عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 12-01-2024, 04:05 PM   #4
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



ومن الأدلة أيضا قوله تعالى : ** قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإنسُ والجِنُّ على أنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذا القُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ ولو كان بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهيراً **
سورة الاسراء 88


قال العلّامة السّعدي رحمه الله
في تفسيره :

وهذا دليلٌ قاطعٌ، وبرهانٌ ساطعٌ،
على صحّة ما جاء به الرسول وصدقه،
حيث تحدّى اللهُ الإنس والجنّ
أن يأتوا بمثله،
وأخبر أنهم لا يأتون بمثله،
ولو تعاونوا كلهم على ذلك لم يقدروا عليه .

ووقع كما أخبر الله،
فإنّ دواعي أعدائه المكذّبين به،
متوفِّرة على رد ما جاء به
بأيِّ وجهٍ كان،
وهُم أهلُ اللسان والفصاحة،
فلو كان عندهم أدنى تَأَهُّل
وتَمَكُّن من ذلك لفعلوه ،

فعُلم بذلك،
أنهم أذعنوا غاية الإذعان،
طوعًا وكرهًا، وعَجزوا عن معارضته .
وكيف يقدر المخلوقُ من تراب،
الناقصُ من جميع الوجوه،
الذي ليس له علمٌ ولا قدرةٌ ولا إرادةٌ
ولا مشيئةٌ ولا كلامٌ ولا كمالٌ إلاّ من ربِّه،
أن يعارض كلام رب الأرض والسماوات، المطّلع على سائر الخفيّات،
الذي له الكمال المطلق، والحمد المطلق، والمجد العظيم،
الذي لو أنّ البحر يمده من بعده سبعة
أبحر مدادًا، والأشجار كلَّها أقلام،
لنَفِدَ المداد، وفنيت الأقلام،
ولم تَنْفَدْ كلماتُ الله ،
فكما أنّه ليس أحد من المخلوقين
مماثلاً لله في أوصافه ، فكلامُه من أوصافه التي لا يماثِلُه فيها أحد،
فليس كمثله شيءٌ، في ذاته،
وأسمائه، وصفاته،
وأفعاله تبارك وتعالى ،

فَتَبّاً لمن اشتبه عليه كلامُ الخالق
بكلام المخلوق،
وزعم أن محمدًا صلى الله عليه وسلم
افتراه على الله واختلقه من نفسه . اهـ





وقال تعالى :
** أمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ * فَلْيَأْتُوا بِحَديثٍ مِثلِه إنْ كَانُوا صادِقينَ **

سورة الطور 33 - 34


قال العلّامة السّعدي رحمه الله في تفسيره :

** أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ **
أي : تقوَّل محمدٌ القرآن،
وقاله من تلقاء نفسه ،

** بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ ** فلو آمنوا،
لم يقولوا ما قالوا .

** فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إنْ كَانُوا صَادِقِينَ ** أنه تقوَّله،
فإنّكم العرب الفصحاء،
والفحول البلغاء،
وقد تحدّاكم أن تأتوا بمثله،
فتَصْدُق معارضتكم ، أو تقرُّوا بصدقه،
وإنكم لو اجتمعتم، أنتم والإنس والجنُّ،
لم تقدروا على معارضته والإتيان بمثله،

فحينئذ أنتم بين أمرين :
إمّا مؤمنون به مقتدون بهديه،
وإمّا معاندون متّبعون لما
علمتُم من الباطل . اهـ



 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة