السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله أخي الكريم
لقد تم الإجابة على تساؤلكم الكريم قبل أن يتيسر لي ذلك بسبب
ظروف إنقطاع النت والكهرباء ..
وتعقيباً
الأصل فى الأعمال الإباحة إلا ما جاء الشرع بتحريمه.
و أستخدام الملح من التداوي ودفع الضرر
و التداوي خاضع للتجارب
و ما ثبت نفعه من خلال التجربة وليس له محضور شرعي أو صحي فلا بأس بإستخدامه
......
أما قولكم يارعاكم الله //
عرش إبليس على الماء وأشتهرت البحار بسكون الجن
بل ومنهم من يغوصون بصريح الايه
ومن المعلوم أن الملح يستخرج من ماء البحر !
فكيف تعيش الجن فى الاجواء التى تؤذيها
أرى أن هذا الاجتهاد لامحل له من الصحه
أولاً : هذا الأمر ليس أجتهاد لأنه ليس أمراً شرعياً بل هو من التجارب لأجل التداوي و دفع الضرر
و الأصل فيه الإباحة ..
أما أستشهادكم بسكون الجن البحار فليس دليل على عدم صحة أستخدام الملح ..
لأن الجن أصناف و ثبت من حديث أبي ثعلبة الخشبي - رضي الله عنه – قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الجن ثلاثة أصناف ، فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون ) ( صحيح الجامع 32114 )
كما أن كيفية وجود نوع من الجن في البحار وغيرها من الأمور الغيبية التي لا يمكن قياسها أو الأستشهاد بها على موضوع غير محدد من حيث أنواع الجن و صفاتهم ومقتصر على تجربة أمر ما على جزئية معينة ثبت نفعها بالتواتر و التكرار...
......
بالنسبة لأستخدام الخلطات من قِبل المعالجين ووصفها للمصابين فهذا يرجع للتجارب الخاصة بالمعالج وثبت نفعها عنده
و لا شك أن الخلطات كثيرة والمواد أكثر و لكن كل إنسان يميل للخلطة التي يحصل منها تأثر أكبر ..
......
و بالنسبة لقولكم
لكن ما أوقفنى يكاد الجميع إلا من رحم ربى لايكتبون أدنى تحذير فى إستعمال الملح
فقد جانبكم الصواب
فالتحذير موجود بشكل عام وخاص ..
فهو عام على الروابط
( الضوابط المتعلقة بالاستخدامات الحسية المباحة في العلاج والاستشفاء )
( حكم استخدام الأعشاب المركبة في الرقية والعلاج )
كما يوصي البعض بإختبار التحسس
أما الأقتراح التالي فهو رائع
((( خلطات الرقاة عرض ونقد )))
أسأل الله لكم التوفيق والسداد