تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : والى الجزء الأخير من(احذار هذه الخصال)...


ابنة السنه
11-12-2010, 07:17 AM
حذاري من هذه الخصال ...(3)
والى الجزء الأخير أخوة التوحيد ...
نتابع اليوم ماتبقى من حديثنا حول الخصال التي تقدح في مروءة صاحبها
، وتسقط عدالته ... ولابد أن نولي الموضوع أهميه ، وان نترجم ما نقرأ الى أفعال
كي ننال رضا الله ونفوز بجنته ..
و كمال المروءة ، كما قال أبو جعفر محمد بن علي الحسين :
(كمال المروءة : الفقه في الدين ، والصبر غلى النوائب، وحسن تدبير المعيشه).
وقال بعض العلماء : اتق مصارع الدنيا بالتمسك بحبل المروءة ، واتق مصارع
الاخرة بالتعلق بحبل التقوى ، تفز بخير الدارين ، وتحل أرفع المنزلتين.
فتعالوا معا نحذر مايخرم المروءة ، ويسقط العداله ...لنفزبخير الدارين..


والذي لابد من الحذر من هذه الخصال :
سوء العشرة مع الأهل أو الجيران أو المعاملين ، والتضييق في التافه
اليسير الذي لا يستقصى فيه.
شتم الناس أو الدواب.
شرب الدخان والجلوس على القهاوي (بيوت القهوات).
الشرب من سقاية سوق بلا غلبة جوع أو عطش.
صحبة الأراذل .
عدم الافضال بالماء والطعام ، والمساعدة بالنفس والجاه .
القهقهة .
كثرة الالتفات في الطريق.
كشف العورة اذا خلا من غير حاجه.
كشف ماجرت العاده بتغطيته من بدنه ؛كصدر ، وظهره وبطنه .
الكلام مما يعتذر منه .
اللعب بالأرجوحه للكبار .
اللعب بالحمام .
اللعب بالسيجة ، والطاب ، والنرد، والدمينو ،والكوتشينه وغيرها.
اللعب بالشطرنج .
المتزيي بزي يسخر منه.
المجون.
محاسبة الابن أو من يعول في النفقة في الحج ونحوه، والتقتير في باب الخير .
مخاطبة المرأة أو الجارية أو غيرهما بحضرة الناس بالخطاب الفاحش.
المخاطرة بالنفس كالملاكمة من حيث الاحتراف والممارسة .
مخالطة تارك الصلاة ومرتكب باقي لبكبائر.
المداومة على ترك السنن الراتبة ومستحبات الصلاة لتهاون مرتكبها بالدين ، واشعاره بقلة مبالاته بالمهمات .
مد الرجلين في مجمع الناس من غير حاجة وضرورة وعذر.
المزاح مع السفهاء واللئام .
مشارطة أجر الحجام.
المشي عريانا.
المشي في السوق بالسراويل وحده.
مصارعة الثيران وصراع الديكة.
مصارعة النساء.
المماكسة في البيع والشراء.
منع العارية والماعون ، ومنع اعارة المتاع من غير ضرورة.
من يصفع غيره أو من يمكنه من قفاه فيصفعه .
المنازعة على قارعة الطريق.
المناهدة مع الابن في السفر: يعني اخراج كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه، هذا معنى المناهدة او التناهد.
نتف اللحية عبثا ، ونتف الابط والأنف عند الناس.
نظر الرجل في بيت الحائك.
النظر في مراة الحجام.
النفخ في الطعام والشراب .
النوم بين جالسين .
النوم بعد الفجر .
المشي بين الناس مكشوف الرأس: يعني بلا عمامة أو قلنسوة ، ولقد فصل الشيخ سيد العفاني في هذه المسأله، واستشهد بأدله على أن المطلوب هو تغطية الرأس بالنسبة للرجل ؛ خاصة في صلاته ، لأن في كشفها من سوء الأدب كما ذكر ، ولكل اجتهاده، فهناك من العلماء من قال بان لبس العامة عادة العرب ، وليست من السنه ، ولكن الشيخ الغفاني ذكر في كتابه -صلاح الأمه في علو الهمة- أن لبس العمامة عادة عربية قديمة وسنة نبوية قوية ..وتقليد اسلامي متوارث....
ولله در من قال : ( ذو المروءة يكرم وان كان معدما ، كالأسد يهاب وان كان رابضا
،ومن لا مروة له ، يهان وان كان موسرا ؛ كالكلب يهان وان طوق وحلي بالذهب).
بهذا أنهي ماتبقى لنا من ذكر للخصال القادحة في مروءة صاحبها نقلا عن كتاب
صلاح الأمة في علو الهمة للشيخ سيد العفاني ، نفع الله به..
أرجو أن تكونوا قد حصلتم خيرا
ونسأل الله القبول..
ما كان باللون الأحمر فهو من تعليقي حسب ما تعلمنا من علمائنا.

@ كريمة @
11-12-2010, 11:03 AM
الله يكرمك اختي الكريمه