عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 05:55 PM   #4
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

273 - " لا حبس ( أي وقف ) بعد سورة النساء " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
ضعيف .
أخرجه الطحاوي في " شرح معاني الآثار " ( 2 / 250 ) والطبراني ( 3 / 114 / 1 ) والدارقطني ( 4 / 68 / 3 و4 ) والبيهقي في " سننه " ( 6 / 162 ) من طريق عبد الله بن لهيعة حدثنا عيسى بن لهيعة عن عكرمة قال : سمعت ابن عباس يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بعد ما نزلت سورة النساء وفرضت فيها الفرائض : فذكره ، وقال الدارقطني : وأقره البيهقي : لم يسنده غير ابن لهيعة عن أخيه وهما ضعيفان .
قلت : وبه يعرف ما في رمز السيوطي في " الجامع الصغير " لحسنه ، وقد رده عليه المناوي في شرحه بقول الدارقطني هذا ، وبقول الهيثمي في " المجمع " ( 7 / 2 ) : رواه الطبراني وفيه عيسى بن لهيعة وهو ضعيف ، والحديث استدل به
الطحاوي لأبي حنيفة في قوله : إن الوقف باطل ، وهو استدلال واه لأمور :
الأول : أن الحديث ضعيف كما علمت فلا يجوز الاحتجاج به .
الثاني : أنه معارض بأحاديث صحيحة في مشروعية الوقف ، منها قوله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب : " حبس الأصل ، وسبل الثمرة " أي اجعله وقفا حبيسا ، رواه الشيخان في " صحيحيهما " ، وهو مخرج في " الإرواء " ( 6 / 30 / 1582 ) .
الثالث : أنه يمكن تفسيره بمعنى لا يتعارض مع الأحاديث الصحيحة وبه فسره ابن الأثير في " النهاية " فقال : أراد أنه لا يوقف مال ولا يزوى عن وارثه ، وكأنه إشارة إلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حبس مال الميت ونسائه ، كانوا إذا كرهو ا النساء لقبح أو قلة مال حبسوهن عن الأزواج لأن أولياء الميت كانوا أولى بهن عندهم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة