المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلم ما قام عليه الدليل


RachidYamouni
03-03-2013, 09:30 PM
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في
مجموع الفتاوى 135/13 :

جِماعُ ” الفُرقان “ بين الحق و الباطل ، و
الهدى و الضلال و الرشاد و الغي ، و طريق
السعادة و النجاة ، و طريق الشقاوة و الهلاك : أن يجْعَلَ ما بَعَثَ الله به رُسُلَه و أنزل
به كُتُبَه هو الحق الذي يَجِبُ اتِباعُه ،

و به يَحْصُلُ الفُرْقانُ و الهدى و العِلْم و الإيمان
فَيُصَدِّقُ بأنه حَقٌ و صِدْقٌ ،

و ما سِواه مِنْ كلام سائِر الناس يُعْرَضُ عليه

فإنْ وافَقَهُ فهو حقٌ ، و إن خالَفَهُ فهو باطِلٌ ،

و إنْ لم يَعْلّم هل وا فَقَه أو خالَفَه لِكَونِ ذلك الكلام مُجْملا لا يَعْرِفُ مُرادَ صاحِبِه ، أو قد
عَرَفَ مُرادَه

و لكن لم يَعْرِف هل جاء الرسول بتصديقه ، أو
تكذيبه ، فإنه يُمسِك و لا يتكلم إلا بعلم .

و العلم ما قام عليه الدليل ، و النافع منه
ما جاء به الرسول .

حفيدة الصحآبة
03-03-2013, 10:02 PM
و لكن لم يَعْرِف هل جاء الرسول بتصديقه ، أو تكذيبه ، فإنه يُمسِك و لا يتكلم إلا بعلم .

نعم فإذآ أثبتنآ قيل لنآإ مآ الدليل ؟؟
وإن نفينآإ قيل لنآإ مآ الدليل ؟؟
فيكون موقفنآإ موقف السآكت .
جزآك الله خيرآ ..

RachidYamouni
03-03-2013, 10:40 PM
و لكن لم يَعْرِف هل جاء الرسول بتصديقه ، أو تكذيبه ، فإنه يُمسِك و لا يتكلم إلا بعلم .

نعم فإذآ أثبتنآ قيل لنآإ مآ الدليل ؟؟
وإن نفينآإ قيل لنآإ مآ الدليل ؟؟
فيكون موقفنآإ موقف السآكت .
جزآك الله خيرآ ..






قال ابن القيم في إعلام الموقعين : وكل من له مسكة من عقل يعلم أن فساد العالم وخرابه إنما نشأ من تقديم الرأي على الوحي والهوى على العقل وما استحكم هذان الأصلان الفاسدان في قلبٍ إلاّ استحكم هلاكه وفي أمة إلاّ وفسد أمرها أتم الفساد . اهـ


و من كلام الشاطبي في الموافقات28/3
كل من ابتغى في تكاليف الشريعة غير ما شرعت له فقد ناقض الشريعة وكل من ناقضها فعمله في المناقضة باطل فمن ابتغى في التكاليف ما لم تشرع له فعمله باطل .اهـ


قال ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى347/3 : وبهذا يتبيّن أنّ أحقّ
الناس بأن تكون هي الفرقة الناجية : أهل
الحديث والسنّة الذين ليس لهم متبوع
يتعصّبون له إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أعلم الناس بأقواله وأحواله وأعظمهم تمييزا بين صحيحها وسقيمها وأئمّتهم فقهاء فيها و أهل معرفة بمعانيها
واتباعٌ لها: تصديقًا وعملاً وحبًّا وموالاةً لمن والاها ومعاداة لمن عاداها، الذين يردون المقالات المجملةَ إلى ما جاء به من الكتاب والحكمة فلا يُنَصِّبُون مقالةً و يجعلونها من أصول دينهم وجُمل كلامهم إن لم تكن ثابتةً فيما جاء به الرسول صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم
بل يجعلون ما بعث به الرسول صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم من الكتاب والحكمة هو الأصل الذي يعتقدونه ويعتمدونه .اهـ


قال تعالى « و أنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
فاتَّبِعُوهُ ولاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُم عَن
سَبِيلهِ » سورة الأنعام153

والله تعالى أعلم

حفيدة الصحآبة
04-03-2013, 03:27 AM
بآرك الله فيك ،

أسامي عابرة
04-03-2013, 04:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

طرح قيم موفق أسأل الله تعالى أن ينفع به

RachidYamouni
04-03-2013, 01:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

طرح قيم موفق أسأل الله تعالى أن ينفع به

آمين و إياك و شكرا لك

RachidYamouni
05-03-2013, 11:32 AM
بآرك الله فيك ،

آمين و لك بالمثل و شكرا

RachidYamouni
09-04-2013, 11:23 PM
العلم ما قام عليه الدليل ، و النافع منه
ما جاء به الرسول .

RachidYamouni
08-06-2013, 09:52 PM
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨
✨✨✨
✨✨



تفصيل مسألة الحكم بغير ما أنزل من
أقوال السلف الصالح من السابقين
الأولين ومن تبعهم بإحسان ومن أقوال المعاصرين ...


http://www.alrbanyon.com/vb/showthread.php?t=10502

RachidYamouni
05-09-2013, 06:21 AM
حسدوك أن رأوك فضلك اللـه

_______ بمـا فُضِّلَتْ بـه النُّجَبَــاءُ



_ وقال أبو الأسود الدولى :

حَسَدوا الفَتى إذ لم ينالوا سعيه

_____ فالقـوم أعـداءٌ لـه وخُصُـومُ

RachidYamouni
06-09-2013, 10:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصركم الله بالحق ونصر الحق بكم آمين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين وإياك وبارك الله فيك