف العلماء في ذلك على أقوال : ( أوصلها النووي في شرحه على مسلم إلى ثمانية أقوال ) .
القول الأول : أنه لا ينقض الوضوء بأي حال .
ونسبه النووي لأبي موسى الأشعري ، وسعيد بن المسيب ، وشعبة .
أ-لحديث عن أنس – عند مسلم قال ( كان أصحاب رسول الله e ينامون ثم يصلون ولا يتوضئون ) وبقية رواياته .
ب- عن أنس . قال ( أقيمت الصلاة والنبي e يناجي رجلاً في جانب المسجد ، فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم ) رواه البخاري ومسلم .
قال الحافظ : وقع عند إسحاق بن راهوية في مسنده ، عن ابن علية عن عبد العزيز في هذا الحديث ( حتى نعس بعض القوم ) وكذا هو عند ابن حبان من وجه آخر عن أنس ، وهو يدل على أن النوم لم يكن مستغرقاً .
ج-عن عائشة قالت ( أعتم رسول الله e بالعشاء حتى ناداه عمر : الصلاة ، نام النساء والصبيان ، فخرج فقال : ما ينتظرها أحد من أهل الأرض غيركم ... ) متفق عليه .
القول الثاني : أنه ناقض مطلقاً .
ونسبه النووي للحسن البصري ، والمزني ، وأبي عبيد والقاسم بن سلام ، وإسحاق بن راهوية .
قال ابن المنذر : وبه أقول .
لحديث صفوان بن عسال قال : ( كان رسول الله e يأمرنا إذا كنا سفراً أن لا ننزع خفافنا ... ولكن من بول وغائط وريح ) رواه الترمذي .
وجه الدلالة : قرن النوم بالبول والغائط في إيجاب الوضوء منه .
القول الثالث : أنه إذا نام ممكناً مقعدته على الأرض لم ينقض ، سواءً قل أو كثر .
قال النووي : وهذا مذهب الشافعي .
قال الشوكاني : وهذا أقرب المذاهب عندي ، وبه يجمع بين الأدلة .
القول الرابع : أن كثير النوم ينقض الوضوء ، وقليله لا ينقض بحال .
ونسبه النووي للزهري وربيعة والأوزاعي ومالك وأحمد في إحدى الروايتين عنه .
وهذا القول هو الراجح جمعاً بين الأدلة .
فحديث صفوان يدل على أن النوم ناقض مطلقاً .
وحديث أنس ( حديث الباب) يحمل على أن النوم اليسير لا ينقض الوضوء .
ويؤيد هذا الجمع : أن النوم ليس حدثاً في نفسه وإنما هو دليل على خروج الريح ، ولذلك إذا نام طويل ربما يخرج منه ريح ، ويؤيد هذا حديث علي t قال : قال رسول الله e ( العين وكاء السه ، فإذا نامت العينان استطلق الوكاء ) رواه أحمد
السه : اسم لحلقة الدبر. وكاء : الوكاء الخيط الذي يربط به ، والمعنى : اليقظة وكاء الدبر ، أي حافظة ما فيه من الخروج ، لأنه ما دام مستيقظاً أحس بما يخرج منه .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:52 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com