المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && العلامة الفوزان : الرقية عن طريق المسجل أو التلفون من الكذب والدجل && ) !!!


المعيصفي
15-10-2013, 03:16 PM
رقم الفتوى 5964



نص السؤال : يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله :هل تجوز الرقية على المريض بواسطة المسجل بحيث يكون في الشريط رجل يرقي ؟

الجواب لسماحة الوالد صالح بن فوزان الفوزان
لا يا أخي. لا يا أخي.
الرقية مباشرة، يقرأ وينفث على المريض من ريقه ،هذه الرقية .

أما التوسع والتهور في الرقية بحيث أنه بشريط ولا بالتلفون - يقرأ عليه بالتلفون - ولا يقرأ بالخزان - خزان الماء -
ولا يقرأ بوايتات. ولا يقول ها القارورة المركزة بمائة ريال والقارورة الي ما هي مركزة بخمسين ريال.
هذا كله من الكذب ومن الدجل.
ومن استنزاف أموال الناس وهذا خروج بالرقية الشرعية إلى الأطماع واستنزاف أموال الناس نعم.



منقول من موقع الشيخ الفوزان حفظه الله

أبو البراء
16-10-2013, 08:55 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) ، طبعا هذا بخلاف سماع اشرطة الرقية بقصد الفائدة ، ولمزيد من التفصيل أحيلكم للرابط الهام التالي :

( && حكم العلاج عن طريق الهاتف والماسنجر ونحوه ، والعلاج بالآلات الصوتية && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=334)

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المعيصفي
17-10-2013, 03:55 PM
طبعا هذا بخلاف سماع اشرطة الرقية بقصد الفائدة ،0

وفيك بارك الله أخي العزيز أبي البراء .
وما هي الفائدة من سماع ما يسمى بأشرطة الرقية ؟
وفقني الله وإياك لما يحب ويرضى .

أبو البراء
23-10-2013, 05:09 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) ، مما لا شك فيه بأن الخير في قراءة القرآن مباشرة سواء من الحالة المرضية وهو الأولى او من قبل المعالج ، ومما لا شك فيه أيضاً منفعة سماع الرقية الشرعية من الأشرطة ونحوها ، وأقدم لكم هذا الرابط الهام بخصوص ذلك :

( && حكم العلاج عن طريق الهاتف والماسنجر ونحوه ، والعلاج بالآلات الصوتية && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=334)

ولكن لا بد ان نعلم أن سماع الأشرطة لا يغني بأي حال من الأحوال عن الرقية الشرعية المباشرة ، والله تعالى أعلم 0

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المعيصفي
25-10-2013, 08:56 AM
جزاك الله خيرا .
ولكن كيف توفق أخي العزيز بين كونها بدعة ولا تجوز وبين كونها لا شك نافعة كما تفضلت به .
هل يمكن أن يكون للبدعة آثارا نافعة ؟!
وبارك الله فيك .

أبو البراء
28-10-2013, 06:46 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) ، ومن قال انها بدعة ؟؟؟

وحتى يعلم الجميع معنى البدعة ، أحيلكم للرابط الهام التالي :

( && هل من خطر لـ ( البدعة ) على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم ؟؟؟ && ) !!! (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3285)

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المعيصفي
28-10-2013, 07:33 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) ، ومن قال انها بدعة ؟؟؟



الفتوى رقم ( 18268 )
س: عند الرقية هل يجوز أن يضع الراقي يده على المريض
( الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 86)
ثم يفتح المسجل مستعينًا بالله ثم بصوت القارئ فقط ، حيث يوجد في الأسواق 4 أشرطة للتداوي بالقرآن ودفع الحسد ونحو ذلك؟
ج : الأصل أن الراقي هو الذي يباشر قراءة القرآن وينفث على المريض من ريقه، ففي (الصحيح) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن أناسًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يَقْروهم، فبينما هم كذلك إذ لُدغ سيد أولئك، فقالوا: هل معكم من دواء أو راقٍ؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلاً. فجعلوا لهم قطيعًا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فسألوه فضحك وقال: وما أدراك أنها رقية؟ خذوها واضربوا لي بسهم .
وفي (الصحيح) أيضًا من حديث عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها .
ولما في مباشرة الراقي القراءة بنفسه من معانٍ تقوم في الراقي لا بد من اعتبارها.
وعليه فإن الرقية بفتح جهاز التسجيل خلاف الأصل الشرعي، فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعًا.
( الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 87)
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد الله بن غديان عبد العزيز آل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

المعيصفي
28-10-2013, 07:36 PM
وسماحة العلامة الوالد صالح الفوزان اعتبرها من الدجل كما في موضوع الصفحة أعلاه
وبارك فيك أخي العزيز ووفقنا وإياك لكل خير

المحب لأحمد
28-10-2013, 08:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا سمحتم لي وسمح شيخينا وأستاذنا الفاضل أبو البراء بهذه المداخله

أخي الفاضل / إن مُعتقدنا والمفهوم لدينا من توصية المصاب بسماع الرقية الشرعية أوسماع سورة البقرة أوغيرها من كتاب الله هي الفائدة المرجوة من سماع كلام الله جل جلاله والإنتفاع بمافيه من الخيرات العظام. وليس فيما نوصي به ونعتقده أن تقوم هذه الأشرطة مقام الرقية الشرعية الثابته عن الحبيب صلى الله عليه وسلم . من حيث المباشرة وعقد النية بالشفاء والنفث وكذلك وضع اليد اذا كان رجل .. فمن أعتقد هذا فقد ابتدع في الرقية...وبهذا أرجو ان اكون قد وفقت في توضيح ما أشكل عليك . فإن وفقت فمن الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان.

أبو البراء
29-10-2013, 05:03 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) ، أرجو القراءة المتأنية للفتوى ، وانظر إلى التالي :

السؤال : عند الرقية هل يجوز أن يضع الراقي يده على المريض ثم يفتح المسجل مستعينًا بالله ثم بصوت القارئ فقط ، حيث يوجد في الأسواق 4 أشرطة للتداوي بالقرآن ودفع الحسد ونحو ذلك ؟؟؟

الجواب : وعليه فإن الرقية بفتح جهاز التسجيل ( على الوجه المحدد في السؤال أعلاه ) خلاف الأصل الشرعي، فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعًا 0

وبالتالي الجواب واضح فلم يقل أحد منا بأن سماع المسجل رقية ، وهذا قول اللجنة :

( فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعاً )

فالرقية تكون مباشرة على المريض ، وإلا فكثير من الوسائل المستحدثة مثل الميكرفون في المساجد أو سماع القرآن من الأشرطة او من الراديو على حد قولك هي بدعة ، ولكن صفة وصيغة السؤال تجعل من الأمر بدعة محدثة 0

وأخيراً أخي الفاضل ، قبل ان تدخل في نقاش علمي حاول أن تفهم المسألة جيداً ثم ناقش ، فالوقت ثمين ، والوقوف مع الحالات المرضية أثمن ، وقد بينت لكم الرابط الذي أتحدث فيه عن مسألة ( العلاج بالأشرطة ) وليس ( الرقية بالأشرطة ) وهذا جائز ولم يبدعه أحد ، ولكن سياق السؤال الوارد في قتوى اللجنة في واد وطرحكم في واد أخر 0

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المعيصفي
31-10-2013, 04:56 PM
حياك الله أخي الكريم .
أولا : نحن جميعا أوقاتنا ثمينة ولكن بيان السنة لهو أثمن أمر تصرف فيه الأوقات .


ثانيا : أرجو أن يتسع صدرك للنقاش .


ثالثا : ما وجه العلاج بسماع الأشرطة ؟


رابعا : ما هو الاختلاف بين قولك " وقد بينت لكم الرابط الذي أتحدث فيه عن مسألة ( العلاج بالأشرطة ) وليس ( الرقية بالأشرطة ) وهذا جائز ولم يبدعه أحد ، "

وبين حكم اللجنة الدائمة على ما جاء في السؤال عند الرقية هل يجوز أن يضع الراقي يده على المريض ثم يفتح المسجل مستعينًا بالله ثم بصوت القارئ فقط ،
حيث يوجد في الأسواق 4 أشرطة للتداوي بالقرآن ودفع الحسد ونحو ذلك ؟؟؟


بأنه بدعة ؟ .
وفقني الله وإياك لكل خير .

أبو البراء
31-10-2013, 07:47 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) ، أما قولكم :

( أولا : نحن جميعا أوقاتنا ثمينة ولكن بيان السنة لهو أثمن أمر تصرف فيه الأوقات )

قلت وبالله التوفيق : وهل ترانا أيه الرجل من أصحاب البدع والضلال ، بينت لكم ووضعت الرابط في أكثر من موضع حتى تستوعبو المسألة ولكن للأسف ، أعود فأنقل لكم ما هو موجود على الرابط حتى يتم استعاب المذكور :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

يعمد بعض المعالِجين أحيانا بعلاج بعض الحالات عن طريق الهاتف ، حيث يقرأ المعالِج آيات من كتاب الله عز وجل وكذلك أدعية مأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ، هل يجوز استخدام هذه الطريقة في العلاج من الناحية الشرعية ؟؟؟

إن الأساس الذي لا بد أن يضبط كافة الممارسات والوسائل المتبعة في العلاج هو عدم مخالفتها الأسس والقواعد والشروط الرئيسة للرقية الشرعية ، والرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض وهذا كله لا يتوفر في مثل تلك الحالة ، ولكني أقول بما أن العلاج الذي يتبع أحيانا عن طريق الهاتف لا يخالف تلك الأسس ويندرج تحت الوسائل المتطورة التي توفرت في العصر الحاضر بسبب التقدم العلمي فإنه لا يرى بأس باتباعه ، شريطة أن يندرج تحت ما تقتضيه الضرورة والمصلحة الشرعية ، مع أن الأولى تركه بسبب الاعتبارات التالية :

أ )- إن الأساس في العلاج بالرقية الشرعية لا بد أن يكون نابعا من قبل أهل البيت أنفسهم ، فيقرأ الرجل على نفسه وأهل بيته ، وتقرأ المرأة على نفسها وأهل بيتها وكذلك الأمر ، فالواجب يحتم على أهل البيت رقية مريضهم دون التعلق بالآخرين والاعتماد والتوكل على الله سبحانه وتعالى ، وهذا هو الأولى والأتقى والأسلم 0

ب)- يعتبر المعالِج طبيبا من نوع خاص يحتاج لمعاينة المريض ومتابعة الأعراض التي تنتابه من فينة لأخرى ، وهذا غير متوفر فيما لو تم العلاج والقراءة عن طريق الهاتف 0

ج )- بعض المرضى ممن يعانون من الإصابة بالمس الشيطاني ، يحتاجون لمعالج متمرس يتعامل مع الحالة المرضية بما يتلاءم معها من وسائل وأساليب وممارسات ، وبالتالي فإن القراءة على المصروع عن طريق الهاتف لا يتوفر لها مثل هذا المناخ ، إضافة لعدم استطاعة الأهل التعامل مع الحالة المرضية بما يناسبها ، أو خوفهم من هذا الموقف ونحو ذلك من أمور أخرى ، وبالعموم فقد يؤدي استخدام مثل هذا الأسلوب أحيانا لمفاسد عظيمة ، وكما هو معلوم فإن ( درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ) 0

د )- من الوسائل المهمة التي لا بد من اتباعها تجاه المرضى المصابين بالمس الشيطاني قوة الشخصية وصلابة الجأش من قبل المعالِج وهذا ما لا يتوفر في حالة العلاج عن طريق الهاتف 0

هـ)- ولا بد للمعالِج من فعل ذلك مع النساء بوجود محرم بجانبها أو عن طريق ( مكبر صوت الهاتف ) درءا للمفسدة التي قد تترتب عن مثل ذلك الفعل ، ومداخل الشيطان في هذا الأمر كثيرة ومتشعبة 0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت ، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة ؟؟؟

فأجابت – حفظها الله - : ( الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ولا بواسطة الهاتف ، لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه – رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " " متفق عليه " ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفقرة السادسة - برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم العلاج عن طريق الهاتف ، فأجاب - حفظه الله - : ( الأولى أن تكون الرقية بمباشرة للمرقي ، ولا بأس بهذا الفعل دون أن يترتب على هذه القراءة أية مفاسد شرعية ، والله تعالى أعلم ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

وهنا قد يتبادر سؤال آخر حول العلاج عن طريق الآلات الصوتية :

وهذا قد بحثته بحثاً مفصلاً في كتابي ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) حيث قلت :

يعمد بعض المعالِجين بالإيعاز للمرضى بسماع الرقية الشرعية عن طريق بعض الأجهزة الحديثة كالمسجل والمذياع أو استخدام الميكرفون ونحوه ، وأقول بخصوص هذه المسألة ما قلته في المسألة السابقة ، فإن كانت الرقية المسموعة أو المرئية هي رقية شرعية متضمنة آيات من كتاب الله أو أحاديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم شريطة أن ينصت المريض للرقية ، فلا حرج في ذلك ، علما بأن اتباع هذه الطريقة وبهذه الوسيلة لا تغني عن الرقية ، لأن الرقية عمل يحتاج لاعتقاد ونية ومباشرة وغير ذلك من أمور أخرى قد يحتاج إليها المعالِج ، ومن هنا كان الأولى أن تستخدم هذه الطريقة في حالات الضرورة ولبعض الحالات التي تعاني من أمراض روحية بسيطة كالعين والحسد والسحر أو تلك التي تعاني من الاقتران البسيط ، أما الحالات التي تعاني من الأمراض الروحية الصعبة كالسحر والعين والحسد الشديد أو الاقتران الخطير فهذه كلها لا تنصح البتة باستخدام هذا الأسلوب بسبب صعوبة التعامل مع الحالة والتي تحتاج إلى متمرس له خبرة وباع في هذا المجال ، ودون توفر مثل تلك الخبرة والدراية فقد يؤدي ذلك لمفاسد شرعية عظيمة والله تعالى أعلم 0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض وانتزاع آيات معينة تخص السحر وأخرى للعين ، وأخرى للجان 00 ؟

فأجابت - حفظها الله - : ( تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض والجهاز لا يتأتى منه ذلك ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - الفقرة الثامنة - برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم العلاج بواسطة الآلات الصوتية ، فأجاب - حفظه الله - : ( لا بأس بذلك ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

وسئل - حفظه الله - عن بعض من يرقون بالرقى الشرعية ويقومون بجمع من سيقرؤون عليهم في مكان واحد ويستخدمون المكرفون في ذلك ، فما حكم القراءة عليهم مجتمعين ؟ وما حكم استخدام المكرفون ؟

( ذكر بعض القراء أن ذلك جرب فأفاد وحصل الشفاء لكثير من المصابين ، وذلك إن سماع المصروع لتلك الآيات والأدعية والأوراد يؤثر في الجان الذي يلابسه ، فيحدث أن يتضرر ويفارق الإنسي ، وإن هذا القرآن هو شفاء كما وصفه الله تعالى ، فيؤثر في السامع ولو لم يحصل من القارئ نفث على المريض ، ومع ذلك فإن الرقية الشرعية هي أن الراقي يقرب من المريض ويقرأ عنده الآيات وينفث عليه ويمسح أثر الريق على جسده بيده ، ويسمعه الآيات والأدعية حتى يتأثر بسماعها ، فعلى هذا متى تيسر أن يرقى كل واحد منفرداً فهو أفضل ، وإن شق عليه فعل ما ذكر من القراءة في المكبر ، مع إخباره بأن تأثيرها أقل من تأثير القراءة الفردية ، والله أعلم ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

وهنا لا بد من الإشارة لأمر هام حيث يعمد بعض الناس بتشغيل جهاز تسجيل يحتوي على آيات أو سور من القرآن الكريم وتركه في المنزل حماية ووقاية من الجن والشياطين 0

وقد سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن حكم ترك القرآن في المنزل إذا كان لا يوجد أحد في المنزل ( جهاز تسجيل ) وتشغيل القرآن في المنزل حماية ووقاية للبيت من الجن والشياطين ؟؟؟

فأجاب - رحمه الله - : ( لا أعلم فيه شيء ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

فهل تبدع علماء أجلاء مثل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - ، وكذلك العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين 0

أما قولكم :

( أرجو أن يتسع صدرك للنقاش )

قلت وبالله التوفيق : لو لم يتسع صدري لكم للنقاش وأنتم تشرفون وتغربون لما زال الأمر حتى هذه المداخلة ، وأرجو منكم - غفر الله لكم - قراءة ما ذكرته في المداخلة السابقة ، ففيها الزبدة 0

أما قولكم :

( ما وجه العلاج بسماع الأشرطة )

قلت وبالله التوفيق : عد لما ذكره العلامة الشيخ ( عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - رحمه الله - ) ، وأعيد ذلك لكم توفيرا لوقتكم الكريم :

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم العلاج بواسطة الآلات الصوتية ، فأجاب - حفظه الله - : ( لا بأس بذلك ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

وقد شرحت أيضاً لكم من خلال مداخلتي السابقة الوجه في ذلك 0

عموماً سوف يتم اغلاق الموضوع لوقتكم ولوقتي ، وأما قناعتكم فهذا شأنكم وأما قناعتنا فهي بفضل الله توافق الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة دون أن ننحاز عن ذلك قيد أنملة 0

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المعيصفي ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المعيصفي
02-11-2013, 06:19 PM
السلام عليكم .

وحياكم الله .

الأخ الكريم أبو البراء .

لا شك أن غاية كل عبد أن يرضي مولاه بما يحبه ويرضاه .

ولا شك أن هذه الغاية وبوسائلها يستصحبها العبد حتى يأتيه اليقين . فليس لها حد ولا عد .

ومن وسائل الوصول إلى ما يحبه الله ويرضاه هي البحث والتحقيق .

ولا شك أن مواطئة سنة النبي عليه الصلاة والسلام بيقين أو غلبة ظن هي الغاية وليست العمل بذاته من غير حصول اليقين أو غلبة الظن بالمواطئة .

ولقد اختلف السلف ومن بعدهم من سار على نهجهم ولم يكمم بعضهم أفواه بعض .

فلا ينبغي أن تغلق الموضوع بهذه النتيجة " عموماً سوف يتم اغلاق الموضوع لوقتكم ولوقتي ، وأما قناعتكم فهذا شأنكم وأما قناعتنا فهي بفضل الله توافق الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة دون أن ننحاز عن ذلك قيد أنملة 0



وكأن قناعتك حق لا مرية فيه وقناعة مناقشك مخالفة تماما للكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة .

مع أنك لم تستطع أن تجيب على سؤالي َّ اللذين طرحتهما عليك ! .

وأهم سؤال هو : ما الوجه الشرعي للعلاج بالأشرطة ؟!

لأن الدواء إما أن يكون محسوس الخواص والتأثير كالأدوية الطبيعية المحسوسة والحجامة ونحوها .

وإما أن يكون ـ غيبيا ـ غير محسوس الخواص والتأثير كالرقية والدعاء ونحوهما .

فالعلاج بالأشرطة من أي نوع ؟! وكيف ؟! .

فيا أخي وسع صدرك وهات حجتك أمام الجميع لكي نصل إلى أحسن الأقوال وإلى مواطئة السنة التي لا أشك أنها غاية الجميع .
مع فائق تقديري واحترامي لكم أخي الكريم .

المحب لأحمد
02-11-2013, 06:59 PM
يُرفع للشيخ الفاضل

أبو البراء
02-11-2013, 07:55 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع :

( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت أستغفرك وأتوب إليك )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0