عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2014, 04:45 AM   #7
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

لأنها تخشى الفشل او تخشى ان لا تحصل على الدرجات التي تريدها ، بما ان البكالوريا هو امتحان المستقبل ومفتاح المستقبل
تزيد المخاوف فيه عن اي سنة اخرى تبعا لضغوط الاهل المستمرة والمحيط الدراسي عن ضرورة الاداء الجيد لتحصيل علامات اكثر
قيسقط الطلاب ضحية الخوف لأنهم لا يصدقون انفسهم ، لا يثقون بأنهم سيحصلون على درجات عليا
وهذا يعود الى ضعف تقدير النفس وتقدير قدراتها

وقد يشعر الطالب في هذه السنة بالتوتر المستمر مما يجعل العقل مكبلا
فالخوف من الامتحانات شيء لا يعرف العقل مواجهته ،
في حالات الخوف الاخرى ، يحدث رد الفعل المنعكس وتتحرك العضلات بعيدا عن مصدر الخطر
اما في الامتحان ، فأين الهروب من مصدر الخطر ؟ اذن العقل في هذه الفترة لا يعمل بطريقة صحيحة
فهو يعطي الاوامر للغدد الصماء بأن هناك خطر ما ، فيزيد الغثيان والتعرق عند الطالب الخائف ويتعطل تفكيره
ويصبح بحثه عن الاجابة الصحيحة يشبه البحث عن ابرة في كومة من القش
وقد يخاف الطالب ويتخيل ان وقت الامتحان لن يكفي للاجابة الكاملة والشرح
وقد يخشى الطالب ان تأتي اسئلة الامتحان غير تلك التي درسها وحفظها
وقد يتخيل لوهلة انه نسي كل ما درسه وحضره وانه غير قادر على الاجابة
وغير ذلك من الافكار والوساوس غير المنطقية والتي تحبط العقل عن الاجابة والتحليل السليم

الخوف المستمر يدفع الطالب الى قلة النوم وقلة الراحة والقلق والتفكير بأسوأ النتائج
حتى تحضيره للامتحان لا يكون كما ينبغي

على الطالب الذي يعاني هذه الفوبيا ان ينفض عن تفكيره هذه الافكار المجانبة للصواب والتي تعيق حسن الفهم والاستيعاب وتعيق التذكر

النجاح وتحصيل العلامات الجيدة ، يعتمد على حسن الاعداد والتحضير
ولا يعتمد على قوى خارجية وليس بالضرورة ان يكون سوبر مان ، وليس معنيا ايضا بتحقيق احلام الاهل والاستجابة لضغوطهم المستمرة
على الطالب ان يثق في نفسه وانه يقدر على فعل هذا ، ان سر الحصول على ما نريد ، هو تصديقنا بأننا نستطيع فعل هذا
وهذا يتطلب الايمان بالنفس ، والتفاؤل ، والتفكير بإيجابية

اسأليها هذه الأسئلة
هل اعدت دراستها للمواد جيدا ..هل فهمت النصوص والنظريات والمبادئ ؟ قبل ان تحفظها
ان مسألة حفظ النصوص دون فهم تؤدي الى زيادة فرص النسيان مما يدفع الطالب الى الخوف من عدم القدرة على الاجابة
عليه ان يحلل النصوص ويفهمها جيدا قبل ان يحفظها فتصبح مسألة الحفظ اسهل ، ونسيانها اصعب


هل وضعت وقتا للمراجعة
المراجعة والتي ركزت عليها في الموضوع اعلاه تقلل فرص الخوف وتدفع الطالب الى الشعور بالأمان وان الامور تحت السيطرة

هل تثق انها على قدرة من اجتياز الامتحانات بالطريقة التي تتمناها
ان كان الجواب لا ، فعليها العودة الى السؤالين واحد واثنين

هل تأخذ فترة استراحة ، ام انها تظن ان على طالب البكالوريا ان يبقى غارقا بين الكتب
هل تأكل جيدا ، يجب الانتباه الى ان نقص بعض المواد الضرورية في الغذاء تؤدي الى خلل معين في النفسية وتؤدي الى عدم القدرة على التفكير الايجابي الممتلئ بالصحة وتجلب كل الافكار السوداوية
هل تنام جيدا ، يساعدنا النوم السليم في التذكر وربط المعلومات وترتيبها واسترداها حين الحاجة اليها

هل من عادتها ان تواظب على سؤال زميلاتها كيف درسن وماذا درسن؟
ان هذا السؤال بالنسبة الى طالب يعاني من فوبيا الامتحان يدفعه الى التشتت وقلة التركيز وعدم الثقة بتحضيره واستعداده
عليها ان تدرك ان بعض الناس يهولون الامور ، ويصدقون انهم فعلوا اكثر مما ينبغي
وعليها ان تثق بنفسها وباستعدادها

ثم ان لكل انسان قدراته ، وليس مطلوبا من طالب البكالوريا ان يتحول الى مخلوق آخر ليجيب عن الاسئلة بنجاح
عليه ان يعرف مدى قدراته فيحسنها ليحصل على أفضل ما يمكن ان يفعله
وغير الدراسة والاستعداد عليه ان يكون متفائلا مرحا حتى يستفيد من استعداده الدراسي

اختي الزمرد ، سيكون من الجيد جدا ان يتابعها احد أفراد الأسرة ليزيد من ثقتها في طريقة حفظها وفهمها ويبقى معها دوما ويسألها يوميا عن ما انجزته خلال اليوم هذا سيطرد الخوف ويطرد القلق عندما تشعر ان هناك مشاركة من احد ويزيد من دعمها النفسي وشعورها بالأمان

الخوف سلوك متعلم ، نحن نجلبه لأنفسنا بالتفكير السلبي والوساوس ، وكل هذا من صنع خيالنا
علينا ان نكون واقعيين راضين عن انفسنا ، فنحن لسنا اجهزة بل بشر


التعديل الأخير تم بواسطة فاديا ; 25-05-2014 الساعة 06:44 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة