موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة القصص الواقعية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 23-12-2010, 07:46 PM   #1
معلومات العضو
معتصمة
إشراقة إشراف متجددة

I11 كيف سحر المصطفي عليه الصلاة والسلام .....



عن أبن عباس رحمه الله قال :سحر رسول الله ( وأخذ عن عائشة فأشتكى لذلك رسول الله حتى تخوفنا عليه .
فبينما هو بين اليقظان والنائم إذا ملكان أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه , فقال الذي عند رأسه للذي عند رجليه : ما شكواه , ليفهم عنها , قال طب , قال من فعله قال : لبيد بن الأعصم اليهودي ,قال : أين صنعه قال :بئر ذروان قال : فما دواؤه قال : يبعث إلى تلك البئر فينزح ماؤها ثم ينتهي إلى الصخرة فيقلعها , فإذا فيها وتر في قربة عليها إحدى عشر عقدة , فيحرقها فيبرأ إن شاء الله , أما أنه إن بعث إليها استخرجها ).
فاستيقظ رسول الله وقد فهم ما قيل له , فبعث ( عمار بن ياسر ) ورهطا من أصحابه إلي تلك البئر وقد تغير ماؤها , كأنه ماء حناء , فنزحوا ماءها ثم انتهي إلى الصخرة فاقتلعها , فإذا تحتها قربة وفي القربة وتر قيه إحدى عشر عقدة فأتوا به رسول الله .
فنزلت هاتان السورتان (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ رب الناس )) أي سورة الفلق والناس , وهما إحدي عشرة آيه فكلما قرأ آيه إنحلت عقدة , فلما حل العقد قام النبي فكأنما نشط من عقال , وأحرق الوتر وأمر النبي أن يتعوذ بهما وكان لبيد يأتي رسول الله فما ذكره النبي ولا رؤي في وجهه شئ .


توقيع معتصمة
شكرا على إتاحة الفرصة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-12-2010, 08:53 PM   #2
معلومات العضو
فراس منيزل
إشراقة إدارة متجددة

إحصائية العضو






فراس منيزل غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة jordan

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا اختنا معتصمة
على المشاركة القيمة وانصح بالحديث المتفق عليه عن هشام عن ابيه عن عائشة :
لان هذه الرواية عن ابن سعد من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس
اخرجها ابن سعد بالطبقات الكبرى ج2 ص 198-199
والضحاك هو ابن مزاحم الهلالي, قال ابن حجر في تهذيب التهذيب (دار صادر -بيروت ط 1 ج 4 ص 454) صدوق كثير الارسال وبينه وبين ابن عباس انقطاع
وجويبر هو ابن سعيد ضعيف جدا كما في تقريب التهذيب ص 95

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-12-2010, 09:19 PM   #3
معلومات العضو
فراس منيزل
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

نعم اخي رضا جزاك الله خيرا وزادكم من علمه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-12-2010, 04:18 PM   #6
معلومات العضو
معتصمة
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس منيزل
   جزاكم الله خيرا اختنا معتصمة
على المشاركة القيمة وانصح بالحديث المتفق عليه عن هشام عن ابيه عن عائشة :
لان هذه الرواية عن ابن سعد من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس
اخرجها ابن سعد بالطبقات الكبرى ج2 ص 198-199
والضحاك هو ابن مزاحم الهلالي, قال ابن حجر في تهذيب التهذيب (دار صادر -بيروت ط 1 ج 4 ص 454) صدوق كثير الارسال وبينه وبين ابن عباس انقطاع
وجويبر هو ابن سعيد ضعيف جدا كما في تقريب التهذيب ص 95

شكرا لك مشرفنا القدير علي مرورك بموضوعنا جزاك الله كل خير
معتصمة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-12-2010, 04:21 PM   #7
معلومات العضو
معتصمة
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا**
  
قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم ومعناها

هل الحديث بخصوص تعرض النبي صلى الله عليه وسلم للسحر صحيح ؟ فقد سمعت الكثير حول الموضوع .



الحمد لله

حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح ، وقد رواه البخاري ومسلم وغيرهما من أئمة الحديث ، وتلقاه أهل السنَّة بالقبول والرضا ، ولم يُنكره إلا المبتدعة ، وفيما يلي نص الحديث ، وتخريجه ، ومعناه ، ورد العلماء على من أنكره .
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( سُحِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَانَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ , حَتَّى كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ دَعَا , وَدَعَا ثُمَّ قَالَ : أَشَعَرْتِ أَنَّ اللَّهَ أَفْتَانِي فِيمَا فِيهِ شِفَائِي ؟ أَتَانِي رَجُلانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ , فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ : مَا وَجَعُ الرَّجُلِ ؟ قَالَ : مَطْبُوبٌ ؟ قَالَ : وَمَنْ طَبَّهُ ؟ قَالَ : لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ . قَالَ : فِيمَا ذَا ؟ قَالَ : فِي مُشُطٍ وَمُشَاقَةٍ وَجُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ . قَالَ فَأَيْنَ هُوَ ؟ قَالَ : فِي بِئْرِ ذَرْوَانَ . فَخَرَجَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ لِعَائِشَةَ حِينَ رَجَعَ : نَخْلُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ . فَقُلْتُ : اسْتَخْرَجْتَهُ ؟ فَقَالَ : لا , أَمَّا أَنَا فَقَدْ شَفَانِي اللَّهُ , وَخَشِيتُ أَنْ يُثِيرَ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ شَرًّا , ثُمَّ دُفِنَتْ الْبِئْرُ ) رواه البخاري (3268) ومسلم (2189) .
مطبوب : مسحور .
(مُشط) : آلة تسريح الشعر .
(مشاقة) أو (مشاطة) : ما يسقط من الشعر .
(وجف طلع نخلة ذَكَر) : هو الغشاء الذي يكون على الطلع ، ويطلق على الذكر والأنثى , فلهذا قيده بالذَّكَر .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" قال المازري : أنكر المبتدعة هذا الحديث ، وزعموا أنه يحط منصب النبوة ويشكك فيها , قالوا : وكل ما أدَّى إلى ذلك فهو باطل , وزعموا أن تجويز هذا يعدم الثقة بما شرعه من الشرائع إذ يحتمل على هذا أن يخيل إليه أنه يرى جبريل وليس هو ثَمَّ ( هناك ) , وأنه يوحي إليه بشيء ولم يوح إليه بشيء , قال المازري : وهذا كله مردود ؛ لأن الدليل قد قام على صدق النبي صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن الله تعالى وعلى عصمته في التبليغ , والمعجزات شاهدات بتصديقه , فتجويز ما قام الدليل على خلافه باطل ، وأما ما يتعلق ببعض الأمور الدنيا التي لم يبعث لأجلها ولا كانت الرسالة من أجلها فهو في ذلك عرضة لما يعترض البشر كالأمراض , فغير بعيد أن يخيل إليه في أمر من أمور الدنيا ما لا حقيقة له مع عصمته عن مثل ذلك في أمور الدين .
قال : وقد قال بعض الناس : إن المراد بالحديث أنه كان صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه وطئ زوجاته ولم يكن وطأهن , وهذا كثيراً ما يقع تخيله للإنسان في المنام فلا يبعد أن يخيل إليه في اليقظة .
قلت – أي : ابن حجر - : وهذا قد ورد صريحاً في رواية ابن عيينة عند البخاري ، ولفظه : ( حتى كان يرى ( أي : يظن ) أنه يأتي النساء ولا يأتيهن ) وفي رواية الحميدي : ( أنه يأتي أهله ولا يأتيهم ) .
قال عياض : فظهر بهذا أن السحر إنما تسلط على جسده وظواهر جوارحه لا على تمييزه ومعتقده ... .
وقال المهلب : صون النبي صلى الله عليه وسلم من الشياطين لا يمنع إرادتهم كيده , ففي الصحيح أن شيطاناً أراد أن يفسد عليه صلاته فأمكنه الله منه , فكذلك السحر ، ما ناله من ضرره لا يدخل نقصا على ما يتعلق بالتبليغ , بل هو من جنس ما كان يناله من ضرر سائر الأمراض من ضعف عن الكلام , أو عجز عن بعض الفعل , أو حدوث تخيل لا يستمر , بل يزول ويبطل الله كيد الشياطين " انتهى .
"فتح الباري" (10/226، 227) باختصار .
وقال ابن القيم رحمه الله :
" هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به :
قد أنكر هذا طائفة من الناس ، وقالوا : لا يجوز هذا عليه ، وظنُّوه نقصاً وعيباً ، وليس الأمر كما زعموا ، بل هو من جنس ما كان يعتريه من الأسقام والأوجاع ، وهو مرض من الأمراض ، وإصابته به كإصابته بالسم لا فرق بينهما ، وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( سُحِر رسول الله حتى إن كان ليخيَّل إليه أنه يأتي نساءه ولم يأتهن ، وذلك أشد ما يكون من السحر ) قال القاضي عياض : والسحر مرض من الأمراض ، وعارض من العلل ، يجوز عليه كأنواع الأمراض مما لا يُنكر ، ولا يَقدح في نبوته .
وأما كونه يخيَّل إليه أنه فعل الشيء ولم يفعله : فليس في هذا ما يُدخل عليه داخلة في شيء من صدقه ؛ لقيام الدليل والإجماع على عصمته من هذا ، وإنما هذا فيما يجوز أن يطرأ عليه في أمر دنياه التي لم يُبعث لسببها ، ولا فُضِّل من أجلها ، وهو فيها عُرضة للآفات كسائر البشر ، فغير بعيد أنه يخيَّل إليه مِن أمورها ما لا حقيقة له ثم ينجلي عنه كما كان " انتهى .
"زاد المعاد" (4/124) .
وبعد ، فقد تبيَّن صحة الحديث ، وعدم تنقصه من منصب النبوة ، والله سبحانه وتعالى يعصم نبيَّه صلى الله عليه وسلم قبل السحر وأثناءه وبعده ، ولا يعدو سحره عن كونه متعلقاً بظن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي أهله وهو لم يفعل ، وهو في أمرٍ دنيوي بحت ، ولا علاقة لسحره بتبليغ الرسالة البتة ، وفيما سبق من كلام أهل العلم كفاية ، ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى "فتح الباري" و "زاد المعاد" .
والله أعلم .
http://islamqa.com/ar/ref/68814

شكرا لك اخي الكريم رضا علي تصحيح الموضوع جزاك الله كل خير

معتصمة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-12-2010, 04:24 PM   #8
معلومات العضو
معتصمة
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبق الريحان
   احسن الله اليكم

شكرا لك اختي الكريمة عبق الريحان علي مرورك بموضوعنا جزاك الله كل خير
معتصمة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:29 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com