بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( حضن أبوي ) على هذا السؤال المهم ، بالعموم فالجمهوم وأهل المذاهب الأربعة على أنه لا يجوز للحائض أو النفساء مس المصحف ، وهناك من خالف ذلك مثل الصنعاني وابن حزم الظاهري والألباني ، ولكن الراجح هو قول الجمهور 0
وأما بالنسبة للضرورة فقد أجاز ذلك العلماء وأنصح بمراجعة الرابط التالي :
( && هل يجوز للمرأة قراءة الرقية الشرعية اثناء فترة الحيض والنفاس && )
أما بالنسبة لكتابة الآيات بالمداد المباح بالنسبة للحائض والنفساء فلا أرى أن ذلك من الضرورة ويمكن أن يقوم بذلك شخص آخر ، بخلاف حاجة الحائض والنفساء للرقية وبخاصة من تعاني من مرض روحي كالصرع والسحر والعين 0
وقد سألت فضيلة الشيخ محمد عطية الهدهودي - حفظه الله عن ذلك فأجاب :
( الجمهوم وأهل المذاهب الأربعة على أنه لا يجوز للحائض أو النفساء مس المصحف أو قراءة القرآن ، وهناك من خالف ذلك مثل الصنعاني وابن حزم الظاهري والألباني ، ولكن الراجح هو قول الجمهور 0
وهذا بخلاف من اضطر لهذا الأمر ، والمرأة لو احتاجت للرقية فلا بأس أن ترقى وهي حائض أو نفساء من باب القاعدة الفقهية " الضرورات تبيح المحضورات " ، وتبقى أيضاً ضمن القاعدة الفقهية الأخرى " الضرورة تقدر بقدرها " 0
أما كتابة الآيات بالمداد المباح فهو آكد في النهي ، ومن هنا يرى أن يقوم بهذا العمل شخص آخر ، والله تعالى أعلم ) ( فتوى عن طريق الهاتف بتاريخ 22 / 6 / 2007 م ) 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0