المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسئلة مهممممة


ســــراب
22-11-2010, 07:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عندي كم سؤال


1-يجوز اني اقول الدعاء بقلبي بدون ماعلي صوتي قبل لا ادخل الحمام



2_ البسملة اقولها بصوت عالي ولا


3- باختصار كل الاذكار تنقال بصوت عالي ولا بدون صوت


وجزاكم الله خير

إسلامية
22-11-2010, 07:56 PM
ما هي الأذكار الواردة التي يرفع بها المسلم صوته بعد الصلاة والتي لا يرفع بها صوته؟
http://www.binbaz.org.sa/mat/11437


السنة بعد الصلاة رفع الصوت بالذكر، كان النبي والصحابة يرفعون أصواتهم بالذكر عقب الصلاة، بعد الخمس كلها: بعد الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء وهكذا الجمعة، يبدأ بقوله: (أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام) حين يسلم، يرفع صوته حتى يسمعه من حوله، ثم يقول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) وإن كررها ثلاثا فحسن، ثم يقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد)، يقوله الإمام والمأموم والمنفرد عقب الصلوات الخمس هذا الذكر، لكن الإمام يقول ذلك بعدما ينصرف إلى الناس، يستغفر الله ثلاثاً وهو إلى القبلة، ويقول: (اللهم أنت السلام ومنك السلام تبارك يا ذا الجلال والإكرام) ثم ينصرف إلى الناس يعطيهم وجهه، ويأتي بالأذكار. أما المأموم فيأتي بهذا كله من حين يسلم، ويأتي أيضاً بزيادة سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثا وثلاثين بعد كل صلاة، سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثا وثلاثين مرة، يرفع بها صوته حتى يسمعه من حوله، حتى يستفيد من حوله، ويتمم المائة بقوله: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) هذه يرفع بها صوته، ويزيد في المغرب والفجر عشر تهليلات، يقول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير) عشر مرات، مع ما تقدم -مع الذكر الذي تقدم- يزيد هذه العشر بعد السلام الإمام والمنفرد والمأموم كلهم، عشر تهليلات بعد الفجر وبعد المغرب، زيادة على ما تقدم، يقول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير) وإن قال: (بيده الخير أو وهو حي لا يموت) كله طيب، عشر مرات، ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول ذلك بعد الفجر والمغرب، زيادة على ما تقدم. ويستحب للجميع بعد ذلك بدون رفع الصوت أن يقرأ آية الكرسي الإمام والمنفرد والمأموم، يقرأ آية الكرسي أيضا بعد هذا كله، من غير رفع صوت اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ[البقرة: 255] هذي آية الكرسي، أعظم آية في القرآن، وأفضل آية في القرآن، يقال: آية الكرسي، يستحب أن يأتي بها المؤمن والمؤمنة بعد كل صلاة، بعد الذكر المتقدم، للرجل والمرأة كله مستحب للجميع. ويستحب أيضا أن يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة، (قل هو الله أحد)، (قل أعوذ برب الفلق)، (قل أعوذ برب الناس) بعد كل صلاة، لكن يكررها ثلاثاً بعد الفجر والمغرب، يكرر هذه الصور الثلاث ثلاث مرات بعد المغرب وبعد الفجر، (قل هو الله أحد) ثلاث مرات، (قل أعوذ برب الفلق) ثلاث مرات، (قل أعوذ برب الناس) ثلاث مرات، بعد المغرب وبعد الفجر، وقد كتبنا في هذا رسالة مختصرة توزع بين أيدي الإخوان، من أرادها وجدها، رسالة مختصرة بينا فيها هذه الأذكار. نسأل الله للجميع التوفيق.

إسلامية
22-11-2010, 08:01 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تعلم أخي أن البيوت الآن مجهزة بغرف حمام بها مغطس أو بانيو وكذلك المرحاض أعزك الله كما أنه لا يوجد مكان آخر للاستحمام و الاغتسال الشرعي
أنا أقول كلما دخلت غرفة الحمام "بسم الله اللهم أني أعوذ بك من الخبث و الخبائث" وذلك عند الباب وبصوت أشبه بالهمس وعندما أكون بالداخل أقول
1- في سرٌي "بسم الله الذي لا ألاه إلاٌ هو" (دعاء حط الثياب) و ذلك سواء للاستحمام أو لقضاء الحاجة
2- بصوت مسموع و لكن و أنا أهمس" بسم الله " عندما أهم بسكب ماء حار (سواء للاستحمام أو لتنظيف الحمام و تطهيره من الجراثيم) أو عندما أهم بالالتقاط شيء ما كالملابس أو غيرها وعندما أنظف السيراميك أي الجدران و الأركان و الحوض...أنا أفعل هذا لأنني قرأت أننا يجب أن ننبه الجان بالتسمية كي لا نفاجئهم أو نؤذيهم بدون قصد ومن ثم يؤذوننا بالمس أو غيره و لكنني أعلم أيضا أنه لا يجوز أن يذكر إسم الله في الخلاء. فأي الأمرين أصح و أيٌهما أفعل أي هل أسمي أم لا؟

3- من جهة أخرى عند الاغتسال الشرعي وعند الوضوء أدعو بأدعية من السنة و الكتاب الكريم كقولي "اللهم آتني كتابي بيميني" أو "اللهم آتني نورا من نورك أمشي به بين الناس و بيٌض وجهي يوم تبيضٌ وجوه و تسودٌ وجوه"...

فهل يكفيني دعاء دخول الخلاء عن دعاء حط الثوب؟ و هل بهذا أكون مستورة عن عيون الجان؟
هل أنا آثمة بالدعاء و البسملة في غرفة الحمام عند الاغتسال و الوضوء؟

علما أنني مصابة بمس عاشق الحمد لله على كل شيء و أتابع مع أحد شيوخ المنتدى جازاه الله عني كل خير و جعله الله في ميزان حسناته



شكرا جزيـــلا


الجواب للشيخ / وليد العبري :

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
الأمر بالبسملة ورد من حديث أنس كما قال ابن حجر في الفتح: (وفيه زيادة التسمية ولم أرها في غير هذه الرواية) يشير إلى شذوذها، ولذا أعرض عنها البخاري ومسلم،
ولما أخرجه الترمذي(606) وغيره من حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((ستر ما بين أعين الجن وعورات ابن آدم إذا دخل الخلاء أن يقول : بسم الله)) .
والحديث ضعفه الترمذي وله طرق أخرى لا تصح , إلا أنه صح عن التابعي الجليل بكر بن عبدالله المزني أنه قال: (كان يقال أن ستر ما بين عورات بني آدم وبين أعين الجن والشياطين أن يقول أحدهم إذا وضع ثيابه "بسم الله" ). أخرجه ابن فضيل في الدعاء (290)
وظاهر الأثر أنه يحكيه عن الصحابة , لذلك تشرع التسمية, وحكى النووي في"شرح المهذب"(2/88) الإجماع على استحباب التسمية عند دخول الخلاء .
ويُشرع أيضا قول(اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) لما أخرجه البخاري(142) ومسلم(375) من حديث أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: ((اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)).
و قيل في معنى "الخبث" : هو الشر , وقيل الكفر, وقيل الشياطين , و"الخبائث" المعاصي.
وقيل يريد ذكران الجن وإناثهم، واختار ابن تيمية في معنى "الخبث" هو الشر , و"الخبائث" أهله ؛ أي أستعيذ من الشر وأهله،
فعليه الثابت أن تقولي (بسم الله اللهم أني أعوذ بك من الخبث و الخبائث) فيكفيك هذا الدعاء من كل شر إذا دخلت الخلاء ولا يحتاج أن تبسملي على كل شي داخل الخلاء لكفاية الذكر المتقدم.
أما زيادة" الذي لا ألاه إلاٌ هو" فغير مشروعة لأنها لم تثبت.

مسألة : متى يقال هذا الذكر؟
ذكر الحافظ في "الفتح"(1/457) بحسب الحالة :
أ ـ إن كان في مكان أُعد لقضاء الحاجة فقبل الدخول .
ب ـ وإن كان في الصحراء ففي أول الشروع كأن يشمر عن ثيابه , ونسب هذا التفصيل إلى الجمهور .
مسألة :إذا نسي هذا الذكر وهو في حال قضاء الحاجة , فهل يقوله أم لا ؟
الراجح أنه يقوله بلسانه, وهو مذهب مالك, لعدم وجود دليل على المنع.
إذاً تقولي الذكر قبل الدخول عند فتح الباب وإذا نسيت ذلك فاذكري هذا الذكر في الحمام، بل وكذا إذا عطست فلك أن تحمدي الله ولو كنت على حاجتك, فذكر الله في الخلاء لا دليل على منعه، وهذا مذهب أحمد في رواية وهو قول طائفة من السلف كابن سيرين والنخعي والشعبي وهو مذهب مالك والبخاري واختيار ابن تيمية في"الاختيارات"(ص16) ولكنه اختار أن لا يرفع صوته بالذكر بل يكون مخافته يُسمع نفسه، كقراءته في الصلاة وهو ضابطٌ جيد،

أما الأدعية التي تقال أثناء الوضوء فلا يصح منها شيء وكلها مبتدعة فلا ينبغي العمل بها كقولك: "اللهم آتني كتابي بيميني" أو "اللهم آتني نورا من نورك أمشي به بين الناس و بيٌض وجهي يوم تبيضٌ وجوه و تسودٌ وجوه"...الخ
شفاكم الله وعافاكم والله أعلم

إسلامية
22-11-2010, 08:04 PM
http://ramadan.islamweb.net/ahajj/index.php?page=ShowFatwa&lang=A&Id=7444&Option=FatwaId

ســــراب
24-11-2010, 01:24 PM
جزاك الله خير


اشكرك على ردك المتكامل

@ كريمة @
24-11-2010, 01:29 PM
جزاكم الله خيراً أختاه