المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كنت أقرأ على صاحبتي فنطق الجني الصارع وهددني بأن يؤذيها ويخرج من عينها ؟؟؟


maha
06-04-2006, 07:04 PM
كنت اقرا على صاحبتي
ونطق الجنى وقال انا عاشقها
طلبت منه الخروج رفظ
وبعد ان شديت عليه بالقراءة
صرخ وقال اذا ما وقفتي القراءة
سوف اخرج من العين
هل يستطيع ان يخرج؟
واذا خرج هل يضر؟
وكيف اتعامل معه؟
لكم تحياتي

أبو عبدالله الراقي
06-04-2006, 07:54 PM
لا تبالي بتهديده واكملي القراءة ، واطلبي منه الخروج كما دخل

عفراء
06-04-2006, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس كل الحالات يستطيع غير الراقي علاجها فربما تضرر الشخص الراقي نفسه وليس فقط المرقي .... .
وبالعكس أخي الكريم الشيخ الكريم أبو البراء ضد ممارسة الرقية لكل حتى من يملك هذه المعلومات النظرية ويأكد على اللجوء بعد الله للراقي وقد كنت أستشرت الشيخ في ممارسة الرقية الشرعية بما أملك من معلومات ليس كثيرة ولكن ربما تفي بالغرض إلا أنه بين جميع ماقد يواجه الشخص في حال عدم تمكنه من الرقية الشرعية عملياً وعلمياً.

أبو البراء
06-04-2006, 09:37 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مها ) ، وما تعقيب الإخوة جزاهم الله خيراً إلا خوفاً عليك ، هذا من جهة ، أما من الجهة الثانية فالمر يحتاج إلى الناحية العلمية والتطبيقية وإلا فالعواقب وخيمة ، وأما من الجهة الثالثة فأنا لي رأي في أن تقوم المرأة بالعلاج وإليك التفاصيل :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

يتساءل البعض عن مشروعية رقية المرأة للنساء وتخصصهن في هذا الأمر ، ولكي نقف على حقيقة ذلك فلا بد من دراسة المسألة دراسة شرعية علمية مستفيضة لكي نقف على الحق فنتبعه 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم تخصص المرأة المسلمة في الرقية الشرعية ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( الرقية الشرعية هي العلاج بكتاب الله تعالى وبالأدعية المأثورة في السنة الصحيحة ، فمن حفظها وعرف تلك النصوص التي تستعمل في الرقية فله استعمالها ، ولا فرق بين الرجل والمرأة وقد كانت عائشة – رضي الله عنها – ترقي نبي الله صلى الله عليه وسلم لما مرض وتنفث بيده رجاء بركتها ، ولا شك أن الكثير من النساء المؤمنات قد يحفظن القرآن والكثير من الأوراد وهي من الصالحات القانتات الحافظات للغيب ، فلهن عمل الرقية للنساء حتى لا تحتاج المرأة إلى الذهاب للرجال لأجل الرقية وكذا تلاقي المرأة محارمها ونساءها وذلك موجود فيهن بكثرة والله أعلم ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين – ص 384 ) 0

ولي وقفات تأمل قبل أن أخلص لنتيجة بحث هذه المسألة :

1- خطورة طريق الرقية الشرعية :

إن طريق الرقية الشرعية شائك يحمل في طياته كثيرا من المخاطر والعقبات والمحاذير التي لا تستطيع المرأة بأي حال من الأحوال تحملها والصبر على أذاها ، فقد تتعرض للإيذاء في نفسها وأهلها ومالها وقد لا تطيق ذلك ويؤدي إلى كفرانها بنعم ربها 0

2- ضعف المرأة أمام مغريات الحياة الكثيرة ومنها :

المدح والعجب وحب الظهور والسمعة وحب المال ونحو ذلك من أمور كثيرة ، وهذا قد يؤدي إلى فسادها وبعدها عن منهج الكتاب والسنة 0

3- قد يؤدي بالمرأة إلى إهمال الاعتناء ببيتها وزوجها وأولادها :

وهذا قد يؤدي إلى محاذير شرعية كثيرة ، خاصة إذا علمنا من استقراء النصوص القرآنية والحديثية أن زوجها هو جنتها أو نارها 0

4- تعرض المرأة للفتنة العظيمة خاصة ما يتعلق بالمحاذير الشرعية التي تكتنف هذا الأمر :

وأخطر تلك المحاذير هو تعرض المرأة لبعض الحوارات مع الجن والشياطين ، وهذا الأمر لا يجوز مطلقا من الناحية الشرعية ، فالجن مكلفون وينطبق في حقهم ما ينطبق على الإنس من الأحكام الشرعية ، والمرأة عورة وصوتها عورة ، فلا يجوز بأي حال من الأحوال أن تعرض نفسها لمثل تلك الفتنة ومعلوم ضعفها وقلة حيلتها 0 والذي نعرفه ونعلمه من علماء الأمة أنه لا يجوز للمرأة أن تلقي الدروس والمحاضرات أمام الرجال أو على مسامعهم ، بعكس العلماء والدعاة الذين يقومون بإلقاء تلك الدروس على مسامع النساء دون أن يكون أدنى حرج في ذلك 0

5- سهولة انسياق المرأة وراء الجن والشياطين ووقوعها في الكفر أو الشرك أو المحاذير الشرعية :

وهذه جبلة المرأة فالضعف هو الصفة الملازمة لها ولن تستطيع بأي حال أن تقف وتواجه الشيطان وتنتصر عليه 0

6- ضعف المرأة وتعرضها لما تتعرض له النساء من أحكام الحيض والنفاس :

وهذا يجعلها عرضة لتسلط الشيطان وإيذائه ، وقد يقود ذلك لتعرضها لإيذاء شديد تكون له عواقب وخيمة لا تستطيع الصبر عليها أو تحملها ، ولا يخفى علينا الحديث الثابت عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن ، أما نقصان العقل فشهادة امرأتين بشهادة رجل ، وأما نقصان الدين ، فإن إحداكن تفطر رمضان ، وتقيم أياما لا تصلي ) ( متفق عليه ) 0

قال المباركفوري : ( قوله :" خطب الناس " وفي حديث أبي سعيد عند الشيخين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ، فمر على النساء فقال : يا معشر النساء تصدقن الخ " ثم قال يا معشر النساء " أي جماعتهن والخطاب عام غلبت لا الحاضرات على الغيب قال أهل اللغة : المعشر هم الجماعة الذين أمرهم واحد ، أي مشتركون ، وهو اسم يتناولهم كالإنس معشر والجن معشر والأنبياء معشر والنساء معشر ونحو ذلك وجمعه معاشر" تصدقن " أمر لهن أي أعطين الصدقة " ولم ذاك " فقالت : كيف يكون ذاك ولأي شيء نكون أكثر أهل النار " لكثرة لعنكن " اللعن هو الدعاء بالابعاد من رحمة الله تعالى " يعني وكفركن العشير " هذا قول بعض الرواة ، وفي حديث أبي سعيد "تكثرن اللعن وتكفرن العشير" 0 قال النووي : العشير بفتح العين وكسر الشين وهو في الأصل المعاشر مطلقا والمراد الزوج انتهى 0 وكفران العشير جحد نعمته وإنكارها أو سترها بترك شكرها ، واستعمال الكفران في النعمة والكفر في الدين أكثر " من ناقصات عقل ودين " أي ما رأيت أحدا من ناقصات " أغلب لذوي الألباب " أي لذوي العقول والألباب جمع اللب ، وهو العقل الخالص من شوب الهوى ، وفيه مبالغة لأنه إذا كان ذو اللب والرأي مغلوبا فغيره أولى " منكن " متعلق بأغلب " وما نقصان عقلها ودينها " كأنه خفي عليها ذلك حتى سألت عنه " قال شهادة امرأتين منكن بشهادة رجل " وفي حديث أبي سعيد : اليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ قال الحافظ : أشار بقوله مثل نصف شهادة الرجل إلى قوله تعالى : ( فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ ) ( سورة البقرة – الآية 282 ) لأن الاستظهار بأخرى مؤذن بقلة ضبطها وهو مشعر بنقص عقلها " ونقصان دينكن الحيضة " بفتح الحاء " فتمكث إحداكن الثلاث والأربع " أي ثلاث ليال مع أيامها وأربع ليال مع أيامها " لا تصلي " ولا تصوم وفي حديث أبي سعيد أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال : فذلك من نقصان دينها 0 قال النووي : وأما وصفه صلى الله عليه وسلم النساء بنقصان الدين لتركهن الصلاة والصوم في زمن الحيض فقد يستشكل معناه وليس بمشكل بل هو ظاهر ، فإن الدين والإيمان والإسلام مشتركة في معنى واحد كما قدمنا في مواضع 0 وقد قدمنا أيضا في مواضع أن الطاعات تسمى إيمانا ودينا 0 وإذا اثبت هذا علمنا أن من كثرت عبادته زاد إيمانه ودينه ، ومن نقصت عبادته نقص دينه انتهى ) ( تحفة الأحوذي – 7 / 300 ، 301 ) 0

وبعد هذه العجالة فالأولى عدم تعرض المرأة لمثل هذا الموقف بسبب الاعتبارات التي كنت قد ذكرتها آنفا ، وتنصح بعدم رقية النساء إلا في حالات الضرورة التي يحتم فيها الواجب الشرعي التدخل وإعانة المظلوم ، وتكتفي بفعل ذلك مع أهل بيتها ومحارمها دون التوسع والتفصيل ، وأتوجه بالنصح لكل من تفكر بهذا الأمر لأن تتوجه باستشارة أهل العلم والعلماء لتوجيهها الوجهة الصحيحة وفق ما تمليه المصلحة الشرعية ، دون أن تقدم على هذا الأمر بشكل اجتهادي ، والله تعالى أعلم 0

( قصة واقعية )

وهذه القصة لامرأة طيبة صالحة أحسبها كذلك والله حسيبها ، قررت الدخول في هذا الأمر الشائك الصعب ، وبدأت تمارس الرقية مع بنات جنسها ، إلى أن جاء اليوم الذي دفعت فيه ثمن ذلك غاليا ، وكان الأولى لها أن تستشير أهل العلم والعلماء ليرشدوها إلى ما فيه خيرها ، وبدأت رحلة العلاج ، ولم يقتصر الإيذاء عليها فحسب بل تعدى ذلك إلى زوجها وأولادها ، وبقيت فترة طويلة تحت معاناة ذلك الأمر وتبعاته ، ولا أدري بعد ذلك ما آلت إليه حالتها ، والله تعالى أعلم 0

وأما حقيقة أن هناك بعض المنافذ التي قد تؤذي المصروع فنعم ، وقد بينت ذلك في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) تحت عنوان ( أماكن الخروج ) وهو على النحو التالي :

لا بد أن يدرك المعالِج أهمية معرفة الأماكن غير الخطرة ، التي تستطيع الأرواح عن طريقها مفارقة الجسد ، دون أن يؤدي ذلك إلى أية مضاعفات أو إيذاء للحالة المرضية ، وأماكن خروج الأرواح تكون على النحو التالي :

1)- الأماكن غير الخطرة :

أ - الخروج من اليد 0
ب- الخروج من القدم 0

2)- الأماكن الخطرة :

أ - الخروج من منطقة العين 0
ب - الخروج من منطقة الأذن 0
ج - الخروج من منطقة الفم 0
د - الخروج من منطقة الأنف 0
هـ- الخروج من منطقة السرة 0
و - الخروج من منطقة القبل أو الدبر 0

وقد يؤدي خروج تلك الأرواح من الأماكن المشار إليها آنفا لمضاعفات خطيرة ، وقد تؤثر على سلامة المريض بشكل عام ، ومن ذلك تعطيل المكان الذي تخرج منه تلك الأرواح عن عمله ووظيفته الأساسية في الجسم البشري ، أو التسبب بنزيف في منطقة الخروج ونحو ذلك من مضاعفات أخرى ، وعلى ذلك فلا بد للمعالِج من توخي الحذر في التعامل مع ذلك الأمر ، وأن يطلب من تلك الأرواح مفارقة الجسد عن طريق الأطراف ( اليدين أو القدمين ) فقط دون السماح بسلوك أي مسلك آخر للخروج للمحافظة على سلامة المريض 0

قال صاحبا كتاب " كيفية إخراج الجان من جسم الإنسان " : ( فيزجر الجني ويؤمر بالخروج من أحد أطراف المريض دون إحداث أي أثر أو إصابة للمصروع ، فإن أبى واحتال يضرب ضرباً لا يؤثر في المريض وفي مناطق لا يكسر فيها عظم ولا يوهم أحد أن هذا الضرب يقع على المريض ، بل أن الضرب يقع على الجني الصارع لأنك إذا سألت المريض بعد أن يفيق فإنه لا يذكر شيء ويقوم وكأنه غريب عن المجلس ) ( كيفية إخراج الجان من جسم الإنسان – ص 66 ) 0

قال الأستاذ وائل آل درويش : ( وعلى الجني أن لا يخرج من البطن ولا العنق ولا العين ، ولكن ليخرج من أصابع قدميه ، ولتأخذ عليه العهد بذلك ) ( منة الرحمن في العلاج بالقرآن - ص 45 ) 0

هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( مها ) بخصوص هذه المسألة ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لما فيه خيرنا في الدنيا والآخرة ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

وبالله نستعين
06-04-2006, 10:41 PM
صحيح ولا ازيد على كلام شيخنا : ابو البراء
ولاكن قد يحدث ظرر اذا خرج من العين وانتبهي لتهديد هذا الجني لانهم مثل مايدخلون يقدرون يخرجون من اي مكان وذالك اذا اراد الاذيه ولا تعاندي مع الجن لانهم مخلوقات عنيده وبها جهل كبير
اذا كان الجني مسلم ذكريه بيوم الحساب والوعيد الشديد ومن النصائح الكثيرة
وواذا كان الجني كافر اطرحي عليه الاسلام ولاكن بطريقة الدعوة للاسلام واشرحي له الاسلام بطريقة مختصره
واذا اسلم تخبريه ان مايفعله ظلم للانسان وانه لايجوز ان يسكن هذا الجسد وان الله اوجد لهم مساكن في الخلاء وفي الغفار وفي البراري
وان لم تستطيعي واصر الجني على الخروج من العين انصحك ان تذهبي بها الي شيخ راقي موثوق به لانه عنده الخبرة والحنكة
والله اعلم

أسيل
07-04-2006, 03:02 AM
جزاكم الله خيرا ..... موضوع مهم
وانا مع الاخت عفراء فيما قالته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس كل الحالات يستطيع غير الراقي علاجها فربما تضرر الشخص الراقي نفسه وليس فقط المرقي .... .

أبو البراء
07-04-2006, 01:52 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

وإياكم أخيتي الفاضلة وضيفتنا القديرة ( أسيل ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

maha
07-04-2006, 06:13 PM
الى الجميع شكري وتقديري
لكن اقول لكم لم تجيبوا على السؤال الاصلي
وخرجتم من أصل السؤال الى حكم تعلم المراة الرقية
انا بحاجة لمن يجب على السؤال فقط
ولست جديده بالرقية
فاخرجت عدد من الجان وبطرق مختلفة
لكن حبيت اسال عن الوضع الذي ذكرت
لذا لااحب من الاخوة ان يبينوا عضلاتهم ويتنحوا عن لاجابة
والا فالسكوت من ذهب
من لديه خبره يجيب فقط

أبو فهد
07-04-2006, 06:38 PM
بارك الله في الجميع ...

ناصح أمين
08-04-2006, 10:41 PM
1)- الأماكن غير الخطرة :

أ - الخروج من اليد 0
ب- الخروج من القدم 0

2)- الأماكن الخطرة :

أ - الخروج من منطقة العين 0
ب - الخروج من منطقة الأذن 0
ج - الخروج من منطقة الفم 0
د - الخروج من منطقة الأنف 0
هـ- الخروج من منطقة السرة 0
و - الخروج من منطقة القبل أو الدبر 0

وقد يؤدي خروج تلك الأرواح من الأماكن المشار إليها آنفا لمضاعفات خطيرة ، وقد تؤثر على سلامة المريض بشكل عام ، ومن ذلك تعطيل المكان الذي تخرج منه تلك الأرواح عن عمله ووظيفته الأساسية في الجسم البشري ، أو التسبب بنزيف في منطقة الخروج ونحو ذلك من مضاعفات أخرى ، وعلى ذلك فلا بد للمعالِج من توخي الحذر في التعامل مع ذلك الأمر ، وأن يطلب من تلك الأرواح مفارقة الجسد عن طريق الأطراف ( اليدين أو القدمين ) فقط دون السماح بسلوك أي مسلك آخر للخروج للمحافظة على سلامة المريض 0



أختي الكريمة مها حفظها الله

قد بين لك الشيخ في مشاركته ومنها أقتبس هذا

أعانك الله على مساعدة كل مبتلى ووفقك ربي لما يحب ويرضى

( الباحث )
09-04-2006, 04:38 PM
السلام عليكم ورحمه الله
لعلى لى راى غريب فى هذا الموضوع فاقوله ولا الزم به احدا ...والله اعلم
يوجد فرق بين ان تكون راقى وتقرا الرقيه وان لا تكون راقى وتقرا الرقيه ...!!!!
ان كنت قد صنفت نفسك راقيا متمرسا وعارفا متخصصا
وانت مواضب على علاجات من ياتى اليك او يطلب مساعدتك فسوف يتعامل معك الجن نفسه على هذا الاساس
والمعيار فى الحرب هنا بينك وبينه يكون بمدى علمك ومدى تعلقك بتوحيد الله بضره ونفعه اى وضوح النيه والطريق والمقصد اى الغايه ....والاكثر استقامه الاكثر نجاح ....
اما من يرقى وهو ليس مصنف كراقى ....
كمن يرقى اهله او صديقه او اخاه او ابنائه او زوجته .......
اعتقد والعلم عند الله ان الموضوع هنا مختلف .....ولعل هذا الراقى الذى لا لديه ادنى خبره يكون توكله بالفطره ذوتاثير عظيم عذا ان الله يقيض له سلطان لضلم اخيه ولمساعدته اياه
وتكون تاثريها عظيم ...وانصحه ليفعل كما يفعل الراقى المتمرس بالضاهر فقط وبنفس النيه
وسيؤيده الله ان شاء الله
اما ان انحرف فى العلاج وعجبته العمليه وبدا يجتهد فسيجتهد الذى امامه وسيترك الى اجتهاده ...
ارجو ان اكون قد وضحت هذه المسئله والله اعلم بها
وقد نضع لها موضوع مستقل لو احببتم للنقاش

( الباحث )
09-04-2006, 05:23 PM
ما غريب الا الشيطان يا شوبكى :)
هل فعلا الاصل بالرقيه هى رقيه الانسان نفسه واهله او هو كلام نقوله والسلام ....
يعنى لو انى عايش فى بيت شعر بالصحرا وانا اقرا على المراه نطق عليها جن نسئل الله العافيه !!
شويعمل الحزين ومنين يجيب راقى بنص هالصحرا:)
ولكن ..... هنا ياتى تاييد الله .... اليس من مات دون ماله او عرضه شهيد ....
انصر اخاك , الاقربون اولى بالمعروف , اولى لك فاولى . وكثير من الايات والاحاديث
وهنا يكون التعلق فقط بالحق واياته واحاديثه دون لاخبره ولا غيره .....
والله اعلم .....

maha
09-04-2006, 09:58 PM
شكرا شيخنا الكريم ابو البراء
ممكن طلب صغير
ممكن تفتح منتدى بعنوان (فن التعامل مع الاخرين)
لأني أرى بعض الاخوة يضيق صدره ذرعا بمن خالفة

فاصلة:
الامام الشافعي كان يقول
كلامي حق يحتمل الخطأ وكلام خصمي خطأ يحتمل الصواب
لكم تحياتي

أبو البراء
10-04-2006, 03:12 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مها ) ، ولا فض فوكِ ولا عاش من يشنوك في نقل كلام إمامنا الشافعي - رحمه الله - ومع ذلك فإني أنقل كلاماً جامعاً شاملاً لي في موضع آخر يربينا ويعلمنا كيف لا بد أن نكون فأقول :

في حقيقة الأمر أرى أن المسلم في العصر الذي نعيش فيه هو أحوج ما يكون لطلب العلم الشرعي والبحث والتقصي في كافة المسائل الشرعية والوقوف على أقوال أهل العلم فيها قديماً وحديثاً ، وحيث أنه في الآونة الأخيرة ظهر بعض طويلبي العلم ممن سفهوا أقوال العلماء ، ورموهم بالهمز واللمز ونعتوهم بألفاظ خارجة عند حدود الأدب ، وحيث أن مجال الرقية الشرعية قد دخل فيها كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع ، فإني أنصح كافة الإخوة والأخوات ممن اشتغل في هذا العلم الاهتمام بطلب العلم الشرعي ، والعودة في المسائل المشكلة للعلماء وطلبة العلم والدعاة ، وأحمد الله سبحانه وتعالى كان حرصي عظيم خلال سنوات خبرتي الطويلة ، فما توانيت يوماً من الأيام في العودة إلى العلماء وطلبة العلم لسؤالهم في مسائل كثيرة كنت أجهلها ، وما كان ذلك إلا بتوفيق من الله سبحانه وتعالى وحده 0

وهذا الأمر شغلني حيث قد رأيت العجب العجاب من تصرفات بعض المعالجين بالرقية الشرعية – وفقهم الله للخير فيما ذهبوا إليه – والأهم من ذلك كله أنهم لم يراعوا خلافاً قائماً في أي مسألة من مسائل الرقية الشرعية ، ومن هنا فإني أقدم النصح لنفسي أولاً ثم لهؤلاء الإخوة الأعزاء الذين حملوا أمانة هذا العلم ، ووالله إنها لأمانة عظيمة أن يرفقوا بأنفسهم ، وأن يلتزموا بأدب الإسلام في الخلاف ، وأن يحتكموا إلى الأصول والقواعد المقررة ، لا إلى الأقوال المجردة عند الخلاف وليلتمس الأعذار ، لأننا بشر نخطئ ونصيب ، ولا بد أن يتحلى المعالج بأدب المناظرة والمجادلة ، وأنقل كلاما بديعا تحت هذا العنوان للدكتور الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد - حفظه الله - حول مبادئ وآداب الخلاف ، تحت عنوان ( تحاشي الخلاف والاختلاف قدر الإمكان ) وذلك بمراعاة الأمور التالية :

أولا : حسن الظن بطلبة العلم وتغليب أخوة الإسلام على كل اعتبار0

ثانيا : حمل ما يصدر منهم أو ينسب إليهم على المحمل الحسن قدر الإمكان 0

ثالثا : إذا صدر ما لا يمكن حمله فيعتذر عنهم ولا يعدم قاصد الخير والحق لإخوانه من الأعذار ما يبقي صدره سليما ونفسه رضية 0

وليعلم أن هذا ليس دعوة إلى القول بسلامتهم من الأخطاء فكلهم خطاءون والكريم النبيل من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه 0

ويكفيك في هذا أن تعلم أنك خطاء وأنك إذا أخطأت فإن تستغفر لنفسك ألا تستغفر لأخيك حين يخطئ فتقول كما قال موسى مع أخيه هارون : ( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِى وَلأَخِى وَأَدْخِلْنَا فِى رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) ( سورة الأعراف – الآية 151 ) 0

رابعا : اتهام النفس واستيقافها عند مواطن الخلاف والنظر وتحاشي الإقدام على تخطئة الآخرين إلا بعد النظر العميق والأناة الطويلة 0

خامسا : رحابة الصدر في استقبال ما يصلك من انتقاد أو ملاحظات من الإخوان ، واعتبار ذلك معونة يقدمها المستدرك لك وليس مقصود أخيك العيب أو التجريح 0

سادسا : البعد عن مسائل الشغب والفتنة :

فقد ذكر الآجري في أخلاق العلماء أن العالم إذا سئل عن مسألة ويعلم أنها من مسائل الشغب ومما يورث بين المسلمين الفتنة استعفى منها ورد السائل إلى ما هو أولى به وأرفق ويدخل في ذلك ألا يحدث العالم الناس حديثا يكون فيه فتنة وبخاصة الصغار من طلبة العلم000وينبغي للأساتذة والعلماء أن يترفعوا بطلاب العلم وبخاصة صغار طلاب العلم 0 حتى لو نقل لك تلميذك قولا لعالم من العلماء مخالفا لما قلته أو حتى مخالف لما هو راجح عندك ، عليك أن ترفق بتلميذك 000 أما أن وجدت لذلك العالم مخرجا فتنبهه وتعوده وتربيه على حسن الأدب حتى مع المخالفين ، ولهذا قالوا ويحسن من ذلك ألا يحدث العالم الناس حديثا يكون فيه فتنة 0 فيتجنب الخوض في كل ما يعلم مما لا تدركه عقول من حوله من دقائق العلم وشذوذاته 0

سابعا : الالتزام بأدب الإسلام في انتقاء أطايب الكلام :

وتجنب الكلمات الجارحة والعبارات اللاذعة ذات اللمز والغمز والتعريض بالسفه والجهل 000 هذا ما يمكن أن يقال في هذه البضاعة المزجاة ) ( أدب الخلاف – ص 41 ، 44 ) 0

تلك نصيحة عطرة أقدمها لنفسي أولاً ثم للمعالجين الأعزاء ، وأخيراً إلى القراء الأعزاء في منتدى الكلمة الطيبة ) ، فنسأل الله أن ينفعنا بها ، وأن يجعل لها مكاناً وصدى ، وأن يوفقنا جميعاً للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم 0

وأعتقد أخيتي الفاضلة ( مها ) بأننا إن تدبرنا وتفكرنا بتلك المعاني الجميلة ، فلسنا بحاجة لفتح منتدى جديد تحت عنوان :

( فن التعامل مع الآخرين )

آلا ترين ذلك أخيتي الفاضلة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
10-04-2006, 05:36 AM
السلام عليكم ورحمه الله
اختنا الكريمه مها
ابدا والله لا تضيق صدورنا بكم بل بكل انسان يدخير بنيه خيره الى هذا المنتدى
ونرجوك التجاوز عن زلات اخوانك احيانا او تسرعهم
هذا من ناحيه التعاون والتحاور الانسانى ...اما من ناحيه الافكار فلك الحق اختاه ان تفندى اى فكره فى هذا المنتدى مهما كان قائلها وتبحثى فيها بادلتها وعقليتها ومنطقها وللطرف المقابل الحق بالرد والتوضيح
بكل هذوء ومحبه حتى لو كان الرايان متناقضان ....
عموما نلتمس منك السماح ....ونتمنى الاستمرار فى طرح ما لديك من اى اشكاليات وسنكون لك عون
ان شاء الله ....

maha
10-04-2006, 12:14 PM
الشكر موصولا لشيخنا الفاضل اسامة
اخي الباحث كلامي لايعنيك
بل يعني من لم يرد الان ووسعه السماع
أنا فخورة بكم وأن قبلتموني في هذا المنتدى العامر
ومثلي يستفيد لا يفيد
لآن بضاعتي مزجاه
ولكني عجبت ن بعض الاخوة هداهم الله قوة الرد وكأنهم هم الصح لاغير
عموما هذا لايفس للود قضية
لكم تحياتي

maha
11-04-2006, 09:14 PM
كلامك هذا رد عليك
صديقي من صدقني بالحديث زي ابو البراء والباحث
ليس من تهكم وكانه متخصص بالجن وغيره ان لم يتعلم منه فلن يفلح
مازلت مكابرا
الله يعينك على نفسك

أبو البراء
12-04-2006, 09:32 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مها ) ، وأحب أن أذكرك بآية في كتاب الله عز وجل :

( الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )

( سورة آل عمران - الآية 134 )

فبالله عليكم أخيتي الفاضلة أن تكون هذه الآية واقعاً عملياً في حياتكم ، ولن أبرح المنتدى حتى تتصافى القلوب وتكون المودة والمحبة هي شعارنا مصادقاً لقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه :

( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً ... )

( سورة الفتح - جزء من الآية 29 )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

maha
14-04-2006, 09:21 PM
شيخي الفاضل
لك مني اعز تحية وسلام
ثق ثقة تامة انني لا احمل على احد في هذا المنتدى العامر أي شيء
ولكنني عجبت لما طلبت من الاخوة المساعدة
كان احدهم غضب ان يجد فتاة تتكلم عن الرقية
وهل اخذ العلم الامن فتاة كان عمرها(18) سنة
الاوهي سيدتنا عائشة رضي الله عنها
لكن أحبالتنوية على جميع الشباب والشابات
أن من لديه رد علمي يجيب او ليترك الفرس لخيالها
وانا من هذا المكان اعلن ليس في نفسي على احد غشش ولا شيء
بل الاخوة في ذات الله

( الباحث )
14-04-2006, 09:54 PM
اختى اضنك تقصدين الاخوه بالله
وليس الاخوه فى ذات الله .....
لعل المعنى قد يختلف
بارك الله بك

أبو البراء
15-04-2006, 07:13 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مها ) ، وهذا هو ديدن المؤمن مصداقاً لقول الحق جل وعلا في محكم التنزييل :

( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )

( سورة البقرة - الآية 285 )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

maha
15-04-2006, 08:37 PM
اخي الباحث المبارك
ممكن تشرح الفرق بينهما
منكم نستفيد
(الاخوة في الله او في ذات الله)
المشاركة للجميع

( الباحث )
16-04-2006, 06:03 AM
كيف تكون اختنا الكريمه الاخوه فى ذات الله اصلا ....
والله انا لست متخصص لغه عربيه ولكن
الذات الالهيه هى الذات ولا تحتمل لفظ مجازى هنا ....
الى اذا كنا من بعص المتصوفه او الاحباش وشاركنا الله فى ذاته
بعد جلسات النقاء والرضا!!!
اما الاخوه بالله هى ما توضح اصطلاحا على انها الاخوه فى دين الله
واما الذات شيئا اخر
لا اقبل منك هذا المصطلح الا فى حاله واحده !!!
لو كنت من السودان الشقيق
هم فقط قد يستعملون المصطلح هذا ويقصدون به ما نقصد ...
هذا اختى الذى افهمه
واذا كنت على خطا فعليك انت ان تفهمينى كيف تكون الاخوه فى ذات الله !!
وما هى ذات الله !!
بدون عصبيه :)

maha
16-04-2006, 08:17 PM
اشكرك اخي الباحث على حسن اسلوبك وتواضعك
ذكرت انك لست متخصص لغة عربية
واقول لك ان الاخوة في الله او في ذات الله سيان واللغة تؤيد ذلك
الاخوة في الله هيا ذاته سبحانه وتعالى فليس بينهما تعارض
أي بمعنى أنك تؤاخي [U](من أجل الله تعالى فقط)
وليس للهجات العربية المعاصر مكان عندنا لما نريد تقرير كلمة لاسيما مثل هذه

( الباحث )
17-04-2006, 04:57 AM
ولك بالمثل اختى الكريمه وحياك الله
بارك الله بك

أبو البراء
17-04-2006, 08:15 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
17-04-2006, 09:12 AM
بارك الله في الجميع وولأخت الفاضلة مها أقول توكلي علي الحي الذي لايموت واستعيني به وحده ولاتتوقفي عن الرقية أبدا" فنحن في أشد الحاجة الي راقيات متسلحات بالعلم الشرعي ، وبالأدب الجم مثلك أخيتي الفاضلة

أخوك في الله

اسماعيل مرسي

maha
17-04-2006, 10:47 PM
الشكر موصولا لك اخي اسماعيل
ولجميع الاخوة الكرام
اتمنى من الله تعالى ان اكون خيرا مماتقول
والا يطلعكم على مالاتعلمون

( الباحث )
18-04-2006, 05:13 AM
اللهم اطلعنا على ما ينفعنا وفهمنا ما ينفعنا
ولا تطلعنا على كل ما هو شر لنا ولديننا
واجعل العاقبه للمتقين والصادقين منا ....اللهم امين ....

أبو البراء
18-04-2006, 07:54 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله في الجميع ، وأتوجه بالكلام لأختنا الفاضلة ( مها ) وأقول : مع أنك تعلمين رأيي المدون في المسألة ، ولكن اعلمي بأني سوف أكون لك مثل الأب الحاني ولن أقصر معك ومع غيرك بإذن الله عز وجل ولن ترين منا إلا الخير بإذن الله عز وجل ، وأي سؤال أو مسألة لا تترددين في طرحها ، فَعلَّ الله أن يرزقنا الإجابة مع تواضع علمنا في أمور الرقية الشرعية ودروبها ومسالكها فلا زلنا نتعلم يومياً في هذا العلم وننهل منه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

وبالله نستعين
19-04-2006, 11:11 AM
استهدو بالله يا اخواني واخواتي
وتعوذو بالله من الشيطان الرجيم
والرقية ليست لاحد ولا ملك لاحد (( انها من كتاب الله ))
ونحن هنا لكي نتعلم ونعلم ولم يخلقنا الله علماء خاصين بالرقية او بغيرة


والمنتدى موجود لتعم الفائدة والمنفعة على الجميع ومن يغلط سهواُ يرشده صاحب العلم والمعرفة

أبو البراء
19-04-2006, 12:03 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( وبالله نستعين ) ، وليس هناك إلا الخير بإذن الله عز وجل ، ولا بد من الأخذ والرد حتى نتوصل إلى الحق المنشود ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

maha
19-04-2006, 11:23 PM
الى جميع الاخوة
لا اكتمكم سرا اني لم اجد منتدى زي هذا المنتدى العامر
بالتواضع ولين الجانب
والله احد المواقع للرقية يقوم عليه واحد اسمه صرخه ذير(او قريب منه)
لما تكلمت في موضوع لم يعجبه الغى اسمي من القائمة
يعني ماتقولي الا الي احنا عاوزين
لكم شكري وتقديري

أبو فهد
20-04-2006, 12:57 AM
بارك الله في جميع ... وجزاكم الله خيرا.

وشكرا لكم أختي الكريمة ( maha ) على كلماتكِ الطيبة وبوجودكم بيننا يزداد منتداكم تواضعا ولينً لجانب ... وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

طويلب علم صغير
20-04-2006, 10:14 AM
كيف تكون اختنا الكريمه الاخوه فى ذات الله اصلا ....
والله انا لست متخصص لغه عربيه ولكن
الذات الالهيه هى الذات ولا تحتمل لفظ مجازى هنا ....
الى اذا كنا من بعص المتصوفه او الاحباش وشاركنا الله فى ذاته
بعد جلسات النقاء والرضا!!!
اما الاخوه بالله هى ما توضح اصطلاحا على انها الاخوه فى دين الله
واما الذات شيئا اخر
لا اقبل منك هذا المصطلح الا فى حاله واحده !!!
لو كنت من السودان الشقيق
هم فقط قد يستعملون المصطلح هذا ويقصدون به ما نقصد ...
هذا اختى الذى افهمه
واذا كنت على خطا فعليك انت ان تفهمينى كيف تكون الاخوه فى ذات الله !!
وما هى ذات الله !!
بدون عصبيه :)

جاء في البخاري لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات في ذات الله ، يعني سبيل الله ، على أن لفظ الذات فيه نزاع بين أهل العلم في اطلاقه على المولى جلا وعلا وقد منع ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية. وقد فضل في هذا المعنى العلامة العثميمين في شرحه للسفارينة. والمقصود أن كلام الأخت محتمل ولا يحمل ما توهمه الأخ الفاضل الباحث. والله أعلم

( الباحث )
22-04-2006, 04:59 AM
والله اخى كما قلت لست خبير باللغه ولكننى اخذت المعنى على ظاهره
وكل ما اتمنى ان يكون المعنى فى سبيل الله كما ذكرت
شاكرا لك هذا التوضيح اخى الحبيب وبارك الله بك
زادك الله من علمه وكرمه

أبو فهد
22-04-2006, 11:24 PM
بارك الله في الجميع ...

ونود من أخينا الحبيب ( طويلب علم صغير ) حفظه الله ورعاه .
التوضيح أكثر للفائدة ... إذا أمكن ذلك .

أبو البراء
24-04-2006, 07:06 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

الأخ الفاضل ( طويلب علم صغير ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( طويلب علم صغير )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


وجزاك الله كل خير على هذا الإيضاح وتلك الفائدة ، ولا نقول إلا غفر الله لمشايخنا ، العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، والعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، والعلامة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمهم الله جميعاً ، وقد خسرت الأمة كثيراً بفقد هؤلاء الأعلام ، بارك الله فيكم أخي الحبيب ( طويلب علم صغير ) ، وحياكم الله وبياكم معنا في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المتعلم11
09-07-2006, 08:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير على ما تقدمونه لخدمة القارئ المسلم
من علاج ونصائح وإرشادات
إخيكم في الله / المتعلم11

أبو البراء
09-07-2006, 09:28 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ( المتعلم 11 ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0