تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ( && سلسلة شرح متن الاجرومية [ الدرس الاول : مقدمة في علم النحو ] && ) !!!


متحري الحق
24-09-2006, 05:24 PM
(عفوا لم أجد مكانا مخصصا للغة فاخترت هذا القيم)


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله وصحبه الطاهرين اجمعين
اما بعد :
كما وعدناكم ايها الاخوة الكرام وطال انتظاركم فاننا سنشرع ان شاء الله تعالى بشرح متن الاجرومية للامام اللغوي الفذ والعالم الكبير :ابو عبد الله محمد بن داوود الصنهاجي المعروف بابن اجروم .
وقبيل ذلك لا بد من وضع مقدمة للتعريف بمادة النحو حتى يتسنى للطالب او القاريء ان ياخذ فكرة محورية عن هذا الفن.

وكما جرت عليه العادة عند المؤلفين والمصنفين انهم كانوا إذا أرادوا أن يشرحوا علما أو فنا من الفنون كان لا بد لهم أن يذكروا عشرة مباديء تعرف بهذا العلم .

وقد نظمها بعضهم في قوله :

إن مباديء كل علم عشــــــرة *** الحد والموضوع ثم الثمرة
ونسبة وفضله والواضــــــــع *** والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى *** ومن درى الجميع حاز الشرف

نبدأ بإذن الله تعالى بشرح وتبيان كل مبدإ على حدة :
=الحد :هو التعريف .

النحو :لغة : يطلق على ست معان : الجهة ، القصد، المثل، البعض ،المقدار،و النوع.

اصطلاحا :هو العلم بالقواعد التي يعرف بها احوال اواخر الكلمات من رفع ونصب وخفض وجزم حال تركيبها .

= الموضوع : موضوع علم النحو هو الكلمات العربية من حيث تركيبها واحوال اواخرها .

= الثمرة : ثمرة علم النحو هي صيانة اللسان من الخطإ في الكلام العربي ، وفهم الوحيين كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه .

= نسبته : انه ينتسب الى علوم اللغة العربية الاثنا عشر(***) .

= فضله : انه يعين على فهم الكتاب والسنة اذ انهما منزلان بالوضع العربي المبين .

= الواضع : المشهور ان اول واضع لعلم النحو هو ابو الاسود الذؤلي بأمر من أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنه .

= الاسم : اسمه علم النحو .

= الاستمداد : علم النحو مستمد من اللغة العربية .

= حكم الشارع فيه : فرض من فروض الكفاية اذا تعلمه البعض سقط عن الباقين.

= مسائله : البحث في احوال واحكام اوخر الكلمات العربية.

وقد زاد بعضهم المبدأ الحادي عشر وهو " الشرف" ولذاك نقول لعلم النحو :" كفاك شرفا يا نحو أن تخدم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأنعم وأعظم به من شرف ".(***): للغة العربية اثنا عشر علما : النحو ، الصرف ، البلاغة ، المعاني ، البيان ، القافية ، العروض ، الاشتقاق ، الخط ، الكتابة ، الانشاء ، والقرض(بكسر القاف وفتح الراء).

هذا والله تعالى اعلى واعلم

وانتظروني مع البقية ان شاء الله تعالى فلي معكم حصص جميلة مفيدة باذن الله تعالى .

ارجوكم اخوتي : "لا تنسوني من خالص دعائكم"
والسلام

عمر الليبي
24-09-2006, 06:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على هدا الدرس
فنحن بامس الحاجة لعلم النحو فمن النادر ان تجد احد يتكلم اللغة العربية فى هدا الزمان
وننتظر المزيد بارك الله فيك ونحن معك ان شاء الله

علي سليم
24-09-2006, 06:19 PM
جزاك الله خيرا ايها الكريم و الى الامام دوما في رعاية الله و توفيقه و سداده....

سهر
24-09-2006, 07:09 PM
الله يجزاك خير أخي متحري الحق..

ووفقك الله لنفع إخوانك وسدد على الدرب خطاك..

ونحن في إنتظار الحصص..

أبو فهد
24-09-2006, 09:45 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

... عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
.. بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا..
وشكرا أيها الكريم و إلى الأمام دوما في رعاية الله و توفيقه و سداده....
... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

... معالج متمرس ...

ابن حزم
25-09-2006, 09:45 AM
أخي الحبيب متحري الحق بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وإعتبرني من أول التلاميذ لتلقي هذا العلم الشريف علي يديكم

أخوكم

ابن حزم الظاهري

أبو البراء
25-09-2006, 10:50 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( متحري الحق ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
25-09-2006, 11:19 AM
ولتنزيل الكتاب أضغط هنا


http://www.binothaimeen.com/soft/moton/Alajromiah.exe

لسهولة المتابعة مع أخونا الكريم متحري الحق

فاديا
26-09-2006, 09:36 AM
أخي الكريم (متحري الحق)،،،،،

شكرا جزيلا

متحري الحق
26-09-2006, 10:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا وقبل كل شيء أشكر جل الاعضاء الذين تفاعلوا مع الشرح كما أسال الله تعالى ان يرزقنا حسن التلقين وأن يرزقكم حسن الفهم والأخذ .

قال العضو الحبيب ابن حزم : "أخي الحبيب متحري الحق بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وإعتبرني من أول التلاميذ لتلقي هذا العلم الشريف علي يديكم
أخوكم
ابن حزم الظاهري"

أقو لك يا ابن حزم اتق الله تعالى فما أنا إلا متطفل على متن الإمام ابن آجروم ولو علم الإمام ما أصنعه بمتنه لطالب بعقابي .
لست من طلاب العلم أخي .إنما هي نقلات انقلها من كتب الجهابذة ليس إلا .

والآن ننتقل لنواصل تطفلنا على متن الإمام ابن آجروم .

(الدرس الثاني : البسملة + الكلام عند النحاة )

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على بي الرحمة محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
اما بعد :/

فبعدما رأينا المقدمة عن علم النحو ومبادئه العشرة ننتقل الان بحول الله تعالى الى المتن :
قال الامام ابن اجروم في مقدمته:
= "بسم الله الرحمن الرحيم ":ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولمن اراد بحثنا حول البسملة فقد اوردناه في موضع اخر من هذا المنتدى الغالي وهو على الرابط التالي :
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=6978
وانما فعلت ذلك من باب عدم تكرار المواضيع في نفس المنتدى.

=وقال بعد ذلك : "الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع"ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
+ الكلام هو الحديث
وللفظ الكلام هذا مشابهان آخران :فهناك الكلام (بفتح الكاف )وقد سبق تعريفه ، وهناك "الكلام" (بضم العين) ومعناه :الارض الصلبة الغير الصالحة للزراعة. وهناك "الكلام" (بكسر الراء) ومعناه : الجرح .
+ الكلام لغة : هو كل ما تحصل بسببه فائدة سواء اكان لفظا ام لم يكن .
اصطلاحا : ماجمع بين اربعة أركان : ان يكون لفظا ومركبا ومفيدا وموضوعا بالوضع العربي.
+ اللفظ : هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية .
· الصوت : هو كل ما يسمع سواء أشتمل على بعض الحروف ام لم يشتمل (مثل التصفيق مثلا) وقد عرفه اهل العلم بانه عرض يحدث بمحض خلق الله.
· الحرف : صوت معتمد على مخرج من المخارج ، وهو صوت خاص واشتمال مطلق الصوت عليه من باب اشتمال العام على الخاص .
· الهجاء : هو تقطيع الكلمة لبيان الحروف التي تركبت منها .
وهناك اربع دوال تدل على لفظ اللفظ عند اللغويين : فهناك
v الكتابة : وهي الافهام بالنقوش
v الاشارة : وهي الافهام بالجوارح
v العقد : وهي الافهام بعقد الاصابع
v النصب : ج نصبة وهي العلامة الموضوعة لفهم معناها (مثل علامة "قف" الطرقية)

+ التركيب : لغة هو ضم شيء الى شيء
اصطلاحا : ضم كلمة الى اخرى بحيث يحصل بينهما الاسناد المستقل .
والتركيب ينقسم الى 5 اقسام :
1= التركيب الاسنادي : وهو ما تألف من المسند والمسند اليه
وهذا التركيب هو المعتمد في فن النحو
2= التركيب الاضافي : وهو ما تألف من المضاف والمضاف اليه.
3= التركيب العطفي : وهو ما تركب من المعطوف والمعطوف عليه بتوسط حرف العطف.
4= التركيب المزجي : وهو ما تألف من كلمتين مزجتا فصارتا كلمة واحدة .مثل "بعلبك " " حضرموت"..
5= التركيف البياني : وهو ما تركب من كلمتين اخراهما مبينة لأولاهما .وهو على ثلاثة أضرب:
ü التركيب الوصفي : وهو ما تألف من الصفة والموصوف .مثل : رايت الطائر الجريح
ü التركيب البدلي : وهو ما تركب من البدل والمبدل منه.مثل : جاء يونس اخوك.
ü التركيب التوكيدي : وهو ماتركب من المؤكد والمؤكد.مثل : جاء الوزير نفسه.

+ المفيد : أي ان تحصل بسببه فائدة ، أي ما معناه : ان يحسن السكوت عنها بحيث لا يبقى السامع منتظرا لشيء اخر بعدها. وقد اختلف فيها العلماء ، فمنهم من يرى انه يجب عليها ان تكون جديدة فلا يقبلون مثل قولنا " السماء فوق الارض" لانها افادة قديمة .ومنهم من يرى غير ذلك فسواء افاد الكلام افادة قديمة او جديدة فهي تعد عندهم كلاما.

+بالوضع : أي ان يكون موضوعا بالوضع العربي .فكلام العجم لا يعد كلاما عن النحاة ولو انه لفظ مركب ومفيد .


هذا والله تعالى اعلى واعلم

ترقبوني ان شاء الله تعالى عما قريب مع الدرس الثالث بحول الله
اعينوني بالدعاء
والسلام عليكم
__________________

سهر
29-09-2006, 06:32 AM
وفقك الله أخي الكريم لنفع إخوانك..

أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك ..

وزادك الله من فضله ومنه وكرمه..

ومتلهفه للمزيد..

متحري الحق
04-10-2006, 05:35 PM
ها نحن نواصل وإياك أختي سهر
بارك الله فيك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعذروني اخوتي الكرام على هذا التأخير ، وكان سببا في ذلك ضعف الإيمان وبعض الاشغال الدنيوية التي شغلتنا على التواصل معكم .
لكنني بحمد الله تعالى عدت إليكم بنحو متواضع أسأل الله تعالى أن يلهمنا حسن التلقين وأن يلهمكم الصبر والفهم الصحيح .

نواصل إن شاء الله تعالى ما بدأناه من تطفل وفضول على متن الإمام ابن آجروم
فبعدما رأينا المقدمة عن علم النحو واالكلام عند النحويين سنتدارس هذه الحصة –بإذن الله تعالى –أقسام الكلام .
قال صاحب الفضل –بعد الله عز وجل – الامام ابن آجروم في مقدمته : " وأقسامه ثلاثة : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى "

+ الاسم : لغة هو مادل على مسمى
اصطلاحا :كلمة دلت على معنى في نفسها منسلخة عن الزمان .
والاسم ينقسم الى ثلاثة اقسام : ظاهر (مثل :محمد)، وضمير (مثل : انا،انت،هو...)ومبهم (مثل : الذي ،التي .....)
+ الفعل : لغة هو الحدث
اصطلاحا : كلمة دلت على معنى في نفسها مقترنة بأحد الازمنة الثلاث : الماضي او
الحال او المستقبل .
والفعل ينقسم الى ثلاثة اقسام :
= الماضي : وهو مادل على حدث قبل زمن التكلم .
= المضارع : وهو مادل على حدث في زمن التكلم او بعده .
=الامر : وهم مادل على حدث يطلب حصوله بعد زمن التكلم .
+ الحرف : لغة هو الطرف .
اصطلاحا : مادل على معنى في غيره (او بواسطة غيره).
والحرف ينقسم الى قسمين (والتقسيمات كثيرة لكن نكتفي بهذا لاجل ألا نطيل):
=قسم خاص بالاسماء عامل فيها :مثل في والى وعن ووووووووو
= قسم عام يدخل على الاسماء والافعال والحروف :مثل "هل"فهي تدخل على الاسماء
"هل محمد موجود" وعلى الافعال"هل كتبت الدرس" وعلى الحروف "هل في البيت
احد"


هذا والله تعالى اعلى واعلم
تقبلوا تحيات اخيكم : يوسف ابو علي من المغرب

الراقي المغربي
09-10-2006, 11:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أحبتي في الله نشكر الأخ الفاضل يوسف أبو علي على ما قام به من شروحات للأجرومية، وبهذه المناسبة أضع بين أيديكم متن الأجرومية عسى أن ينفع الله بها أعضاء ومشرفي منتدى الرقية الشرعية:

للمشاهدة اضغط هنا (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/ajromih.zip)

للتحميل اضغط هنا (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/ajromih.zip)

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى..

يارا-321
31-10-2006, 09:41 AM
بارك الله فيك أخي الفاضل متحري الحق على هذه البادره الطيبه لأني فعلا بحاجه إلى مراجعة المتن وشرحه بعد أن درست على يد أحد العلماء الأفاضل هذه الماده0