عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2010, 03:00 PM   #19
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

المسألة الثامنة
حكم استخدام وسائل التكنولوجيا في التداوي بالقرآن
يسأل الكثير من الناس عن حكم استخدام الحاسوب في التداوي بالقرآن الكريم أو الرقية عن طريق الإنترنت، أو بواسطة الهاتف ، وكذلك حكم الاقتصار في الرقية على جهاز التسجيل ، ولقد انتشر في التسجيلات وعلى مواقع الانترنت أشرطة صوتية تحتوي علىآيات قرآنية وأدعية نبوية يسمونها (شريط الرقية الشرعية)حيث يرون أن الإنسانالمحتاج للرقية ما عليه إلا أن يقوم بتشغيل المسجل والاستماع لتلك الرقية والحقيقة أن هذه الأجهزة والوسائل لا تغني عن الرقية المباشرة حيث إنه يشترط فيالراقي النية وهي غير متحققة في مثل هذه الأجهزة ، وإن كان سماع القرآن عبرها فيه خير كثير .. .
ولقد سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان : هل تجوز الرقية على المريض بواسطة المسجل؟
وكان جوابه : "لا يا أخي الرقية مباشرة، يقرأ وينفث على المريض من ريقه، هذه الرقية أماالتوسع والتهور في الرقية بحيث أنه بشريط أو بالتلفون -يقرأ عليه بالتلفون-ولايقرأ بالخزان -خزان الماء - ولا يقرأ (كلام غير مفهوم) ولا يقول هذه القارورةالمركزة بمائة ريال والقارورة والتي ليست مركزة بخمسين ريال!! هذا كله من الكذب ومنالدجل ومن استنـزاف أموال الناس وهذا خروج بالرقية الشرعية إلى الأطماع واستنـزافأموال الناس نعم " (1).
كما سئلت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية عن حكم قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت ، أو عبر الهاتف معبعد المسافة ؟
الجواب: الحمد للهالرقية لابد أن تكونعلى المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ولا بواسطة الهاتف، لأن هذا يخالفما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان فيالرقية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" والله أعلم(2).
كما ورد سؤال آخر للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء نصه: "ما حكم تشغيل جهازالتسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض، وانتزاع آيات معينة تخص السحر، وأخرى للعين، وأخرى للجان؟
الجواب:الحمد للهتشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمليحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض والجهاز لا يتأتىمنه ذلك والله أعلم(3).



  • (1) من الفتاوى المسجلة لفضيلة الشيخ صالح الفوزان رقم الفتوى ( 10369 )
  • (2) من فتاوى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (139/س) وتاريخ 8/1/1418هـ
  • (3) جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - الفقرة الثامنة – برقم(20361) وتاريخ 17/4/1419هـ .
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة