عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 14-10-2006, 09:58 AM   #12
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ((( الباحث )))
   وانما أنت هو من يحدد شكل هذه المرجعيه .....


وهذا أخي الكريم الباحث .... ما يتم عن طريق الحوار...

فالحوار قد يبتدئ من معلومة معينة او مشهد معين وقد ينتهي بالكشف عن مرجعية كلا الشخصين ، الدينية او الثقافية او الفكرية....حتى لو لم نكن نعرفها في البداية.


قد يكون الحوار .... اسلوب الهدف منه الوصول الى حقيقة معينة ( أي حقيقة ) أو اثباتها أو دحضها، وقد لا يكون اسلوب الحوار ومعطياته متناقض مع مرجعية كلا الشخصين (الدينية والثقافية ،...) ، سواء كانت مختلفة او متشابهة .... ( نسبة الى المعلومة التي يتم النقاش حولها )


وقد يكون الحوار .... اسلوب الهدف منه تناول اصول مرجعية كلا الطرفين (اقصد هنا المرجعية الدينية ). و هذا أشبه ما يكون في المناظرات .

واشارة مني الى النوع الثاني من الحوار ،،

رفضت انا هذه المقولة في آخر موضوعي

(و قيل عن الحوار .....
إذا أردت أن تكون محاورا ناجحا....حاور الطرف الآخر في آرائه كما لو كنت مقتنعا بها....ودعه يحاورك في آراءك كما لو كنت في شك منها.
ما رأيك.....؟؟
أنا شخصيا غير مقتنعة بالمقولة الأخيرة........!!)


لانها على( وجه الاطلاق ) لا تصح ولا تجوز ، كما ذكرت انت ايضا اخي الباحث .

وفي النهاية ،

إن اقتناع الانسان المسلم اقتناعا كاملا وواعيا بمرجعيته الدينية والتي تصب فيها المرجعية الثقافية والفكرية وحتى العلمية ..........ووجود المنطق والاسلوب ، والاهم من ذلك الشخصية القوية الحذرة،
ووجود الاثباتات والقراءات والشواهد الحية ،
ستحصنه من الذوبان في اية ثقافة دخيلة اخرى ، وستصد الغزو الفكري عنه من اية مصادر دخيلة .......
وبالتالي .....سوف تؤهله الى الدخول في اي نوع من انواع الحوار، فيحوله (باسلوبه ) الى حوار هادف بناء بالنسبة الى شخصيته وما تحمله من فكر وثقافة اسلامية.... ويجعله هذا الحوار اكثر فاعلية، واكثر ايمانا ... واكثر قوة ........
وهكذا.... فصاحب الفكر الاسلامي الحق ، سواء كان شخصا او امة.... ينبغي ان لا يسمح لاي افكار دخيلة ان تسيطر على قناعاته ، وان يضع هذه الافكار الدخيلة تحت المج
هر الاسلامي ،فيستبعد ما تعارض منها.

بارك الله بالجميع................
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة